عمر سليمان: الأسرة السعودية لن تدوم!

في تسجيل صوتي مسرّب ونادر لحديث دار بين الرئيس الليبي معمر القذافي ورئيس المخابرات المصرية السابق عمر سليمان، كشف فيه الأخير عن ازدواج اللغة، وعملية الخداع والتذاكي بين الأنظمة العربية؛ وتآمرها على بعضها البعض.

يقول سليمان في التسجيل وهو يخاطب القذافي: (الأسرة [السعودية] دي مش ممكن تدوم إلى الأبد.. لا بد من أن تقوم حركة مع الشعوب. لا بد من أن الناس تشعر بـ... عندهم نفس الحريات اللي موجودة في أي منطقة، واللي موجودة عند أي شعب في المنطقة. لا بد أن الناس تعبر عن رأيها. هو كده يعني.. هو الكبت اللي موجود في المملكة العربية السعودية، هو اللي بيولد الانفجار في كل مكان).

وهنا يتساءل القذافي: ما معنى أن يستمر السعوديون في التآمر على مصر منذ عهد جمال عبد الناصر؟ ويضيف متهما آل سعود بأنهم وراء كل البلاء الذي في المنطقة. وبعض لحظة تغيب فيها الأصوات بسبب التشويش، يواصل سليمان شرحه للعقيد الليبي قائلا ما مفاده أنه مقتنع بوجهة نظر القذافي، ولكن ينصحه بأن لا يفصح بمثل هذا الكلام لأي أحد، وأن يقوله فقط لأخيه الرئيس (حسني مبارك) الذي يشاركه نفس القناعة، مع فريق صغير من أقرب مساعديه.

ويضيف عمر سليمان شارحاً بأن التصريح بمثل هذا الكلام سيعتبره آل سعود تآمراً عليهم. وهنا ألمح القذافي بأن يبلغ الأميركيين بقناعته فيما يتعلق بآل سعود، فيرد سليمان: (برضو.. هم خونة ـ الأمريكان، حيروحو يقولوها للسعوديين. فالأفضل نحن نتكلم بلغتهم هم. انتم بتتكلمو عن الديمقراطية والحرية وحرية الصحافة والتعبير وكلام زي كده. هو ده اللي احنا عايزينو في المملكة العربية السعودية. عايزين نعملوا اصلاح في المملكة العربية السعودية. ساعدونا حتى يتم في المنطقة، عشان ما يحصل فيها مشاكل مستقبلية. الجماعة الصوفية والوهابيين بيأثروا تأثير كبير على شبابنا، واحنا مش عايزين أن هذا الموضوع يستمر. هي دي اللغة اللي احنا بنكلمها فيها. إنما هم خونة ـ الأمريكان، بيفتتوا العلاقات العربية العربية دى شغلتهم كده. مش همّا اللي قالوا لسعادتك أن مصر والسعودية كانوا بيتآمروا على ليبيا؟). يرد القذافي متذكراً: (آه.. قالوا حاجة زي كده.. قالوا بلغوا الكونغرس.. والله نسيت حاجة زي كده).

الصفحة السابقة