غضبٌ شعبيُّ ضد مؤسس الوهّابيّة وآله

محمد فلالي

تعودنا في كل عدد من (الحجاز) ان نتابع الرأي العام السعودي من خلال منبره الحرّ في تويتر، لنتعرف على بعض القضايا التي تثير اهتمامه، ولنتبيّن موقفه منها، ومن الأشخاص المعنيين بتلك القضايا، إذ لا يوجد مثل تويتر ـ على الأقل في السعودية ـ كاشفاً لمواقف المواطنين الحقيقية، بعيداً عن الزيف الإعلامي وإمبراطوريته الرسمية. ففي الفضاء الحرّ نقترب من الذهنية العامة، ونتعرف على السياسة الحالية وعلى ما يمكن ان يخبأه لنا المستقبل. هذه اختياراتنا لهاشتاقات هذا الشهر.

# رئيس الهيئات: هؤلاء لن يحموا مؤخراتهم

فجّر رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عبداللطيف آل الشيخ، حملة تغريد ضدّه، حينما قال في فيديو سرب عبر اليوتيوب على لسانه بأنه جامي (نسبة الى محمد امان الجامي) وهو سلفي ابتدع منهج الطاعة العمياء لآل سعود. وقال رئيس الهيئات: بأنه اذا سقط النظام السعودي فإن الذين يعارضون النظام لن يستطيعوا ان يحموا مؤخراتهم.

كان هذا كافياً لتفجير الإحتقان الشعبي ضد آل الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الوهابية، وهو احتقان ينفجر بين الفينة والأخرى على حفدته ممن يبالغون بدور جدهم في انقاذهم من الكفر والشرك، ويهينون المواطنين ويعتقدون بأنهم لا شيء قبل ان يأتي جدهم بدعوته، او قبل ان يتحالف هو وعائلته مع آل سعود. حتى في الوسط الديني السلفي الوهابي نفسه والذي يفترض ان يجلّ آل الشيخ باعتبارهم نسل مؤسس المذهب الوهابي، فإنهم في داخلهم يحتقرون العائلة ولا يرضون عنها.

المعارض محمد المسعري علق على ما قاله رئيس الهيئات عبداللطيف آل الشيخ بالقول: (اضحك حتى الإغماء من آل شيك.. اللهم احفظ مؤخراتنا ومؤخرات المسلمين)! وحذر في سجعٍ متعمّد من (أحوال اهل النار، والمُعَدّةُ لمن لا يهتم بتوحيد المَلِكِ الجبّار، ثم بحماية المؤخرات والأدبَارْ). وتابع: (إعلام عامة اهل الإسلام الطيبين البررةْ، بوجوب حماية المؤخرة؛ كما ثبت في المسانيد العشرةْ)!

الشيخ سليمان الدويش، سخر هو الآخر من كلام رئيس الهيئات وعلق: (بعد كلام عبداللطيف آل الشيخ، هل سيشعر نظام ساهر بتأنيب ضمير، ويغيّر سياسة تصوير مؤخرة السيارة الى جهة أخرى؟). ولاحظ الدويش ان جريدة الوطن السعودية نقلت كلام آل الشيخ محرفاً وقالت انه قال لن يستطيعوا ان يحموا محارمهم، بدلاً من مؤخراتهم، واضاف: (عيب عليكم هذا الإستغفال. ترقيع مفضوح لقريب رئيس التحرير).

وبحسب احد أفراد السلالة النادرة ـ يقول خالد ابا الخيل وهو يقصد آل الشيخ ـ فإنه يضع اللوم على مصوّر المقطع ونشره، إذ يقول محمد آل الشيخ بأن الناس يتبسّطون في المجالس الخاصة بأحاديث لا يذكرونها في المجالس العامة، واضاف بأن المصيبة فيمن ينقل الحديث الخاص الى العموم دون إذنه.

ابداً المصيبة فيمن يتحدث ولا يمسك لسانه، ثم يلوم غيره على ما قاله هو!

