تويتر: منبر الشعب المُـسَعْـوَد!

محمد فلالي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# أمريكا تسعى لتغيير الحكم في السعودية

هل يتحول حامي النظام السعودي الى مدمّر له؟ هذا ما يخشاه آل سعود، فمن سلّمتهُ أمر حماية عرشك، يمكن ان ينقلب عليك وينهيك. من هذه المخاوف ظهر خبر في جريدة الجزيرة الرسمية يؤكد ذلك. ولكنها حذفت الخبر سريعاً بعد ان تحول الى هاشتاق. وهو زعم كبير. ولكن: هل وجدت أمريكا عملاء أحسن من آل سعود؟ يقول مغرّد، ويضيف: (ما يمشي علينا هالكلام)؛ وتقول مغردة أخرى: (ما راح تلقى امريكا أوفى لها من حكامنا)؛ في حين يقول المغرد محمد سعود بأن (امريكا هي من وضعت آل سعود في الحكم، فكيف تسعى لتغييرهم. أيش هذا الغباء؟!).

المغردون المعارضون اتهموا الحكومة بصناعة الهاشتاق، لأنه جاء اساساً من جريدة رسمية هي الجزيرة. وبالتالي فيمكن اعتباره من شغل (الدبابيس) اي المباحث او الاستخبارات، كصناع للخبر او مؤسسي للهاشتاق. ومع هذا يأتيك موالٍ فيشتم المواطنين الشيعة فهم الموال الذي يعزفه متطرفو الوهابية وآل سعود: يقول احمد سليمان: (هاشتاق قذر، وصاحبه حمار، يركبه الرافضة والليبرالية اعداء الدين. لن نرضَ بديلاً لحكامنا). ليتبعه موالٍ آخر استخدم عبارات الغباء والبهيمة والإمعة والحمورية وغيرها ضد من انشأ الهاشتاق ليضيف بعدها: (نحنا شعب غير كل الشعوب. نحنا أشقاء ملكنا)! وهذا مشتقّ من قول الملك: (الشعب السعودي الشقيق)!

مطبل حكومي يقول: (لا عزّة لنا إلا بالإلتفاف حول ولاة أمرنا المحكمين للكتاب والسنة). وهل بقيت هناك من عزة أو كرامة لهذا البلد المستباح المنهوب المنخور بالفساد؟

ويدعو فهد الزايد على أوباما فهو سبب المشكلة والهوان للسعودية: (ارجو من الله ان يعجّل نهاية ولايته). انها ولاية النكبة. نكبة مَنْ؟ أمريكا أم آل سعود؟ ويخلص المغرد مراد الى أن أمريكا ولي أمر الخليج كلّه! (بمعنى آخر، فإن أوباما ولي ولي الأمر)! ليختم الشمري موجهاً كلامه لصاحب الهاشتاق: (وهل أمريكا مثلك حمقاء لتتنازل عن أفضل غنيمة حصلت عليها بالمنطقة؟).

# قُحْ وَلاّ مو قُحْ؟

هاشتاق ظريف نشأ تلقائياً رداً وسخرية على كاتب السلطة محمد آل الشيخ، الذي كتب مقالا في جريدة الجزيرة السعودية بعنوان: لماذا فرح السعوديون بفوز السيسي؛ قال فيه انه لا يعتقد ان سعودياً وطنياً قُحّاً لم يفرح ويحتفل بفوز السيسي. وندد في المقالة بالخلافة العثمانية (التي ذقنا منها نحن السعوديين الويل والأهوال عندما غزانا جنودها وباشواتها في عقر دارنا). مشيراً الى تدمير محمد علي باشا ما سُمي بالدولة السعودية الأولى بسبب منعها الحج، وقتلها للناس، وتكفيرها لكل المسلمين، كما هي اليوم، مع شيء من النفاق.

الصحفي ابراهيم القحطاني علّق بأن هذا (مقياس جديد للوطنية. هل فرحتَ بفوز السيسي؟ نعم: تساوي انك سعودي وطني قُح. لا: تساوي انك لست سعودياً ولا وطنياً ولا حتى قُحّاً)! والمغرد عبدالرحمن يكتب؛ بأن السعودي هو من يحب السيسي، ومن لا يحبه مشكوك في أصله، ثم يخاطب آل الشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس المذهب: (احجروا على ولدكم.. فضحنا). وتألم الكاتب عبدالله العلكمي من حقيقه أنه (تم اعداد جيل جديد يتصدّر الخطاب الثقافي والحقوقي بمرتبة كلاب بوليسية.. هم من يَهَبْ الآخرين استحقاق الوطنية او لعنة الخيانة).

