معجزة الزهايمر

تعيين محمد بن سلمان بمرتبة وزير

محمد السباعي

ذات مرة، قال ولي العهد، ووزير الدفاع، وأمير الرياض الأسبق سلمان بن عبدالعزيز، أن الشعب السعودي (يعيش في بحبوحة)! وذلك في مقابلة له مع رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية أحمد الجار الله. قامت الدنيا على سلمان، وأشبعه المغرّدون في تويتر سخرية واستحقاراً، فما كان من مكتبه إلا أن أصدر بيانا في نفس اليوم يقول فيه أنه في الأساس لم يجر مقابلة مع الجار الله، صاحب الحظ العاثر، والمتملق لآل سعود. ان كان هناك أحد ما يجب أن يدفع ثمن السخرية، فليكن الجار الله وليس أمير من عظام الرقبة مثل سلمان!

معجزة جديدة: محمد بن سلمان:
من المرتبة السادسة الى مرتبة وزير!

مرة أخرى، عيّن ولي العهد سلمان ابنه (محمد) مديراً لديوانه (ديوان ولي العهد) بمرتبة وزير!

وكان يمكن ان يمر الخبر بشكل اعتيادي، فالأمراء هم من يحتكر المناصب المدنية والعسكرية، ولا يوجد سلّم وظيفي يترقون من خلاله إلا كلمة (أمير) تسبق أسماءهم. كيف لا وآل سعود يعتبرون الأرض ومن عليها ملكاً لهم.

لكن محمد بن سلمان هذا له قصة مع والده شرحها الأخير في لقاء خاص تسرب على اليوتيوب. ففي جلسة مع شباب رجال أعمال تحدث الأمير سلمان، وبحضور ابنائه بينهم ابنه محمد (الفلتة هذا) انتقد فيها سلمان اولئك الذين لا يريدون البدء من الصفر لبناء مستقبلهم الوظيفي، وقال بأن آبائه اشتغلوا، في حين ان البعض يتخرج من المعهد المهني (ويراسلني يريد وظيفة عليا)! واضاف: (انت ابدأ من الصفر. شوف عندكم رجال اعمال، وزراء، بدأوا من الصفر) وضرب مثلاً بالجريسي والنملة والراجحي، فهؤلاء بدأوا من لا شيء كما يقول. وحمد سلمان الله بأن الفرص متاحة للعمل في الدولة وفي الأعمال الحرة ولكن بعض الشباب (يتخرج من الجامعة ويريد وظيفة عليا. اشتغل في شيء متاح). وتابع سلمان انه من خلال تجربته في الإمارة وغيرها انه يأتيه وسطاء لشاب (هو على المرتبة الوظيفية السادسة ويطلب المرتبة الثامنة).

وهنا يلتفت الأمير سلمان لابنه محمد ويسأله على أية مرتبة وظيفية هو؟ فيرد الإبن: (السادسة طال عمرك)!

يعيد سلمان السؤال على إبنه: السادسة؟ ويرد: إيه نعم! ويسأل سلمان: وإخوانك ـ الذين هم الى جانبه وقد كانوا حاضرين؟ فيجيب محمد أباه: كلهم السادسة طال عمرك!

تفاصيل الحديث على هذا الرابط:

http://www.youtube.com/watch?v=e0IJr4Iq1yw&feature=youtu.be

اراد الأمير سلمان القول بأن أبناءه عصاميين، وأنه كوالد لهم رباهم على أن يكونوا مثل عامة الناس، يتدرجون في الوظائف ولا يتمتعون بمزايا، وانهم يتعلمون من خلال العمل والكدح لينالوا مراتبهم بجدارة.

هذا الفيديو بما حواه من تعليقات لسلمان، والذي تسرب قبل نحو ثلاثة أشهر من تعيين نفس الإبن (محمد) بمرتبة وزير هو الذي أثار سخرية المقارنة، فالذاكرة لاتزال حافظة لما قاله سلمان، وغوغل ويوتيوب حفظوا ذلك مشكورين! ما أثبت كذب ولي العهد.

