الشورى: 5 ملايين مقيم غير شرعي بالمملكة!

حتى وقت قريب، يصرّ الأمراء من آل سعود وكذلك الأشخاص المتحالفين معهم على رقم 8 ملايين وافد في المملكة، ولأن الاحصائيات في هذا البلد غير ذات أهمية فإن مجرد التخرّص من أمير أو وزير يصبح رقماً رسمياً ويعتمد في الاعلام والتقارير وربما حتى في تقديرات الموازنة العامة، ولكن بات من غير الممكن التمسّك بهذا الرقم بعد أن بادرت مصادر أجنبية الى الإعلان عن احصائيات تتجاوز الرقم المعلن بنسبة كبيرة.

تقرير أعدّته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى المعيّن، قدّر عدد المقيمين غير الشرعيين في المملكة ممن دخلوا أراضيها بطرق غير نظامية بخمسة ملايين شخص. مع أن دخول هذا العدد الكبير بطرق غير نظامية يكشف عن خلل خطير جداً في بنية الدولة، الا أن هذا الرقم من الواضح غير مدرج في عداد الملايين الثمانية التي يعلن عنهم بصورة رسمية بين الفينة والأخرى، لا سيما وأن هؤلاء الخمسة ملايين قد دخلوا بطرق غير نظامية وبالتالي فوجودهم غير نظامي، وعليه فإنهم غير محسوبين رسمياً. اللافت أن هؤلاء المقيمين بصورة غير نظامية ليسوا محصورين في المدينتين المقدّستين اللتين عادة ما ينسب اليهما كل متخلف عن الحج، ولكن هؤلاء منتشرين في كل بقاع المملكة فهم في جدة والطائف وينبع والرياض كما في المنطقة الشرقية والجنوبية، وينسب اليهم 60 بالمئة من الجرائم التي ترد لمراكز الشرطة، مع أن السؤال يدور حول آليات تشخيص الجرائم، وكيفية تحديد هوية فاعليها.

بالمنسبة كان تقرير صادر في 30 يوليو 2012، عن وزارة الخارجية الأميركية حول الحرية الدينية العالمية في المملكة ذكر بأن السفارات الأجنبية أشارت الى أن عدد السكان الاجانب في البلاد، بما يشمل مهاجرين غير مسجّلين، قد يتجاوز 12 مليون نسمة.

الصفحة السابقة