السعودية لرعاياها: لا (تصييف) في لبنان

لأنها لا تريد أن تتحدث عن هذا الأمر بشكل مفتوح للغاية بحيث يثير الريبة اللبنانية من القرار وبأن هناك خططاً أميركية إسرائيلية تشارك فيها السعودية لشنّ حرب على لبنان أو سوريا هذا الصيف.. رأت السلطات السعودية أن توصل إمارات المناطق، ممثلة بشخص أمرائها، أوامر للغرف التجارية في كل منطقة، بأن ينصحوا التجار ورجال الأعمال بأن لا يتوجهوا وعوائلهم الى لبنان هذا الصيف. وحتى الآن، فإن بقيّة المواطنين لم يتلقوا نصائح بهذا الشأن، ولكن يعتقد بأن الإعلان
السعودي سوف يتسرّب الى بقية المواطنين بهدوء.

أمير المنطقة الشرقية، محمد بن فهد، أمر الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية بأن توصل الأوامر والنصائح الى رجال الأعمال، وهكذا فعلت الغرفة، حيث جاء في تعميم وقعه أمينها العام عدنان عبدالله النعيم، التالي:

تهديكم الغرفة التجارية أطيب تحياتها، وتفيدكم بتلقيها خطاب صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية رقم 8س/2507، وتاريخ 1/3/1429هـ، بخصوص صدور الأمر السامي الكريم رقم 900/ م ب، وتاريخ 4/2/1429هـ، القاضي بتوجيه العوائل السعودية بعدم السفر الى لبنان خلال العطلة الصيفية المقبلة. لذا نأمل منكم التكرم بالإطلاع والإحاطة.

القرار عام كما هو واضح، وهو صادر من رئيس مجلس الوزراء، الملك نفسه، وهو يعني كل السعوديين، وهو صادر قبل الصيف بمدّة، فتاريخ صدور (الأمر السامي) هو 12 فبراير الماضي، وتاريخ تعميم الغرفة التجارية هو 9 مارس الماضي، وتنبئ الفاصلة الزمنية بين صدور الأمر السامي وعطلة الصيف في يونيو القادم، أن السعودية ليس فقط تتوقع استمرار الأزمة اللبنانية، بل تتوقع تصاعدها الى حد الحرب ربما، خاصة وأن رايس قادمة، وكذلك الرئيس الأميركي نفسه في مايو القادم، ولن يأتي الرئيس بدون منجز، وإن كان حرباً.

الصفحة السابقة