الحجاز دولة ابتلعها الإخطبوط النجدي

هناك الكثير من الموضوعات الهامّة التي تطرح للنقاش في مواقع سعودية على شبكة الإنترنت، حيث يفصح المتحاورون عن بعض من مكنوناتهم الداخلية وضمن هامش معقول من الحرية، بحيث يمكن رصد هذه الحوارات واعتبارها بشكل عام مؤشراً على اتجاهات الرأي العام السعودي، بأكثر مما تعبر عنه الصحافة والإعلام المحليين.هناك على شبكة الإنترنت، يقوم أفراد ممن يمكن اعتبارهم منتمين الى الطبقة الوسطى العريضة في المملكة بالتعبير عن اتجاهاتهم وميولهم وآرائهم. هؤلاء في مجملهم وكما يبدو من الحوارات العديدة مسكونين بأنواع مختلفة من الهموم الجمعية، لم تجد لها متنفساً في الإعلام المحلي، ولا يمكن طرحها إلا بكثير من الحذر حتى لا يحظر الموقع محلياً، مع أن أكثر المواقع الحوارية السعودية أصبحت محظورة.

ما يهمنا هنا، هو استجلاء للآراء المختلفة بين السعوديين في قضايا وطنية مصيرية بالغة الحساسية. وسنقوم في كل عدد بعرض قضية من القضايا، وآراء المختلفين، الذين لم يجدوا إلاّ مواقع الإنترنت لطرحها على بساط النقاش. الموضوع التالي منقول عن http://bb.tuwaa.com

* * *

الحزب الوطني الحجازي يقيل الملك!

لا تفرح كثير فهذا في عهد الأشراف لا آل سعود. تعال معي في جولة مقارنة بين عهد مضى منذ مئة سنة وبين عصر تعيشه.

عندما هاجم عبدالعزيز الحجاز بقيادة خالد بن لؤي قائد الجيش الهاشمي سابقا وسعوا في الأرض فسادا خاف الناس على أرواحهم وأموالهم من هذا العدو  الذي يتربص بهم، فاتخذت الأمة الحجازية قرارا لوقف سفك الدماء والأموال بأن تقيل ملك العرب وقائد الثورة الشريف حسين بن على (لاحظ معي تقبل ملك العرب وقائد الثورة العربية ملك سورية الأردن العراق والحجاز) وتبايع ابنه الأكبر الشريف على بن الحسين ملكا دستوريا (لاحظ ملكا دستوريا منذ مئة سنة) وقد كان. ولكن ما أن استقر الحكم لعبدالعزيز حتى انحل الحزب وحظرت الشورى ورجعت الأمة الحجازية إلى عالم الغاب بقيادة عبدالعزيز رجل التوحيد!

أعضاء الحزب الوطني هم: الشيخ محمد الطويل رئيسا. محمد طاهر الدباغ سكرتيرا عاما. قاسم زينل خازنا. عبدالله رضا. صالح شطا. عبدالرؤوف الصبان. الشريف شرف بن راجح. سليمان القابل. محمد نصيف. محمد صالح نصيف. محمود شلهوب. ماجد كردي.

فالذي أريد أن أقوله أن عدد 12 شخصاً منذ مئة عام أقالوا ملكا لأربع دول وهو في أوج قوته، واستجاب هذا الملك لإرادة الشعب، في حين أن عددا من أصحاب الفكر الإصلاحي اليوم بعد مئة عام يسجنون لمجرد إنهم يريدون الإصلاح لا الإقالة.

فقارن بربك بين العصرين وبين العهدين وبين الشعبين.

أخشى ما أخشاه الآن، هو القبض على ذرية أعضاء الحزب اليوم!

هل عشقتم حياة الغاب فأحجمتم عن الكلام؟

صورة عاجلة لوزارة الخارجية الأمريكية، لكي تفرق بين الشعبين إذا حصل ما هو آت حتما.

* * *

الامة الحجازية مرة واحدة!، والشريف (القح) تتحدث عنه بدون القاب (أقصد خالد بن لؤي). صحيح أنك دبوس غشيم ومتعافي كما يقول المثل! الكلام هذا للجيش الذي طرد الشريف حسين.. جيش من قبائل عربية مرابعها حجازية عتبان ومطران وأشراف تربة بقيادة الشريف خالد بن لؤي رحمه الله.

