إطلاق سراح الهذلول والعمودي

أفرجت السلطات الأمنية السعودية عن الناشطة لجين الهذلول والاعلامية ميساء العمودي من سجنين مختلفين في محافظتي الأحساء بعد أكثر  من شهرين من الإعتقال على خلفية محاولة لجين الهذلول الدخول الى بلدها قادمة من الإمارات وهي تقود سيارتها.

واقدمت سلطات الجمارك وشرطة الحدود على احتجاز الهذلول عند الحدود البرية وسحب جواز سفرها، لمدة يوم كامل في الثلاثين من نوفمبر، لتعتقل في الأول من ديسمبر الماضي.

الاعلامية ميساء العمودي حاولت الذهاب الى صديقتها عند الحدود وتوفير بعض الاحتياجات الشخصية لها كفرشاة اسنان وغيرها، ما ادّى الى اعتقالها هي الأخرى.

 وقد أثار الاعتقال ضجة كبيرة داخل السعودية وخارجها. ومنذئذ اصبحت قضية الهذلول والعمودي عنواناً لاضطهاد المرأة في السعودية وحرمانها من أبسط حقوقها وهو الحق في التنقل وقيادة السيارة. وما برحت المنظمات الحقوقية الدولية في كل انحاء العالم تضغط على الحكومة وتطالبها باطلاق سراح السجينتين فضلا عن سجناء الرأي الاخرين.

واشتهرت الهذلول بمواجهتها للسلطات السعودية في مسألة تنظيم الاحتجاجات لكسر حظر قيادة المرأة للسيارة، وكانت عنصراً فاعلاً في حملة 26 اكتوبر السنوية من اجل انتزاع ذلك الحق.

الصفحة السابقة