الرأي العام السعودي: هموم وتطلّعات

توفيق العباد

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# وفاة نيلسون مانديلا

احتفى معظم المغردين السعوديين بوفاة نيلسون مانديلا وعددوا فضائله في مقاومة العنصرية والإستبداد، وربما دعا له بعضهم بالرحمة. لكن تقاطعت هذه التعليقات مع أخرى عنصرية ضد السود، وطائفية ضد الاخر غير المسلم، ودار جدل واسع حول ما اذا كان يجوز الدعاء لمانديلا ام لا؟ ولم يناقشوا ما اذا كان يجوز الدعاة على الطغاة الذين يسومون المغردين العسف والخسف!

الداعية السلفي عبدالرحمن البراك هاجم المغردين الذين تمنوا الرحمة لمانديلا وقال بأنه تمجيد لكافر هالك، وان من ترحّم عليه وقع في ناقض من نواقض الإسلام، أي اصبح مرتداً. تساءل احد المغردين: كيف يدخل الزرقاوي قاطع الرؤوس الجنّة، ومحرّر الملايين يدخل النار؟ وأورد فواز احمد رواية عن البخاري ومسلم: (مرّت جنازة أمام النبي الكريم فقام لها، فقيل له: إنه يهودي. فرد عليهم: أليست نفساً؟).

الناشطة سعاد الشمري علقت: (ألفاظ المتأسلمين هي: كافر، وثني، هالك، بطيخ، مشمش. السعوديون ما عندهم مخططات سكن في الدنيا، ومشبّكين الآخرة)! ووجه ابراهيم المديميغ سؤالاً للطائفيين ومثيري الكراهية وأعداء المحبة والتسامح: (لماذا اجمعت شعوب المعمورة على ثوابت مانديلا؟). والصقعبي يعلّق على السلفيين: (هزُلَتْ. واحد كل ثقافته: أنت كافر، يقيّم أعظم مناضل في التاريخ المعاصر! عذراً مانديلا، عذراً أيها الإنسان).

بيد ان اغلب التعليقات ذهبت باتجاه تمجيد الراحل مانديلا، وإن لم يخلُ الأمر من مفارقات. البلوغر فؤاد الفرحان يتحدث عن شخص (يرثي مانديلا الذي ناضل وضحّى لأجل حقوق قومه المشروعة، وهو ـ أي الراثي ـ لا يعترف بحقوق قومه بل يبارك قمع وسجن من يطالب بها). وخاطب المغرد عزيز قارئه: (اذا كنتَ طبْلاً للحكومات وتُقدّس الطغاة، فلا تقدّم التعازي في شخص حارب من أجل حريته وحرية شعبه). ورأى الكاتب هيثم طيب أنه: (لا يحق لحاكم عربي أن يقول كلمة حرية او نضال بمناسة وفاة مانديلا). لماذا؟ لأنهم طغاة. والطغاة تلعنهم الأرض ويلعنهم التاريخ، بينما ينعى العالم الأحرار، كما يقول فائق منيف.

لكن لا بد أن هناك دروساً يمكن الإستفادة منها. فالنضال ومواصلة الطريق تنتج في نهاية الدرب رغم الآلام. الدكتور الأحمري كتب مقالة بالمناسبة عنوانها مانديلا ومسؤولية التحرير. والتنويري يقول بأن مانديلا ناضل حتى جرّم العنصرية وأننا في السعودية مازلنا نبدأ من الصفر، وجاء بتغريدة لنوال الهوساوي التي أخذت ام وبناتها للمحكمة لنعتهن اياها بالعَبْدَهْ، والى اللحظة الأخيرة كانت البنات (ينظرنَ اليّ باحتقار).