لكن مغرداً يصحح لمحمد آل الشيخ بأن العثمانيين اذا كانوا ارتكبوا اهوالاً في نجد، فهناك أهوال أكبر فعلها جيش ابن سعود (اخوان من طاع الله) يا قُحْ. اي ان جرائم الوهابية وآل سعود على المواطنين اكبر. وهناك تصحيح آخر للمغرد الرويلي: (اللي نعرفه ان السعودي القُح لازم يكون من نسل الأسرة الحاكمة؛ اما من يحمل الجنسية السعودية فهو تابع.. صحّ؟ أم أنا غلطان؟). ويأتينا جهاد الجهني ليقدم تصحيحاً ثالثاً للكاتب الفلتة آل الشيخ: كيف يكون السعوديون قد عانوا من الدولة العثمانية قبل ان توجد الدولة السعودية أصلاً ويتسمون بالسعوديين؟ (هذا قمة الإعجاز العلمي).

المغردة زينب تقول ان مقياس الوطنية هو الطبل!: (اذا كُنتَ تمتلك طبلاً وتمارس مهنة التطبيل سراً وجهراً، ليلاً ونهاراً فأنت بالتأكيد مواطن قُح قُح قُح). ويعلق العسيري متقززاً: (ما هذا السَّفَهْ؟ كأنّ الوطن ثوبٌ يفصّله هؤلاء على مقاسات عقولهم، ولو استدعى ذلك استبعاد كل المواطنين). أما المغرد المالكي فيشفق على الحكومة: (ما عندها ذاك المثقف او الكاتب اللي يِنْشَدّْ به الظّهْرْ. كلّهم فشيلةْ. ومدحهم ودفاعهم عنها فضيحةْ).

# سينما بضوابط شرعية

مالذي يمنع ان تكون هناك سينما في السعودية؟ هل الإشكال فيها كأداة أم كمحتوى؟ سيقال لك هو المحتوى. اذن ماذا عن محتوى الأفلام والبرامج التي تبثها قنوات السعودية التي تقترب من العهر كما في ام بي سي وروتانا وغيرها؟ مالذي سيتغير ان رأيتها على الشاشة الصغيرة أم الشاشة الكبيرة؟ لا شيء.

لكن كلمة (سينما) محمّلة بكل الآثام عند مشايخ السلطة. ولكن ليس هذا هو سبب المنع بالتحديد. سبب المنع الحقيقي يعود الى الجانب الأمني، فآل سعود يخشون التجمعات أياً كانت، وبالكاد هم قبلوا بتجمعات الكرة، على كرهٍ منهم وخشية، ولكنهم ليسوا واثقين من انفسهم من تحوّل تجمعات السينما الى تحدّ أمني، والى حشد سياسي ضدهم. هذه هي المسألة مختصرة.

رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع، رياض نجم، قال بأن الهيئة ستتبنى أفكاراً لإنشاء سينما على ان تلتزم بالضوابط الشرعية! وكلمة الضوابط الشرعية هي محط النقاش، فكلما اراد الأمراء القيام بعمل ما، او اقتراف جريمة ما نسبوا فعلهم الى الشرع المطهّر، وكلما واجهوا معارضة نسبوها الى معارضة الإسلام والشريعة، وليس معارضة حكمهم الذي يخالف الشرع والعقل والمنطق.

المغرد تركي الرميّان علق: (عندنا كل شيء وفق الضوابط الشرعية. ومسكينة انتِ يالضوابط الشرعية! يوسّعونكِ ويضيّقونكِ على كيفهم). ونادر يقول: (ما عليه! هاتوْهَا بسْ. ندري بسالفة الضوابط الشرعية ذي اللي بكل قرار تحشرونها، وبالنهاية تطلعْ ضوابطكم الشرعية ذي كذْب). أما المغرد طلال فهو ضد السينما ويعترض: فالان بضوابط شرعية، و(بعدين الضوابط يخففونها الى ان تختفي، وبعدها بارات ومراقص محتشمة! هي حبّهْ حبّهْ، أقل من مهلهم، الى ان تصير عوجاء). وتسخر مها الحربي: كيف تكون سينما بضوابط شرعية؟: (هل سيعرضون فيها خطب السديس مثلاً)؟ ان حدث ذلك فستجدون هؤلاء المطاوعة يدخلون السينما ليتسلّموا جوائز الأوسكار، حسب سارة!

