مشايخ الوهابية يختارون اسم مولودك!

ليس مدهشاً ان تواجه مشكلة حين تريد أن تستخرج شهادة ميلاد لمولودك الجديد! ذلك ان اختيار الإسم ليس من حقك بالضرورة، وإنما من حقّ المؤسسة الدينية التي يجب ان توافق عليه. وفيما مضى من الزمن اصدر مشايخ السلطة بيانا بالأسماء غير المقبولة، مثل هدى وتقى وغيرها؛ ولم يطبق المنع إلا بشكل محدود بسبب عدم تبني السلطة للقرار الديني بشكل حاسم.

الآن هناك خبر جديد، فالأحوال المدنية بوزارة الداخلية، اصدرت قائمة أولية بخمسين اسماً لا يجوز التسمية بها ولا يمكن تسجيلها في شهادات الميلاد او في بطاقة العائلة. اي ان المنع صار حاسماً واضحاً، وستطول قائمة الأسماء لتصل الى الآلاف كما توقع كثيرون.

حجة المنع هي تضارب الأسماء مع العادات الاجتماعية او الدينية او لعدم لياقتها او لأنها تعود لأسماء اجنبية. وقد اثار المنع موجة من الإعتراض والتهكم لانه تدخل في الشؤون الشخصية، ولأنه يفرض عادات وثقافة منطقة نجد على باقي المناطق، التي لا ترى رأي المؤسسة الدينية ولا تعيش ذات العادات.

من بين الأسماء التي تم حظر استخدامها: ملاك، عبد العاطي، عبد الناصر، عبد المصلح، نبي، نبيه، أمير، سمو، المملكة، ملكة، مملكة، تبارك، بسملة، تولين، ناريج، مالين، أيلين، بنيامين، يارا، عبدالنبي، عبدالرسول، جبريل، عبدالمعين، أبرار، ايمان، بيان، عبدالناصر، وغيرها.

الصفحة السابقة