أعلام الحجاز

عائلة شطا بمكة المكرمة

(1) بكري شطا (1226 ـ 1310هـ)

بكري (أبو بكر) بن محمد زين العابدين شطا الشافعي المكي. ولد بمكة المكرمة وتوفي والده وهو ابن ثلاثة أشهر، فتربى يتيماً في كنف أخيه عمر شطا، واعتنى به فحفظ القرآن الكريم وجوده وعمره سبع سنوات، كما حفظ مجموعة من المتون في القراءات والفقه الشافعي والفرائض والنحو والبلاغة. طلب العلم بجد واجتهاد فلازم السيد أحمد دحلان وأخذ عنه شروح ما حفظه من المتون.

وكان أخواه عمر وعثمان يتابعانه ويذكرانه في دروسه فنبغ في العلوم العقلية والنقلية وتصدى للتدريس بالمسجد الحرام، فقعد حلقة درسه، وأقبل عليه طلاب العلم وتخرج على يده جمع غفير من العلماء منهم السيد عبد الله بن عمر بن أحمد باروم المتوفى سنة 1278هـ، والشيخ أمان الخطيب فلمبان المتوفى 1262هـ وغيرهما. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين؛ جواز العمل بالقول القديم للإمام الشافعي في صحة الجمعة بأربعة؛ شروط الجمعة وجواز تعددها بقدر الحاجة في بلد واحد، الدرر البهية فيما يلزم المكلف من العلوم الشرعية؛ القول المنقح المضبوط في صحة التعامل ووجوب الزكاة في الورق النوط؛ فتاوى في فنون شتى وأجوبة على أسئلة في الفقه؛ تفسير القرآن الكريم (وصل فيه الى سورة المؤمنون)؛ حاشية على تحفة المحتاج؛ حاشية على عمدة الأبرار في أحكام الحج والإعتمار(1).

(2) عمر بن محمد بن محمود شطاالشافعي المكي (1259-1331هـ)

ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وقرأ على السيد أحمد دحلان ولازم دروسه في علوم كثيرة وتخرج به. كان في بداية طلبه للعلم قد قرأ على الشيخ محمد بسيوني والشيخ محمد سعيد بابصيل وأجيز بالتدريس بالمسجد الحرام فدرس في الفقه والنحو والعقائد، واكتظت حلقة درسه بطلاب العلم، وكان بعد فراغه من الدرس يجلس يسمع منهم ما يحفظونه من المتون ويصححها لهم ويشرح لهم غوامضها، ويلقي عليهم المواعظ المفيدة والنصح والإرشاد ويرغبهم في طلب العلم. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(2).

(3) عثمان بن محمد شطا المكي الشافعي (1263 - 1295هـ)

ولد بمكة المكرمة ونشأ بها. حفظ القرآن الكريم ومجموعة من المتون. طلب العلم فقرأ على والده وعلى الشيخ محمد سعيد بابصيل والشيخ محمد بسيوني والسيد أحمد دحلان حيث لازم الأخير وقرأ عليه في فنون كثيرة، وأصبح من العلماء الأعيان. تصدى للتدريس بالمسجد الحرام فدرس سنوات عديدة. توفي رحمه الله بمكة الكرمة(3).

(4) أحمد بن أبي بكر شطا

ولد بمكة عام 1300هـ ونشأ بها وحفظ القرآن الكريم ومجموعة من المتون، وأخذ عن والده في النحو والصرف والأصول والمنطق والمعاني والبيان والتفسير والحديث وغير ذلك. وأخذ عن السيد حسين الحبشي أصول الفقه والتفسير والحديث ومصطلحه، وعن الشيخ سعد اليماني في الفقه؛ ولازم الشيخ محمد خياط وأخذ عنه في النحو والمنطق والفلك وأصول الفقه وغيرها. تصدى للتدريس بالمسجد الحرام وكانت حلقة درسة نهاية حصوة باب السلام مما يلي المطاف. عمل في وظائف التدريس بالمعارف ثم نقل الى قلم التحرير بمجلة الحج. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(4)

(5) صالح بن أبي بكر شطا (1302 ـ 1369هـ)