الكاتبة شادية خزندار تعجب من مواطنين (يشاهدون الفضائيات من كل العالم، ويذهبون للسينمات في جميع دول العالم، وفي الوطن كالنعامة)؛ لكن ما استغرب منه فائق منيف هو انه: (مسموح للفرد مشاهدة فيلم لوحده؛ لكن التجمّع لمشاهدة الفيلم ممنوع. هذا احد التناقضات التي حيّرت كتّاب تاريخ تطور البشرية). لا يا فائق انت لم تفهم الأمر: القضية هي ان التجمع لمشاهدة فيلم يجرّ الى عدم الأمن بنظر ولاة الأمر. هذا هو السر.

اما التناقض فيذكره جمال خاشقجي: (معظم مرتادي السينما السعوديين في البحرين ما عندهم مشكلة مع السينما. قلّة منهم موافق شرط ان تبقى في البحرين!). ومثل هذا التناقض وجده المغرد عمار: (أحدهم يُعلّمني أيها أحسن سينمات في البحرين. ولما قلتُ له: ليتَ عندنا سينما؛ قال: خَلِّك من كلام الليبرالية اللي يبون يفسدون بلدنا).

ومن التناقضات ما ذكره حسين: (فالبلاد التي تمول أكبر مجموعات الإعلام والقنوات الفضائية العربية التي تبث يوميا كل رديء، تقترح افتتاح سينما سعودية بضوابط شرعية).

# ملك أسبانيا يتنازل عن الحكم

تنازل ملك أسبانيا عن الحكم لإبنه فيليبي، فهشتق المغردون المُسعودون الخبر، وتساءلوا: ولماذا لا يتنازل خادم الحرمين الشريفين بعد ان بلغ من الكِبَرِ عِتِيّا؟! مع فارق كبير بين ملك لا يحكم في مملكة دستورية؛ وملك له كل السلطات في مملكة أوتوقراطية مستبدّة.

الملك السعودي لن يتنازل لأحد إلا لإبنه متعب؛ بمعنى ان الثمرة لم تنضج بعد، وهو لن يتنازل لأخيه غير الشقيق سلمان؛ ولا يرجح ان يتنازل لولي ولي العهد مقرن، حتى وإن كان ولي عهد مقرن إبن الملك نفسه.

ملكُ الموتُ هو حلاّل المشاكل الوراثية في مملكة الزيت والدماء والوهّابية الداعشية القاعدية. فبإمكان الملك البقاء في منصبه حتى وإن خرف وأصابه الزهايمر، أو حتى إن عجزعن القيام بأيّ من مسؤولياته. هذا هو عرف العائلة المالكة التي يبلغ تعدادها نحو ثلاثين ألف أمير وأميرة فقط.

ملك أسبانيا قد زار للتو الرياض بحثاً عن مغنم لشركات بلاده تعين اقتصادها المتدهور. ولا يوجد حلّ لمشاكل الغرب سوى القدوم الى الرياض وأخواتها الخليجيات لنهب عبر عقود تسلح او إنشاءات، بما يرافقها من سمسرات ونهب. لهذا تسأل المغردة ندى مستنكرة: (ليته ـ حين زار السعودية ـ نصحَ رَبِعْنا) أي حكامنا، نصحهم بأن يتنازلوا عن العرش مثله! فيرد عليها احدهم بسخرية: (احنا ملوكنا يخالفون الكفار، لأجل هذا لا ينتزع العرش منهم إلا عزرائيل)؛ ويؤيد الحانوتي ذلك: (ربعنا لازم مراسم التسليم يقوم بها مَلَكٌ إسمه عزرائيل. المراسم البشرية لا تليقُ بهم).

المُسَلِّكْ لولاة أمره، يدعو الله ان يحفظ الحكام الديناصورات. فهذه هي السلفية الصحيحة أيها الأسبان الخوارج! فأن يتنازل ملك أسبانيا عن الحكم والعياذ بالله، أمرٌ لا يمت الى السلفية بصلة وهذا الهاشتاق مغرض ضد ولي أمرنا الديناصور). اما المغرد حمزة فيتساءل ببلاهة مفتعلة: (ما عندهم ـ في أسبانيا ـ ولي ولي العهد)؟ فيجيبه المهيدب بسؤال من نفس الصنف المستهبل: (الملك عبدالله، وشْ رايه؟) في خبر تنازل الملك الأسباني. والمغردة خليصي رمت بالداء بعيدا عن الدار: (هذه اليزابيث ـ ملكة بريطانيا ـ للحين متمسّكة بالعرش. تعلّمي يالعجوز). اما حكام الرياض فهم أصل العلم ولا يحتاجون الى التعلّم. في اسبانيا ملك بلا صلاحيات وهو يشعر بالتعب واراد التقاعد. اما في الموزمبيق (اي السعودية) فالحاكم يموت وتتحلّل جثّته وهو على الكرسي ولا يتنازل. ان تنازل ملك اسبانيا عن العرش برأي مغرد آخر فيه إحراج لديناصورات الخليج التي لا تتمتع بالإحساس أصلاً.

