قضايا تثير الرأي العام على موقع تويتر

محمد السباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلةالشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

#‬ اعتناق ١٢ سعودياً النصرانية

فعلاً هناك من تحول الى المسيحية، وكلهم من نجد حيث مركز الوهابية، وهذه نقطة مثيرة. هذه المرة، فإن الشيخ السعيدي، استاذ اصول الفقه في جامعة ام القرى، زعم ان اثني عشر سعوديا تنصّروا في نيوزيلاندا، بسبب فضولهم السياحي كما يزعم، حيث قاموا بزيارة الكنائس وحدث ما حدث!

المغرد‬ العسيري كذب الخبر، لماذا؟ لأنه (برعاية ـ حدّثني ثقة)؛ يعني كلام فلان عن فلان الذي يُزعم انهم اهل ثقة في النقل! وغالباً ما يأتينا الوهابيون باخبار كاذبة ولكن نقلاً عن مصادر ثقة! والمثقف محمد العمر، رأى الكلام مبالغة بغرض الوعظ الديني، ولكن المعلومة الكاذبة قد تنقلب فتصبح مصدر تهكم ونكتة. واضاف بان المعلومة مجهولة لا مصدر مُثبَتْ ولا دليل ظاهر، غرضها التهويل الاعلامي لإعادة إيقاظ جسدٍ تمّ تقويضه فكرياً.

المغرد خالد يقول بأن الخبر إذا صحّ (فهو دليل على أن التربية الدينية في البيت والمدرسة والمسجد، لم تؤسس في نفوس المواطنين عقيدة قوية بدينهم). يعني أنه بسبب فشل المؤسسة الدينية ومناهج الدولة التعليمية. آخر رأى أنه (انتقام من الإسلام السعودي الذي يتشدد في حقوق الطغاة، ويذوب عند حقوق المستضعفين)؛ أي هو ردة فعل، ولا شك في ذلك، مع وجود مئات الألوف من الملاحدة واللادينيين. ونفس الأمر يراه سامي الخياط: (قال عشان دخلوا كنائس انقلب دينهم. إلاّ عشانكم ميعشينهم في جهل، ولقّنتوهم الدين تلقين، بدون إتاحة أيّ مجال للتفكير).

‫#‬ أعضاء الهيئة يمزّقون ثوب طالب

اعتدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على طالب جامعي الى حد تمزيق ملابسه. تشاء الصدفة ان يكون والد الضحية هذه المرة من المؤيدين للهيئة. الوالد عسكر سلطان الميموني، وقبل عام ونصف غرّد شاكراً جهود الهيئة، ومبررا أخطاءها، زاعماً انها فردية ولا تمثلها. هذه المرة يسأل
بعد ان اعتُدي على ابنه ومزق ثوبه وسجن، فيقول: (لا أعلم ما هذه السلطة التي ذاق كأس مرارتها الكثير، وسُجن إبني بشخطة من أقلامهم؟). وأضاف: (زرتُ الهيئة لمعرفة من مزّق ثوب إبني، فلم أستطع معرفتهم. سألت عضواً: إسمك الكريم؟ فقال: ما لكْ شُغل بإسمي).

المغرد عزيّز علق على والد الضحية: (حين ضربوا ولده وشقّوا ثوبه، جاءنا يلطم. اشرب) أي اشرب من نفس الكأس. والصحفي ناصر الصرامي غرد بالتالي: (من أكثر الأوصاف شذوذاً وتوحّشاً وصف موظفي الهيئة بـ أسود الحسبة). والكاتب فائق منيف يرى أن (كثرة الأخطاء الفردية لرجال الهيئة تدل على أن المشكلة جماعية)؛ وتهكم عبدالله بن عباد: (رغم ان هذا الخطأ رقم مليون؛ بسْ قلنا لكم مليون مرّة: انه خطأ فردي). ثم (لعل في تمزيق ثيابه تذكير له بالقبر والكفن، فلن تنفعه الثياب ولا الجامعة حينها. جزى الله الهيئة كل خير). اما المغرد زيد فقال: (أزعجونا بشعار أمن وأمان؛ وهم يطلقون هالعصابات على المواطنين، تعتدي بالضرب والمطاردات، في حين انهم لا يتجرّأون بكلمة على الأمير).

