هيومن رايتس ووتش: حماية عاملات المنازل في السعودية

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش مجلس الشورى السعودي بأن يضمن التزام ضمانات حماية العمال الخاصة بعاملات المنازل بالمعايير الدولية وبأن يوصي المجلس بالتفعيل الفوري لتلك الضمانات، وأن يوصي وزارة العمل بذلك على شكل قانون.

وتقول المنظمة أن نظام العمل السعودي الحالي يستبعد من نطاق تطبيقه عاملات المنازل، ويحرمهن من الحق المكفول لغيرهن من العمال، مثل يوم العطلة الأسبوعية، والحد الأقصى لساعات العمل، والأجر مقابل العمل الإضافي. ووثق تقرير هيومن رايتس ووتش "وكأنني لست إنسانة: الإساءات بحق عاملات المنازل الآسيويات الوافدات على المملكة العربية السعودية" الصادر عام 2008 كيف تعمل عاملات المنازل في أحيان كثيرة لمدة 18 ساعة يومياً، طيلة سبعة أيام أسبوعياً، مع أقل القدرة على المطالبة بالأجور التي يدين بها أصحاب العمل لدى نشوب الخلافات بين الطرفين.

وطالبت نيشا فاريا، نائبة مدير قسم حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش الحكومة السعودية بأن (تتبنى الإصلاحات سريعاً كي لا تقع المزيد من الإساءات).

ويوجد تقريباً نحو 1.5 مليون امرأة من أندونيسيا وسريلانكا والفلبين وبلدان أخرى، يعملن كعاملات منازل في السعودية. والسلطات السعودية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية لعاملات المنازل تلقى آلاف الشكايات كل عام تخص الاستغلال في العمل والإساءات. ومن بين الشكايات الأكثر تكراراً العمل بشكل مفرط وعدم تلقي الأجور لفترات تتراوح بين شهور إلى 10 أعوام.

الصفحة السابقة