تحدّوا الإعتقالات ووقعوا عليها من جديد

إصلاحيون يذكّرون الملك بوعده السابق ويرفعون عريضة جديدة

يحي مفتي

رفعت مجموعة من الاصلاحيين من كافة المناطق والاطياف الايديولوجية والاجتماعية وبصورة رسمية عريضة الى الملك عبد الله طالبت فيها بإجراء إصلاحات جوهرية في نظام الحكم تميهداً لإقامة دولة العدل والشورى، وكان معدّو العريضة قد وضعوها على موقع على شبكة الانترنت لتحصيل التوقيعات من قبل الناشطين الاجتماعيين والاصلاحيين قبل رفعها الى الملك ووصلت نسخ منها الى عدد من أمراء العائلة المالكة. وقد جاء في رسالة بعث بها كل من خالد بن سليمان العمير ومحمد بن حديجان الحربي ومسفر بن صالح الوادعي ومسفر بن علي الميموني في الأول من أبريل الى الملك عبد الله جاء فيها:

نقدم لكم بيان (معالم في طريق الملكية الدستورية/ دولة الدستور الإسلامي/ دولة العدل والشورى)، وننقل لكم شكر الموقعين على هذا البيان، من المحتسبين من أحرار هذا البلد الطيب وحرائره، من إخوانكم وأبنائكم، على اختلاف أطيافهم ومناطقهم، من فقهاء ومفكرين وأساتذة جامعات، ومهتمين بالشأن العام.

وهو ـ كما تعلمون ـ امتداد لخطاب (الرؤية)، الذي على إثره في شهر ذي القعدة سنة 1423هـ استقبلتم أربعين من إخوانكم وأبنائكم من دعاة الدستور(الإسلامي) المستبشرين بلقائكم خيرا، الذين قلتم لهم: (رؤيتكم هي مشروعي وأعتبركم جنودي. وهو امتداد أيضا لخطاب (نداء وطني: الإصلاح الدستوري أولا).

إن هذا البيان يعتبر مقولتكم الشهيرة: رؤيتكم هي مشروعي، واعتبركم جنودي مبدأ يؤسس التعاون بين القيادة ودعاة الإصلاح السياسي.

ومن أجل ذلك يصدر بمناسبة مرور قرابة عامين على البيعة؛ بمثابة تأييد لهذا الوعد، الذي أكّدتموه في خطاب البيعة، بأنكم عازمون على إقامة مؤسسات العدل والشورى، ولقد بدأتم خطواته المؤسسية الواعدة، وأول الغيث قطر.

إن دعاة الإصلاح يدركون مصاعب الإصلاح السياسي، في طريق صحراوي، يتماوج بين الوهاد والتلال، ويتعرج بين الوديان والجبال، ولكنهم يثقون بأنكم؛ بصفاء بصيرتكم وصدق طويتكم وصلابة إرادتكم؛ قادرون بحول الله وقوته على اتخاذ القرارات المؤسسية الصعبة، التي تحفظ حاضر البلاد ومستقبلها.

وكانت (الحجاز) قد نشرت نص العريضة التي حملت عنوان (معالم في طريق الملكية الدستورية/دولة الدستور الإسلامي/دولة العدل والشورى) في عددها الصادر في الخامس عشر من فبراير الماضي، أكّد فيها الموقّعون على وضع تصوّر للتعاقد السياسي بين الشعب والقيادة، كمدخل لعلاقة متوازنة تهدف الى تحقيق الحق وإقامة العدل، الذي لا يستقر الا بالشورى. وأكّد الموقّعون على أن استقرار العدل والشورى يتطلب أولاً: وضع وسائل وإجراءات وآليات مؤسسية في الحكومة والدولة، يتوافر فيها الوضوح والدقة في تحديد المسئوليات والصلاحيات والمساءلة، وتشكل ضمانات لالتزام العدل في الأنظمة والقرارات والتطبيق. وثانياً: مشاركة شعبية، عبر المؤسسات الأهلية، التي تشكل بلورة للرأي العام الأصوب، وقنطرة حضارية لتوصيله رأس هرم الدولة.

