أرقام مضللة لعدد العاطلين

قالت مصلحة الاحصاء العامة والمعلومات أن عدد العاطلين والعاطلات عن العمل في السعودية بلغ أكثر من 651 ألف عاطل، أكثرهم من النساء. وأوضح المدير العام المكلف لمصلحة الإحصاءات عبدالله الباتل،  أنه بحسب مسوحات النصف الثاني من العام الماضي 2014م، فإن عدد العاطلين من الرجال وصل إلى 258 ألف عاطل، فيما بلغ عدد العاطلات أكثر من 392 ألفاً. واضاف بأن نسبة البطالة بين الرجال 5.9%، فيما ترتفع بين النساء لتصل إلى 32.8%، كما أن معدل القوى العاملة من المواطنين السعوديين، يزيد على 5.5 مليون سعودي وسعودية، مبيناً أن سوق العمل بالمملكة يستقبل سنوياً نحو 200 ألف شخص.

وغالباً لا يعير المحللون الاقتصاديون التصريحات الرسمية اهمية كبيرة، ويرون في الأرقام مسيّسة ولا تمت الى الواقع، وغالباً ما تتم مناقشة الارقام الرسمية في الصحافة المحلية بكثير من التشكيك والإتهام. ففي ديسمبر ٢٠١٢ اعترف وزير العمل عادل فقيه بأن عدد العاطلين عن العمل يبلغ مليوني شخص، وذلك في مقابلة مع صحيفة الشرق.

وتتناقض ارقام مصلحة الإحصاء مع أرقام برنامج حافز للعاطلين عن العمل. في منتصف ٢٠١٢ كان عدد المستفيدين مليوناً وثلاثمائة ألف عاطل عن العمل؛ وفي يونيو الماضي ٢٠١٤ بلغ عدد المستفيدين أكثر من تسعمائة ألف شخص؛ مع ان السلطات قلما تقبل بطلبات جديدة وتحاول التخلص من البرنامج كلية، ما دعا المواطنين الى المطالبة بإبقاء برنامج حافز عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقدر عدد العاطلين في السعودية بنحو مليوني شخص، حسب اقتصاديين سعوديين. وتعتبر مشكلة العاطلين عن العمل من أعظم المشكلات التي تواجه الحكومة السعودية والتي فشلت في حلها رغم مرور اكثر من عقدين، بل لازالت تتزايد بشكل كبير. ويوجد في المملكة حسب الاحصاءات الرسمية نحو عشرة ملايين عامل اجنبي.

الصفحة السابقة