قصص لا تجدها إلا في السعودية:

موظف هيئة يطعن مواطناً بسبب "عين زوجته"!!

توفيق العباد

المواطن عطا الله الرشيدي ـ 30 عاماً، طعنه بالسكين طعنتين عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حائل وذلك في سوق برزان في 11/11/2010، فنقل الى قسم الجراحة بمستشفى الملك خالد. وكان المواطن الرشيدي ومعه زوجته وأحد إخوانها وأخواتها، في السوق حين اعترضه موظف الهيئة طالباً منه أن يأمر زوجته بأن تغطي (عينها!!) حسبما أفاد ونشرت ذلك صحيفة الوطن السعودية في 12/11/2010. ولكن كيف تغطي عينها وهي تلبس البرقع؟! إن فعلت ذلك فإنها لن تستطيع المشي، لأنها لن ترى شيئاً البتة!

لكن موظف الهيئة ويقال أنه شيخ، كان أرعناً، فحين رفض الزوج الأمر، تطوّرت القضية الى مشادة كلامية، ومن ثم الى العنف. يضيف الضحية: (تفاجأت بالعضو يخرج سكيناً من جيبه، وسدّد طعنة ليدي اليسرى، وأخرى في الظهر، وأحمد الله على نجاتي من هذا الموقف الذي وضعت فيه دون خيار مني).

التقرير الطبي أشار إلى إصابة الضحية بطعنة في الجهة اليسرى الخلفية من الصدر بعمق واحد ونصف سنتيمتر مما أدى إلى نقص الأوكسجين بالرئة، وطعنة أخرى في العضد الأيسر بطول 5 سنتيمترات تسببت بدخول سوائل للرئة.

الناطق بإسم الهيئة في حائل، الشيخ مطلق النابت، قال بأن رجل الهيئة هو المعتدى عليه!، وأنه وقع بسبب ذلك تشابك بالأيدي، وأن عضو الهيئة المتهم بالجريمة ينفي أن يكون طعن المواطن الرشيدي!

في اليوم التالي، أكد هذا الناطق (وحسب الوطن 13/10/2010) بأن رجال الهيئة العاملين في الأسواق سيتدخلون بتوجيه الأوامر لأي امرأة بتغطية عينيها إن كانت مثيرة للفتنة؛ ونفى السماح لرجل الهيئة بحمل أسلحة، وزاد بأن (أعضاء الهيئة على قدر من المسؤولية وهم أهل لها)!

موظف الهيئة الذي تم إيقافه اعترف في حينه بطعن الشاب، لكنه برر ذلك بالدفاع عن نفسه، في حين شهد ثلاثة مواطنين على الموظف بأنه أخرج من جيبه سكيناً وطعن بها المواطن الرشيدي. ومن بين الشهود أحد زملائه من رجال الهيئة أيضاً. ويخشى المواطنون بأن يتراجع الشهود وقت الأزمة عن افادتهم بسبب الضغوط التي تمارس بحقهم، كما هي العادة.

ومن الطرائف في هذه القضية، هو أداء رجال الأمن، فالضحية كان منوماً وقد تعاطى عقاقير منومة بسبب الآلام التي تعرض لها، ولكن وفي منتصف الليل جاءت الشرطة للتحقيق معه. يقول الرشيدي: (فوجئت برجال أمن يوقظونني بطريقة غير عادية بحجة أخذ أقوالي، ووجهوا لي أسئلة عدة، ثم أدخلوا خصمي، ووجهوا لي سؤالاً حول اتهام موظف الهيئة لي بنتف لحيته)، مشيراً إلى أنه أخبر ضابط التحقيق أنه لم يقم بذلك الفعل على الإطلاق وعندها غادر رجال الأمن وبصحبتهم موظف الهيئة المكان.

المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة حائل مطلق السميحان (الحياة الطبعة السعودية/ 15 نوفمبر) شدد على أن الهيئة لا تُلزم النساء بتغطية عيونهن في الأسواق. وقال: (لا يوجد إلزام بتغطية عيون النساء في الأسواق، وهذا لا ينفي وجود أخطاء، ورجال الهيئة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر في الميدان بحسب التعليمات والأنظمة). وأضاف بأن ما نشر في بعض وسائل الإعلام عن إلزام موظفي الهيئة في مدينة حائل ذوات العيون الفاتنة بتغطيتها، فهم فهماً خاطئاً.

الصفحة السابقة