إنها فبركة ساذجة.. ومحاولة لتزييف الوقائع.

أما مسرحية الاقالة.. كانت محاولة يائسة لإنقاذ الشريحة الاسطنبولية من مصيرها.

كان الحجاز قد حسم أمره.. وكل اهل الحجاز (أشراف أو غيرهم) قد انضموا الى دولة الوحده ونفضوا أيديهم من ثورة لورنس، ومن الملك الذي جاءهم من اسطنبول والذي لم يحكم الحجاز حكما حقيقيا الا لفترة وجيزة لا تتعدى ثلاث سنوات بحساب الحكم.. أو ثمان سنوات بحساب الزمن.

الحجاز أكبر من عشرة تجار حاولوا مغالطة التاريخ وتأجيل حركته. فالحركة الهادرة (خارج اسوار جده) لم تكن تنفع معها مسرحيات حزبية، ولا (التخلي عن الملك العجوز) ولا تنصيب ابنه الذي لو خرج خارج السور، لقذفه أبناء الحجاز في البحر.صحيح ان اثنا عشر تاجرا قد اقالوا الملك ونصبوا ابنه.. ولكن الاف الحجازيين كانوا يهتفون بسقوطه.. ونهايته.

* * *

أتعلم أين اولاد وأحفاد خالد بن لؤي؟ هم من خدم القوم الآن، وهذا جزاء من خان. الحمد لله الذي طهرنا. أرايت الفرق بين الشعب الحجازي أيام الأشراف وبين الشعب الحجازي اليوم بعد سلب آل سعود الفكر الحر الذي يستطيع ان يزيل ملكا من عرشه وبين شعب لا يستطيع أن يفرج عن رجال طالبوا بجدول للإصلاحات؟

أما الشريف حسين بن علي رحمه الله، فلعلمك أنا لستُ من ربعه العبادلة، بل أنا من خصومه السياسيين ذوي زيد، فعائلتنا كانت قبله في الملك ولأجل ذريته استبعدنا إلى اسطنبول ومصر لعقود. فلا يهمني الحسين ولا بنيه، ما يهمني هو إظهار الحالة السياسية والثقافية لشعب الحجاز قبل آل سعود وما هم عليه اليوم من بعد شبه كامل عما كان عليه اجدادهم، وهذا لا يعني أن الحجازيين لا يوجد فيهم ما كان في اجدادهم.

* * *

ملك لأربع دول! الشريف حسين لم يكن أكثر من تابع للدولة العثمانية شأنه في ذلك شأن كل الولاة، تمرد على أسياده وغرر به المستعمرون، فباع كل شئ من أجل تاجه الذي لا ناله ولا نال غيره. الحجاز لم يعرف الاستقلال منذ عهد الخلافة الراشدة وكان منذ ذلك الوقت ولاية تابعة لمن غلب. انني حجازي أعلن بكل قوة احتقاري لكل دعاة التفسخ والتمزق من أصحاب الأهواء الخاصة والأحلام المريضة والأطماع الساذجة بالتيجان الورقية. لا أدري بأي صفة تتناول شأن الحجاز؟ لم يخرج ما تكتبه عن اثارة الشبهات والنعرات الدينية المذهبية ولكن ها أنت تثير النعرات الاقليمية أيضا.

* * *

وطنى لا يحكمه إلا أنا. فإذا كان هذا حال الكل أصبح وطنا. اعقلها تفلح.

صورة للخارجية الأميركية حتى إذا ما جاءت لتنظف الوضع تميز بين شعب ديمقراطي وبين شعب تربى على الدكتاتورية والربوبية السياسية. الذين يزعمون بتفوق عبد العزيز يعلمون أنه ما احتلّ الحجاز إلا بمعونة الإنجليز، وراتب الدعم (5000 جنيه ذهب شهرياً) إضافة الى كميات السلاح. لما رفض الشريف تسليم فلسطين لليهود ـ كما يقول لورنس ـ ضربوه بعبدهم عبد العزيز، وبسيوف الإسلام الوهابية كما وصفهم حافظ وهبه! لم يكن عبد العزيز وطنياً بل كان عميلاً للبريطانيين، ويعمل ضمن خططهم. هذا هو التاريخ، رغم أنف المزيفين.

