الله يصبّرنا عليكم!

اختلاق المنجزات!

بلدٌ بلا إنجاز، ماذا يصنع؟ يخلق انجازات، عبر الزعم بأننا الأفضل والأحسن والأقوى واستخدام كل مفردات افعل التفضيل. المزاعم كثيرة باسم الدولة، او باسم الأمراء وحتى الملك، فهناك منجزات لهم بشهادات دكتوراة فخرية يتسلمونها من جامعات خارجية؛ وهناك ايضاً مسابقة كل عام: من هو افضل شخصية في العالم، وغالباً ما يأتي على ملك السعودية! وكل صحيفة او مجلة تزعم انها تقوم بقياس الرأي العام ثم تخرج لنا بهكذا نتائج مدفوعة الثمن!

هذه المرة خرج علينا زعم بان الرياض ثاني اجمل عاصمة في العالم. ماذا كان ردّ المغردين؟

مدينة الخبر قبل فترة كانت بحسب الرواية السعودية: ثاني اجمل مدينة عربية؛ جدة: أول مدينة تخاطب العالم بيوم الأرض؛ الرياض: عاصمة الثقافة العربية. وِشْ السالفهْ يا شباب؟ يتساءل فيصل الشوشان. لا بد ان تكون كارثة قد حلّت بالعالم ان كانت الرياض ثاني اجمل عاصمة، ولكي نصدق الخبر لا بد ان تكون مقديشو هي الأولى في الجمال! حسب بعض الساخرين في مواقع التواصل الاجتماعي.

مشايخ التحريم: البوفَيْهْ المفتوح حرام!

كل شيء لك حرام، حتى تعلّم بحليّته. هذا هو شغل فقهاء الوهابية، بعكس ما هو متعارف بين الفقهاء المسلمين. فكل يوم هناك من يأتي ويوسع دائرة المحرمات بحجج سد الذرائع والابتعاد عن الشبهات. وها قد جاءتنا فتوى للشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء تقول بعدم جواز البوفيه المفتوح، بحيث يدخل الشخص مطعماً ويأكل ما يشاء بسعر محدد، دون تحديد للطعام نوعاً وحجماً، واعتبره من الغرر.

سأل المواطنون: (زين اللي يأكل فلوس الناس بشكل غير محدد، وبدون ان يدفع ولا فلس كيف يكون وضعه؟).

سأل مواطن الشيخ الفوزان: (ما حكم القواعد العسكرية الأميركية في السعودية؟). وآخر سأل: (والشبوك يا شيخ ايش حكمها)؟ ليسأل ثالث عن حكم (اكل اموال الناس وسرقات اموال الدولة على المكشوف والمفتوح على الآخر)؟ يبدو ان الفوزان لا يرتاح إلا إذا اصدر فتوى تحريم جديدة كل أسبوع!

البوفيه جاءنا من الغرب الكافر والعياذ بالله، والكارثة هي ان يكون البوفيه مفتوح تختلط فيه اصناف الأطعمة، والإختلاط حرام؛ اللهم اغفر لي فقد أكلتُ ذات مرّة من بوفيه مفتوح.

جواز إخصاء المتحرّشين!

عميد كلية الشريعة السابق في جامعة محمد بن سعود، الشيخ سعود بن عبدالله الفنيسان، دعا وأيّد وأجاز (الإخصاء الكيميائي) لحل مشكلة التحرّش في الأسواق، وكذا لحل الإعتداءات ذات الطابع الجنسي. وبرر الشيخ فتواه بأن قوانين التحرش لم تنجح في وضع حدّ للمشكلة. وغالباً ما يحدث ان المشايخ كما السلطة السياسية لا تبحث في جذور المشاكل الإجتماعية والسياسية بل تحاول علاج الظواهر بالقسوة والسطوة والأمن.

شيخ سلفي نقل لنا حلاً عن أحد السلف: (غضّوا أبصاركم ولو عن شاةٍ أُنثى)!

