هآرتس: إسرائيل تتعاون أمنياً مع السعودية

العلاقة بين آل سعود والصهاينة لم تعد مورد جدل، فالطرفان قدّما ما يكفي من الأدلة على أن العلاقة قائمة منذ سنين، وإن التطابق في مصالحهما في كل نازلة سياسية أو عسكرية يؤكّد ما هو أكثر من مجرد علاقة عادية، بل إن ما كشف عنه الإسرائيليون وصمت عنه السعوديون يرقى الى مستوى التحالف الاستراتيجي، وهذا ما يلفت إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في مقابلة تلفزيونية مثبتة على (يوتيوب)، حين تحدّث عن آفاق متعددة للتعاون والتنسيق بين الرياض وتل أبيب..

صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية (المحسوبة على اليسار الإسرائيلي) كشفت في 3 ديسمبر عن قيام دولة خليجية بتنظيم رحلات جوية الى (إسرائيل) من دون الكشف عن هوية الطائرة، والبلد الخليجي الذي تعود إليه. ولكن ليس هنا مورد الشاهد، الصحيفة نقلت في سياق الخبر معلومة مباشرة وبكل صراحة: إسرائيل تتعاون أمنياً مع السعودية.

المعلومة مصدرها مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، عوزي أراد، الذي أكّد أن "التعاون الذي يربط تل أبيب بالرياض أكثر مما يعلن، وبما يشمل التعاون الأمني".

تأكيدات اراد، المسؤول السابق في الموساد الإسرائيلي، وردت خلال كلمة ألقاها في "مؤتمر الطاقة 2015"، الذي نظمته مجلة "إسرائيل ديفنس" العبرية في تل أبيب، وذلك في سياق وصفه للأخطار الكامنة في المنطقة على قطاعي الطاقة والأمن، وهما: "إيران النووية وتنظيم "داعش" الذي يعتاش ويتمول من بيع النفط".

وحول المشهد الإقليمي وتداعياته على إسرائيل، أشار أراد إلى أن "المنطقة تغلي من حولنا"، وطالب بضرورة العمل على ما سماها "الدائرة الأقرب"، وقال: "في الوقت الذي تنزف فيه سوريا، فإن الوضع في مصر حساس جداً، ومن غير المستبعد أن يؤدي إلى تغييرات جذرية جديدة، أما لجهة الأردن، فلا يمكن استبعاد التحول إلى الأسوأ برغم الأمل بأن يبقى الوضع الأمني مستقراً، لكن لا شيء يمنع أن يتحول الأردن إلى ما يشبه الوضع في العراق وسوريا".

في الدائرة الأبعد، اختار أراد التحدث عن السعودية، وإيران. وحول السعودية، أكد أراد أنها لاعب هام جداً في ساحة الطاقة العالمية، إضافة إلى أنها "تمثل سدّاً في وجه إيران وطموحاتها في المنطقة، وهي جهة وازنة في مواجهتها"، لكن رغم ذلك، لفت إلى أن "مكانة السعودية نفسها واستقرارها باتا موضع شك، وليس واضحاً ما الذي يمكن أن يحصل هناك على المدى المتوسط، وإلى أين يمكن أن تصل الأمور"، وقال، وهنا موضع الشاهد: "لدينا تعاون أمني بين إسرائيل والسعودية، وذلك من ضمن تعاون في مجالات أخرى، وعلينا أن ننتظر لنرى ما يمكن أن يصل إليه هذا التعاون".

الصفحة السابقة