لكن ليس كل الديناصورات الخليجية هكذا! فأمير قطر تنازل لإبنه، ولم يتعظ السعوديون! والآن الأسبان ولا يبدو أنهم سيتّعظون. المغردة توته، أملت أن يوصل أحدهم خبر استقالة ملك اسبانيا لحكام الخليج. لماذا؟ لأنه (لاعَتْ كبودُنا من الموميات) ثم تستدرك خائفة مما قالت: (تراني مسحورة وغير مسؤولة عن هالكلام)! ويستعيذ محمد الغزواني بالله من ملك أسبانيا الكافر الذي (يخلّي حلاله ويِنْحاشْ) ويسأل: (مَنْ سيقودُ القطيعَ الأسباني بعدك؟).

# الدريهم يلعن يزيد

سعد الدريهم، احد الشيوخ المتطرفين، ولكنه ينال الدعم من جماعته المتشدقة بالسلفية. هذه المرّة خالفهم في أمر بديهي حين أبدى موقفاً من يزيد بن معاوية، فهاجوا وماجوا عليه. قال الدريهم بأن يزيد بفعلته القبيحة بأهل المدينة (يقصد وقعة الحَرّة) يستحق اللعن، وأن يجعل لعنه سنّة تأخذها الأخلافُ عن الأسلاف حتى يوم القيامة.

لكن المؤسسة الرسمية الدينية تحبّ يزيداً وتطبع الكتب المدافعة عنه، وتسمي المدارس بإسمه، وتشاغب على الغير دفاعاً عنه، ولهذا وقع الدريهم في مطبّ تطرّف جماعته. والأصل عند الوهابية ما قاله ابن تيمية ان يزيد ملك من ملوك المسلمين له حسنات وله سيئات والقول فيه كالقول في أمثاله.

الواثقة بالله ترى ان هناك مرض هو العيش في الماضي وتطلب: (العنوا من جعل غزّة اكبر معتقل في العالم؛ ومن أحرق قرى المسلمين في ميانمار. وأفريقيا). لقد كشف هاشتاق الدريهم يلعن يزيد جهل الأجيال بالتاريخ فهم لا يعرفون من هو يزيد، ورأى الغامدي ان ذلك جريمة تعليمية ودينية وإعلامية. في حين تؤكد بنت يام ان الأجيال الجديدة تعلمت تقديس المجرمين، الذين صارت المدارس تسمى بأسمائهم.

ما ذكره الدريهم كان مفاجأة للشهري: (أخيراً رأيتُ أحد أفراد الفرقة الناجية يعترف بجرم الأمويين. يالله كويّس! معنى ذلك ان هناك أمل ان يدعموا قيادة المرأة للسيارة)! اما مفاجأة آل سالم فهي ان القاعديين الداعشيين الشتامين اللعانين المكفراتية والقتلة يظهرون أخلاقاً عجيبة وتورّعاً عن اللعن باعتبار ذلك من أخلاقيات الدين، وهم ممن يلعنون مخالفيهم ليل نهار.

وبالنسبة للعنزي: (هل هناك عاقل منصف حرّ يترضّى عن قاتل سبط رسول الله، وضارب الكعبة بالمنجنيق، وهاتك سِتْرِ ٤٠٠٠ عذراء من نساء المدينة المنورة؟). وتختم ريما: (تخيّلوا ان هناك من يكره الشيعة لكرههم ليزيد) وتسأل: (هو يزيد مِنْ بقيّةِ أهلِكْ؟).

# اختطاف التعليم

لا يعترف الأمراء بأن العلّة فيهم؛ فهم من يمتلك البلاد ويديرها؛ وهم من يفسد فيها ويسرق ثرواتها ويهين شعبها. كلما انكشف خطأ، أرجعوه الى البطانة، او الى دولة خارجية، أو فكر خارجي، او غير ذلك. والان جاء دور التعليم الذي امتدّ نقد مناهجه لعقود طويلة، فأتحفنا وزير التربية الامير خالد الفيصل بأن التعليم اختطف منذ اربعين سنة!

حسنٌ من الخاطف؟ وكيف خطف وأنتم تحكمون، وأنتم من عيّن الخاطفين، وشجعهم، وزودهم بأدوات الخطف ولازال يصرّ على التحالف معهم.