وحدد الموقّعون أهم معالم العدل والشورى، وأعمقها وأوسعها أثراً على مستقبل البلاد في ما يلي:

أولاً ـ إصدار أنظمة تضمن مكافحة الفقر والعدل في قسمة المال والأراضي. لأن أهم ما تعانيه البلاد هو التفاوت الفاحش في قسمة الثروة، حيث إن البلاد ذات وفر كثير، ومع ذلك فإن مساحة الفقر تزداد اتساعاً، لأن معالجات الفقر، تحتاج إلى تركيز على الإصلاح المؤسسي، ومن أهم معالم الإصلاح المؤسسي:

1 ـ إصدار نظام (عطاء) شهري لكل عاطل عن العمل، يفي بالحد الأدنى من متطلبات الحياة الكريمة، حتى يجد عملاً مناسبا.

2-إصدار نظام (عطاء) تأمين صحي فردي شهري للعلاج ،يضمن لكل مواطن، موظفا أو غير موظف، أن يحصل على القدر الوافي من الرعاية الصحية والعلاج، ليتاح للناس أن يتساووا في فرص العلاج، ولتتنافس المشافي الخاصة في تقديم خدمات متميزة، ولكي لاتصبح العناية الطبية وقفا على الكبراء وأصحاب الواسطات.

3 ـ إصدار نظام (عطاء) أسري شهري لكل مولود، وفي ذلك ما يحفظ كرامة الأسر الفقيرة، من غوائل الفقر والمهانة والإذلال. وفي ذلك إحياء لسنن الخلفاء الراشدين، كعمر بن الخطاب رضي الله عنه.

4 ـ وفي مجال حفظ الثروة المالية والعقارية للأمة، ينبغي إصدار أنظمة تضمن عدم استئثار الكبار بلباب أراضي الشعب، كي لا تزداد أعداد الأسر الفقيرة، التي لاتجد مسكنا كريما،ونطالب بإصدار أنظمة تمنع هذا الاختلال.

5 ـ تعزيز الأنظمة والآليات التي تضمن المساواة في توزيع الثروة وكافة الخدمات والوظائف، بين الأقاليم والمناطق والطوائف، مع العناية بالأقاليم والمناطق والفئات المهمشة.

وفي الجانب السياسي، طالب الموقّعون بـإنشاء مجلس لنواب الأمة (أهل الحل والعقد)، يشترك في انتخابه جميع الراشدين رجالاً ونساءاً.

كما طالب الموقّعون الدولة بإصدار مدوّنة حقوقية تكفل كفلت حرية الرأي والتعبير والتجمع. كما طالبوا بوقف التعسّف في المنع من السفر الذي حرم كثيراً من دعاة المجتمع المدني من حقوقهم الطبيعية ولاسيما الثلاثة عشر إصلاحياً، الذين أوقفوا يوم 25/1/1425هـ(16/3/2005م)، وليست قضيتهم إلا نموذجا صغيراً ـ وإن كان مشهوراً للتعسف. وكذلك إغلاق عديد من الديوانيات والمنتديات الخاصة، وعدد من الساحات في الإنترنيت واعتقال وتخويف من يجرؤ على التعبير.

