نبذة عن حياة السيد علي العريضي (رض)

هو السيد ابو الحسن علي ابن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه. ويكنى بأبي الحسن العلوي الهاشمي، ابو الاشراف سليل الزهراء البتول حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مولده: ولد في آخر حياة أبيه جعفر الصادق (رض) المتوفي سنة 148 هـ وكانت وفاة ابنه، علي العريضي سنة 210هـ كما ذكر ذلك ابن حجر والذهبي وابن العماد.

لقبه: لقّب بالعريضي نسبة الى قرية العريض التي كان يسكنها وعرف أولاده بالعريضيين، والعريض قرية كانت تبعد 4 أميال عن المدينة المنورة، وهي اليوم منطقة عامرة بالسكان داخل الحرم بين الحلقتين على يمين الذاهب الى مطار الملك فهد.

مكانته العلمية: أثنى عليه غير واحد من اهل العلم، ووصفوه بالتقدم والامامة في العلم، والزهد والعبادة، والورع، والسخاء، والجود. وكان سيد قومه بني هاشم حتى لقب بأبي الاشراف شمس اهل البيت وقمر عترة الرسول صلى الله عليه وسلم. قال الذهبي وابن العماد واليافعي كان من جملة السادة الاشراف.

وقال عنه النسابة المشهور (ابن عنبه الحسني) كان عالماً كبيراً وذكر ابن حجر في التقريب انه مقبول الحديث وقال الذهبي ايضاً ما رأيت أحداً ليّنه (أي ضعفه).

اما العلامة محمد بن علي بن خرد التريمي، فقال كان واحد عصره وفريد دهره، عابداً وفياً جواداً سخياً ومن عرف الله جاد وساد وحفظ الوفاء، وترك الجفاء وزاد الوداد، أخذ العلم عن جموع من الائمة ومن أجلهم اكبرهم وافضلهم أخيه موسى الكاظم وأخوته ايضاً فقد كان أصغر اولاد ابيه جعفر الصادق سناً واكثرهم علماً واطولهم عمراً.

مشائخه: روى عن موسى الكاظم أخيه وباقي اخوته كما أخذ عن سفيان الثوري وأبي سعيد المكي ومتعب مولى بن هاشم والحسين بن زيد الشهيد بن علي زين العابدين وغيرهم خلق كثير.

تلاميذه: أخذ عنه ابنه أحمد، ومحمد وحفيده عبد الله بن الحسن بن علي العريض، وابن عمه اسماعيل بن محمد ابن اسحاق بن حعفر الصادق، وزيد بن علي بن الحسين بن زيد بن علي زين العابدين وابن الحسين بن زيد وسلمة بن شعيب واحمد البزي الامام صاحب القراءة وعبد العزيز بن عبد الله الاويسي، وعلي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي زين العابدين ونصر بن علي الجهضمي.

روى له الترمذي في السنن وذكره الذهبي وابن حجر والمزي وابن العماد والقاضي عياض والسدي السمهودي واليافعي والزبيدي.

سكنه ونزوله في العريض: ذكر النسابة ابو اسماعيل ابن ناصر بن طباطبا من اعلام القرن الخامس ان من ورد العريض من ولد الحسين بن علي هو ابو الحسن علي بن جعفر بن محمد.

قال الامام الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة): أن علي ابو الحسن العريضي، وعريض قرية بالمدينة على بعد 4 اميال منه وكان علي يسكنها وكان طويل العمر.

كما ذكر النسابة بن عنبه الحسني ( المتوفي 828هـ) في كتابه (عمدة الطالب) ان نسبته الى العريض قرية على بعد 4 اميال من المدينة المنورة، كان يسكن بها ويقال لولده العريضيون وهم كثير.

وقد أكد هذه النسبة نقيب الاشراف والسادة بالمدينة المنورة السيد علي بن الحسن بن شدقم الحسيني المدني (المتوفي 1033 هـ) في كتابه (زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول) صلى الله عليه وسلم.

كما ذكر ذلك السيد عبد الرحمن المشهور في كتابه (شمس الظهيرة) ووافقه النسابة السيد محمد ضياء شهاب محقق الكتاب المذكور، كما ذكره محمد بن ابي بكر الشلي في كتابه (المشرع الروى) والسيد يوسف جمل الليل في (الشجرة الزكية).

مكان وفاته: ذكر العلامة عبد الرحمن المشهور في كتابه (شمس الظهيرة) والنسابة السيد محمد ضياء شهاب محقق الكتاب المذكور، والعلامة محمد بن ابي بكر الشلي في كتابه (المشرع الروى) والسيد يوسف جمل الليل في كتابه (الشجرة الزكية) ان وفاته كانت عام 210 هـ وهو في المدفن المعروف المشهور بالعرض شرقي المسجد النبوي.

كما ذكر مؤرخ المدينة علي بن موسى في رسالته المؤرخة في 1303هـ في وصف المدينة المنورة وفي الجهة الشرقية قرية العريض. وعلى أعلى الحرة مقابل خشم جبل أحد، مرقد سيدنا علي العريضي ابن سيدنا جعفر الصادق رضي الله عنه. له مسجد مقصود وبجانب القبة منارة، ومن غربي المقام مزارع كثيرة وآبار.


مصادر الترجمة:

1 ـ تهذيب التهذيب، ابن حجر العسقلاني (2/23، 7/293)

2 ـ لسان الميزان، ابن حجر العسقلاني (7/310)

3 ـ ميزان الاعتدال، شمس الدين الذهبي (3/117)

4 ـ العبر، شمس الدين الذهبي (1/282)

5 ـ الكاشف، شمس الدين الذهبي

6 ـ شذرات الذهب، ابن عماد الحنبلي (2/2/24)

7 ـ مرآة الجنان، اليافعي (2/68)

8 ـ متنقلة الطالبية، ابن طباطبا

9 ـ الشجرة المباركة، الامام الفخر الرازي

10 ـ عمدة الطالب في نسب آل ابي طالب

11 ـ شمس الظهيرة، السيد عبد الرحمن المشهور

12 ـ الغرر، العلامة محمد بن علي التريمي

13 ـ الشجرة الزكية في الانساب، السيد اللواء يوسف جمل الليل

14- زهرة المعقول في نسب آل بيت الرسول

إطبع الصفحة الصفحة السابقة