ويعود فائق منيف ليكتب صادقاً: (في كل بلد مضطهد مانديلا، سيكرّمه المستقبل والتاريخ إن غَدَرَ بهِ الحاضر)؛ وبمناسبة وفاة مانديلا استحضر الناس أقوالاً عن الظلم والظالم والمظلوم وقول الشافعي: (بئس الزاد الى المَعَادْ، العدوانُ على العبادْ). وتبقى التغريدة لها نكهة مختلفة: فقد دخل مانديلا (السجن وأمضى ٢٧ عاماً فيه، ثم خرج وترأّس بلاده لخمس سنوات، ثم عاش ١٤ سنة بعيداً عن السياسة، ثم مات، ولازال أمير عَرْعَرْ في منصبه) وهي محافظة شمال المملكة.

# نفير ندى القحطاني للجهاد!

ندى معيض القحطاني، فتاة سعودية ذهبت للقتال في سوريا الى جانب تنظيم (داعش). فهبطت عليها تغريدات كثيرة ركزت على (جهاد المناكحة) وسخرت من مشايخ السلفية الذين يحرمون قيادة السيارة والسفر بدون محرم ويعتبرون المرأة غير قادرة على فعل شيء حتى ولو كان شراء رغيف الخبز من السوق، واذا ببعضهم يبرر خروج ندى للقتال بدون محرم وبدون إذن ولي الأمر كما يقولون.

الكاتبة خلود الفهد قالت انه سواء نفرت ندى بمَحْرَم أو كان نفير نكاح، فان السؤال: هل اخذت اذن ولي أمرها وبرفقة المحرم ام أن موجباتهم هذه داخل الحدود فقط؟ ترد مي الطلق زوجة احد القاعديين المعتقلين فتقول: (هاجرت النساء، ونَفَرَ الأشبال، ومازال جوّالك يشكي طعنكَ في المجاهدين. تخلّف وطعن!).

الصحفي شتيوي الغيثي حذر من قذف ندى في عرضها، ولكن يحق رفض الفكر الذي حرضها على النفير. انها ضحية. ايدت الأمر الناشطة الحقوقية عزيزة اليوسف التي أوضحت بأن هناك فجوراً في الخصومة من جميع المتطرفين سواء ادعوا الاسلامية او لبسوا لباس اللبرالية. انصفوا غيركم!

المغردة صبا انتقدت المشايخ وتمييعهم الدين، وكيف اصبح حلالا الان مخالفة ولي الامر والخروج بدون محرم ومخالطة الرجال. وفي ذات الإتجاه تحدثت الناشطة الحقوقية سعاد الشمّري مع شيء من السخرية: (يعني بتسوق الدبابة، وتتدرب مع الرجل على حمل السلاح. طيّب السواقة اليست حراماً؟ وأليس العمل مع الرجال اختلاطاً؟). المغرد عامر الشهري قال ساخراً بأنه يجب على (داعش) تخصيص يوم يقاتل فيه الرجال وآخر للنساء حتى لا يحصل الاختلاط والعياذ بالله!.

وتتألم عالية القرني من أن (شبابنا وبناتنا من صغار السن ضحايا وأدوات غبية، يموتون في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، والشيوخ المحرضون نائمون في بيوتهم). وأخيراً يأتينا هذا التعليق: (لله درّ المجاهدين السعوديين، ينفرون للجهاد في سوريا، ويعرضون عن الجهاد لتحرير جُزُرِهِم التي تحتلّها اسرائيل). ويقصد جزر تيران وصنافير.

# غسيل الكعبة

في أغسطس ١٩٨٦ استاء أحد المواطنين الشعراء من أن أطهر مكان في الأرض وهو الكعبة يغسلها أمراء لم يُعهد منهم الصلاح في مسلكهم، فكتب قصيدة طويلة ختمها بهذه الأبيات:

قضاها ليلةً حمراء

أرَقَّ نعيمُها قَلْبَهْ

فقامَ سموّهُ فجراً

يُناجيْ خاشعاً رَبّهْ

يُشمّرُ عن سواعِدِهِ

لكيما يغسلَ الكعبَهْ

هذا العام، ظهر علينا شاعر اعتاد التعليق على الأحداث في موقعه على تويتر من خلال الشِعْر، وكانت المناسبة (غسيل الكعبة أيضاً) فقد استثاره ليس أن الأمراء يغسلونها، بل جاؤوا بمغنين وفنانين يشاركونهم الأمر!