تندّر المواطنون وتساءلوا: هل نحن قطط نُخصى؟ ام تيوس؟ ثم ماذا عن المتحرّشات، هل نزرع لهنّ شارباً (شنباً)؟

بسبب كثرة الفتاوى السلفية وما يلازمها من شطط يبلغ حد الجنون، ظهر وسم بعنوان (حملة إخصاء المطاوعة).

رياضة التلميذات حرام!

أوصى مجلس الشورى المعيّن بإدخال حصّة الرياضة كمادّة في مدارس البنات. هل يثير هذا مشكلة؟ نعم في السعودية فقط!

مجلس شورى تعيّن العائلة المالكة كلّ أعضائه، والى وقت قريب لم يكن يحقّ لأعضائه اختيار الموضوعات التي يناقشها، الى أن جاء الفتح المبين قبل بضع سنوات فصار للأعضاء الكرام حقّ مناقشة بعض المواضيع.

ثم إن المجلس يقدّم (توصيات) غير ملزمة لوزارات وأجهزة الدولة، وما أكثر ما أوصى، وما أكثر ما مُنح إذناً من طين وأخرى من عجين من قبل السلطات التنفيذية التي يسيطر عليها الأمراء.

فماذا يعني ان يوصي مجلس الشورى توصية غير ملزمة، بأن تمارس الطالبات في مدارسهن غير المختلطة، وبملابس شرعية، وضعوا خطاً تحت الملابس الشرعية، ان تمارس الرياض بين جدران تلك المدارس، حصة دراسية واحدةفي الأسبوع، أي لمدة ٤٥ دقيقة؟

القيامة قامت في مملكة الإنسانية المُقعَّدَةَ على مبادئ الجهل الديني، والتطرف السلفي، فاشتغل المواطنون ببعضهم البعض بين مؤيد ومعارض، فيما يظهر لنا مانشيت عريض في جريدة اليوم يقول بأن المملكة في مقدمة دول العالم في منحها المرأة حقوقها السياسية. نكرر حقوقها السياسية!

عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان أفتى وعلى الهواء بشأن حصة الرياضة هذه، فقال: (هذا لن يتم إن شاء الله. هم يقترحون هذا، ويقولون جائز في الشرع، وهذا لا يجوز. البنات عورة… وماذا يستفدنَ من الرياضة؟ ماذا أفادت الرياضة الأولاد؛ هذا لن يتم إن شاء الله، مهما حاولوا. المسلمون فيهم خير ولن يفتحوا لهم هذا المجال). هو يعني ان من يدعو لرياضة البنات غير مسلم. ثم نسأل من أين نبتت وفرّخت داعش والقاعدة؟

عضو آخر في هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء عبدالكريم الخضير أفتى هو الآخر (بحرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس) وأنه (لا تجوز المطالبة بذلك فضلاً عن إقرارها) وتابع: (الذي لا أشك فيه أن ممارسة الرياضة في المدارسة بالنسبة للبنات حرام)!

والشيخ عبدالرحمن البرّاك اعتبر (ادخال الرياضة البدنية في مدارس البنات جزء من وجوه تغريب المرأة في هذا البلد المبارك) هدفه تحطيم الحياء عند المرأة، وانها تنمّي العشق بين الطالبات، كما ان به تشبّه بالكفرة والطاعة لهم. واضاف: (لذا نرى ادخال هذه المادة في مدارس البنات حرام)!

سلفي داعشي حذر: (إن صمتنا عن خطوة اضافة مادة البدنية للبنات بالمدارس، فنحن نعطي مجلس الشورى ضوءً أخضرَ ليكمل خطوات التغريب، وستنتهي الخطوات بالكفر والبغاء)!

علق مواطن بحزن في تويتر فقال:

اللهم إنك تعلم تسليمي بقضائك وقَدَرِكْ! اللهم فاجعلْ صبري على هؤلاء الحمقى شفاعةً لي حين ألقاك!

الصفحة السابقة