البريك:

قيادة السيارة في الخارج حلال وفي الداخل (حنام)!

عبدالحميد قدس

الموديلات الجديدة من (الدعاة) جاءوا بالعيد في الفتوى الشرعية، إذ باتت تصدر بحسب الطلب والمكان والزمان، فما هو حرام في بلادنا ليس بالضرورة أن يكون كذلك في الخارج، فمبدأ (في الدين سعة) يتم تطبيقه خارج الحدود، أما في الداخل فمبدأ (لا يجوز التساهل في الأحكام الشرعية) هو السائد.

عجائب الدعاة تترى، وتثري وعينا بكل ما هو غثّ وممجوج، فمن الفتاوى العجيبة ما نقرأ أحياناً لمشايخ الصحوة وهم يطلقون فتاوى تبعث على التندّر والضحك، مثل فتوى ابن عثيمين بأن فتاة احتضنها شاب في الحلم وابتسمت له، فطالبها بعدم النوم بتاتاً وأنها قد تحمل منه، لمجرد الاحتضان (وفي الحلم: يُقترَح مشاهدة المسرحية الكويتية الفكاهية على هامان يا فرعون للتوضيح)، أو فتوى الشيخ سلمان العودة لمن قرأ رواية فيها ذكر إمرأة سافرت بدون محرم فطالبه بالإتصال بمؤلّف الرواية وتعديل العبارة الى أنها سافرت مع محرم، وإلا فعليه ترك عمله لأنه آثم، وغيرها من الفتاوى الغريبة. والأطرف في تلك الفتاوى هو ما ذكره الداعية الفضائي محمد العريفي الذي نصح فتاة رأت فيلبينياً يحمل بيده وردة حمراء في عيد الحب (الفلانتاين)، بأن تحمل مسواكاً نكاية به وبمن خلفه من الجن والإنس أجمعين!

عوداً الى الشيخ سعد البريك، الداعية المقرّب من الأمير المدلّل سابقاً عبد العزيز بن فهد المشهور بإسم (عزّوز)، فقد أجاب على سؤال لإحدى المبتعثات يفيد بجواز قيادة الطالبة المبتعثة للسيارة في بلد الابتعاث. جاء ذلك خلال محاضرة دعوية ألقاها للطلبة في مطلع هذا الشهر (مايو)، ونظمها النادي السعودي في مدينة بيرث باستراليا في القاعة الرئيسة لجامعة ميردوخ، أشار خلالها في معرض إجابته على تساؤلات وجهها له عدد من المبتعثين والمبتعثات إلى أنه لا حرج في قيادة المرأة المبتعثة للسيارة، كما أجاز للمرأة التي تواجه ضغوطا تتعلق بالحجاب، أن تفتح حجابها بمساحة ضيقة لا تتعدى نصف الجبهة إلى نهاية الشفة السفلى.

من جهته ألقى رئيس النادي السعودي في بيرث الدكتور ماجد الزهراني كلمة رحب فيها بالشيخ البريك، وصحبته من المشايخ، الذين قدموا في رحلة دعوية شملت عدة مدن أسترالية، بدعم من وزارة الشؤون الإسلامية، مشيراً إلى أن مثل هذه الزيارات تعمل على تقريب أواصر الصلة بين أفراد الطلبة المبتعثين في بلدان الابتعاث، وتساهم في تصحيح بعض الرؤى المغلوطة لدى البعض.

وكان مواطنون على تويتر قد اطلقوا حملة بعنوان (#البريك_المبتعثه) علقوا فيها على فتوى البريك، ومن بين ما جاء فيها:

ـ‬‏ يأمن البريك الغربيين والنصارى واليهود على المبتعثات السعوديات، ويفتي بقيادة السيارة هناك، ويحرم القيادة عليهن في بلاد الحرمين.
ـ‬‏ وتقولون شيوخنا متشددين؟ هذا هم أفتوا بقيادتك للسيارة في الخارج “عند الحاجة”! فلتكمم أفواه أصحاب الاجندة التغريبية الفاسدة.
ـ تقول سعاد عبدالله: أنا الخصوصية أنا.. وأنا المسيجينه أنا.. وأروح للملا سعد.. وأقوله يا ملا سعد!
ـ ‬‏ اخيتي المبتعثة لا تنسي المسطرة وضعيها دائما في حقيبتك لقياس جبهتك طولاً وتحديد نقطة المنتصف عند لبس حجابك أثابك الله.
ـ اغرب فتاوى ٢٠١٢ استخدام وايرلس الجيران بدون إذن، وكشف الوجه أثناء القيادة، الى الشفة السفلى.. بلا منازع! ‎‫
ـ ‬‏ يسافر على حساب الدولة ليفتي للمبتعثات بقيادة السيارة وجواز كشف الوجه. ما هذا النفاق والتلوّن. إلى مزبلة التاريخ يا بريك!
ـ‬‏ اقترح على شركة عجلان وإخوانه مصنعة شماغ البسام التواصل مع الشيخ لخدمة مشروعه الجديد لحجاب المبتعثات.. ومنحه عمولة مجزية.
ـ “نستشف” من فتوى البريك، الله يحفظه، ان حجاب المرأة السائقة من تحت “الشفة” السفلى أن عورة المرأة هو ذقنها!
ـ وش السبب أن المرأة تأمن على نفسها هناك وتقود سيارتها، بينما هنا ستلتهمها الذئاب البشرية؟ الذئاب البشرية من صنع مخيلاتكم فقط.
ـ ‬‏ طيب لو افترضنا أن إمرأة مسوية عملية نفخ للشفايف وشلون نقيس المسافة الشرعية للحجاب؛ وضع الشفة قبل النفخ أو بعده؟
ـ ‬‏ من أسباب انتشار الالحاد والكفر دعاة بغّضوا الدين الى الناس بسوء فتاواهم وتناقضها حسب المكان والزمان. لبسوا ثياب الدين من اجل الملايين!
ـ ‬‏ هذا ما صار شيخ.. صار ترزي.
ـ ‬‏ نصيحة أخوية لحد يتخيل الحجاب اللي تكلم عنه البريك، لانه مباشرة بيطلع له شكل غواص.
ـ‬‏ إفتاء بعض رجال الدين بفتاوى شاذه او غريبه هو مصدر بقائهم ورجوع الناس لهم، فهم مثل الشركات ينتجون الجديد لينافسوا بالسوق.
ـ ولا تزال أدغال أفريقيا في انتظار زيارة كريمة من البريك حيث الحاجة للدعوة هناك أشد من بريطانيا وأستراليا ونيوزيلاندا ـ ‬‏ استخفوا بعقول الناس، بعدين تعالوا اتبكبكوا وقولوا يستهزؤون بالدين!
ـ ‬‏ يعجبني المفتي الدقيق تحت الشفة، ونص الجبهة؛ لا تزيدين ولا تنقصين هداك الله
ـ ‬‏ أقترح على اخواننا المحتسبين يوقفون عند صالة المغادرة بقلم خطاط ويشخبطون في وجيه المبتعثات علشان يعرفون النص الحلال والحرام.
ـ متى اكون مبتعثة في بلدي لأخذ حقوقي؟
ـ البريك يرى أن السعودي‬‏ كائن تحركة غريزة بهيمية فوضوية، والناس خارج السعودية كائنات انسانية لها حقوق ومشاعر. سحق الله جمجمتك.
ـ ‬‏ الحمد لله، كل مرة نكتشف أن الاحكام المتعارف عليها هشه تسقط بحكم جاهل.
ـ ‬‏ فن الفتاوي لا يتقنه الا اصحاب اللحي المزيفه!
ـ يعني ابلغ الشباب نبطل احتساب على البنات اللي يسوقون والا كيف؟
ـ ‬‏ حركات ساحق الجماجم نعرفها.. بكره لو صدر مرسوم ملكي يسمح بقيادة المرأة للسيارة سيقول أن القيادة فرض واجب على كل مسلمة عفيفة.
ـ ‬‏ تحصر المحرمات داخل حدود جزيرة العرب، وشكراً.
ـ‏ عاجل: المبتعثات يخرجن للشوارع رافعين صور البريك ومبتهجين بهذه الفتوى النادرة التي سهلت حياتهم هناك!
ـ طيب اللي ساقت قبل الفتوى هل عليها إثم؟
ـ ‬‏ يعني أشتري لبس الغوص؟
ـ الحين انتم تو عرفتو ان البريك متشكل ومتلون؟ بالمناسبة: أغلبهم زي البريك تحكمهم مزاجيتهم.
ـ ‬‏ كل شيء حرام في السعودية حلال في الخارج (كيف ولماذا)؟ الشيوخ أبخص!
ـ اللوم لا يوجه للبريك. فالهرطقات والسخافات اللي يقولها تعتبر رزق بالنسبة له. المشكلة في العقول المستأجرة اللي تصدق كلامه.
ـ‬‏ عزيزتي المبتعثة: الان بدلا من المكياج عليك الان حمل (هندسة) وفرجار لقياس حجم المسافة بين منتصف الجبهة وبداية منحنى الشفتين.
ـ ‬‏ المشكلة مو بالبريك؛ المشكلة بالعالم اللي لسه معتبرينه شيخ. البريك اهلكه حب السلطة والمال.
