العمالة المنزلية: ثلاث محاولات انتحار على الأقل اسبوعياً!

كشف رئيس الخدمة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد في
جدة طلال الناشري بأن المستشفى يستقبل أسبوعياً من ثلاث إلى أربع حالات - على الأقل - لسقوط عاملات منزليات من نوافذ وشرفات علوية. وأضاف بأن كثيراً من العاملات لا يفكرن لحظة إقدامهن على القفز من أماكن عالية في العواقب الصحية والنفسية عليهن، وربما انتهت الكثير من هذه التجارب بمفارقة الحياة. وأضاف: (عند سؤالهن عن سبب إقدامهن على القفز بهذه الطريقة، يبررن ذلك بضغط العمل).

تأكيداً لاضطهاد العمالة المنزلية، تروي (ريتا) التي تعمل في أحد منازل المدينة المنورة معاناتها فتقول: (حتى لو خلدت إلى النوم في الثالثة والنصف صباحا، يجب أن أستيقظ في الخامسة والنصف صباحاً، ويجب أن أستمر في العمل حتى الواحدة صباحاً وأحياناً حتى الثالثة صباحاً، وذات مرة قلت لربة عملي: أنا بشر مثلك، وأحتاج إلى ساعة راحة، فقالت لي: لقد جئت لتعملي. أنت كحذائي يجب أن تعملي بلا تعب)!

وتقول عاملة أخرى اسمها (ايرنا) والتي لم تتقاضَ راتبها لعام وخمسة أشهر: (حين كنت أطلب النقود كانوا يضربونني، ويجرحونني بالسكين أو يحرقون جلدي، وأصابوني بعلامات على ظهري وجسدي كله. كانوا يمسكون برأسي ويضربون به الحائط). وتضيف: (كلما طالبت براتبي يقع شجار).

الصفحة السابقة