أسماء الموقعين على العريضة

1-إبراهيم أحمد القريشي الزهراني/ معلم/ الرياض،
2- د. إبراهيم بن صقر المسلم/ أستاذ جامعي في الوراثة/ الأحساء،
3- إبراهيم بن عبد الله المبارك/ محام ومستشار/ الرياض،
4-أحمد بن تركي بن محمد آل صعب /ناشط حقوقي /نجران،
5-أحمد عبدالله الشهري/ موظف/ جدة،
6-أحمد بن عمر باقازي/ موظف/ الرياض،
7-أسامة حمزة عبد الرحيم الجهني/ طالب جامعي/ الرياض،،
8- د. باسم عبدالله عالِم / محام ومستشار قانوني/ جدة،
9-بلقيس علوي علوي الفلفل/ ربة منزل/ القطيف،
10- ثامر عواض الطويرقي/ ممثل مبيعات/ الظهران،
11-جلال خالد الخيرالله الطالب / معلم ورسام كاريكاتير/ سكاكا-الجوف،
12-جميلة بنت سليمان السليمان /مهتمة بسلامة الطفولة و الغذاء والبيئة/ الرياض،
13-حسن عبد الله الغامدي /طالب جامعي /جدة،
14-حسين صالح عبدالله العثيمين/ طالب جامعي /الرياض،
15-حنان صالح العثيمين/ ناشطة حقوقية /الرياض،
16- د. حمزة زهير حافظ/ استاذ اصول الفقه بالجامعة الإسلامية وعضو منتخب في المجلس البلدي /المدينة المنورة، 17-خالد أحمد الناصر/ متسبب/ الدمام،
18-خالد بندر مسعف الخالدي/ الجوف،
19-خالد بن سليمان العمير/ إصلاحي/ الرياض،
20-خالد عبد العزيز محمد النزر/ كاتب وباحث/ الدمام،
21-خلف بن فرحان حسن البلوي/ معلم/ تبوك،
22- رائد صالح الطالب /الجوف،
23-رقية بنت موسى محمد القرني/ سيدة أعمال /المدينة المنورة،
24-زكي علي ناصر آل ربح/ طالب جامعي /القطيف،
25- زياد عبد الرحمن المحمدي/ طالب جامعي/ جدة،
26-سعد حسن علي آل سالم/ ناشط إجتماعي/ جدة،
27-سعد بن عبد العزيز المبارك/ إصلاحي/ الرياض،
28-سعود مطلق السهلي/ أعلامي/ الرياض،
29-سعيد بن هادي آل منصور اليامي/ ناشط حقوقي/ نجران،
30-سلطان عائض الأحمدي/ أعمال حرة/ المدينة المنورة،
31-سليمان إبراهيم الرشودي/ محام وقاض سابق/ الرياض،
32-صالح حسن صليع زغيبي/ موظف/ جدة،
33-صالح عبد العزيز اللحيدان/ موظف حكومي /الرياض،
34-عادل بن محمد بن ظاهر الجهني/ كاتب/ الرياض،
35-عبدالحميد حسين محمد الغامدي/ أعمال حرة/ جدة،
36- د. عبدالحميد بن مبارك آل الشيخ مبارك/ مدرس الفقه المالكي/ الأحساء،
37-عبدالرحمن اسماعيل الصومالي /مهندس/ الرياض،
38-عبد الرحمن بن حامد الحامد /محاضر في الاقتصاد الإسلامي/ بريدة
39-عبد الرحمن سليمان العدل/ معلم/ تبوك،
40-عبدالرحمن بن سليمان بن على الجطيلي/ أعمال حرة/ عنيزة،
41-عبد الرحمن عبد المحسن الذكير/ كاتب وإصلاحي/ الرياض،
42-عبدالرحمن عوض الزهراني/ متسبب/ الرياض،
43-عبد الرحمن بن غازي بن حسين الحربي/ أعمال حرة /مكة المكرمة،
44-عبد العزيز عبد الرحمن أبو سيف الجهني /معيد - كلية المعلمين /المدينة المنورة،
45-عبد العزيز بن محمد الوهيبي /محام وكاتب في الفكر الإسلامي/ الرياض،
46- عبدالله بن أحمد آل علي/ طالب وباحث شرعي/ جدة،
47-عبد الله الحامد (أبو بلال) /أستاذ جامعي سابق في جامعة الإمام/ الرياض،
48-عبدالله حسن العبد الباقي/ ناشط اجتماعي/ صفوى،
49-عبدالله سعدي الحربي/ مهندس كيميائي/ الظهران،
