قيادة السيارة.. الى المحكمة!

قررت ناشطات من المملكة تسريع حملة الحظرعلى قيادة المرأة للسيارة، وقال هيو توملينسون من صحيفة (التايمز) الاسترالية في 6 شباط (فبراير) الجاري بأن النساء في السعودية يحثّون الخطى نحو تصعيد حملة المساواة مع التحدي القانوني للحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة. وقال الكاتب بأنه بعد سلسلة احتجاجات جرت العام الماضي حيث خرجت النساء في الشوراع، فإن مجموعة من الناشطات والمحاميات تعتزم نقل القضية الى المحاكم.

وذكرت وكالة فرانس برس بأن ناشطتين سعوديتين قدّمتا قضية ضد الحكومة لرفضها إصدار رخص قيادة ومنعهن من قيادة السيارة. وكانت منال الشريف قد اعتقلت في مايو 2011 لمدة عشرة أيام بعد وضع شريط فيديو يبيّن قيادتها للسيارة. وكانت الشريف وهي رمز للحملة الالكترونية التي انطلقت العام الماضي وتدعو النساء على كسر الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة، قد تقدّمت مع الناشطة الحقوقية سمر بداوي بقضية ضد وزارة الداخلية. وبحسب الشريف (ليس هناك قانون حقيقي ينص على أن المرأة لا يمكنها قيادة السيارة) في السعودية ولذلك (ليس هناك من مبرر لمنعهن من اصدار رخصة قيادة)، كما تقول الشريف، وهي واحدة من الناشطات وراء حملة (حقي، كرامتي) التي تستهدف إنهاء التمييز ضد المرأة في السعودية.

وقالت بدوي بأن هيئة المظالم في وزارة الداخلية أبلغتها بأن (تتابع الموضوع خلال إسبوع) لتأكيد موعد المحكمة بخصوص القضية التي تقدّمت بها.

ونقلت مواقع أخبارية في محافظة القطيف في 6 شباط (فبراير) الجاري أن مجموعة سيّدات توجهت إلى مدرسة تعليم القيادة في محافظة القطيف بغية الحصول على استصدار رخص قيادة لهن بحجة عدم وجود نظام يجيز للمرور تطبيق هذا المنع، وقالت السيدات بأن الموظف تردد في البداية من أعطاهن استمارة لتعبئة النموذج الخاص بالطلب.

وقالت نسيمة السادة: (قمنا بإخبار الموظف أن لا شيء في القانون يمنع من إصدار رخصة قيادة للمرأة، بيد أن مدير المدرسة الواقعة قرب بلدة الاوجام في محافظة القطيف أفادنا بأن النظام الإلكتروني لا يقبل أرقام هويتنا بسبب أننا إناث). وأضافت: قمنا برفع برقية عاجلة إلى الإدارة العامة للمرور في المملكة لأن الرفض كان غير قانوني، ونحن ننتظر ردهم علينا بالطرق القانونية. وذكرت إن القانون لا يمنع قيادة المرأة ولا يوجد مبرر من منعها من استخراج رخصة قيادة.

كما قامت كل من المواطنتين ناهد البركاتي من مدينة جدة ومها القحطاني من مدينة الرياض بالتقدم لطلب رخص قيادة وتم رفضها وقامتا بإرسال برقيات اعتراض قبل أكثر من شهر لمدير الإدارة العامة للمرور ولم يصلهن رد الى الآن. كما قامت المواطنة تهاني الجهني والمراسلة في قناة ام بي سي بتقديم بطلب رخصة قيادة في مدينة جدة منذ شهر رمان الماضي وتم رفضها، كما قامت بإرسال برقيات اعتراض لمدير الإدارة العامة للمرور ولم يصلهن رد الى الآن.

الصفحة السابقة