* * *

من خلال قراءتي المتأملة في التاريخ الإسلامي لم أسمع استعباداً للناس باسم الله كما سمعنا عن الأسر الهاشمية! حاشا أمير المؤمنين علي وابنه الحسن رضي الله عنهما، وبعض الومضات هنا وهناك. كيف حكم الهاشميون اليمن؟ كيف حكم بنو الأخيضر الحسنيون اليمامة؟

كيف حكم العبيديون مصر؟ كيف حكم الأشراف الحسنيون الحجاز؟ كيف حكم الأدارسة الحسنيون المغرب؟ كيف حكم بني حمود الحسنيون في الأندلس؟

لا أعتقد أن العدالة، الحرية، المساواة، حقوق الإنسان تأتي من أسر تقدس نفسها عن بقية الناس؟ لم يتخل أهل الحجاز عن الشريف حسين من فراغ! إنه القمع، الجشع، الجباية والمكوس، الظلم!

* * *

لم تسأل: وكيف حكمت عشيرة آل سعود بلادنا؟ كما لم تسأل عن جشعهم وظلمهم وجبايتهم للمكوس، أم أنهم عائلة تختلف عن بقية العوائل؟!

* * *

هذا موضوع حساس جدا لكثير منهم. سيأتي يوم لمناقشة تاريخه وكشف اسراره. لا اعلم ما هي آلية قراءة الأخ المتأنية للتاريخ. عموما نحن لم نتخلّ عن مولانا الشريف الحسين الذي بالفعل كان صادقا في عمله، ولكن مذابح الطائف والحصار وبعض الخيانات كانت من الاسباب. بالمناسبة: هل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك ما إذا كان الادارسة في المغرب قد قاموا بـ 13 معركة ضد البربر الذين كانوا يرتدون عن الاسلام كلما سنحت لهم الفرصة؟

أم هل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك بأن المعتصم الهاشمي أقام الدنيا لنداء امرأة واليوم القدس تنادي ولا حياة لمن تنادي؟ وهل قراءتك المتأنية للتاريخ أوضحت لك بأن السنوسية الادارسة في المغرب العربي كان لهم الفضل بعد فضله تعالى في نشر الاسلام في افريقيا؟ وهل تعلم بأن الشريف الحسين بن علي كان مجازاً للقضاء على المذهب الحنفي، وحاصل على ليسانس حقوق وعالم فلك وأستاذ في اللغة العربية؟ أين هذا من فصاحة عبد الله وألمعية فهد، وذكاء آل سعود الخارق؟!

هل قراءتك المتأنية للتاريخ اظهرت لك بأن الحجاز كان به 5 جرائد ومجلتين في ذلك الزمان؟ وكان بها دار لسك العملة (عملتك اليوم تسك في الخارج). أي قراءة متأنية هذه؟

* * *

أنتم في نجد تريدون أن تزوروا التاريخ كما زوتم دين خاتم الرسل؟ لا.. لن يكون هذا أبدا. يكفينا فلترة ما زورتم من دين الله. أما الوطن فهو يتحدث عن نفسه مهما زورتم في عقول أبنائه فهم راجعون لأن رائحتكم قد فاحت بإرهابكم وجبروتكم وعنصريتكم.

نحن في الحجاز شعب حر.. نحن شعب أبي.. نحن شعب يعرف دين الله لا دين السلطان.

* * *

جناب (الشريف) المتباكي على ما سلف من أمجاد الماضي.. يبدو أنك لم تقرأ التاريخ جيداً.. والذي يخضع لمنطق بسيط.. وهو أن لكل زمان دولة ورجال.. هناك الكثير من الأمم التي سادت ثم بادت.. وانتهت كما ينتهي حلم أو كابوس.. تلك هي طبيعة الأشياء منذ بدء الخلق، فلو دامت لغيركَ ما وصلتْ إليك.

