نتنياهو للأوروبيين: السعودية حليفنا

جاء الزمن الذي أصبح تعامل دول الخليج تعامل الكيان الاسرائيلي أفضل مما تعامله الدول الأوروبية.. هل كان أحد يصدّق أن نصل الى هذه اللحظة التاريخية البائسة. رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أفاد من المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي انعقد في دافوس ليدافع عن الدولة العبرية إزاء الاتهامات التي تتعرض لها نتيجة سياساتها القمعية والعنصرية والتي أدّت الى عزلتها الدولية.

وطالب نتنياهو في مشاركته في 21 يناير الماضي في جلسة منتدى دافوس التي أدارها الصحافي الاميركي فريد زكريا الدول الأوروبية بالتعامل مع إسرائيل بالطريقة التي تعاملها بها الدول العربية السنية، وخصوصاً دول الخليج، والتي وصفها بأنها أفضل من تلك التي تتلقاها من أوروبا. وقال لفريد زكريا إنه التقى في مستهل المؤتمر الدولي مع قادة الاتحاد الأوروبي، و»طلبت منهم أن تجسّد سياسة الاتحاد المنطلقة من بروكسل، تجاه إسرائيل والقضية الفلسطينية، التغيير في السياسة العربية تجاه إسرائيل».

وحسب نتنياهو «هناك تغيير. كنا في الماضي نظن أننا إذا حللنا النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، فإن هذا سيحل النزاعات الكبرى في المنطقة، ولكن كلما فكرت في ذلك أكثر، ربما أن الوضع معكوس بالتحديد. وأضاف أن «السعودية، مثل كثيرين في العالم العربي، ترى في إسرائيل حليفاً، وليس خطراً». وأضاف أن «الناس في إسرائيل الراغبين بحل، كما أريد، بين إسرائيل والفلسطينيين لا يريدون أن تغدو المنطقة مثل غزة. ليس بوسعنا حل مسألة الحدود والأمن من دون مفاوضات».

وزعم نتنياهو أن الدول الخليجية العربية ودولا أخرى في العالم العربي تتحد «لمواجهة الأخطار المشتركة، داعش وإيران وتفكر في مَن يمكنه مساعدتنا في هذه المعركة على مستقبلنا. وواضح أن إسرائيل والدول السنية ليست في جانبَين متعاديين».

واستغل نتنياهو الخصومة المتعاظمة بين ايران والسعودية لتمرير خطاب يقوم على التعبئة ضد ايران والاصطفاف مع السعودية ومعسكرها ودعا العالم «للاتحاد» من أجل «تفكيك شبكات الإرهاب الإيرانية»ومراقبة مشروعها النووي في عهد ما بعد الاتفاق، «فإيران يمكنها العودة بعد 15 عاماً لتشغيل أجهزة الطرد المركزي. وقلقي وقلق آخرين في المنطقة هو أنه بعد فترة معينة، يمكن لإيران أن تجدد بحجم أكبر مشروعها النووي العسكري». وفي نظره، «ستواصل إيران إرسال الإرهابيين والجيوش السرية والعلنية إلى أرجاء الشرق الأوسط، وستتوفر لها الإمكانية لتخصيب اليورانيوم كما تريد».

الصفحة السابقة