602 ألف عاطل عن العمل: الذكور دون الاناث؟

لعبة الارقام في المملكة تبدو مغرية بل ومطلوبة أيضاً بالنسبة للمسؤول، فلا غرابة في تضارب الأرقام، ما يكشف عن غياب مؤسسة تعنى بتقديم احصاءات حقيقية يضع حداً لإطلاق الأرقام جزافاً..

أخبرنا وزيرالعمل عادل الفقيه في مقابلة مع صحيفة (الشرق) في 18 ديسمبر 2012 بأن عدد العاطلين عن العمل بلغ مليوني شخص 85% منهم إناث. ولكن مصلحة الاحصاءات العامة ذكرت بحسب ما نشر في 7 مايو الجاري بأن عدد العاطلين عن العمل هو نحو 602 ألف فرد.

فهل الإحصائية الأخيرة تنطوي على بشارة بأن وزارة العمل نجحت في تقليص نسبة البطالة الى أقل من الثلث وخلال أقل من نصف عام، أم أن الإحصائية أسقطت النساء من عداد العاطلين عن العمل، كونهن يمثلن النسبة الأعلى، والاكتفاء ببطالة الذكور كونها أقل من الثلث.

ولكن ما غاب هنا أن وزير العمل حين أعطى تصريحاً بأن هناك مليونين عاطل عن العمل ذكر بأن عدد العاطلين من الذكور هم تقريباً أكثر بقليل من نصف الرقم المذكور من قبل مصلحة الاحصاءات العامة، ما يعني أن المصلحة قدّمت احصائية جديدة عن عدد العاطلين عن العمل من الذكور بما يجعل عدد العاطلين من الذكور والاناث يرتفع الى نحو مليونين وثلاثمائة ألف أي بزيادة جديدة، أو أن المصلحة خفّضت عدد العاطلين فلا تعرف كم عدد العاطلين من الذكور والاناث..الخلاصة هناك جهة ما تكذب إما الحكومة أو أيضاً الحكومة!

الصفحة السابقة