اعتقال حقوقيين ومغرّدين في تويتر

 اعتقل المغرد على تويتر والناشط الحقوقي عمر السعيد بعد استدعائه من قبل هيئة التحقيق والإدعاء اضافة الى جهاز المباحث. يأتي هذا ضمن حملة شملت العديد من المغردين مثل محمد السلامة.

الناشط الحقوقي عمر السعيد

الذي كانت هذه آخر تغريداته: (اكتب هذه الكلمات وأنا في طريقي الى الإعتقال وقبل ان يكتشفوا وجود الجوال عندي. قد تكون آخر رسالة) وقبلها كتب: (شكراً لكل من نصحني بمسح التغريدات وإلغاء الحساب @Dok_Fleed ولكن أنا لا أهرب من كلامي ولا أنكره. كانت سنة عرفت فيها الكثير. شكراً للجميع).

وقبله اعتقل مغرد لم يكشف اسمه تحت اسم سارية الجبل @Saryat-Aljbal بحجة اثارته للفتنة. وتسابقت مواقع الكترونية مدعومة من وزارة الداخلية لترويج الخبر من اجل الإرعاب. وقيل بان سارية الجبل هو مسؤول سابق أعفي من منصبه.

كما اعتقل المغرد فهيد سعد العتيبي في اغسطس الماضي لتدويناته في تويتر وتعرض للتعذيب بحسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

اما عمر السعيد، فقد وثق في تويتر الاتصالات والإستدعاءات التي تعرض لها على موقعه في تويتر @181Umar حيث رفض حضور مبنى المباحث لأن التحقيق من اختصاص هيئة الادعاء والتحقيق. وقال السعيد أنه طلب من المحقق امهاله للبحث عن محام يحضر معه جلسات التحقيق ولكنه رفض.

وكانت الحكومة السعودية قد ابدت انزعاجها من المغردين على تويتر، وهي تعدّ حسب المصادر الرسمية وسيلة للمراقبة على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي. ايضاً ـ وتضامناً مع السلطة ـ في الحملة على تويتر، هاجم المفتي تويتر ووصفه بأنه مجلس تهريج وفساد.

الصفحة السابقة