صالح بن أبي بكر بن محمد بن محمود بن علي بن عبد الله الحسيني الدمياطي المكي الشافعي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها تحت رعاية أخيه السيد أحمد شطا. فقد والده وهو في الثامنة من عمره، وحفظ القرآن الكريم ومجموعة من المتون في الفقه واللغة العربية، وتلقى علمي الأدب والفلك عن السيد عبد الله بن صدقة دحلان، كما تلقى عن أخيه السيد أحمد وعن مشايخ عصره التفسير والحديث وأصول الفقه والبلاغة ومنهم: السيد حسين الحبشي، ومحمد يوسف خياط، وسعيد اليماني، وأسعد دهان، وعبد الرحمن دهان، وغيرهم.

قام برحلات الى مصر وفلسطين والشام ولبنان والى الهند والملايو، فكانت رحلات ثقافية فكرية قرأ خلالها نفائس كتب السلف الصالح ودعوات المجددين المصلحين أمثال: ابن تيمية وابن القيم وجمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده. كان رحمه الله قوي الإيمان في عقيدته يدافع عنها فخافه ولاة عصره من زعزعة مركزهم فجعلوه تحت الرقابة ولم يفلحوا. تصدى للتدريس بالمسجد الحرام بعد عودته من رحلاته فدرس في حلقة درسه في حصوة باب الزيادة علوم اللغة العربية والفقه الشافعي. وتولى عدة مناصب حكومة في العهد السعودي. انتخب عضواً في الجمعية الأهلية ثم عضواً في لجنة التفتيش والإصلاح، ثم مستشاراً لنائب جلالة الملك في الحجاز، ثم مديراً للمعارف، ثم عضواً بمجلس الشورى. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(5).

(6) هاشم عبد الله شطا (1302 - 1380هـ)

هاشم بن عبد الله بن عمر بن محمد بن محمود شطا المالكي الشافعي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها. حفظ القرآن الكريم ومجموعة من المتون في النحو والفقه، وعرض ما حفظه من المتون على مشايخ عصره، ثم اجتهد في طلب العلم على كبار علماء مكة المكرمة، فقرأ على السيد أحمد بن أبي بكر شطا وبه تخرج، وعلى السيد محمد سعيد بابصيل والشيخ عمر باجنيد والسيد حسين بن محمد الحبشي والشيخ جمال المالكي وغيرهم وأجازوه. تصدر للتدريس بالمدرسة الصولتية سنوات عديدة بالإضافة الى الدروس التي كان يلقيها في المسجد الحرام، وكان عالماً فقيهاً متواضعاً. توفي رحمه الله بمكة المكرمة (6).

(7) حسين بكري شطا (1307 - 1355هـ)

ولد بمكة المكرمة؛ توفي والده وعمره ثلاث سنوات فكفله أخوه السيد أحمد شطا واعتنى به فطلب العلم وتلقاه عن أخيه السيد أحمد؛ ثم أخذ عن مشايخ عصره وهم السيد حسين حبشي مفتي الشافعية بمكة الكرمة، والشيخ عبد الرحمن دهان، والشيخ محمد يوسف خياط، والسيد عبدالله دحلان، وغيرهم. نبغ في العلوم الدينية واللغة العربية وأجيز بالتدريس، فدرّس في المسجد الحرام في حصوة باب الزيادة مما يلي المطاف، وتخرج على يده عدد من طلاب العلم. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(7).

(8) علوي بن حسن شطا المكي

ولد بمكة المكرمة، ونشأ بها وتعلم في مدرستها، مدرسة الفلاح بمكة، وقد تخرج منها. لازم علماء المسجد الحرام وأخذ عنهم. تقلد عدة مناصب في مجال التربية والتعليم، كان آخرها مديراً للمدرسة العزيزية الإبتدائية بمكة. كان لديه مكتبة غنية بالمراجع الهامة، وكانت تتميز بشمولها لكافة المعارف الإسلامية وعلوم اللغة العربية. وبعد وفاته رحمه الله قام ورثته بإهدائها للمكتبة المركزية بجامعة أم القرى، وكانت تحتوي عند إهدائها على 1387 كتاباً وخمسة وأربعين مجلداً دورية عربية نادرة(8).