#‬ شنو الهيئة؟!

قالوا ان الهيئة ضبطت إماراتياً في خلوة مع فتاة، وتقول الهيئة بأنه رفض التجاوب معها وردد عبارة (شنو الهيئة؟).
المغردة مها تعرّفه بها فتقول ساخرة: (هذول سلّمكَ الله، من الرفاهية اللي احنا فيها، حطّوا لكل مواطن بدي غارد ليحمي عرضه). وأخرى تعطيه تعريفاً آخر: (كائنات حية منتشرة في المجمّعات لتُمارس التطفّل بشكل يومي، والتّبُصبُصْ في النسوان بذريعة حمايتهن)؛ وتعريف ثالث: (أوصياء على الشعب، ومؤهلاتهم العلميّة لحية، وسيرتهم الذاتية تتلخص في داشِرْ ثم تائب). واخيراً تغريد مختصر للمغردة شيماء: (هم أصحاب السوابق، بسْ بعد التلميع).

#‬ رهط الكراهية

وهم مشايخ الوهابية وأتباعهم، حيث يشن الصحفي المكّي عمر المضواحي حملة عليهم لأنهم يدمرون آثار الإسلام في الحجاز حتى لم يبق منها إلا نحو 5% فقط. يقول: (هناك أجندة
واضحة لطمس وإزالة كل أثر نبوي في المدينة. الى متى صمتكم عن رهط الكراهية؟). ويضيف: (هم يهدمون الأمكنة النبوية، وآثارنا التاريخية المشتركة، بدم بارد، ثم يزعمون ان فعلهم لتطهير عقيدة أهلها المسلمين). ويتابع: (لا يعرف رهط الكراهية من مكة إلا شنآن ظنونهم، بأن كل من ينافح عن هويتها وقدسيتها هو مظنّة شرك، أو صاحب طريقة بدعيّة تهدد بيت عنكبوت إيمانهم). ويختم: (كل المؤسسات الدينية وفروعها في مكة والمدينة تحمل راية بدعية الأمكنة النبوية والتاريخية فيها، وتحمي رهط الكراهية).

#‬ ألمانيا تستنسخ تجربة المعلم السعودي

نظام فاشل يبحث له عن منجز، ويروج لأكاذيب ترتد عليه سخرية من المواطنين. من آخر الأكاذيب ما نشرته صحيفة محلية حول ريادية المعلم السعودي وتجربته؛ مع ان السعودية متخلفة في مناهجها التعليمية بما فيها الجامعية. ولكن ال سعود يبحثون عن منجز يضخمونه. باحث مزعوم يتوقع توجّه الغرب للدراسة في السعودية؛ وها هي الصين تطلع على التجربة السعودية في حماية النزاهة ومكافحة الفساد؛ والجزائر تستطلع تجربة المملكة في المعلومات والإحصاءات؛ والآن تجربة المعلم السعودي تستدعي اعجاب الألمان!

ومن الكذب ايضاً تصريح لمسؤول بأن مؤسسة التدريب التقني سبقت الحكومة الأميركية؛ وقبله جاءنا كذاب آخر يقول بأن وفداً ماليزياً بحث الإستفادة من تجربة الإسكان؛ وبريطانيا تريد أن تستفيد من تجربة مجلس الشورى المُعيّن. وهكذا كذبة تلو الأخرى تكون مادة للتنكيت والاستهزاء والسخرية.

تعليق الشيخ عادل الكلباني امام الحرم السابق، أصاب الهدف، يقول: (وِشْ بقّيتوا للدجّال؟). والصحفي خالد الوابل علق: (المدحُ غير المستحَقْ سخريةٌ متخفّية)؛ والمغرد حسين كان تعليقه: (غداً الفاتيكان يدعو لاستنساخ تجربة الحج السعودي. صحافتنا المبدعة تنشرُ المرح في أرجاء الوطن).