مبارك بن زعير وصف تهمة خالد الفيصل بأنها جنائية وفكرية، وتساءل: لماذا صمت الوزراء السابقون؟ ومن هي الجهة المختصة بجمع أدلّة الجريمة؟ ام هي دعوى كيدية؟ ومن افضل التغريدات ما حررها احدهم: (يبدو ان العصابة التي قامت باختطاف التعليم تطالب فدية بثمانين مليار ريال. تِفْداكْ يا التعليم المعتدل!). وفي هذا رسالة الى ان تضخيم اختطاف التعليم من قبل المتشددين، ما هي الا حجة لنهب الثمانين مليار التي خصصت مؤخراً لتطوير التعليم؛ تماماً مثلما فعل الوزراء الأسبقون بالميزانيات!

وفيما جادل الشهري: (ان سلمنا بتهمة اختطاف التعليم الباهتة، فيجب حصر أسماء اولئك المختطفين وتقديمهم للمحاكمة. كيف يختطفون تعليمنا أربعين سنة والحكومة ساكتة عنهم)؟ ومثله القسومي: (هل مات وزير التعليم فاختُطف التعليم، أم أن الوزراء السابقين كانوا خونة او مغفلين ليُختطف التعليم من بين أيديهم؟). والشيخ الشريم يرد: (كبار العلماء ابتداء من ابن ابراهيم مفتي الديار وانتهاء بالحاليين مع امراء ووزراء وعموم الناس، كلهم قد درس في التعليم الذي يقولون إنه مختطف).

اما خالد الجابر، فرأى أن آل سعود بمهاجمتهم التيار السلفي الذي يشرعن الدولة ويقاسمهم الحكم، تحت غطاء اختطاف التعليم من قبل مشايخ التطرف، تتيح لهؤلاء أن يتحدثوا عن اختطاف الدولة بكاملها وتجريدها من هويتها الدينية على يد الأمراء.

# إيران تنشر كورونا في السعودية

نعم.. نعم.. إيران هي سبب الغبار الذي يأتي الرياض؛ يقول مغرد ساخراً، فيرد آخر أنها سبب فيضان جدة لأنها فتحت مياه الصرف؛ فيصرخ ثالث ضاحكاً: وهي سبب احتجاز الأميرات الأربع؛ وهي سبب العاصفة المجوسية الغبارية. كل المصايب من ايران! ونزيدكم من الشِعْرِ بيتاً فإن ايران وراء الفساد والسرقات والمصائب في السعودية!

هذه تعليقات ساخرة، وان كان البعض وبجد يعتقد ذلكن حتى ان الكاتبة الصحفية حليمة مظفر كتبت مقالاً تتهم فيه ايران بأنها وراء انتشار كورونا! وحين تمت مجادلتها أصرّت على رأيها!

للمغردة قطيف علي تغريدتان ساخرتان: (ايران ستترك تخصيب اليورانيوم، وستتجه لتخصيب البعارينيوم/ نسبة الى البعير/ حتى تقتلكم. اخجلوا من غبائكم) واضافت: (لا تحتاج ان تحيك ايران المؤامرات لتدميركم. غباؤكم واستحماركم سببٌ كافٍ لتدميركم).

والمغرد عذب المشاعر محتار. (اللي محيّرني الآن إذا انتهت ايران.. ما هي الشماعة الجديدة لمصايبنا؟). لا تقلق يا عذب المشاعر، سيجدون شماعات وسيقبل بها الجهلة!

حقاً فإن إيران هي مخرج طوارئ حسب المغرد عبسلام! فكلما تكشف خطأ وفساد الأمراء قالوا: إيران!

# من كثـر الشبوك ما عاد تلاقي أرض!

نعم.. تحدّث وزير الحرس الوطني، ابن الملك، متعب بن عبدالله في محفل عقاري بجدة وقال بعظمة لسانه: (من كثر الشبوك ما عاد تلاقي أرض!) وضحك المستمعون على الحقيقة المرة. لا غرو ان يطلق المواطنون على بلدهم اسم (المملكة الشبوكية) وعلى بعض الأمراء: (أمير الشبوك)؛ فما تحت الأرض من نفط ومعادن للأمراء! وما فوقها لهم بما فيها الأرض نفسها؛ حتى الصحارى تمّ تسييجها فحرموا المواطنين من متعة (البرّ)!

لكن هل كان متعب يقصد أحداً من أعمامه بالسخرية؟ الأمير مشعل مثلاً؟ أم أن الحقيقة هي أن البلد صار بخيراته ونفطه وأرضه نهباً من قبل كل الأمراء، بمن فيهم متعب نفسه وإخوته، الذين يُتهمون اليوم بانهم اصبحوا (اللصوص الكبار الجدد)؟

أمراء وأميرات دفنوا البحار وسرقوا الأراضي لبيعها على المواطنين. لهذا كانت ازمة الإسكان، ونحو ثمانين بالمائة من المواطنين لا يمتلكون سكناً.