الدولة إذا أدبرت لا يمكن إعادتها إلا بمنهج جديد وفكر متغير.. يعرف ذلك جيداً من قرأ التاريخ. عليكم الحذر من هؤلاء الذين يريدون أن يتسلطوا على رقابكم باسم أهل البيت. زمان هؤلاء قد ولى، ومن يحاول منهم إنما يسير عكس التيار. التيار العالمي السائد يتجه إلى أن الناس يحكمون أنفسهم بأنفسهم، ولا مكان لمن يأمل بالسلطة باسم الأسرة مهما كانت مكانتها. أرجو أن يعي الهاشميون هذا الأمر جيداً.

* * *

وعلى المواطنين أن لا يقبلوا بأسرة آل سعود أيضاً، والتي أدبر عنها الزمان، ومصيرها الى الزوال، مثل مصير الأسرة الهاشمية. إن أخطاء الهامشيين لا تقارن بجرائم النجديين وقادتهم آل سعود. لكل زمان دولة ورجال! ومضى زمان آل سعود، بإذن الله، ولو دامت لهم ما وصلت لغيرهم، وستصل لغيرهم بعد أن طغوا وتجبروا وأفسدوا وفسدوا!

* * *

حجازيون يدعون إلى إقامة دولة مستقلة في الحجاز!

قالت مصادر سعودية معارضة إن مجموعة من مواطني المملكة ينحدرون من إقليم الحجاز قد أعربوا عن رغبتهم في تأسيس دولة مستقلة في الإقليم المقدس. وأفادت هذه المصادر الجزيرة نت أن هؤلاء المنشقين قد أطلقوا اليوم موقعا على الإنترنت يتصدره علم وخريطة للدولة المقترحة يتبنى الدعوة إلى انفصال إقليم الحجاز عن المملكة العربية السعودية، وإقامة دولة الحجاز المستقلة عليه.

وقال الموقع إن الحجاز محتل من قبل السعودية، وهاجم ما وصفه بالإسلام الوهابي وسيطرة نجد التي تقع في وسط السعودية على الحجاز. وأضاف أن ''الحجاز الضائعة التي تحوي أهم المواقع المقدسة في الإسلام في مكة والمدينة تقوض ادعاءات السعودية في حماية الإسلام والحرمين الشريفين''.

وأشار إلى أنه رغم أن الحجاز هو مهد الإسلام إلا أنه أزيح لمصلحة ما سماه الفهم النجدي للإسلام، الأمر الذي جعل الحجازيين يعانون من التمييز الذي تفرضه عليهم السعودية التي يسيطر عليها النجديون حسب قوله.

وذكر أن مملكة الحجاز كانت قائمة حتى عام 1926 قبل أن يطيح بها الملك عبد العزيز، وتصبح إقليما تابعا للسعودية. وقال الموقع إن الثقافة الحجازية وفهمها للإسلام تعرضت للتشويه، كما أن المعاهد الدينية والمعالم الإسلامية بالحجاز تعرضت لتدمير واسع خلال الثمانين عاما الماضية.

وعقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة والحرب على العراق برزت دعوات في واشنطن ومن داخل المملكة العربية السعودية نفسها إلى تقطيع أوصال المملكة العربية السعودية، وتقسيمها إلى دويلات.

وهناك دعوات لإقامة دولة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط ذات الأغلبية الشيعية كما هي الدعوة لإقامة دولة الحجاز، وقد أورد الموقع أسماء لبعض الشخصيات الحجازية البارزة مثل وزير البترول السابق أحمد زكي يماني.

المصدر: http://www.aljazeera.net/news/arabic/2004/3/3-30-15.htm

* * *

لماذا يرى البعض في هذا الكلام عن الإستقلال حلماً؟ هل الحكم حكرا على آل سعود ومن لف لفهم؟ ما المانع أن يتولى الحكم في هذه البلاد أهل الحجاز؟ هل لدى آل سعود أو غيرهم صك بأستعباد بقية الخلق؟ الا تعسا لإسلامكم الذي تعرفون. لقد جربتم حكم البادية، فهل تذوقتم حكم الحضر؟ أنصحكم بأن تجربوا. لست انفصاليا.. ولكن أمرنا شورى بيننا.. اليس كذلك؟

* * *

إذا قامت دولة في الحجاز، كيف سيصبح وضع القصيمي المتزوج من مكاوية؟!

