مملكة الجهل والهزيمة

الجهل أكثر من النفط: عضو مجلس الشورى المُعَيّن، هاني خاشقجي، اقترح حجب مكافآت طلاب الكليات الإنسانية للترشيد. فسخر الأديب أحمد أبو دهمان وقال بأن الذي يجب أن يُلغى هو عضوية هذا السيد من الشورى، واضاف: (مخزون الجهل في بلادنا أكبر من مخزون النفط. مجلس الشورى نموذجاً). وختم: (كل اعضاء الشورى الذين أعرفهم يحلفون بالله العظيم ان فكرة انتخاب الأعضاء ليست في مصلحة البلد).

روح بوعزيزي ترفرف في السعودية: فتاة تحمل شهادة الماجستير مزّقت شهاداتها احتجاجاً على (البطالة) وعدم حصولها على وظيفة، وقد سبقها ولحقها آخرون يحملون شهادات عليا أيضاً. سخر الإخواسلفي احمد القرني من الفتاة لأنه لا يؤيد عمل المرأة، فقال: (مزقي او لا تُمزّقي، دندني او لا تدندني، لن يسمعك الا الله وحده). لكن المحامي في المنفى، اسحاق الجيزاني، حذر: (روح محمد البوعزيزي تطوف في الجوار. لعنتها مجرّبة في إسقاط حكومة تونس وانظمة مجاورة. احذروا فلستم بمنأى عنها). وصرخ آخر: (بدل حرق شهاداتكم أيها الحمقى، احرقوا الأرض من تحت الطغاة الفاسدين).

دعوة محمد بن عبدالله ام محمد بن عبدالوهاب؟: الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، قال في محاضرة له بالرياض عنوانها: (اهمية دعوة الإمام الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب): (إن الله منّ على هذه البلاد بهذه الدعوة المباركة. وواجبنا حمل دعوة الشيخ محمد عبدالوهاب والتواصي بها)، فرد عليه الدكتور مرزوق بن تنباك: (واجبك يا شيخ صالح وواجب كل مسلم حمل دعوة محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام والتواصي بهاوكل دعوة بعدها فهي تبع لها). يأتي كلام الفوزان في سياق الدفاع عن الوهابية التي يتهمها العالم بأنها مرجع الفكر الإرهابي الداعشي والقاعدي.

سوداني يتزوج رشيدية: ‫تزوج سوداني فتاة سعودية من الرشايدة، فتذكر المواطنون قصة زواج الحربي بالرشيدية، وتطليقهما تعسفاً لعدم تكافؤ النسب المزعوم، بناء على الأصل القبلي. ثم جاءت قصة زواج سوري من معلمة سعودية في المدينة المنورة. بعنصرية علقت احداهن: اذا كانت الزوجة عبدة، اي سوداء، فأمر عادي ان يتزوجها السوداني، واما اذا كانت بيضاء فأين عقلكِ؟ حنان القحطاني ردت على العنصريين: (تتفاخرون بنسبكم؟ حتى أبو لهب من أشراف قريش. انشغلوا بأنفسكم). وشنّ آخر على العنصريين، وهم في أغلبهم من الوهابيين النجديين: (تعتقدون أن عرقكم هو الأنقى، وعاداتكم هي الأكمل، وتستحقرون غيركم، وتنسون تعاليم دينكم وتتخبطون بجهلكم وعنصريتكم؟(.

الحوثيون جيراننا: مفاوضات الكويت بين الأطراف اليمنية تراوح مكانها، ولا يبدو أنها ستنجح. لم توقف الرياض وقف اطلاق النار كما كان ينبغي؛ ولا هي تريد أن ينجح الحوار لأنها ستكون الخاسرة في النهاية ولم تحقق ما أردته في حربها.

الرياض هي الحاضر الغائب في مفاوضات الكويت. وهي المحاور الرئيس لوفد صنعاء، وما وفد الرياض اليمني إلا واجهة للرياض.

تريد الرياض استمرار الحرب حتى نهاية عهد اوباما، أملاً بتغيير ما يقرّب الرياض من أهدافها، التي لم تحقق شيئاً مهماً منها، وقد وصلت الى طريق مسدود.