لكن كيف كان تعليق المواطنين على مقولة: من كثر الشبوك ما عاد تلاقي أرض؟!

(صدقت طال عمرك) يقول أحد المغردين: (فشبوككم يا آل سعود في كل مكان؛ خنقت البشر والحجر والحيوان. طال عمرك)! والساخر سماحة الشيك يقول أن (الأصحّ ان يقول ذلك الدّلخْ: مِنْ كُثْر الأمراء الذين سرقوا الأراضي وشبّكوها ما عاد تلاقي أرض)! ليلحقه المغرد محمد العمر بتوجيه التهمة الساخرة للمواطنين: (حسبي الله عليكم يا مواطنين. ما أبقيتم لسموه أرضاً يبني عليها منزلاً. كل الشعب مشبّك له أرض بدون حق، وسَنُسأل عنها)!

المؤمن الفَطِنْ غرّد شعراً:

شبّكوا عقول البشر قبل الأراضي

وارتشى الراعي بأنعامِ الرعيّةْ

طبّلوا لهْ بين بايعْ وبينْ راضي

مُخْرِجٍ فاشلْ وأفلامهْ رَدِيَّهْ

فيرد عليه نايف بن عرويل بشعر شبوكي ضد اهل الشبوك ،ويصف ما يفعله الأمراء بشيء مشابه للمستوطنات الصهيونية في الأراضي المحتلة:

ياهل الكروش مشبّكين الأراضي

خلّوا لنا بالله لو مِتْرْ مترينْ

كنْ الشّبوك اللي طُوالِنْ عِراضيْ

مستوطناتِ الغربْ داخلْ فلسطينْ

طبعاً وانت تسمع متعب لازم تعتقد غصباً عنك، أن الشبوك ملكٌ لمخلوقات فضائية، وطويل العمر بريء وما له دَخَلْ! يعلق احدهم، وربما أراد متعب بالحديث عن سراق الأراضي انه بريء وان الغرض هو تلميع الذات، كما يقول آخر.

أحمد سالم لفت المغردين الى أنه في السويد وهي دولة ملكية، لا يوجد بها شبوك، والملك هناك لا يمتلك القصر الذي يسكنه!. لكن يستطيع المواطن ان يقول الآن: إمْحَقْ ملوك! الملك الذي لا يسرق ولا يقمع ليس بملك، كما قال جاهل ذات مرة لأمين الريحاني وهو في نجد بداية العشرينيات الميلادية الماضية.

# الداعشيون بيننا يا محمد بن نايف

حقيقة ساطعة كالشمس، وهي ان القاعديون والداعشيون منتجٌ سعوديٌ وهابي بامتياز: فكراً ورجالاً ومشايخ ومال وتحريض. وعبثاً تحاول السلطات السعودية القاء تهمة رعاية القواعد والدواعش والفكر على غيرها. المواطنون أنفسهم يعلمون أن بلدهم هي المَفْرَخةْ الحقيقية للإرهاب القاعدي ومشتقاته. وقد أكدوا هذا في هاشتاق يقول: (الداعشيون بيننا يا محمد بن نايف)!

مستشار شرعي لأميرة يعلن نفيره للشام ومبايعة داعش؛ وهذا يوسف الأحمد منظر لداعش ووسيط بينها وجبهة النصرة، يدعو للمعتقلين من القاعدة، وبينهن نساء يهددن بتفجير انفسهن في الشوارع! وهذا البرّاك استاذ في جامعة يطالب بحزّ رؤوس الزنادقة! فيما يمثّل علينا البعض دور المصدوم من فكر داعش وبوكو حرام (وكأنه لا يعيش هذا الفكر ويدرسه من المهد الى اللحد).

يسأل المواطنون المغردون وزير الداخلية: (لماذا لا يُحاكم محرّضوا العنف والطائفية؛ وكيف نتساءل عمّن غرّر بأبنائنا وهم أمامنا؟). ويوجهون للعائلة المالكة تهمة التصفيق لها وان اختلفت تسمياتها: داعش او غيرها. إن جذر الإرهاب القاعدي له اصل، وعلى الأصل دَوّر، كما يقول المصريون: إنه (تحالف محمد بن عبدالوهاب وآل سعود، الذي قام على التدعيش، وتأصيله وتثبيت جذوره). تقول نورة الشهري. ثم ان داعش مستويات: (تبدأ بالتنظير من خلال دراسة الموروث العَقَدي لمحمد بن عبدالوهاب واتباعه، وتنتهي بسفك الدماء).

