الشورى يطالب بمحاكمة المغرّدين، ويناقش فقس بيض (الحبارى)

عبد الوهاب فقي

بين المواطنين ومجلس الشورى معارك مستمرة. فهذا المجلس المعيّن من قبل الأمراء لم يخدمهم في حل أي من مشاكلهم، وزاد على ذلك أن أصبح بوّابة لتمرير قوانين القمع التي تريدها العائلة المالكة، وبهذا يتحوّل الغضب الشعبي الى أعضاء الشورى بدلاً من الأمراء الذين عيّنوهم.

خلال أسبوع واحد ظهرت عدّة هاشتاقات تتعرّض لمجلس الشورى، أهمها هاشتاق: الشورى يطالب بمحاكمة المغرّدين؛ ثم تلاه هاشتاق: مجلس تفقيس البيض، ومجلس تفقيس البيض؛ وبيض الشورى.

محاكمة المغردين على تويتر جاءت بعد تبنّي أغلبية الأعضاء بتحريك دعاوى ضد (من يقومون بالقدح والذم والقذف عبر وسائل الإعلام المكتوبة او المسموعة او المرئية وعبر الإنترنت او وسائل التواصل الاجتماعي بجميع انواعها، مستهدفين الدولة ورموزها الدينية والوطنية ومسؤوليها وموظفيها)؛ وطالب المجلس هيئة التحقيق والادعاء بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد هوية المجهولين منهم او المتسترين!

الصحفي والكاتب خالد الوابل علق: (مساكين هالمغردين، وكأنهم سبب غلاء العقار، وسوء التعليم، وضعف الخدمات الطبية ، وغياب المرور)! ونصح موسى الغنامي أعضاء الشورى: (اعملوا فيما تحسنون، فكلّ ميسّر لما خُلقَ له) وما يحسنونه هو تحديد مسببات فقس بيض الحبارى، فهذا هو مستوى اعضاء الشورى، وِيْخِبّ عليهم ايضاً كما قالت مغرّدة.

اما الصحفي الكويليت فيحذرنا من ان الحرب الحكومية على تويتر قادمة وبقوة، وان الهاشتاق جزء من تهيئة الرأي العام لتلك الحرب، وتساءل: من يعي؟ نقول للكويليت: الشعب واعٍ؛ والحرب قائمة اصلاً ومستمرة وقوية، لن يزيدها اعضاء الشورى شيئاً كثيراً.

وعلق الناشط والمغرد هيثم طيب على القرار بالتالي: (مجلس شعب، يكيدُ الشعب)! لا يا هيثم فهذا ليس مجلس آل سعود الذين عيّنوا أعضاءه ولا دخل للشعب بذلك. وكان تعليق المحامي الدكتور الصبيحي بأنه ليس مستغربا على اعضاء خائفين على مناصبهم ان ينتهكوا الحقوق والحريات. ووصف الناشط السياسي كسّاب العتيبي مجلس الشوى بأنه مجلس (شوربة) ويزيد عليهم؛ وتساءل: ألا يخجل مأجورو الشورى من هذا الإنبطاح؟

الدكتور عبدالله الفارس الذي يصف نفسه بأنه سريع الغضب، علّق: (نحن المغردين نشهد الله والتاريخ بأن مجلساً كهذا لا تتشرّف به مزابل دجاج)، ووصف المجلس كلحم حمارٍ كَهْلٍ صُنع منه كباب، وقيل للشعب تقبّلوه، رغم ان رائحته منتنة، وطعمه خبيث، ويسبب كل الأمراض للأمّة. وختم تعليقاته: (لا يعارض رأي الأمّة إلا حقير، فكيف ـ وهو يقال ـ أنه يمثلها؟ تَعِسَتْ أمّةٌ يمثلها من هو ضدّها).

مجلس الشورى السعودي لا يوجد له مثيل في الكرة الأرضية، يقول المغرد الجبرين. لماذا؟ لأنه (حطّم أحلامنا، وكسّر أقلامنا، وكتم أنفاسنا، ووضع سلاسلَ العبوديةِ في رقابنا). في حين تسأل مها الشهري اعضاء الشورى: هل سمعتم بشيء إسمه حرية تعبير؟ وينبّه المغرد الصقْعَبي الأعضاء الى ان دور المجالس فتح النوافذ والأبواب للشعوب، اما إغلاقها فمن مهام أجهزة القمع. أما الناشط الحقوقي محمد العتيبي فرأى ان مجلس الشورى عبء على الدولة وأصبح عبئاً على المواطن، كأن الأعضاء رجال مباحث، وليسوا برلمانيين!