يقول الشاعر عبدالله المِقْحِم في قصيدته:

الكعبةُ الغرّاءُ أطهرُ بُقْعَةٍ

فعلامَ يَغسِلُ طُهرَها مُتدَنِّسُ

في الجاهليّةِ قدَّسوكِ فشيّدوا

جدرانَ رُكنِكِ بالحلالِ وأسّسوا

نحو عشرة هاشتاقات ظهرت بمناسبة غسل الكعبة هذا العام، وكلها تحمل التنديد بمن غَسل الكعبة، او دُعي لحفل غسلها من غير ذوي الفضل. فاضافة الى هاشتاق غسل الكعبة، هناك هاشتاق خالد الفيصل يدنس الكعبة؛ ومكة مشْ بتاعتك يا خالد؛ وهاشتاق المطالبة باعفاء خالد الفيصل؛ وهاشتاق زوج أحلام يشارك في غسل الكعبة، والجريني يشارك في غسل الكعبة، وغيرها.

الإثارة كل الإثارة في دعوة زوجة المغنية الإماراتية احلام وهو مبارك الهاجري وكذلك المغني المغربي عبدالفتاح كريني لدخول الكعبة والمشاركة في حفل غسلها السنوي الى جانب أمراء وشخصيات اخرى ليست معدودة من ذوي المكانة الدينية. هذا ما أشعل تويتر فكانت التعليقات الحادّة.

اقوى التعليقات وأولها كان: (تحتاج الكعبة لغسيل بعد غسيلهم)، وتعجب المغرد ناصر بأنه كادت ان تقوم حرب في قريش بسبب من ينال شرف وضع الحجر الأسود في مكانه؛ والآن كلّ من (هبّ ودبّ) يغسل الكعبة! وشرح المغرد المنبطح لولاة أمره بأنه (عندما يغسل الكعبة زوج طَقّاقَهْ، ومدير قناة تحارب الإسلام، وخرتيت يطبّل للطغاة، ولص.. فأنتَ في بلاد التوحيد). ووجدت المغردة هديل آل مطر مفارقة بين الماضي والحاضر: (في زمن بني أميّة تُهدمُ الكعبة.. وفي زمن أتباعهم يتم غسلُها)! في حين تألمت المغردة الملكية من طمس معالم مكة التاريخية بحجة التطوير، ثم ها هي الكعبة المشرفة تدنّس.

لاحظ كثيرون بأن تصرف الأمراء يهدم شرعية حكمهم: (يسنّون السكين على رقابهم وسقوطهم قريب)، وحسب احد المغردين: كأن الأمراء أرسلوا لشعبهم رسالة تقول: (ما ودكم تثورون)؟

المغرد بلال ابو السباع المصدوم من الحدث يقسم: (لو رآكم أبو جهل تُدخلون هذه الأشكال لغسل الكعبة لقاتلكم). ان عمال نظافة الحرم أشرف وأولى بغسلها من الأمراء. وعمر الربدي انتقد صمت المشايخ وعدم انكارهم واعتبرهم شركاء. ونادى آخر: أين هم أهل الدين؟ أين هم المشائخ؟ وحده القاضي بندر العجلان ارسل برقية للملك ابدى فيها استياءه مما جرى مطالباً بمحاسبة المتسبّب. ولاحظ عبدالعزيز الشمري ان الأمراء استخدموا الأماكن المقدسة اسوأ استخدام اولاً في التلبيس على العوام، ثم في تلميع رؤوس النفاق حسب تعبيره. وسخر خالد يحياوي بأنه في السنة القادمة ستدعى احلام، وميريام فارس، ونانسي، لغسل الكعبة وفق الضوابط الشرعية او ربما الليدي غاغا.