اخرون يرون السبب في مناهج التعليم الديني في المدارس والجامعات التي ربّت اجيالاً داعشيّة. لن تنظف البلد حسب المغرد المطيري إلا بتنظيف التعليم وحرق كتب التطرف التي تمجّد القتل والإرهاب؛ وهذا هو رأي الناشط مخلف الشمري؛ ويضاف الى هذا تطهير منابر الجُمَع والجامعات.

من هو المقصّر إذن؟ انها العائلة المالكة التي تقتات على الإرهاب القاعدي داخلياً وخارجياً. يقول مغرد ان من مسؤولية محمد بن نايف تنظيف البلد من الفكر المتشدد وإلا خرّبوا الدولة! ان لم تخرب بعد! وآخر يرى الحل بوضع قوانين صارمة لجرائم الكراهية، ولكن الأمراء لا يسمعون هذا ولا يريدون! فالقضاء على رؤوس الدواعش كما تتمنى تالين الشمّري، يعني القضاء على المؤسسة الدينية الوهابية جملة وتفصيلاً. ويسأل مغرد: لماذا لا تتحرك العائلة المالكة؟ الدواعش يهددون جهاراً نهاراً ويدعون قطيعهم للقتل وحزّ الرؤوس فما بالكم لا تتحركون؟.

وتحذر بحور الأمراء: (لقد دمروا الأخضر واليابس وسيرجعون عليكم)! لقد انقلب السحر على الأمراء السحرة، ولم يتعلّموا بعد! لكن التطرف القاعدي الداعشي نصير للإستبداد والعكس صحيح، وإن عادى بعضهم بعضاً، فالأصل واحد والمحصلة: دمار الأمم. وتختصر هيلدا الأمر: (في بيت كلّ منا داعشي وطالباني وبوكوحرامي؛ رجلاً كان ام امرأة او حتى شريط، او قناة تلفزيونية او كتاب مدرسي)!

# كاتب عدل يزور صكاً بستة مليارات ريال

اللصوص كثر، ولكن أحداً لا يقرب الأمراء. هذا شيخ غبي طمع في سرقة كبيرة، فزوّر صكوك أراضٍ قيمتها ستة مليارات ريال فقط.

سماع كلمة مليار ريال بالنسبة لنا تُفزع، لكنها عند اللصوص الكبار بمثابة ألف ريال! حسب مغرد. وحسب النظرية النسبية، يقول الكاتب هيثم طيب؛ فإن هذا الشيخ مجرد حرامي صغير. ويلقي أحدهم بالمسؤولية على اللحية: (انها المُنجِيَةْ؛ انها الحصانةْ؛ إنها المال والهيبةْ؛ إنها الغطاء والسِتر؛ اطلقها وافعل ما شئت) الا ان تكون أميراً فلا تحتاج اليها! والحقوقية سعاد الشمري تقول ان السرقة تساوي ميزانية دولة وتخاطب الجمهور: (اللحية تهبهم الحصانة وتجيز سرقتكم واستحلال نسائكم وهذه غنائمهم).

سبق ان سرق أحدهم ملايين في المدينة المنورة فاطلق سراحه باعتبار ان جنيّاً تلبّسه، حسب مزاعم المشايخ. استدعى هذا المغردين للوم الجنّي على فعله القبيح!! رغد تخاطب الشيخ السارق: (عزيزي كاتب العدل: انا مؤمنة ببراءتك، وأن من فعل هذا هو الجني الذي يسكنك. قاتل الله كلّ جنيٍّ مدلّسْ). وهذا ما توقعته المغردة اشواق: (مسكين الجنّي. الحين تِنْحَطّْ السرقة فوق رأسه).

# رافضية تتولى منصب صحي كبير

الدولة بكل حمولتها تسيطر عليها أقلية نجدية. اكثر من ٩٥ بالمئة من المناصب الهامة من وزارات ووكالات وزارة الى مدراء عامين وفي كل حقل ديني او اعلامي او عسكري او مالي او حتى شركات خاصة او في الثقافة او الدين والمناصب الدينية او التعليم.. هي بيد فئة لا يصل عددها الى ربع عدد السكان. ومع هذا هي الفئة التي تقصي غيرها بحجة دينية او مناطقية او قبلية أو حتى وطنية لتستفرد بالسلطة.

المواطنات الشيعيات لا يحق لهن حتى ان يصبحن مديرة مدرسة، عُيّنت إحداهن وهي لمياء البراهيم مديرة للتوعية في صحة منطقة الرياض، وهو منصب عادي، فقامت قيامة الوهابيين المتطرفين ضد الأمر! وافتتح هاشتاق بالمناسبة.

