منال الشريف: مديري خيرني بين السفر ووظيفتي فاخترت النرويج

قالت منال الشريف المعروفة بفتاة السيارة، أنها عندما طلبت إجازة أربعة ايام من مديرها في شركة ارامكو التي تعمل فيها منذ عقود قال لها إنها إن مضت في خطتها للسفر الى النرويج فإنها ستفقد وظيفتها، وقالت في حديثها لصحيفة (الاندبندنت) البريطانية أن كلام مديرها أتى مع أن سفرها من أجل المشاركة في اجتماع لمنبر الحرية وإلقاء خطاب فيه، وهو إجتماع دولي يعقد سنوياً في أوسلو وتشارك فيه منظمات تدافع عن حقوق الانسان.

والشريف هي المرأة السعودية التي تجرأت في 20 أيار (مايو) العام الماضي على قيادة السيارة في مدينة الخبر شرق البلاد متحدية الحظر على قيادة المرأة. وشاهد الفيلم القصير الذي يصور مبادرتها على يوتيوب اكثر من 600 الف زائر. وقد قضت الشريف تسعة ايام في مركز الحجز واتهمت بالتحريض على خرق النظام العام.

ومنذ تلك الحادثة قادت الشريف حملة تحت عنوان (سأقود سيارتي بنفسي)، وحظيت باهتمام من الاعلام الغربي وتحوّلت الى (هويتها) حيث وضعتها مجلة تايم الشهر الماضي في قائمة المئة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم، فيمن ضمنت في قائمة (فورين بوليسي) المئة مفكر الأكثر تأثيراً في العالم وما الى ذلك، وذلك لتحدّيها قوانين المرور، وتنظيمها قيادة جماعية للسيارات، واطلاقها مبادرة (حقي في الكرامة). ولم تكن الشهرة السريعة التي حصلت عليها بدون مشاكل فقد تلقت العديد من التهديدات على التويتر، وهو ما جعلها تخاف على سلامة عائلتها وإبنها البالغ من العمر ستة اعوام.

وجاء خروج منال من السعودية لالقاء كلمة أمام منبر الديمقراطية بعد اعلنت وكالة الانباء الفرنسية عن مقتلها في حادث سير، حيث اقنعت مصادر سعودية الوكالة الفرنسية بصحة المعلومات، لكن الشريف قامت بالاتصال بعائلتها واخبرت اصدقاءها على التوتير البالغ عددهم 90 الف أن الخبر عار عن الصحة و(تافه).

وفي المؤتمر القت الشريف كلمة مؤثّرة أمام الحضور التي صفق لها بحرارة. وتحدثت عن وضع المرأة في السعودية وملامح الاضطهاد الديني سواء في المدرسة والاعلام أو الحياة العامة حيث تلاحقها شرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وقالت ان السعودية ارسلت دعاة للخارج كي ينشروا الكراهية، كما تحدثت عن قمع الحريات الاعلامية.

الجدير بالذكر، أن الدول الخليجية شهدت مؤخراً نمواً كبيراً في أعداد الموطنات من المملكة اللاتي يتقدمن للحصول على رخصة القيادة، ووفي دبي حصلت أكثر من 985 مواطنة سعودية على رخصة قيادة، خلال الشهور الماضية. وقالت الدكتورة عايشة البوسميط، مديرة إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي، إن من استطعن استخراج رخصة القيادة منذ بداية العام حتى الثاني عشر من شهر مايو كنّ 985 مواطنة سعودية، حسب ما جاء في موقع (العربية) في 31 مايو الماضي.

وأوضحت البوسميط أن هناك سعوديات أخريات مسجلات في مدارس التعليم، مضيفة أن هذه المدارس تستقبل طلبات كثيرة في هذا الجانب. البحرين هي الأخرى، قامت بإصدار آلاف الرخص لمواطنات من المملكة السعودية تقدمن لاختبارات القيادة، فقد ذكرت إحدى مدارس التدريب أن أكثر من 5 آلاف سعودية حصلن على رخص للقيادة خلال العامين الماضيين، وكذلك الحال في الكويت.

الصفحة السابقة