الحج للدعاية الوهابية السعودية فحسب

هذه الوثيقة اشتملت على نقاط مثيرة عديدة، ولعل أبرزها اختيار الكتاب هذا بذاته من أجل حملة دعائية في أوساط المعتمرين، وتعريفهم بالكيان الكبير، أي السعودية. ومن الغريب أن يصدر تعميم عاجل من وزارة الحج لشركات ذات تخصصات اعلامية وخدمية خاصة بالعمرة لتقوم بمهمة تعميم الكتاب الذي يروي سيرة الملك عبد العزيز من قبل أحد مرافقيه، وأن يكون المستهدفون هم أناس من خارج المملكة جاءوا لتأدية مناسك العمرة والتعرّف على معالم الاسلام وآثار التاريخ الاسلامي في المدينتين المقدستين، وليس للتعرف على آثار الملك عبد العزيز أو قراءة سيرته.

الربط بين الكتاب (أصغر مرافق للملك عبد العزيز) والمكان (مكة المكرمة والمدينة المنورة) والفئة (المعتمرون من خارج المملكة)، هو ربط هزيل للغاية وغير مفهوم. فأن يصدر كتاب عن الملك عبد العزيز يروي سيرته وآثاره فذاك جزء من ماكينة الدعاية السياسية المتبّعة، ولكن ان يتم اختيار المدينتين المقدستين كمكان لتوزيع الكتاب وأن يكون المعتمرون من خارج المملكة هم المقصودين فتلك ما لا يمكن إدراكه. ما لم يكن الهدف هو تأكيد جدارة آل سعود بالحكم في الحجاز، وتبرير الغزو السعودي للمدينتين المقدستين والسيطرة عليهما وتعزيز البعد الديني للعائلة المالكة.

والجدير بالذكر، أن العائلة المالكة سعت بصورة حثيثة في السنوات الاخيرة من أجل إعادة تأكيد شرعيتها التاريخية من خلال احياء تراث الهيمنة السعودية على مناطق الجزيرة العربية، كما قاومت الدعوات المتصاعدة من أجل وجود إشراف جماعي على الحرمين الشريفين.

وعلى أية حال، فإن المصداقية المتصدّعة للعائلة المالكة في السنوات القليلة الماضية قد تطلبت حملة علاقات عامة في الخارج وحملة دعائية في الداخل كمحاولة يائسة لترميم الصورة التي شوّهتها حوادث العنف المؤسسة على ذريعة دينية.

فيما يلي نص الوثيقة.


المملكة العربية السعودية

وزارة الحج

الإدارة العامة لشئون العمرة

الرقم: 264199/5

التاريخ: 1/8/1525هـ

تعميم عاجل يسحب بالفاكس

نسخة مع التحية لسعادة وكيل وزارة الحج المكلّف لشؤون العمرة، يأمل الاحاطة

السادة/

ـ شركة سجل لتقنية المعلومات

ـ الشركة العالمية للاتصالات والانترنت

ـ الشركة العربية للتطبيقات الحديثة الشاملة

ـ مؤسسة الجريسي لخدمات الكمبيوتر والاتصالات

ـ شركة المجموعة العربية للخدمات

ـ شركة مجموعة مودة (مخاع خاص)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:ـ

نود منكم سرعة بث التعميم التالي عبر الشبكة لكافة الشركات والمؤسسات المرخص لها بتقديم خدمات المعتمرين المشتركين في مركز خدمات العمرة (مخاع) وإشعارنا بما يفيد استلام الجميع لهذا التعميم.

(تعميم لكافة المرخّص لهم بتقديم خدمات المعتمرين من الشركات والمؤسسات السعودية)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:ـ

بناء على ما ورد لمعالي وزير الحج بخطاب سعادة د. محمد الرشيد الماجد الدوسري المؤلف لكتاب أصغر مرافق للملك عبد العزيز (طيب الله ثراه) برغبته بيع كمية من هذا الكتاب لتقديمها لضيوف الرحمن، علماً بأن سعر الكتاب (100) ريال، والكتاب لم يوزع في المكتبات حتى تاريخه.

وبما يعين على بث المعلومات التاريخية عن هذا الكيان الكبير للوافدين الى المملكة من المعتمرين والزوّار، فمن المناسب، الاتصال على عنوان المؤلف هو (ص. ب 4956 مكة المكرمة، جوال 0505506395، 0505510053، هاتف ثابت 5572987)، لتأمين الأعداد المناسبة لكم لتوزيعها على الضيوف من المعتمرين والزوّار.

والله من وراء القصد

وتقبلوا تحياتي،،

مدير عام الإدارة العامة لشؤون العمرة

التوقيع بتاريخ 1/8/1425هـ

عادل بن عبيد بالخير

الصفحة السابقة