أقوال لها دلالات

رسالتي هنا هي أنها كانت سنة صعبة للعلاقات الأميركية ـ السعودية وأنا أريد أن أقول شخصيا بأنني سأبقى ملتزما بهذه العلاقات. لذلك فرسالتي الأولى هي للتطمين، ورسالتي الثانية هي أنه إذا كان هناك تعبيرات عن الغضب وعدم الثقة من الجانب الأميركي فإنها يجب أن يُنظر لها كخلافات بين أفراد العائلة الواحدة أو بين الأصدقاء.

السناتور جوزيف ليبرمان أثناء زيارته السعودية

* * *

ان المشكلة الرئيسية في العلاقات العربية الامريكية هي عدم إدراك العرب حقيقة أساسية في العلاقات الدولية مفادها انه ليس هناك شيء إسمه (الصداقة) في العلاقات بين الدول، وانما (مصالح متغيرة). وقد سبق لونستون تشرشل ان قال (ليس لنا أصدقاء دائمون ولا خصوم دائمون وانما لنا مصالح دائمة).

نصيحة من جيمس إيكنز سفير أميركا الأسبق في الرياض، الى أصدقائه السعوديين

* * *

الولايات المتحدة الأمريكية دولة صديقة، والنصح والتناصح بين دولتين صديقتين غير مستغرب ولا نفور منه إذا كان في إطار النصح والتناصح. أما إذا كان رغبة في فرض أساليب لا تتقبلها مجتمعاتنا فستكون الصورة معاكسة وردود الفعل سيئة.

سعود الفيصل في رده على مبادرة الشراكةالأميركية لدمقرطة السعودية والمنطقة

* * *

أنا لست مع الذين يقولون إن المشكلة في المناهج. المشكلة في المعلم. لماذا قبل ثلاثين سنة لم يؤد المنهج إلى انحراف أو غلو ديني ولم يعط إلا خلال الخمس عشرة سنة الأخيرة ، صار هناك اندفاع كبير جدا من الشباب يحتاج إلى علاج ، ومن أهم أسبابه هو المعلم. المعلم يحتاج حتى تضبطه إلى إعداد أولا ، ويحتاج إلى كتاب معلم مفصل لايخرج عنه ، وإذا خرج عن كتاب المعلم هذا يحاسب عليه. في هذه الأزمة سمعتم أن بعض المعلمين يمجد أسامة بن لادن وهذا خلل في فهم الإسلام.

صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

* * *

لا أعلم عن الوهابيين. عندما تقول لأحد في الشارع ''وهابي'' فإنه لا يعلم ماذا تقصد. هذا مسمى أطلق عندكم على من تدعونهم بالمتطرفين. لدينا مجموعة من الناس لا تستخدم الأدوات الميكانيكية ولا السيارات ويركبون الحمير والخيول ويستخدمون الأبقار لحراثة الأرض. الصحف الأجنبية تصف السعودية على أنها بلد مليء بالمحبطين بسبب عدم التنمية. وتصف الحكومة بأنها تعارض الإصلاح بكل أشكاله، ولكن العكس صحيح. طف بالبلد وسترى أن الحكومة هي التي تريد أن تتحرك في كل هذه الاتجاهات. ولكنها لن تتحرك بفرض تغيير من الأعلى، بل ستتحرك حسب سرعة وتحمل البنية الاجتماعية.

سعود الفيصل في مقابلة مع نيوزويك

* * *

ليس كل من عاد من أفغانستان متهماً. الإنسان قد يسأل ويستفسر منه وقد لا تدعو الحاجة لإيقافه ولا يوقف شخص لأيام أو أشهر إلا ويكون مداناً، وبعد الإيقاف يحول إلى المحاكمة إذا اقتضى إقامته لفترة أطول وتطبيق الشرع والقانون.

الأمير أحمد نائب وزير الداخلية

* * *

ماهي القوة التي لدينا لمواجهة المخططات الأميركية؟ أهم سلاح هو المواطنة. نعم المواطنة. أنا لا أتحدث عن وجدانيات وأغاني وطنية. المواطنة الحقيقية تعني: حقوق، واجبات، مساواة، عدالة، قانون. بمعنى موجز: المواطنة تعني الاصلاح. لا بد أن نصلح أنفسنا، ان نسحب الورقة التي من الممكن أن تستعملها أمريكا للضغط علينا (التقسيم). الاصلاح هو الحل الوحيد والاخير الذي بغيره ستكون كل السلبيات علينا.

تركي الحمد، محاضرة نقلها تلفزيون البحرين

* * *

ليتني كوري شمالي

شامخٍ والراس عالي

محرجٍ بوش المغفّل

داعسٍ راسه بنعالي

ليتني كوري شمالي

ما خضع ولاّ تهاون

أو جبنْ مرّة وهادنْ

أو خضعْ ذلّ وتعاونْ

راسيٍ مثلِ الجبالي

ليتني كوري شمالي

قال بالصوت المدوّي

ما نهابك يالمهوّي

وزيّ ما تبغى تسوّي

أنتَ ما تعرفْ رجالي

ليتني كوري شمالي

ما خضعْ فى يوم عمره

ولا سمحْ بتفتيشْ قصره

ما ارتعشْ كفّه وخصره

وقام يفتل في الحبالي

ليتني كوري شمالي

قال عندي لك مفاعلْ

ينتج آلاف القنابلْ

والمدى لنيويورك واصلْ

يا خِبِلْ يابن الخبالي

ليتني كوري شمالي

لا احرقك في وسطْ دارك

انت ومن بالحرب شارك

ولا تظن انّي مبارك

والاّ صدّام بهبالي

ليتني كوري شمالي

العرب أمّه قويّه

بس خانتها الحميّه

واذبحتها الجاهليّه

وساسها قوم الجهالي

ليتني كوري شمالي

عن مواقع سعودية على شبكة الإنترنت

إطبع الصفحة الصفحة السابقة