* * *

لا تخف نحن لسنا مثلكم. لا نفرض على الشعب من يتزوج ومن لا يتزوج ولا نبخل على بناتنا بما هو حق لهن في إقامة أزواجهن أو تجنيسهم.

* * *

مصلحون.. أم إنفصاليون؟ إذا كانت الجزيرة تصطاد في الماء العكر، لماذا لا يكذبها أحمد زكي يماني الذي زجت باسمه، فيقول أنها تدس وتصطاد في الماء العكر؟ بل ربما يستطيع رفع دعوى عليها؟ هل نفسر صمته بموافقته على ما جاء في الخبر؟

* * *

اللهم اجعل كيد الحجازيين في نحرهم.. يتذرعون بالاصلاح، وهم المفسدون بالارض ومن اهل الفتن.. قاتلهم الله وشتت صفهم.. واعان الله دولتنا على ضرب ايديهم من حديد ومن شابههم.

* * *

بالرغم من انه حقهم في استعادة دولتهم في الحجاز.. فإن ردك طبيعي بما انك تنتمي الى شعب الله النجدي المختار! اتمنى فعلا ان يستطيع الحجازيون فصل الحجاز حتى نرتاح من الخصوصيه وبلاد الحرمين!

* * *

لا نريد تفريقا لهذا الشعب الحجاز ونجد وبقية المناطق هى متحده وستظل ان شاء الله متحده الى الابد. لا نريد مزيدا من التمزق فالامه العربيه ممزقه بما فيه الكفايه.

* * *

الإنفصال مستحيل لأن امريكا راضية عن الوهابية وعن الدولة السعودية. حاليا الوهابية والغرب حليفان وان تخاصما، والدليل دعم الغرب للدول السعودية المتتالية وهو دعم مستمر وسيستمر الى أن تختلف المصالح ومن يقرأ التاريخ يعتبر.

* * *

المشكلة هي أنه لو استمر الحال على ما هو الأن عليه من تقييد لحرية الرأي والفكر وتهميش لرموز المنطقة لدينا في الحجاز والمحاولات المستمرة لطمس الهوية.. اعتقد ان كل ما غرسناه في ابنائنا من حب الوطن سيذهب هباءا منثورا.. ليس في الحجاز فقط ولكن في مناطق أخرى ايضا.

* * *

قبائل الحجاز الكبرى كعتيبة ومطير وحرب لها إمتداد جغرافي في نجد، وولاؤهم للحكومة السعودية أمر مؤكد، وهم السكان الأصليون للحجاز بالإضافة للأشراف وهذيل وسليم وعدوان وبلي وجهينة، ولهم العدد الجم والصولة العربية. الأمر ينطبق على قبائل الباحة وعسير النازحة للحجاز. وما يقوم به البعض من دعوة للتفتيت إنما هي صيحات غريق وزوبعة في فنجان! هل نملك أن نمنع الناس أن تحلم؟!

* * *

هل نسيت ثورة حامد بن رفادة زعيم قبيلة بلي، الذي ثار بالسلاح، ولما قتل أمر عبد العزيز بأن يلعب الصبيان برأسه؟! إقرأ كتاب خير الدين الزركلي عن الصنم عبد العزيز، لتعرف أن هذه من مآثره، وأن هذا من أدلة ولاء القبائل لآل سعود!

* * *

لو تحقق الإنفصال لكان كارثة لأهل الحجاز.. لأن الدولة السعودية قامت بأكثر من الواجب عليها تجاه مكة والمدينة. ليتها تقوم بواجبها تجاه التعليم والصحة حيث أني أشاهد بأم عيني احتضار هذين القطاعين. أما تقسيم البلاد الى حجاز وشرقية ونجد وشمال وجنوب فلا يدعو الى ذلك الا حاقد أو جاهل.

