الإسرائيليون يحتلون مواقع حساسة في الخليج

كشفت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية في 19 سبتمبر الماضي عن أن العشرات من كبار الضباط الإسرائيليين السابقين، بينهم ضباط شغلوا مواقع هامة في الجيش الإسرائيلي وجهازي (الشاباك) و(الموساد)، يعملون في (عدد من دول الخليج العربية التي تربطها علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ضمن شركات مختصة بالمجال الأمني).

وتقول الصحيفة: (يقوم الإسرائيليون بنشاطات أمنية واسعة النطاق في تلك الدول، لقاء عائدات مالية تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات). وينصبّ جهد الضباط الإسرائيليين على (تقديم إرشادات لتشغيل وسائل قتالية متطورة وتفعيلها، واستخبارات وعمليات تدريب لحماية الحدود، إضافة إلى التدريب على إحباط عمليات إرهابية، مثل احتجاز رهائن أو مواجهة حالات انقلاب أو محاولات لاحتلال أهداف حيوية، على شاكلة المنشآت النفطية).

وأوردت الصحيفة قائمة بأسماء الضباط الإسرائيلين البارزين الذين يعلمون في هذه الدول، بينهم الرئيس الأسبق لمجلس الأمن القومي غيورا إيلاند، وقائد المنطقة الجنوبية السابق في الجيش دورون الموغ، الملاحق من القضاء البريطاني بجرائم حرب ضد الفلسطينيين، إضافة إلى عدد من الشركات الإسرائيلية الرائدة في الصناعات العسكرية، مثل (سلطة تطوير الوسائل القتالية، رفائيل، وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية).

وتضيف الصحيفة أن (الشركة الدولية السويسرية، آسيا غلوبال تكنولجيز، AGT، التي يملكها ويديرها رجل الأعمال الإسرائيلي، الأميركي الأصل، ماتي كوخابي، فازت بعقد تصل قيمته إلى مئات الملايين من الدولارات لبناء مشروع تابع للأمن الداخلي في إحدى إمارات الخليج العربية). وذكرت الصحيفة بأن نشرة (الزاوية) للشؤون الاقتصادية في الشرق الأوسط، التي تصدر في الخليج، نشرت ذلك في عددها الصادرفي شهر آذار الماضي.

وأضافت (هآرتس) أن (نشرة الزاوية تشير إلى أن شركة STG، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الأمن في الولايات المتحدة، التي يملكها كوخابي، كانت شريكة للصناعات الجوية الإسرائيلية في بيع معلومات وعتاد وتكنولوجيا مخصصة لأمن المطارات في الولايات المتحدة ودول أخرى، من بينها دول في الشرق الأوسط).

ووتؤكد الصحيفة أن شركة كوخابي لا تزال (تشغّل عشرات الضباط الإسرائيليين، من متخرجي الجيش، بالإضافة إلى كبار المسؤولين السابقين في الصناعات الجوية الإسرائيلية، وفي جهازي الاستخبارات الداخلية، الشاباك، والاستخبارات الخارجية، الموساد). ونقلت عن ناطق باسم كوخابي قوله إن (كل عمليات الشركة تعمل بتنسيق وبتوجيه من وزارة الدفاع الإسرائيلية، بكل أقسامها).

الصفحة السابقة