لكن مفاوضات الكويت أحرجت الرياض، فقد اطلع العالم على رأي الطرفين، وبدت مطالب الرياض ووفدها غير منطقية وغير ممكنة التطبيق. تمنت الرياض ان ينسحب وفد صنعاء؛ فيتم تحميله مسؤولية الفشل. لكن الذي يقدّم رجلاً ويؤخر أخرى، ويحضر جلسة، وينسحب من ثانية، هو وفد آل سعود اليمني. لا تستطيع الرياض الانسحاب، فهذا محرج لها سياسياً، واستمرار المفاوضات أيضاً ليس في صالحها حتى وإن فشلت، ولكنه أهون الشرّين.

أملت الرياض أن تستفرد بالوفد الحوثي، ظنّاً منها أنه خصم سهل الأكل والهضم، وأنها بإمكانها ضرب اسفين في وفد صنعاء بين انصار علي صالح وأنصار الله. لم يحدث هذا، وأثبت وفد صنعاء براعة بالغة في المفاوضات.

في هذه الأثناء، أطلق عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، تصريحاً تضليلياً، قال فيه: (سواء اختلفنا او اتفقنا مع الحوثيين، فإنهم يظلّون جزءً من النسيج الاجتماعي لليمن)؛ وأضاف بأن الحوثيين جيراننا (بينما داعش والقاعدة تنظيمات إرهابية يجب عدم ترك المجال لهم للبقاء، لا في اليمن ولا في أي مكان آخر في العالم). ويبدو أن الجبير نسي أن حكومته وضعت (جماعة الحوثي) جنباً الى جنب داعش والقاعدة والنصرة ضمن التنظيمات الإرهابية المحظورة، وها هي الآن تتفاوض معهم بعد أن فشلت في حربها ضدهم.

تصريحات الجبير أقلقت وأحبطت الجمهور المُسعود، الذي لم يعتد على هكذا خطاب سياسي، ولا على هكذا مناورات سياسية مفضوحة. المعارض الإخواني السابق كساب العتيبي خاطب الوزير الجبير: (تغريدة غير مقبولة سياسياً معالي الوزير. الحوثيون ميليشيا إيرانية ارهابية بامتياز. هي والقاعدة وداعش سَيْمْ سَيْمْ)! وطالب كساب الوزير (بتفسير تصريحه الذي يتناقض وسياسة بلدنا التي شنّت عاصفة الحزم للقضاء على ميليشيا ايران الحوثية). وسأل عمر العتيبي الوزير عن (الشباب والجنود اللي فهّمتوهم أنه جهاد في سبيل الله! الحين هم شهداء؟ ام قتل خطأ من الجيران؟). أيضا الاخواني عبدالله القصادي غضب من الجبير فقال: (يعني نقول لعيالنا بالجبهة يرجعون؟ ونْبَطِّلْ قُنُوت على جارنا الحوثي؟ وما عادْ فيه مرابطون؟). وفاضل الفضلي رأى في التصريح (انسحاباً انهزامياً.. لم أتمنّى أن أعيشه يوماً ما). والناشط عيسى النخيفي يقول: (طيّب يا حبيبي يا جبير، كان من المفروض تعرفون انهم جيراننا قبل الحرب).

الاعلامي تركي الشلهوب لم يقبل (على كذا داعش أيضاً جيراننا، وِشْ رأي معاليك نتصالح معها؟ أقول بس: عظّم الله أجورنا بشهدائنا). أما الكاتبة هيلة المشوح، فبررت التصريح بأن (الدولة تراعي مصالحها بذكاء، والحمقى يطالبون باستمرار الحرب واستنزاف الأرواح والأموال)؛ وخاطبت المعترضين: (توقفوا عن الصياح، فالوطن في أيدٍ أمينة)!

وأخيراً فإن سعد الدوسري يرى ال سعود متلاعبين بأرواح البشر، فحرب افغانستان كانت جهاداً ثم صارت ارهابا، وحرب اليمن كانت جهاداً ثم صارت اخوة ومحبة. انها متلازمة اللعب على القطيع، بالدين والسياسة. واضاف بان الحرب على الشعب اليمني كانت عبثية، وقد عارضناها منذ البداية.

الصفحة السابقة