الامير محمد آل سعود حاول التماس العذر لمن دعا الفنانين لغسل الكعبة فقد ارادوا اصلاحهم. لكن هل الأمراء انفسهم اهل صلاح؟ الشيخ ابراهيم الفارس علق: (الطيور على أشكالها تقع. وانتظروا المزيد). أما الشيخ سليمان الدويش فخشي ان تتحول مناسبة غسل الكعبة الى ما يشبه مهرجان سوق عكاظ الجاهلي. وسخر القزلان فقال: واحد زوجته تخلّيه يغسل الكعبة/ وواحد زوجته تخلّيه يغسل المواعين ـ أي الصحون. أرزاق!

يقول المغردون بضرورة إقالة خالد الفيصل امير مكة. المغردة سارة طالبته بأن يترك الإمارة ويتفرغ للرسم والشعر والخيل: (خلاص بلغ السيل الزُّبى). لكن ناصر يقول بأن مشاكل الوطن لن تُحلّ دون إعفاء الملك عبدالله نفسه، وليس مجرد اعفاء أمير أو وزير.

# وسائل التواصل لا تمثّل الرأي العام

وسائل التواصل لا تمثّل الرأي العام. كان هذا عنواناً كبيراً في صحيفة عكاظ، التي تعتبر صحيفة (خديوية) كما يقال! تحول العنوان الى هاشتاق يحاكم الصحيفة والصحف عامة، ويندد بقمع السلطة لحرية التعبير.

ان لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر تمثل الرأي العام، فهل يمثلها اعلام السلطة؟ وهل هناك وسيلة لقياس الرأي العام في بلد لا توجد به لا مراكز بحث (مستقلة او غير مستقلة) ولا مؤسسات سياسية كالبرلمان، ولا حريات عامة تفصح عن نفسها في تظاهرة او الانضمام الى نقابة؟

حرب عكاظ ضد مواقع التواصل الاجتماعي يأتي في سياق سياسة رسمية، يشارك فيها وعّاظ سلاطين، وخطباء، وكتاب، وصحف وجدت نفسها على هامش اهتمامات المواطن. احمد بن راشد اعتبر مانشيت عكاظ نكتة ورأى ان الطغاة يعيشون حال إنكار ما يدل على إفلاسهم. جيهان تساءلت أن كانت وسائل التواصل لا تمثل الرأي العام، فلماذا تتم مقاضاة البعض بسبب تغريدة او ريتويت او كما فعلت وزارة العدل من محاكمة قضاة ومحامين كل جرمهم التغريد في تويتر؟

المغرد مفيد صالح يقول ان الناس يمثلون أنفسهم لا أوصياء التطبيل والمصالح؛ والصقعبي امتدح مواقع التواصل لأنه: (كنا قبلها جيران مقبرة؛ والحيطان لها آذان؛ والشيوخ أَبْخَصْ). الدكتور الفارس قال بأن (ديناصورات صحافتنا منتهية الصلاحية منذ نصف قرن) وحدهم من يعتقد بأن وسائل التواصل لا تمثل الرأي العام. وحذّر الصحف التي تعيش على الدعم الحكومي: (جاك الموت يا تارك الصلاة).

خالد الناصر يقول: (قلنا لكم ان صندوق الإنتخابات هو الذي يمثّل الرأي العام). والمعنى: انكم لا تريدون الانتخابات، والآن لا تريدون مواقع التواصل حيث خسرتم معركة الرأي العام فيها.

لكن هل هي القناة الأولى التي تمثل رأي الشعب؛ السعوديون أكثر شعوب العالم تغريداً على تويتر، الا تمثل تغريداتهم الرأي العام؟ كيف تصبح صحفٌ بائرة تمثل الرأي العام؟ كيف تصبح قنوات:استقبلَ وودّع حفظه الله رأي الجمهور؟ كيف يمكن لإعلام مُدَجَّنْ أن يمثل الجيل الجديد؟

الصفحة السابقة