وتستمر التغريدات، فنادر العتيبي يرى أن المجلس وضع لحماية الإستبداد، وتساءل عن مصير ٣٠ الف معتقل بدون محاكمات. لهذا تطالب المغردة سارة بإلغاء المجلس: (لا منكم خير، ولا كفيتونا شرّكم، الله لا يوفّقكم). ويزيد النشاط الحقوقي طه الحاجي فيرى أن الشعب قد تمت محاصرته بنظام الجرائم المعلوماتية وبنظام مكافحة الإرهاب، وبالأمر الملكي الأخير، لذا لا قيمة لطلب أعضاء مجلس الشورى، لأنه تحصيل حاصل.

المغرد أحمد نبه الى ان اعضاء الشورى في توصيتهم لم يشيروا الى اولئك الموالين للسلطة والذين يهددون المواطنين علناً بالقمع الى حد القتل، وعلّق: (الكلب ما ينبح إلاّ لمّا يقول له راعيه/ اي مالكه). والمغردة أشواق رأت أن الأصنام تحدّثت: سبحان الله يحي العظامَ وهي رميم. ولكن: لماذا الغضب من أعضاء الشورى: هل انتخبتم أحداً منهم عشان تستغربون. تقول الناشطة عزيزة اليوسف.

بعد بضعة أيام على رفع هذه التوصية للأمراء كي يوافقوا عليها، وسيوافقون طبعاً.. جاءنا خبر آخر شديد الأهمية من مجلس الشورى العتيد. فالمجلس بحث في جلسة له مسببات (فقس) بيضة حبارى من أصل ١٧١٦ بيضة! وطير الحبارى عادة ما يصطاده المولعون بصيد الصقور.

هنا أفرغ المواطنون من خلال تويتر غضبهم وسخريتهم على مجلس الشورى حيث تزامن الخبر مع محاكمة المغردين. فوصفت احداهن المجلس بأنه (مجلس الفضيحة)؛ وآخر: (مجلس الدواجن)؛ وقال ثالث: (ما تستحون وأنتم شايلين بشوتكم كل اسبوع، وهذه هي القضايا التي تناقشونها؟). لتكمل المغردة لولو: (لكن الشَرْهَهْ مو عليكم، وانما على اللي حطكم ومعطيكم وجه. هل هؤلاء كفؤ لأن يأخذوا رواتب وإكراميات، هؤلاء مكانهم البيت).

وبدأت السخريات فهي (طقطقة) من نوع فاخر: لافي تسأل عن نوعية البيض: هل هو بيض تويتر أم غيره؛ وبيض تويتر يقصد منه مخبري المباحث الذين يرابطون على حدود تويتر يراقبون ويشتمون ويهللون لولي الأمر. أما أمل فتسأل: هل كان الفقس طبيعياً أم عبر عملية قيصرية؟! والمغرد العجمي يقول ان سبب مشكلة التفقيس هو ذكر الحبارى، المنتمي للإخوان المسلمين. فيرد زميله نايف بأن السبب هو إيران واسرائيل، فلا تتهاونوا في الأمر.

وتساءل القحطاني لماذا لا يناقش الشورى وضع القطط في كورنيش جدة (مادام جلستكم حيوانية)! المحوقلون كثيرون: لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم أجرنا في مصيبتنا، واشفِ مرضى مجلس الشورى. حسبنا الله على كل من استخفّ بعقول الشعب، يكرر المغردون. واحتسب مغرد: (اللهم إني أحتسبُ العيشَ في السعودية لوجهكَ الكريم)!

المغرد فواز أحمد توقع التالي: (غداً سيناقشون سفر أنثى الحمام بلا محرم؛ وإنشاء مراكز صحيّة للبط؛ وابتعاث الخيول للخارج؛ واختلاط العصافير). في حين اقترح الصحفي الحميدي العبيسان أن تنقل جلسات الشورى على قناة الصحراء (طالما انه يناقش الحبارى وشجر الآراك). والمغرد المطرب يتساءل: هل هذا مجلس شورى أم سواليف حريم؟

واخيراً اتحفنا الشاعر والمغرد نايف المقبل بهذه الأبيات:

يا مَجْلِسْ احتِرْتْ بالحيلْ أنا فيكْ

ما شِفْتْ مِنْكْ الفايِدَهْ لوْ دقيقهْ

صارِ الحبارى سالْفَتْكُم معَ الدّيْكْ

والاّ المواطنْ يِنْقِلِعْ في حَريْقَهْ

الصفحة السابقة