وجـوه حجازيـة

محمد يحيى بن أمان بن عبدالله الكتبي الحنفي المكي 1312ـ1387هـ

ولد بمكة المكرمة واشتغل بعد السابعة من عمره بحفظ القرآن الكريم وتجويده، ثم التحق بالمدرسة الصولتية، فقرأ فيها العلوم الأدبية والشرعية والنحو والصرف والمنطق والبلاغة والفقه والتوحيد على الشيخ عيسى رواس، وقرأ على الشيخ أحمد ناضرين النحو والمنطق وفن المناظرة والتوحيد، وعلى الشيخ عبدالرحمن دهان المعاني والبيان والمنطق والحساب وأجازه إجازة عامة، وأخذ عن الشيخ أحمد مشتاق في المنطق وغيره، كما لازم علماء المسجد الحرام وأخذ عنهم الفقه وأصوله والنحو والصرف والمعاني والبيان، وأجازوه إجازة عامة، منهم الشيخ أبو حسين محمد المرزوقي، والشيخ صالح بن صديق كمال، والشيخ بهاء الدين وغيرهم. وأجيز بالتدريس بالمسجد الحرام وبمدرسة الفلاح بمكة المكرمة، التي درّس فيها النحو والصرف والفقه وأصوله والتوحيد والحديث ومصطلحه والمنطق والمعاني والبيان.

توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: شرح على متن الشيخ عمر السقاطي في الفقه الحنفي؛ التيسير: شرح منظومة التفسير؛ تهذيب الترغيب والترهيب (مختصر)؛ نزهة المشتاق، شرح اللمع في أصول الفقه للشيرازي؛ فتح العليم الشافي على أصول الشاسي(1).

إبراهيم بن مصطفى بن أحمد إسلام 1327ـ1391هـ

ولد بجدة، وبدأ دراسته بمدرسة الفلاح بمكة المكرمة، ثم انتقل الى جدة، وأكمل دراسته الإبتدائية فيها. هاجر مع أبيه في أواخر العهد الهاشمي الى تركيا، ونال بها البكالوريا، وبعد عودته عمل في الشركة الشرقية بجدة، ثم اشتغل مع عبدالله بن جلوي في الأحساء لمدة أربع سنوات، عاد بعدها الى مكة المكرمة، حيث تولى الإشراف على نقابة السيارات، وتنقّل في عدّة وظائف الى أن أصبح مديراً عاماً للمالية بمكة المكرمة، وأصبح من رجال الإدارة المعروفين بإخلاصهم وكفاءتهم وتفانيهم ودقتهم في العمل الى جانب ما كان يتمتع به من الحزم وحسن الإدارة(2).

علي أبو الخير الحضرمي المكي الشافعي من علماء القرن 14 الهجري

عالم نحوي. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، واشتغل بطلب العلم فأخذه عن جماعة من علمائها الأفاضل، منهم: الشيخ أحمد أبو الخير، والشيخ عبدالرحمن أبو الخير، ومفتي الشافعية بها الشيخ محمد سعيد بابصيل، والشيخ عمر باجنيد وغيرهم، وتصدّر للتدريس بالمسجد الحرام فدرّس وأفاد، وكان من ذوي الصلاح والكمال، متواضعاً، وعُيّن إماماً ملازماً بمقام الشافعي في إمارة الشريف عون على مكة المكرمة (3).


(1) غازي، عبدالله بن محمد. نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 77. وايضاً الحبشي، أبو بكر بن أحمد بن حسين. الدليل المشير، ص 398. وأيضاً باسلامة، محمد أبو بكر. في حياتهم، جريدة البلاد، العدد 8676، في 7/2/1408هـ، ص 4، ومجلة الحج، العدد 5، السنة 22، ذو القعدة سنة 1387هـ، ص 319.

(2) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 130. وأيضاً غازي، عبدالله بن محمد. نظم الدرر، ص 77.

(3) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 346. وأيضاً غازي، عبدالله بن محمد. نظم الدرر، ص 202، وفيه أبو الخيور الحضرمي.

الصفحة السابقة