ابراهيم الفارس، القاعدي الطائفي والذي اعتقل ابنُه كجندي من القاعدة، حذّر بأن الروافض يتبعون سياسة (بالعلم والوِلْد نحكم البلد/ اي السعودية) عبر مبدأ: اتمسكنْ حتى تتمكّن! والمتطرف الإعلامي الداوود ينصح الحاكم بالحذر ممن اسماهم الرافضة الخونة، وكأن الحاكم مقصّر معاهم بالقمع والتمييز! والمغردة شقيقة الملك تسأل من وراء هذا القرار، ولماذا لا يوضع سلفية مكانها! والمطيري يقول عن المواطنين الشيعة: (هم العدو فكيف نسلّم رقابنا)! والداعشي البرّاك يفتي: (تعيين الرافضة بمناصب قيادية وحساسة خيانة للدين والوطن)! وابراهيم البخاري جمع اسبابه: فالمعيّنة إمرأة؛ ثم انها ستسافر وتختلط بالرجال؛ ثم انها تنتمي الى العوامية المعادية للسنّة والدولة حسب قوله!

لكن أين هم آل سعود عن هذا التحريض؟ وهم قد صمّوا اسماعنا بأكاذيب العدالة والمساواة بين المواطنين، ومحاربة التطرف والعنف والتحريض؟

يسأل الحقوقي وليد سليس من وحي التغريدات: (ان لم تكن هذه التجاوزات إخلالاً بالنظام العام والوحدة الوطنية، فعلى القانون السلام). والحقوقي الشمري يرى تعيين لمياء افضل من تعيين دكتور بالجامعة يقترح حزّ الرؤوس ويخرّج لنا صيصان داعشيّة. وزاد: (نريد أن نرى وزير رافضي ووزيرة رافضية حتى يخرس الدواعش والإرهابيون عن إثارة الفتنة ويعلم الجيل ان الوطن للجميع). ولكن هيهات ليست هذه سياسة آل سعود.

جميل فارسي يحذر من الإنشقاقات والأمثلة كثيرة من حولنا؛ والكاتب خالد الوابل يعدّد هذا المجتمع الذي مزّقه آل سعود ويعلق: (لا أعتقد اننا بحاجة الى عدو خارجي). اما الطبيب بندر قدير فيزكّي الأطباء الشيعة ويؤكد اجتهادهم وحرصهم على مرضاهم. ولكن مَنْ تُقنع؟ النظام أم مؤسسته الدينية المتطرفة؟

ويتساءل الصحفي الكويليت: (لماذا نخاف من وجود مواطن شيعي في منصب قيادي؟). اثبتوا اولاً انه منصب قيادي! في حين ان الصقعبي لا يرى الرفض رذيلة (فصاحب الإرادة الحرّة يملك حق الرفض والقبول في كل امور الحياة). ثم إن الكفاءة يجب ان تكون المقياس فهي علامة رقي، اما من يقدم المناطقية والطائفية والقبلية فيسير نحو الهاوية.

فارس ابا الخيل يؤكد على فائدة التنوع المناطقي والطائفي ويراه مصدر قوة، والمفكر المحمود يقول انه لم يسمع شيخاً شيعياً يدعو للقتل وسفك الدماء، بينما سمع وعاظاً مذهبيين يفعلون ذلك. ويحلل المحمود الظاهرة: (الطائفيون هنا لم يولدوا طائفيين، وانما شوّهتهم الثقافة السلفية المتطرفة).

الطبيب بادي يلفت النظر الى ان اسرائيل نفسها عيّنت وزيراً عربياً مسلماً للعلوم والثقافة وان بعض المغردين هم أكثر سوءً من الصهاينة! وعقيل يقول: (إمرأة وشيعية، اجتمعت فيها كل الصفات التي يكرهها المستشيخون والمتأسلمون، اعانها الله عليهم). كفاكم نفثاً لسمومكم؛ فما وراء تأجيج الطائفية الا الدمار، تقول الدكتورة اميرة الحربي.

ابن ماء السماء يتساءل: (أجل رافضية؟) وأنتم تتعالجون في مستشفيات الغرب عن يهود ترونهم سبباً بالشفاء. انه حقد غبي! وسارة الدريس تغرد في نفس الإتجاه: (يتعالجون في الخارج عند المسيحيين والملحدين وغيره، بل ويُحضرونهم عندهم لعلاجهم، وذا يقول: لا! رافضي!). ويسخر المغرد علي العامر: (على أساس ان الممرضات الفلبينيات خريجات كليّة الشريعة)!

الصفحة السابقة