الدكتور صالح الصقير رأى فيما قاله عبداللطيف آل الشيخ عن حماية المؤخرات، انه يحمل طعنا في عرض كل من عاش قبل احتلال الرياض من قبل ابن سعود عام ١٣١٩هـ/ 1902، ودعا الى تأديب القائل جلداً بجريد النخيل! والمحامي الدكتور عبدالرحمن الصبيحي، رأى فيما قيل اتهاماً في الاعراض وعلق: (من اتهام السعوديات في دبي بالعهر، الى عبادة القدور، وصولاً لحماية المؤخرات.. أية تربية تحملون؟). انه يسأل آل الشيخ، فمنهم ظهرت مثل هذه الإتهامات وغيرها. وجاء مواطن ليضع امامنا قائمة بأسماء اساتذة جامعة هارفارد السعودية (جامعة شقراء) فكان ٢٣ أستاذاً فيها هم من عائلة واحدة: انها عائلة آل الشيخ.

ذات الملاحظة تحدث عنها المغرد نادر العتيبي: (يعني قبل الهيئة وقبل حكم آل سعود هل كان جدودنا بلا شرف؟). لهذا طالب بدر الجعفري باعتذار رئيس الهيئات، وذكر بما قاله احد افراد آل الشيخ حول عبادة القدور قبل ان يأتي جده ابن عبدالوهاب!

الناشط عبدالله المقبل رأى ان جملة (الله لا يغيّر علينا) لم تعد كافية لمقايضة أمن المواطن بقبوله للفساد، فانحدروا الى البذاءة والسفاهات. والمغرد قراقوش اختصر ما يريده رئيس الهيئات: (حماية مؤخرات الشعب. بصراحة سبب مقنع لبقاء آل سعود في الحكم). او هي مساومة واضحة: (لحماية مؤخراتكم لا تخرجوا على ولي الأمر). او تُعتمد ثنائية: (حفظ المؤخرات مقدّم على جلب الحريات). اما متعب العمري فرأى ان ما قاله آل الشيخ أسوأ من منطق فرعون، ففرعون كان يقول لشعبه: إني أخاف أن يبدّل دينكم. وبذا كان عنده رقي بالقياس الى صاحب المؤخرات!

ولاحظ خالد الفراج مفارقة جميله: فالسعودية (بلد عجيب! إرهابيوه مشغولون بتفخيخ المؤخرات؛ ومسؤولوه يتباهون بحماية المؤخرات)! تجدر الاشارة الى ان محاولة قتل وزير الداخلية الحالي جاءت من قبل قاعدي وضع المتفجرات في مؤخرته.

المغرد عبدالله المالكي يقول ان المواطنين تساهلوا في زعم ان الهيئة والحكومة تحفظ محارمنا، ولكن: مؤخراتنا؟ كيف نصرف هذي؟ فضحتونا خلاص! وسخر الكاتب فايد العليوي بالقول: كيف فاتت هذه فلاسفة السياسة؟ اضيفوا مادة: (تكفل الدولة حفظ مؤخرات الناس وحمايتها)!

الشيخ محمد بن أحمد الفراج، لم يصدق: (والله ظننتها مزحة، حتى رأيتُ المقطع. الفاظ تبعث على التقيّؤ). وتساءل الدكتور عبدالمحسن هلال: (ماذا حدث لسلّم قيمنا ومكارم أخلاقنا، إذا كان علماؤنا يستخدمون ألفاظ المؤخرات والمبايض؟ ماذا تركنا لعامتنا؟). لكن العلامة الأثَري، خفف الوطأة وحازت تغريدته استحساناً حين قال مازحاً: (غداً لديّ محاضرة بعد صلاة العشاء بعنوان: قصص مؤثرة، ودروسٌ معبّرة؛ عن ولاة أمرنا حُماةُ المؤخّرة)! وتبعه مغردٌ مستنيرٌ فقال: (وطنٌ لا يحمي مؤخّرتك، لا يستحق ان تعيش فيه)! معاكساً بذلك شعار السلطة: (وطنٌ لا نحميه لا نستحق العيش فيه)! وتوقّع محمد السعد ان يكون عنوان خطبة السديس هذا الأسبوع: (الأقوال المتأخرة، في حماية المؤخرة) فالشيخ يحب السجع كثيراً في خطبه ومقالاته.

ليس بعيداً ما تقوله نورة المسفر: (المطاوعة بيكونوا سبب في ثورة الناس في المستقبل، لأن الأجيال الجديدة المتعلمة ما راح تتحمل الفقر والتطرّف). ونهى العتيبي تتساءل: (لا أدري كيف أستطيع ان أنظر الى رجالنا باحترام بعد اليوم. بلدٌ كلُّ ما فيه يقتل الرجولة والشرف).