* * *

ماذا يريدون؟ هل هذا الحقد بدأ ينفث سمومه من الصدور؟ الذي أنا متأكد منه.. أن أهل الحجاز الأصليين لا يريدون ذلك إطلاقا وأنا مسؤول عن كلامي مسؤولية تامة. إذا من يطالب بهذا الأنفصال أثنان لاثالث لهما:

أولا: (من حج وقعد) أي من تجنس وحصل على الجنسية السعودية ويريد لبلادنا أن تصبح مثل بلاده الأصلية من عري ومجون وتفسخ!

الملك عبدالعزيز حينما أجتمع بشيوخ قبائل الحجاز في مكة من قريش وهذيل.. وغيرهم في مجلس عام... طلب منهم رفع حاجاتهم دون خوف أو وجل ولهم أمان الله وعهده.. فكل قبيلة وكل فخذ من هذه القبائل رفعت أحتياجاتها.. فأمر الملك عبدالعزيز بسرعة تنفيذ ما يحتاجون إليه. ثم قال الملك عبدالعزيز: هل بقي من أحد ؟ فتكلم آخرون (كانوا يعملون بالتجارة): مطالبين بأستقلال الحجاز؟! فقال الملك عبدالعزيز لشيوخ القبائل: هل أنتم موافقون؟ فردوا: بالرفض.. لأن يد الله مع الجماعة. فقال الملك عبدالعزيز للمطالبين بالأستقلال: هذه بلادنا وهذه أنظمتها على شرع الله.. إن رغبتم فأهلا وسهلا بالعيش بيننا.. وأن أبيتم فعودوا لدياركم سالمين!

الثاني: من المطالبين بالأنفصال والأستقلال هم (الشيعة)! نعم الشيعة وذلك لأقامة دولة (قرمطية) ذات مرجعية أيرانية.. أنظروا إليهم يكيدون للأسلام باسم الوهابية! فهم يريدون الأنفصال والوحدة مع إيران لأنهم أخوانهم في الدين! فإيران تغذي هذه المطالب أنظر مثلا للمعارضة السعودية وأطيافهم.. المعارضة الشيعية هي الوحيدة التي لها أجندة الأنفصال عن الدولة السعودية!

والمعارضة الشيعية من أوقح المعارضات ضد الدولة السعودية فهي لا تستحي أن ترمي بنفسها في أحضان اليهود أو النصارى وطلب المساعدة. بالطبع لها ثمن هذه المساعدة.. معارضة شيعية في مجلس اللوردات البريطاني!

ولاشك بأن المعارضة الشيعية ولاؤها المطلق لأيران وهذا معروف للحكومة السعودية التي تهادنها... وقد ندم الملك فهد بن عبدالعزيز حينما حاور الشيعة واستقبلهم عام 1994م ولبى مطالبهم حينما أوعز إليه الدكتور غازي القصيبي بفتح الحوار معهم. إذ ظن أن هذه المعارضة الشيعية تحت كنفها عدد كبير من المعارضين الشيعة ولكنه اكتشف أن عددهم محدود ولكن صوتهم كان عاليا إعلاميا. وعلى إثر هذه المصالحة عاد من كان خارج البلاد.

المعارضة الشيعية أخذت تردد في الآونه الأخيرة فكرة الأنفصال حبا في إيران. وأمريكا تريد الأنفصال حبا في النفط..(إلتقاء المصالح)!

* * *

هل أخبرك الملك فهد شخصيا بأنه نادم على تحاوره مع مواطنى هذا البلد من الأخوة الشيعة ؟

ما هذا الحقد؟! ماهذا الصيد فى الماء العكر؟! ماهذا التدليس والكذب والأحكام الفارغة الغير مسئولة.

* * *

ياليت تنفصل الحجاز عن نجد وتستقل.. فهذا طريق للاصلاح الحقيقي حينما يحكم ال سعود الصحاري فقط!

* * *

بالمال والسيف والإعلام.. أخطبوط الوهابية يلتهم الإسلام!

الأخطبوط: حيوان بحري ضخم ناعم من الخارج كالحرير، لكنه من الداخل وحش كاسر كريه عنيف! ويحقن فريسته سماً زعافاً فيشلها!