50-عبد الله بن سليمان الحجيلان/ باحث/ بريدة،
51-عبدالله صالح العثيمين /رجل أعمال /الرياض،
52-د. عبد الله علي أبو سيف /أستاذ الحديث في الجامعة الإسلامية/ المدينة المنورة،
53-عبدالله بن فهد بن عبد الله الربدي/ مراقب جوي/ القصيم،
54-عبدالله ناصر علي آل ربح/ القطيف،
55-عبد المحسن حليت مسلم /شاعر وإصلاحي /جدة،
56-عبدالمعطي نافع البدراني /الغرفة التجارية الصناعية /المدينة المنورة،
57-عبد الهادي محمد السبيعي /أعمال حرة/ بريدة،
58-عدنان حسين العوامي /دبلوم دعم فني- الكلية التقنية/الدمام،
59-عقيل عبدالله ناصر آل ربح/ طالب جامعي/ القطيف،
60-علي بن سعيد بن بلقاسم الشيخي الشريف/ أعمال حرة/ جدة،
61-علي عبدالله ناصر آل ربح /طالب جامعي/ القطيف،
62-علي مهدي آل خطاب /ناشط حقوقي/ الخبر،
63-عمر عيد غوينم العلوني/ مدرس فيزياء/ جدة،
64-عيسى بن حامد الحامد /إصلاحي/ بريدة،
65- فارس عبد المعطي رجاء الله السلمي /باحث شرعي/ جدة،
66-فهد الصخري القرشي /طالب جامعي /الطائف،
67-فهد بن عبد العزيزالعريني السبيعي /باحث في العلوم الشرعية /الرياض،
68 فيصل بن عيظه بن علي الزهراني /مهندس/الدمـام،
69-مالك بن محمد بن بكري السميري /متسبب/ الرياض،
70- د.متروك الفالح /أستاذ علوم سياسية-جامعة الملك سعود/ الرياض،
71-محمد بن صالح البجادي /رجل أعمال/ بريدة، 72-محمد بن عبد الله الدريبي/ مهندس زراعي/بريدة،
73- محمد ابراهيم محمد السلّوم /الشئون الصحية /القصيم،
74-محمد أحمد زكي الاحمدي/مهندس مدني/الظهران،
75-محمد بن حديجان الحربي/ كاتب /الرياض،
76-محمد ظافر مسفر آل عيدان الخثعمي/ مهندس/الرياض،
77-محمد بن عبد الله بن محمد الحبشي /موظف حكومي/ جدة،
78-محمد عبدالله الأحمري /طالب جامعي/الظهران،
79-محمد عبدالله بن سعيد/طالب جامعي/الظهران،
80-محمد عبد الله فا لح العتيبي/ موظف/الرياض،
81-محمد عبد الله نومان الخالدي/ الجوف،
82-محمد بن موسى بن محمد القرني/ طالب جامعي/ المدينة المنورة،
83- مساعد بن سعود بن عبدالرحمن العقيل/موظف حكومي/الرياض،
84-مسفر بن صالح الوادعي /كاتب صحفي /الرياض،
85-مسفر بن علي الميموني/ مهندس/الرياض،
86-مطلق معتق محمد الهاجري/رجل أعمال/الدمام،
87-مهنا بن محمد الفالح/أخصائي اجتماعي/الجوف،
88-منصور بن عبد العزيز المطلق /أعمال حرة/ بريدة،
89-د. موسى بن محمد القرني /محام وأستاذ جامعي سابق لأصول الفقه بالجامعة الإسلامية/ المدينة،
90- ناصربن سالم القحطاني /طالب دراسات عليا ولونجونج -/ استراليا،
91-ناصر ضيف الله مسيند الحربي/ موظف/ الرياض،
92-نواف عبد الرحمن القديمي /كاتب إسلامي/الرياض،
93-ناصر علي ناصر آل ربح /القطيف،
94-نواف رشيد الجهني/طالب جامعي/المدينة المنورة،
95-هيام فرّاج السبيعي /مهتمة بالحقوق/ الشرقية،
96-وليد سامي أبو الخير /ماجستير في أصول الفقه - وكاتب إسلامي/ جدة،
97-وليد عيضة الصيعري /أعمال حرة/ جدة،
98-ياسر عبد الله السالم /باحث شرعي/جدة،
99-يزيد بن عبدالعزيز بن حماد القديري /طالب جامعي/ الرياض.
الصفحة السابقة