مغرد: هذا الرضيع الذي في الصورة كان على أي مرتبة حين منح أرضاً (مثل أمثاله)؟

ما ان اعلن خبر تعيين محمد بن سلمان ـ وبأمر ملكي ـ رئيساً لديوان والده في الثاني من مارس الجاري، حتى اشتعل تويتر بتغريدات السعوديين طافحة بالسخرية والنقد لآل سعود وحكمهم. خاصة وأن الأمير سلمان قد عيّن ابنه الآخر فيصل في منتصف يناير الماضي أميراً لمنطقة المدينة المنورة، هذا غير ابنه سلطان بن سلمان مدير هيئة السياحة بمرتبة وزير، وهناك عبدالعزيز بن سلمان نائب وزير النفط منذ سنوات. هذا غير الأبناء الذين ماتوا وهم في مناصبهم، وآخرون ينتظرون تقسيم التركة السلطانية!

من الهاشتقات التي ظهرت على تويتر تسخر وتنتقد التعيين:

#السادسة_طال_عمرك

#محمد_بن_سلمان_بالمرتبة_السادسة

#أشهر_كذبة_سعودية

#محمد_بن_سلمان

#المرتبة_السادسة_الوزيرية

من التعليقات الساخرة لشذى الجبر: (محمد بن سلمان بالمرتبة السادسة، والوليد بن طلال راتبه ريال واحد فقط، وهذا المبلغ ما هو إلا من بركة الصلاة ألف ركعة). جاء هذا تندراً على قول وزير الدفاع السابق سلطان: أنا ما عندي منصب ولا مصلحة ولا أنا أصلاً ولي عهد!

وحسب المغردة (مليحة) فإنه (حتى تكون وزيراً فيجب أن تمتلك التالي: مرتبة سادسة + أن يكون أبوك ولياً للعهد + براطمك كبار + دولة حلال أهلك)! اما رئيس الحلطمة فتعرض لموضوع تعليم الأمير، فمن المعروف ان معظم الأمراء لا يتعلمون ويسجلون في الجامعات المحلية في تخصص القانون، وبدون دراسة طبعاً وبدون حضور يحصلون على المراتب العليا. قال المتحلطم، أن محمد بن سلمان (متخرج من جامعة الملك سعود، تخصص قانون، حصل على مركز الثاني في دفعته! تماماً مثل عبدالعزيز بن فهد الذي حصل على المرتبة الأولى)!

المغرد فيصل بن عقاب علق على تعيين ابن سلمان: (من المرتبة السادسة الى مرتبة وزير. من جد نحن في عصر السرعة)! وجدي بن حمزة الغزاوي، الإعلامي المشهور علق بأن ذلك جاء: (عملاً بالمثل الحجازي: زيتنا في دقيقنا، وعملاً بالمثل المصري: اللي تعرفه أحسن من اللي متعرفوش)! فرد آخر: (فيما يبدو أن السادسة حقتهم غير السادسة حقتنا! يا جوهر هات الملف حق التعيينات)! فأكمل القصة آخر: (انتم فاهمين خطأ: هو يقصد المرتبة السادسة والعشرين). اما عزوز فغرد بالقول: (أعرف واحد ما درس ولا يعرف يكتب، وحطّوه ملك، ومنحته جامعة في اندونيسيا الدكتوراه الفخرية)! وهو هنا يقصد الملك عبدالله نفسه.

مغرد: غداً سيكون مقال الشيخ المدلّس السديس على النحو التالي:
 اللؤلؤ والمرجان في تعيين الأمير محمد بن سلمان!

