خوفاً من عنفهم: المانيا تضيق على سفر السعوديين لأراضيها

قال السفير السعودي في ألمانيا أسامة شبكشي للصحافة المحلية (10/7/2010) أن ألمانيا الاتحادية لن تسمح بدخول السعوديين مباشرة إلى أراضيها، إلا بتأشيرة صادرة من السفارة الألمانية في الرياض بنوعيها (الشنغن) أو الحصول على تأشيرة دخول ألمانيا فقط. وشدد السفير على الجهود التي قامت بها السفارة السعودية وسعيها لدى الحكومة الألمانية بأن تراعي ظروف السعوديين الذين تحصلوا على تأشيرات (الشنغن) من أي سفارة من دول الاتحاد الأوروبي للدخول إلى الأراضي الألمانية مباشرة دون المرور من سفارة الدولة المصدرة للتأشيرة للدخول مباشرة.. ولكن السفارة لم تنجح في مسعاها، مشيرا إلى أن السلطات في المطارات الألمانية رفضت أخيرا دخول حالات مرضية سعودية مباشرة إلى أراضيها دون الحصول على تأشيرة من السفارة الألمانية في الرياض.

وبين السفير السعودي في برلين أن اجتماعا عقده مع السفير الألماني في الرياض في 8/7/2010 في برلين استمر زهاء ساعتين دون الوصول إلى حل. وطالب شبكشي بضرورة الإبلاغ عن المبالغ المالية التي بحوزة السعوديين المسافرين إلى ألمانيا وتعادل عشرة آلاف يورو فأكثر، وتسجيلها لدى سلطات الجمارك عند الوصول، حتى لا تتم مصادرتها.

يشار الى أن الشيخ ابن جبرين جاء الى المانيا بفيزا شنغن من السفارة الفرنسية، وقد سبب وجوده مشكلة أمنية، كادت تعصف بالحكومة الألمانية. وفي هذا الإتجاه، علم أن الناشط المعروف علي السراي قد رفع دعوى عبر حزب الخضر لمنع دخول مشايخ التطرف والتكفير السعودي الى ألمانيا.

الصفحة السابقة