5 ملايين لكل مواطن!

د.محمد سالم الغامدي

..الهدر المالي الكبير الذي يقدر بـ109 مليارات ريال وهو هدر من المال العام كشف عنه التقرير السنوي للديوان العام للعام المالي 1426/1427هـ.. ذهب ضحية ممارسة الفساد الاداري والمالي لبعض من فرط في الامانة واساء استخدام السلطة وتلاعب بالمال العام بطرق ملتوية ادت الى ذلك الهدر المفرط جداً.

ويبدو ان الامر قد يكون اكبر من ذلك المبلغ بكثير وخاصة اذا اخذنا في الاعتبار جوانب اخرى ومسارب اخرى قد لا تدخل تحت مظلة المراقبة العامة او قد تكون اتخذت مساراً قد ظللته بعض الانظمة واللوائح ومصدر الحزن الاخر هو عن اولئك الذين اوكل اليهم الامر واؤتمنوا على تلك الاموال لصرفها في مواضعها المخصصة لها فخانوا الامانة ...

..لو ان ذلك المبلغ قد تم توزيعه على افراد المجتمع فرداً فرداً صغيراً وكبيراً ذكراً وانثى لكان يكفيهم أن يوزع على كل فرد مليون ريال فتكون الحسبة مجملة عشرين مليارا لان عدد السكان عشرون مليوناً حسب اخر تعداد وبتكرار ذلك المبلغ لمدة خمس سنوات ستكون المحصلة مائة مليار ريال اي ان كل مواطن سيحصل على مليون ريال لمدة خمس سنوات ثم يتبقى بعد ذلك مبلغ تسعة مليارات اخرى يمكن أن تبنى بها مستشفيات ومدارس وطرق ومشاريع اخرى.

المدينة 5 إبريل

الصفحة السابقة