وبحث مغردون في ارشيف محمد بن سلمان فوجد محمد اليحي انه استولى على مساحات شاسعة من الأراضي، بينها منتزه الخرارة بملايين الأمتار المربعة في محافظة المزاحمية غرب الرياض. ومن اقوى التعليقات ما كتبه سلطان الفيفي مخاطباً المواطنين: (خلّوا الدراسة تنفعكم! شفتوا قيمة شهادة «تربى في كنف والده»..)؟ ووجد مغرد آخر، ومن خلال الصحافة المحلية أن سموه قد تبرع بمليون ريال لصالح جمعية ابيه للإسكان!، وعلق: (معقول ان يتبرع بمليون ريال؟ معقول ان لديه كل هذه الفلوس وهو على السادسة؟ ههه). ويوسف الدهش سخر من خطاب سلمان الذي نصح فيه المواطنين بالتدرج الوظيفي: (لم يفهم احد من الحضور النصيحة إلا محمد بن سلمان). فعلا كما يقول اسامة الشثري بأن (محمد بن سلمان أسقط نظرية انشتاين النسبية، لأنها تعتمد على أن لا شيء أسرع من الضوء، هو أثبت أنه أسرع)! وياسر الزهراني يقول بأن (سموه يسطّر أعظم القفزات التاريخية في التسلسل الإداري، كما يسطّر كف في وجه كل مواطن مكافح)، ومشاري الغامدي يسخر على شباب اليوم: (أين انتم يا من قلتم بأن البلد لا تصلح لمن لديه طموح؟ ها هو شاب مثلكم وترقى من المرتبة السادسة الى وزير!).أحمد الخضير علق بالقول أنه (من المرتبة السابعة الى الثامنة استغرق الأمر عشر سنوات، وصاحب السادسة لم يستغرق سنة الى مرتبة وزير! النظام ماشي على الجميع)! طبعاً طبعاً! والمغردة صبا الحمد تطلب من عامل باكستاني: (صديق عال شيل سّلم وظيفي، ما يبغي خلاص)! قدم المغرد جون فيلبي نصيحة لشباب اليوم العاطلين عن العمل: (عند تخرجك من الجامعة عليك أن تقبل بالوظيفة على السادسة مثل محمد بن سلمان. وبالصبر والمثابرة ستصل الى درجة وزير خلال 6 سنوات فقط). وتابع: (فور تخرج الطفل المعجزة الأمير محمد بن سلمان من الجامعة عام 2007، وكان عمره حينها 22 سنة.. تم تعيينه مستشاراً). وحاول فهد المزروع ان يقنع العاطلين: (أرأيتم، كيف أن المرتبة السادسة مع شوية جد واجتهاد، أين يمكن أن توصلكم؟ انتم شباب فالح ينتقد ويتذمر وبس!). وفي ذات الإتجاه قال تركي المطيري: (من المرتبة السادسة الى وزير. لو تدرس الماستر في المريخ وعطارد ما حصلت عليها!).

ومن طرائف التعليقات، ما يتعلق بصحة سلمان ـ ولي العهد ـ اذ لا يمكن ان يكون في وعيه وهو يتخذ قرار تعيين ابنه محمد. قال مغرد: (من مرتبة سادسة الى وزير. فقط في السعودية. وتقول ان ما عندك زهايمر يالحبيب؟). في اشارة الى الشائعات التي تتحدث عن اصابة سلمان بمرض الزهايمر. الدكتور صالح اليامي كتب مغرداً: (صحا من نومه فأصبح ولد أمير الرياض. ثم غفا فأصبح ابن وزير الدفاع والطيران. ثم صحا فرأى انه ابن ولي العهد. إنه عصامي!!). واضاف: (لو ألف كتاباً عن كفاحه لكان دفتر ابو اربعين ورقة كافياً وزيادة، ما راح يكمل ربعه). هنا رد عليه زميل مغرد: (محمد بن سلمان قام من النوم وتوظف على السادسة، ثم نام وقام ولقي نفسه وزيراً!. أنا مرّة قمت فلقيت حافز متصلين علي يقولون: لقينا لك وظيفة سكيورتي).

الصفحة السابقة