الوهابية التهمت الإسلام كالأخطبوط. السمك يموت داخل الأخطبوط. والإسلام يموت داخل الوهابية. قد يموت الإسلام لكن ستبقى الوهابية قطعاً!

الإسلام بلا دولة ولا إعلام ولا مال ولا رجال.. في حين أن مع الوهابية كل هذا. نقد الإسلام أسهل بكثير من نقد الوهابية، لأن الوهابية تستطيع أن تحميل الإسلام كل تشوهاتها ولا يستطيع الإسلام أن يعترض مجرد اعتراض!

الوهابية تستطيع اغتصاب الإسلام.. استعباده.. إذلاله.. وهو لا يستطيع أن يصرخ! الوهابية ألقت القبض على الإسلام عام 1156هـ بعد أن بقي مطارداً من السلفية من عام 232هـ! وكان قبل ذلك معتزلاً خائفاً بلا هروب من عام 41هـ.

الوهابية نجحت بسيف الداخل وزنزانته، ومال الخارج وإعلامه. الوهابية اخطبوط كبير.. مخالبه دول كاملة.. وأنيابه مباديء معلنة.. وأتباعه شعوب مستغفلة.. ومعدته براكين آكلة!

كل تشوه في الوهابية. ستجدونها محملة بكل الأسلحة الفتاكة السابقة تحزمها فوق ظهر الإسلام كما يحزم الهودج المهيب فوق الجمل الكئيب! وعلى هذا ستكونون بالخيار إما نقد الإسلام أو تبرئة الوهابية. إن نقدتم الإسلام لا إشكال ستتركه الوهابية لكل المسلمين ليدافعوا.. وإن نقدتم الوهابية فسيشدون تشوهاتهم فوق ظهور الجمال.. وتصبح مخيراً بين اعتذار وكفر!

هكذا نجح أخطبوط الوهابية في فرض سطوته ترغيباً وترهيباً. وإن قبلنا بالكسوة الوهابية للإسلام فيعني هذا أننا أمام إسلام ضد العقل، ضد المرأة، ضد الحرية، ضد العدالة، ضد الكرامة، ضد الإصلاح.. وهذا ما نجحت فيه الوهابية.

أصبح الناس بفضل الأخطبوط الوهابي بين ملحد وإرهابي وبينهما بائع ضمير! وأفراد هنا وهناك يصرخون وسط رماد معركة الإلتهام لا يسمع بهم أحد! لا صوت يرن ولا شخوص تشاهد. وسيبلغ نجاحه الكامل عندما يستحي كل حر من ذكر الإسلام بخير!

ثم إن هذا الأخطبوط يمتلك صورة بشعة. لا تدري أين رأسه من ذنبه! ونحن أصبحنا لا ندري أين هي الوهابية؟ نجدها في المفتي والقاضي والوزير والأمير والسائل الصغير والمسئول الكبير والإعلامي اللامع وخطيب الجامع ومعلم التوحيد وعامل التبريد ورأس الحربة وحارس المرمى وكل الملتهمين - بفتح الهاء- أصبحوا شاؤوا أم أبوا داخل الأخطبوط!

* * *

أي فتنة أعظم من أن يتصدر الوهابية الرد على الوهابية ويسمونها بغير اسمها؟

أي فتنة أعظم من أن لا نجد في المجتمع السعودي من يستطيع وضع يده على مكان المرض؟!.

أي فتنة أعظم من أن يدافع بعض العلمانيين والحداثيين عن الوهابية؟!

أي فتنة أعظم من أن لا يجرؤ الشيعة على اتهام الوهابية بمجازر عاشوراء؟

أي فتنة أعظم من أن يكون الذين نطلب منهم تخفيف ظلم الوهابية هم وهابية؟ (اصبح لا ملجأ ولا منجا منهم إلا إليهم)!!

أخطبوط مخالبه دول وإمارات! جلده بحار ومحيطات. إنه أخطبوط مخيف.

* * *

قال أحدهم: أسباب الدولة في سجن هؤلاء الاصلاحيين هو النزعة لإنفصال الحجاز؟!!

