عبدة الشيطان في العيينة

من أهم القضايا التي لفتت انتباه المغردين السعوديين اكتشاف (عبدة للشيطان) في بلدة العيينة، مسقط رأس زعيم الوهابية الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

القصة تختصر بالتالي: ان ثلاثين شخصاً تم القبض عليهم في (العُييْنَة) في منطقة نجد (وسط المملكة) من قبل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقد قام أحد اعضائها بتصوير ما جرى، ثم بدأت بعض المواقع الاجتماعية بالحديث عن ذلك الأمر.

ورغم أن موضوع الإلحاد وتصاعده برأي البعض أمر متكرر ويأخذ حيزا غير قليل من النقاش العام، إلا ان موضوع عبدة الشيطان هذه المرة استغرق الكثير من الجدل.

خبر صادم: القبض على عبدة الشيطان في العيينة وهم يقيمون حفلاً ماجناً. عرب وسعوديون. لماذا هنا بالذات؟

فالقضية أن عبدة الشيطان ـ او بعضهم ـ ممن القي القب عليهم في حفل خاص بهم، كانوا سعوديين، وفي بلد ينظر اليه على انه متدين ومحافظ ويحتضن الحرمين الشريفين.

بدا المغردون مندهشين من هذا الإكتشاف الجديد (عبدة الشيطان).

المغرد مشعل بن راشد قال: (يعني في جدة، في الخُبَرْ، في الرياض، مَبْلوعةْ. لكن في العيينة..لا لا. ما تركَبْ أبداً!). وأمل تقول: (في عقر دارهم عبدة شيطان؟!.. الحاد؟ هذا إفرازكم فماذا أنتم فاعلون؟). لكن.. ربما في الأمر مبالغة، ربما شطح رجال الهيئة فعظموا الأمر كي يعظموا دورهم.

أحمد السالم يقول ربما كانت حفلة زار ورجال الهيئة شطحوا بخيالهم. والمغردة ثائرة شككت في الأمر فلربما كان الهدف من الخبر والمبالغة: التغطية على موضوع سرقة مساعدات سوريا، كما تقول مغردة.

لكن لماذا خرج من بيننا الملاحدة وعبدة الشياطين؟ سؤال مهم.

إنه التعصب الديني، ففي أكثر الأماكن تعصباً ظهر أكثر الملاحدة المدافعين عن الشيطان (عبدالله القصيمي) والمرتدون عن الدين وعبدة الشيطان!

عبدالإله الخليفي يقول بأن (من يعيش في هذا المجتمع، ولا تصيبه لوثة بعقله، فإنه يستحق جائزة نوبل للصمود)! مغرد تنويري علق على الأمر، بأن ظهور عبدة الشيطان في منطقة معينة مصداق لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن (نجد قرن الشيطان) وأن عبدته ظهروا اليوم. وأيد ذلك الدكتور محمد الشبلان، فذكر بأنه قد رقص شيطانان (هنا) قبل ٣٠٠ عام، مشيراً الى محمد بن عبدالوهاب ومحمد بن سعود اللذين تحالفا فقامت الوهابية ودولة آل سعود.

ورأت مغردة بأن عبدة الشيطان انما هي افراز للمناهج الدينية المتشددة التي تعطى للتلميذ مدة ١٢ عاما. في السياق تساءل البعض عن غياب المشايخ السلفيين عن التعليق على هذا الأمر، وهل لذلك علاقة بموقع ظهور عبدة الشيطان؟. محمد خجا قال: (نفسي ومنى عيني أشوف التعليقات على هذا الهاشتاق لو كان الحفل في جدة).

واتجه بعد المغردين الى السخرية، قال أحدهم بأن احتفال عبدة الشيطان كان غرضه الهجوم على شياطين بلدة حريملاء، إذ امتنعوا عن دفع الزكاة! وسلطان الجبيري سخر: (أكيد ايران خلف هذا الحفل.. تريد الإساءة للدعوة النجدية في معقل إمام الدعوة المجدد). اما محمد الغوينم فأسف: (ضاع تعبك يابن عبدالوهاب، بدل الشرك، عبدوا الشيطان مرة واحدة).

لم ترق السخرية لعديد من المغردين، فرد أحدهم مبيّنا فضل رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: (لولا الهيئة لوجدنا الشوارع ترقص، وشياطين الإنس بها تأنس، والكؤوس تنافس عدد الفانوس، والمخدرات تقفل الممرات). وغرد مبارك الدوسري: (الذي يطعن في الشيخ محمد بن عبدالوهاب فهو يطعن في ابن تيمية وابن حنبل لأنه لم يأت بجديد، فهو مجرد مجدد لعقيدتهم).

الصفحة السابقة