ـ ‬‏ قريبا في اسواق بلاد الفرنجة كتاب (الصواعق البريكية في جواز كشف الشفايف السفلية)!
ـ ‬‏ تماشياً في الحدث نوفر للمبتعثات أقنعة خاصة للبراطم وبألوان مميزة. مجاناً غلاف آيفون!
ـ‬‏ تزكية البريك لأخلاق وتعامل الرجل في الغرب، عنه هنا في بلاد الحرمين، التي يفترض اننا مسلمون وقدوتنا رسول الله: تناقض.
ـ‬‏ هل هذه الفتوى دائمة؟ أي هل يحق للمبتعثة عند العودة العمل بها والقيادة؟ أم أن التحريم والتحليل يُقاس بحسب الإقامة: هذه هرطقة!
ـ ‬‏ للاسف الى الان فيه ناس ينضحك عليهم في القرن 21. نصيحتي اتبعوا قول الله ورسوله و اتركوا الباقي من الشيوخ ما عندهم سالفه.
ـ وان طلع النصف الآخر من الجبهه وش العلم يالبريك! اهم شيء لا تكسر جمجمتها!
ـ‬‏ من فتوى سحق الجماجم إلى فتوى جواز كشف الشفايف ( فتاوي د. البريك، تخصص أنف وجمجمه وشفه)!
ـ ‬ على كذا المفروض نربي عيالنا تربية غربية، علشان يصيرون أوادم مب ذئاب. والمفروض الغرب يبدأ يحذر من فساد أخلاقنا.
ـ كشف الوجه جائز باتفاق المذاهب الأربعة، فما هذه الفتاوى المضحكة!
ـ ‬الحين البريك صار من آيات الله؟ اليوم ٣ قالوا لي “أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون” عشانه ما اتوقع يحسبونه الله ولا الرسول.
ـ ودنا نسمع فتوى عن المخططات والأراضي البيضاء في فنزويلا وهل يجوز أخذ رسوم عليها؟
ـ رأي المتلوّن البريك في قيادة المرأة للسيارة يعني هناك صارت حلال، والا الخوف من السعوديين ومن غيرهم لا؟
ـ ‬ يأمن البريك الغربيين والنصارى واليهود على المبتعثات السعوديات ويفتي بقيادة السيارة هناك، ويحرم القيادة عليهن في بلاد الحرمين.
ـ من تناقضات الدين السعودي‬ أنه يحلل بالخارج ما يحرمه بالداخل، ويعتبر فعله خارج المملكة ضرورة وداخلها دياثة!
ـ البريك حدد الحجاب المسموح من منتصف الجبهة للشفة السفلية، طيب يا شيخ إذا كان وجهها طويل هل يشملها ذلك أم يصبح لمنتصف الخشم؟
ـ المبتعثات بصوت واحد: لقد هرمنا.. هرمنا.. من أجل هذه الفتوى.. خلصوا دراسه يبون يرجعون الان.
ـ والله بعض مشايخنا صاروا يجيبوا الكلام ع أنفسهم، الله يصلح الحال والاحوال.
ـ الاسترالي الكافر صالح ومؤتمن ما يعرف التحرش ولا يوجد هناك مفسدة! والسعودي ذئب بشري ويجب درء المفسدة.. هم انتاجكم وتربيتكم!
ـ وأنا أشرب القهوة فتح الله علي فتحاً عظيماً فرأيت أنكم لا تستحقوننا نحن الشيوخ لما نحن عليه من فضل.. يا عامة يا رعاع يا حوش.
ـ ‬ طيب لو مبتعثه وجات هنا أسبوع عادي تسوق؟ بصراحه عجزت أفهكم ياشيوخنا، باقي قبل ما أدخل المصعد ولا الحمام اطلب فتوى!! هزلت.
ـ ‬ طيب إذا بنت اسمها مبتعثه عادي تسوق؟ سأغير اسمي ترا ههه.
ـ يا اخوان جزاكم الله خير، اللي يبي حرمته تسوق يسافر برا السعوديه ويريحنا. السواقه بالسعوديه حرااام؛ ولا تجوز شرعا!
ـ أخذت أكبر من حجمها. نحن وعاظ السلاطين لدينا مسائل أهم مثل: حجاب ونقاب المرأة واجب. ما عدا..
ـ ‬ طيب وش المشكلة؟ اغلب المبتعثات كاشفين ويسوقون، ما اظنهم كانوا منتظرينه ينزل فتوى زي كذا. فما جاب شي جديد.
ـ من عقب سحق الجماجم وأنا غاسل يدي منه.
ـ نطالب بعودة المبتعثه السائلة مثل هذه العقليات لا تستحق ان تتكبد الدولة تكلفة ابتعاثها. جامعة الإمام وتخب عليها.
ـ هل يجوز تشبيك الاراضي الى شفة الشارع العليا أم السفلى؟ مع الاخذ في الاعتبار ان المُشبك يقوم الليل ومتزوج من أربع وله منصب.
ـ الحين كل حياتهم يعلمونهم دين وأخلاق وعادات وتقاليد ويحذرونهم من الغرب وأخلاقهم، وآخرتها يأمنون لعيال الغرب أكثر من عيالهم!
ـ السعودي ذئب بشري.. والأمريكي قطو!
ـ واحد زعلان ويقول: وش دليلكم أن كشف الوجه جائز؟ صح النوم يا بابا. الدليل نطلبه لنحرم الأشياء، لا لنحللها، الأصل هو الحلال.
ـ تجوز القيادة ببلاد الكفار لأن تربيتهم علمانية، ولا تجوز عندنا لأن تربيتنا دينية من المدرسة الوهابية!

الصفحة السابقة