ما هذا الخلط بين المعتلقين الإصلاحيين وبين الذين يدعون إلى الانفصال؟

لا يوجد رابط. المعتقل الحجازي الوحيد حسب علمي هو محمد سعيد الطيب وقد أطلقوا سراحه. ولو كان سبب اعتقال هؤلاء الأصلاحيين مثل هذه الدعوة لكانوا غيبوا عن النور إلى الأبد.

* * *

سُئل الطيب هنا في طوى:

1- هل تعتقد بأن الضغوط الخارجية وخصوصاً الأمريكية كافية لوحدها على اجبار الحكومة على انتهاج سياسات اصلاحية؟

2- هل تعتقد أن السعودية ستتفكك أو ستفكك في حال فشلت في اصلاح ذاتها؟

فكان جوابه:

1- أنا ضد أي ضغوط خارجية.. ويجب أن لا نفسح المجال أو نعطي الفرصة.. أو حتى نهيؤها لأحد، ويجب أن تكون رؤيتنا للإصلاح ليست محلاً للتنافر والاختلاف.. أو اللجاج، ولا بد من الشروع في الإصلاح.. اليوم - وليس غداً. إنه يمثًل حاجة حقيقية - قبل أن يكون ضغطاً خارجياً.

(2) أسأل الله أن أموت.. ولا أرى ذلك اليوم!

* * *

يقول الإصلاحي المعتقل علي الدميني:

(ولي وطنٌ) قاسَمتهُ فتنة الهوى

ونافحتُ عن بطحائه من يقاتلُهْ

إذا ما سقاني الغيث رطباً من الحيا

تنفس صبح الخيل وانهلّ وابلُهْ

وإن مسّني قهرٌ تلمستُ بابه

فتورق في قلبي بروقاً قبائلُهْ

تمسّكت من خوفٍ عليه بأمتي

وأشهرت سيف الحب هذي قوافُلهْ!

* * *

لنتعرف على مناطقهم:

محمد سعيد طيب من مكة

سليمان الرشودي من بريدة

عبدالله الحامد من بريدة

متروك الفالح من الجوف

علي الدميني من الباحة

توفيق القصير من نجد

حمد الكهنل من نجد

عبدالرحمن اللاحم من نجد

أمير بوخمسين من الشرقية

خالد الرشيد من نجد

عدنان الشخص من الشرقية

المعتقلون من الاصلاحيين لا دخل لهم بكل هذا الهراء. تاريخهم الشخصي يبين حرصهم على الوطن وحدة متماسكة. أما صعود النزعات الانفصالية فليس مستبعدا فسوء الادارة والتهميش والحرمان والاستبعاد يوجد سوقا رائجة للنزعات الانفصالية. لا أستبعد أبدا أن تروج سوق هذه الافكار إن إستمر الحكام عندنا يفكرون بعقلية (هذه البلد توحدت بالسيف فمن كان له كلمة أو إعتراض فليرنا إن كان له سيف) حسبما قال الامير نايف للاصلاحيين الذي اجتمعوا به مؤخرا.

الدولة هي من يعطي ـ بطريقة إدارتها للشأن العام ـ الصدقية والسوق الرائجة للنزعات الانفصالية وليس الاصلاحيين.

* * *

الجزيرة تتصيد في الماء العكر

تتمنى قطر تقسيم السعودية لتكون فيها دويلات بحجمها.

* * *

أجد أنه خلط غير مبرر هنا ويهدف للتشويش على الاصلاحيين والباسهم تهم الاقلمة والانفصال. أما هؤلاء المدعيين للانفصال والاقلمة فهم حالمون وجهلة ولا يهمهم وحدة البلاد ومستقبلها.

يدعو الاصلاحيون ونحن معهم بجعل الوطن أكثر اسنجاما مع تطلعات ابنائه والى ايجاد صياغة سياسية جديدة تعطي مشاركة للمجتمع في صنع القرار.. واخراج دستور مصوت عليه... ووضع جدول زمني للاصلاح وتوضيح اهدافه للمجتمع.

* * *

الصفحة السابقة