(9) أحمد بن صالح بن بكر شطا

ولد بمكة المكرمة عام 1334هـ ونشأ بها والتحق بمدرسة الفلاح حيث تلقى تعليمه الإبتدائي والثانوي. وبعد أن أنهى دراسته عمل في التدريس حتى افتتحت مدرسة تحضير البعثات فالتحق بها، وبعد تخرجه منها ابتعث الى القاهرة والتحق بكلية التجارة بجامعة القاهرة، وبعد عودته الى المملكة التحق موظفاً بالنيابة العامة ـ الشعبة السياسية التي كان يرأسها نائب الملك على الحجاز (الأمير/ الملك فيصل). لازم أحمد شطا الملك فيصل في رحلاته الى الخارج، وخاصة الى الأمم المتحدة، وبذلك اكتسب كثيراً من التجارب والكثير من الخبرة، وكان هذا واضحاً في حياته العملية. ثم كلف عضواً في مجلس الشورى بعد وفاة والده، بعدها عين وكيلاً لوزارة التجارة، فوزيراً للتجارة في عامي 1380-1381هـ. بعدها أحيل الى التقاعد، فتفرغ الى الجوانب الثقافية، فكانت له مساهمة فعالة في الأنشطة الأدبية والثقافية وفي مجال التعليم، حيث ساهم في إنشاء جامعة الملك عبد العزيز الأهلية بجدة في أول إنشائها، فكان نائباً لرئيس الهيئة التأسيسية وعضواً في الهيئة التنفيذية، وهي هيئة أشبه ما تكون بمجلس الجامعة. توفي رحمه الله في لندن إثر نوبة قلبية ونقل جثمانه الى المملكة فدفن بمكة المكرمة(9).


حاشية

(1) عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 80. مرداد أبو الخير، عبد الله. مختصر نشر النور والزهر، ص 143. الزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ2، ص 48. كحالة، عمر رضا، معجم المؤلفين، جـ3، ص 73، وفيه ابو بكر البكري الدمياطي، نزيل مكة. سركيس، يوسف البان، معجم المطبوعات، ص 577، وفيه شطا البكري، أبو بكر البكري عثمان بن محمد شطا الدمياطي، نزيل مكة المشرفة، نبغ في حدود 1300هـ. البغدادي، إسماعيل، هدية العارفين، جـ1، ص 241، وفيه شطا البكري، ابو بكر بن السيد محمد شطا الدمياطي الشافعي الشهير بالبكري، نزيل مكة المكرمة توفي سنة 1310هـ. رجال من مكة المكرمة، صحيفة الندوة، العدد 165765، 23/3/1414هـ.

(2) مرداد أبو الخير، عبد الله، مختصر نشر النور والزهر، ص 377. غازي، عبدالله بن محمد، نظم الدرر، ص195. عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 80(حاشية) وفيه وفاته سنة 1330هـ.

(3) مرداد ابو الخير، عبد الله، مختصر نشر النور والزهر، ص 237. غازي عبد الله بن محمد، نظم الدرر، ص 138. عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 80 (حاشية).

(4) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 92. غازي، عبد الله بن محمد، نظم الدرر، ص 166. عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 65. رجال من مكة المكرمة، جريدة الندوة، العدد 10570، في 19/3/1414هـ، ص 5.

(5) ابو سليمان، محمود سعيد، تشنيف الأسماع، ص 245. عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 124. غازي عبد الله بن محمد، نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 39. الزيد، عبد الله، من روادنا التربويين، ص 128.

(6) مرداد ابو الخير، عبد الله، مختصر نشر النور والزهر، ص 447. غازي، عبد الله بن محمد، نظم الدرر، ص 151. أبو سليمان، محمد سعيد، تشنيف الأسماع، ص 656. الفاداني، محمد ياسين، قرة العين في أسانيد مشايخي من أعلام الحرمين، جـ2، ص 492.

(7) عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 93. قزاز، حسن عبد الحي، أهل الحجاز بعبقهم التاريخي، ص 295.

(8) ابن دهيش، عبد اللطيف بن عبدالله، المكتبات الخاصة في مكة المكرمة، ص 31.

(9) غلام، شكيل أحمد، في حياتهم، صحيفة البلاد، العدد 7318، تاريخ 3/7/1403هـ

الصفحة السابقة