معتقلون سعوديون في العراق أكو.. بس أمراء يمكن!

عبدالله القحطاني قاعدي سعودي معتقل في العراق

شغلت الرأي العام العربي تصريحات عن وجود ثلاثة أمراء من العائلة المالكة في السجون العراقية صدر بحقهم حكم الاعدام، فيما لم يصدر أي تعليق من الجانب السعودي نفياً أو تأكيداً أو توضيحاً، فقد التزم الصمت بانتظار تحريك القنوات الدبلوماسية للتعاطي مع هذا الموضوع خصوصاً وأن التصريحات صادرة من عضو في تحالف حكومة المالكي، أي النائب عن التيار الصدري كميلة الموسوي التي قالت بأن هناك (ثلاثة أمراء من الأسرة المالكة في السعودية محكوم عليهم بالإعدام في السجون العراقية في جرائم تتعلق بالإرهاب). وأوضحت بأن (هناك إرهابيين سعوديين من المحكومين بالإعدام، اتضح أنهم من العائلة المالكة، وتسعى السعودية إلى إبرام صفقة مع الحكومة العراقية لتبادلهم مع سجناء عراقيين محكومين بالإعدام في المملكة).

وكشفت الموسوي أن (الحكومة العراقية، وفي إطار سعيها إلى منع تنفيذ أحكام الإعدام بحق مواطنين عراقيين يقبعون في السجون السعودية، تلقت رسائل سريّة من السلطات السعودية تطالب باستبدال السجناء العراقيين بنظرائهم من السعوديين المدانين بعمليات إرهابية والمحكومين بالإعدام).

وزارة الخارجية العراقية من جانبها نفت صحة التقارير (عن إصدار أحكام بالإعدام ضد سعوديين)، فيما قال وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير (يوجد لدى المملكة سجناء عراقيون لأسباب مختلفة، كما يوجد لدى العراق سجناء سعوديون بأسباب مختلفة وإن هناك اتصالات جارية بين الطرفين للوصول إلى حلول لهذا الموضوع).

وكان دبلوماسي من السفارة العراقية في الرياض قد أكّد وجود اتفاق بين الجانبين العراقي والسعودي على إيقاف تنفيذ أحكام الإعدام بحق السجناء السعوديين في العراق والسجناء العراقيين في السعودية لمدة شهرين حيث من المقرر أن يوقع الطرفان إتفاقاً لتبادل السجناء خلال هذه الفترة. وأعلن المسؤول عن ملف تبادل السجناء بين السعودية والعراق معد العبيدي في تصريح صحافي أن غالبية قضايا السجناء السعوديين في العراق، هي (إرهاب أو تجاوز حدود).

الصفحة السابقة