الأمير سطام يخسر حضانة ابنته آية لصالـح والـدتهــا اليهـوديـة

نشرت صحيفة (التلغراف) البريطانية في 31 كانون الثاني (يناير) الماضي خبراً يقول بأن مطلّقة الامير السعودي سطام بن سعود آل سعود اليهودية كسبت دعوى حضانة طفلتها آية حيث ادعت ان والدها قد احتجزها في قصر في الرياض لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة بعد انهيار العلاقة بين الوالدين.

وحكمت المحكمة الجنائية الفرنسية بمنح الامير حضانة ابنته لمطلقته اليهودية الفرنسية كانديس كوهين اهنين. وقالت اهنين ان مطلقها لم يسمح لها الا بلقاءات سريعة مع ابنتها التي تبلغ من العمر 10 سنوات. بالاضافة الى التخلي عن الحضانة، يجب على الامير ان يدفع نفقة طفلته التي تصل الى 10 آلاف يورو في الشهر.

وكان الامير سطام قد احتفظ بآيه خلال الثلاث سنوات الماضية في قصر الرياض بالرغم من جهود وزارة الخارجية الفرنسية ومكتب الرئيس الفرنسي ساركوزي لحل المشكلة. ويبدو ان حكم المحكمة لم يكن له اي تأثير على الامير السعودي اذ انه صرح لمجلة (نوفل اوبزرفاتور) الفرنسية انه (لا يكترث بساركوزي وفي حال الضرورة سأختبئ في الجبال مع آية كما فعل بن لادن).

ونفى الامير الصادرة بحقه مذكرة اعتقال دولية لتجاهله شروط الحضانة، أن يكون قد خطف ابنته. وقال ان ابنته (كانت تتمتع بحرية التنقل كما تريد). وأضاف :(سوف أرسل محامين الى فرنسا لاستئناف قرار المحكمة. فرنسا لا يحق لها ان تأخذ ابنتي مني. انها مواطنة سعودية وأميرة ولا يمكنهم ان يجبروها على مغادرة بلدها).

وكوهين أهنين، 34 عاماً، التقت الأمير سطام في لندن قبل أربعة عشر عاماً في نادي برون الليلي وأنجبا إبنة في نوفمبر 2001. واستمرت علاقتهما حتى 2006، حين أعلن الأمير سطام بأنه أرغم على الزواج من إبنة عمّه، وإن بإمكانها أن تبقى كزوجة ثانية، ولكنها رفضت فوقع الانفصال.

وقالت كوهن أهنين بأن ابنتها أخذت منها خلال زيارة قامت بها الى السعودية في 2008 وأنها كانت محبوسة في قصر الأمير حيث لم كانت تقابلها بصورة عابرة. وأنها تمكنت من المغادرة حين تركت الخادمة الباب مفتوحاً حيث لجأت الى السفارة الفنرسية. وتمكّنت كوهين أهنين من مغادرة البلاد بعد أن تقدّم الأمير بوثيقة يثبت فيها أنها كانت مسلمة ولكن تحوّلت الى اليهودية ـ وهي جريمة يعاقب عليها بالقتل، أي حد الردّة. وقالت كوهين بأن حكم المحكمة كان (نصراً عظيماً لي ويؤكّد كل شيء قلته..ولكن لا أزال قلقة على مستقبل طفلتي).

وقال الأمير في مقابلة مع (ذي تلغراف) البريطانية بأنه تزوّج من كوهين في لبنان تحت حكم الشريعة الاسلامية في الزواج والطلاق، وقال بأن قراراً صدر في السعودية تمّ بموجبه تقديم سكن، وتغطية كافة النفقات المعيشية، والتواصل مع ابنتها وحتى اصطحابها في عطلة نصف شهر سنوياً في خارج البلاد.

الصفحة السابقة