الرئيس لحوّد.. لم أقبل ضغوط الرياض

فجأة طرحت مسألة شبعا المحتلة على بساط البحث عربياً ودولياً، بعد أن بقيت قيد التجميد ريثما تحسم قضايا أخرى موضوعة في ملف التسوية الشاملة في المنطقة.

تصريحات مثيرة صدرت عن عدد من المسؤولين في لبنان ومصر والجامعة العربية وصولاً الى الولايات المتحدة، تتناول مسألة مصير شبعا في الجنوب اللبناني بطريقة توحي وكأنها باتت قاب قوسين أو أدنى من الحل النهائي. وبدت تصريحات فريق الموالاة ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وكأنها تبشّر بنهاية سعيدة لملف شبعا وأخواتها. تصريحات مصرية في 24 يونيو الماضي توحي وكأن القيادة المصرية تنزع نحو تبني مبادرة حول مزارع شبعا تضع بموجبها الأخيرة في عهدة الأمم المتحدة قبل أن يتم حسم موضوع الملكية إن كانت لبنانية أو سورية، ولا يخفى أن ذلك ينطوي على عنصر تفجيري لافت في المستقبل.

الرئيس اللبناني السابق أميل لحود أماط اللثام عن حقيقة التصريحات المفعمة بالمزايدات السياسية والإعلامية، ووضعها في سياق تجربة سابقة مريرة كان هو شاهداً عليها، حين تفاجأ خلال فترة إنعقاد قمة الرياض في مارس 2007 بإدراج النقاط السبع التي قدّمها الرئيس السنيورة في مؤتمر روما المخصص لوقف الأعمال العدائية بين لبنان والدولة العبرية في القرار النهائي الذي سيصدر على القمة العربية. يقول الرئيس لحود (أعطوني ذلك القرار قبل ليلة واحدة. قلت لهم إنني لا أقبل بذلك، هذا معناه أن أول عمل تقوم به إسرائيل أنها تعطي شبعا للأمم المتحدة ومن ثم تطالبنا بسلاح المقاومة، ووقتها ألغوا تلك النقاط). ويعلّق لحود على تصريحات السنيورة بشأن مزارع شبعا بالقول (فعندما حصل تكليف رئيس الوزراء أي بعد يومين من انتخاب الرئيس الجديد، أول ما قاله "السنيورة" من على باب القصر، سندرج النقاط السبعة في البيان الوزاري، هذا معناه أنهم ما زالوا على تصميمهم أن شبعا وبمجرد أن تسلم للامم المتحدة، نحن سيكون لدينا ذريعة لنسحب السلاح. لماذا هذا الإهتمام الزائد الآن ، الرئيس ساركوزي تحدث عن شبعا، ووزير خارجية بريطانيا تحدث عن شبعا، بعدها سمعنا ان غونداليسا رايس عندما قدمت الى هنا تحدثت عن شبعا. وبعد ذلك نسمع في اسرائيل بعد اربعة ايام ان اولمرت يقول : (شرط مثلما اتفقنا، مزارع شبعا مقابل أن تعطونا سلاح المقاومة).

نشير الى أن النقطة الثالثة من من النقاط السبع تنص على (التزام مجلس الأمن وضع منطقة مزارع شبعا وتلال كفر شوبا تحت سلطة الأمم المتحدة حتى ينجز ترسيم الحدود وبسط السلطة اللبنانية على هذه الأراضي..).

الصفحة السابقة