# لولا الله ثم جدّي

 غضبٌ شعبيّ متصاعدٌ ضد الدعوة الوهابية، وضدّ مؤسسها، وضدّ أبنائه. تجد الغضبَ واضحاً في كل الأوساط، والأهم انه وصل الى نجد، حيث ظهرت الوهابية وحيث حكم آل سعود. الأسباب عديدة: ان الدعوة الوهابية صارت لصيقة بآل سعود وحكمهم المستبدّ، فهي مَن يشرعن الإستبداد، ويبرر للطغاة جميع آثامهم. ثم إنها دعوة خنقت المجتمع والدولة عن النمو والتطوّر، بسبب توسعتها لفضاء المحرمات على العامّة؛ وتوسعتها لفضاء الحلال على الحكام. وثالثاً، لأن الوهابية جلبت العداء للمواطنين بسبب نشرها التكفير والتطرف والقتل في كل أصقاع العالم.

أيضاً فإن الشعور المتصاعد ضد آل الشيخ محمد بن عبدالوهاب يعود في جزء اساس منه لسلوك حفدته. فبالأمس كان رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقول بأن ذهاب حكم آل سعود يعني أن اعراض الناس ستضيع وتُنتهك. وقبله الكاتبة حصّة آل الشيخ التي شطّت في تغريداتها وكتاباتها. ثم جاءنا احد آل الشيخ فقال بأنه لولا جدّه لعبد الناس ليس فقط القبور بل وقدور الطبخ! لنصل الى الطامة الكبرى محمد آل الشيخ الكاتب المنافح دوماً عن النظام، والذي وصف السعوديات اللاتي يسافرن الى دبي بالداعرات؛ ثم طالب النظام بتدمير مدينة العوامية كليا وإخراج أهلها منها؛ وها هو الآن يفاخر بجدّه في رده على جملة من النساء في تويتر، فيقول لإحداهن: (اسكتي.. لولا الله ثم جدّي لكنتِ في بيت من الشَعَرْ تغزلين، او كنتِ ترعين غنم، وليس طبيبة على وشك التخرّج. اعقلي).

في كل مرّة يشطّ فيها أحد آل الشيخ يتولاه المواطنون بالتغريد فيحطون من مكانة عائلته ومن زعيمها ومن فكره الذي جلب للبلاد التخلّف وحوّلها الى مفرخة تصدّر الإرهاب والعنف وقطع الرؤوس.

وهذه مرة أخرى وأخرى، يتحول كلام آل الشيخ (لولا الله ثم جدّي) الى هاشتاق يعبّر عن ثورة غاضبة على الوهابية ورعاتها وعلى مؤسسها الذي بقي رمزاً يخشى المواطنون من الإقتراب منه.

المغرد المشهور فؤاد الفرحان يعلق على الهاشتاق: (من زمان ما شِفْتْ هاشتاق فيه مثل هذا الحجم من الغضب في تويتر. استنطق الناس بدون ما يقصد عن رأيهم في عائلته) يقصد محمد آل الشيخ. والمغرد المالكي يوجه خطابه للمُفاخِرِ بجَدّهِ فيقول: (يعني إلاّ تجيبوا الكلام لنفسكم. يعني تبغون تكتشفون رأي الناس وموقفهم من جدكم ومن دعوته؟ هيّا أيش استفدتْ الآن؟). نعم لولا جملة: (لولا الله ثمّ جدّي) ما أصبح لدينا هاشتاق، يقول المغرد بدر الجعفري.

بندر قدير استنكر اختصار الشعب في عائلة: (لم يبقَ إلا أننا نثلّث الشهادة ونضيف لها: اشهد ان ابن عبدالوهاب مجدد دين الله). والدكتور بادي يقول: (مازلت غير مقتنع أن أجدادنا عبدوا القدور والشجر والحجر وهم قرب الحرمين! في حين ان مسلمي أندونيسيا وأفريقيا بقوا مسلمين).

المغرد أحمد اتهم مؤسس المذهب بأنه يسرق الناس ويوزّع أموالهم وفق سنة الرسول، حسب كتاب عنوان المجد لإبن غنّام! وبالنسبة للمغرد مصعب لولا جد آل الشيخ، (لكنا كلّنا مسلمين وليس فقط جدّك وإثنين معه، حتى الإثنين مشركين شرك أصغر) في اشارة الى ان الوهابية أخرجت جميع المسلمين من دين الله أفواجاً بحجة الشرك والكفر، ولم يبق سوى أقلية مسلمة هي التي تدين بمعتقده.

