روسيا تهدد «الرياض» بالقصف الجوي

كانت التهديدات تصدر طيلة السنوات الماضية من واشنطن وتل أبيب بقصف طهران بمساعدة الرياض على خلفية المشروع النووي الايراني، ولكن التطوّر الجديد هو أن يأتي التهديد هذه المرة من روسيا وضد الرياض، على خلفية الأزمة السورية، حيث تصاعدت نبرة الاتهامات المتبادلة فيما صعّد مسؤول كبير في سلاح الجو الروسي حدّة التوتر بين البلدين الى مستويات غير مسبوقة عندما صرّح في 27 حزيران (يونيو) الماضي بأن لدى بلاده خططاً جاهزة لضرب الرياض والدوحة.

التصريحات الروسية جاءت عقب تصريحات وزير الخارجية سعود الفيصل خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمملكة، واتهامه لروسيا بدعم نظام الأسد والمساهمة في الإبادة الجماعية للسوريين، حيث ردّت روسيا باتهام الرياض على لسان المتحدث الرسمي لخارجيتها، حيث قالت إن المملكة (تدعم الجماعات الإرهابية).

وقد نشر موقع تيلي غرافيست الاخباري الروسي تصريحات للمسؤول الكبير في سلاح الجو الروسي عن خطط جاهزة لضرب الرياض والدوحة. وأضاف المسؤول الذي تحفظ الموقع على اسمه أن الخطة تقضي بأن يقوم سربٌ من طائرات «سوخوي- 27 اس» أو من قاذفات القنابل «سوخوي 34 اس» بضرب الرياض والدوحة بعد تزويدها بخزانات وقود إضافية.

وفصل المسؤول في تصريحاته التي نقلتها أيضاً مواقع روسية وشيشانية خط سير أسراب الطائرات، وكيفية التعامل مع المسافة البعيدة بين البلدين، مشيراً إلى أنها ستستخدم الأجواء الإيرانية للوصول إلى هدفها. وأوضح أن السبب في وجود مثل هذه الخطط لضرب المملكة وقطر هو تحالف البلدين مع الولايات المتحدة، ورأى أنه من الممكن تنفيذها في 24 ساعة.

الصفحة السابقة