اما سعود الرويلي فكتب عدّة تغريدات حادّة، نأخذ منها قوله: (الجميع يتفق ان من أسباب تأخرنا هي دعوة وتعاليم جدّه). ووجّه كلامه لمحمد آل الشيخ: (جدّك وِشْ جابْ غير التطرّف والتكفير والقتل. ما خلّى شعبنا داعشي إلاّ جدك، وسوالف جدّك). واكمل: لولا جدّك (لانتهى عصر قطع الرؤوس، فقد أحياه بتعاليمه).

صحيح ما يقوله عبدالرحمن الكنهل، ففي الهاشتاق نقدٌ هائل لابن عبدالوهاب، وتصويتٌ شعبيٌّ حقيقيٌ حول دعوته.

لاما تقول: لولا جدّه محمد بن عبدالوهاب (ما عرفتم داعش، ولما شاهدتم الشجاعة في قطع الرؤوس والتفنّن في تقطيع الأعضاء). ولكان الاسلام دين السماحة كما كان عليه، لا دين الإرهاب والتكفير والتنفير، ولما رأينا تفشّي الإلحاد، حسب أحمد. وبالنسبة للعَمْرِي لولا جد محمد آل الشيخ لما كنّا نعيشُ هذا الظلم والفساد والعَفَن. والناشطة الكاتبة خلود الفهد تقول: لولا ابن عبدالوهاب لكانت دولتنا بخير، واحنا بخير، وشبابنا بخير، وعقيدتنا الإسلامية بخير.

تسخر سارة آل وليد: (نحن بلا جدك بلا عرض ولا دين ولا مال ولا نفط!). كما يسخر الكاتب الإقتصادي والمغرد عصام الزامل فيقول: (ما شاء الله، ما كنتُ أدري أن جدّهُ هو اللي اكتشف النفط). ولولا جده لاستمرّ اهل القَصَبْ والمَجْمَعَهْ كفاراً: ولكننا قاتلناهم حتى دخلوا الإسلام بقوة كما يقول ابن بشر في عنوان المجد!، يسخر ثالث.

ابن الاحساء وليد بوخمسين استاء من تغريدة محمد آل الشيخ: (يوم شفت التغريدة ظنّيت ان البترول يطلع من حَوْشْ بيتهم)؛ وضرب لنا مثلاً شعبياً يقول: (محمولةْ وتْرَفّسْ) وشرحها: صابرين وساكتين على غثاكم، وبعد تَبونْ تذلّونا؟

مغرد يقول بأن فضل ابن عبدالوهاب كبير وإلا ما شفنا داعش، ولما كان الفضل باستخراج النفط للأميركان، ثم انقلب جاداً: (جدّك ما كان عنده غير التكفير والقتل). وحسب المغردة حصّة: (كان عيالكم ما عرفوا وشْ معنى الجهاد، ولا عرفوا داعش، ولكانت حريمكم يسوقون ومعتمدات على أنفسهن). ولكنها مشكلة جدّك. وعلقت سُكينة: (محمد آل الشيخ يشبه كثيرين بيننا، فكلّما كتبنا شيئاً قالوا: لولا الله ثم هالدولة؛ واللي ما يعجبه يروح إيران)! فيما تسخر أشواق: لولا الله ثم ابن عبدالوهاب (كان الحين القبلة هي قِدْر الكَبْسَهْ، والمرقوق نركع ونسجد له. الحمد لله على نعمة آل الشيخ، بدونهم ضايعين بالدين)!

(أنا خايف من أن ولد آل الشيخ يقول: أن جده من شهداء غزوة أُحُدْ)، يسخر رائد المغرد؛ والبسام يقول ان جدّ آل الشيخ يكاد يغطي على الصحابة، فالشيعة لهم علي رضي الله عنه، وحنّا المفروض عندنا جدّك!

وتستغرب المغردة المعروفة رغد الفيصل كيف ان علمانيا ليبراليا ـ تقصد محمد آل الشيخ وهو ليس كذلك ـ يدافع عن حرية الإنسان، وفي نفس الوقت يدافع عن جده ومنهج جدّه المتطرّف التكفيري.

وبعد هذه الوجبة الدسمة يختم صالح فوزان فيقترح على المغردين: (اقترح عليكم بعد هذا الهجوم الناجح، أن تعتمدوا يوم ٢٦ مارس من كل سنة، يوماً لجدّ وطننا الأكبر)!

الصفحة السابقة