الطبيب بندر سأل: (وتسْتَنسِخوه ليه؟ خذوه مرّة وَحْدَةْ)! وأتحفنا بخيت الزهراني فاقترح على الألمان أن يستنسخوا تجربة (التشبيك)، أي سرقة الأراضي من قبل الأمراء؛ ويكمل الصحفي فاضل العجمي خبر الاستنساخ من عنديّاته، كما (فنلندا طلبت استنساخ تجربة نزاهة في مكافحة الفساد، والنرويج طلبت استنساخ تجربة الجاسر ـ وزير التخطيط ـ في الرفاهية)؛ والمغرد اليامي: (أيها الإعلام السعودي.. تالله إنّكَ لفيْ ضلالِكَ القديم).

#‬ المفتي: تويتر شرّ وبلاء

المفتي السعودي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مهووس في عدائه ضد (تويتر) ومن يشارك فيه. لا يكاد يمر شهر أو إثنان إلا ويخرج علينا بتصريح مضاد لهذا الوافد الجديد، الذي لا يراه الشيخ رأيَ العَيْن، لأنه ضرير. لقد سبّب تويتر ولازال صداعاً قاسياً لآل سعود ومشايخهم، وكلّما شتموا الوسيلة (اي تويتر) وانتقصوا من المغرّدين فيه، كلما زاد الإقبال، وزاد التهكّم، وزادت القناعة بجهل النظام ومشايخه، وزادت التغريدات ولو من باب مخالفة النظام وإيذائه!

يقول المفتي بأن تويتر مقرّ لكل شر وبلاء ومصدر للأكاذيب والأباطيل، وأنه يستخدم في الأمور التافهة؛ وقد تجاوب مع المفتي آل الشيخ، محمد آل الشيخ من نفس العائلة فكتب: (اذا كان نتيجة تويتر والفيس بوك، زيادة منابر التحريض على الإرهاب، فأمن بلدنا واستقراراها أولى… لماذا لا تُحجب)؟.

من حسن الحظ ان الشيخ سعود الشريم الذي هو ليس ببعيد عن النظام والمؤسسة، علّق طاعناً في المفتي: (الذي يذم تويتر مطلقاً، قد عمي عمّا فيه من الخير، والذي يمدحه مطلقاً، قد عمي عمّا فيه من الشر). وتسخيفاً لنا جميعاً كعرب وكمسلمين، فإن صحيفة اللوموند، وضعت تصريح مفتي السعودية في الزاوية العليا مع صورته المباركة، ويعتقد مغرد بأن السخرية موصولة الى نظام الحكم السعودي الذي سمح لمثل هذا المفتي أن يكون رمزاً دينياً.

راجحة الجُهني تسأل المفتي: (كيف تفسّر وجود عدد هائل من رجال الدين الذي يغردون سواء من المحسوبين على المؤسسة الدينية)، بل هناك مئات الأمراء والأميرات لهم حسابات في تويتر بمن فيهم ولي العهد وزير الدفاع سلمان.

بخيت الزهراني، يرى ان الشبوك والإحتكار والفساد أكثر شرّاً. والرسالة هي: أين انت يا مفتي عن هذا؟ مغرد آخر يرى المشكلة في إساءة الإستخدام، حتى الفتاوى اذا ما أسيء استخدامها تصبح شراً وبلاءً، وفي هذا رسالة مبطّنة ضد فتاوى المفتي. المغرد السياري رد على المفتي بأن البطالة، وجعل الوظائف حكراً على ذوي الوجاهة، وسرقات اراضي الدولة أكثر بلاءً من تويتر، ويسأل المفتي: (ما علّموك إلا عن تويتر؟). اي الم يبلغك الأمراء عن قضايا أخرى أكثر شراً وبلاءً؟

نعم.. تويتر بلاء ولكن (لمن فيه بلاء) يقول الضَحيّان؛ والبروفيسورة مضاوي الرشيد ترى في تصريح المفتي (شرعنة للإستبداد وتكميماً للأفواه)؛ وابن الجبل كتب تغريدة نالت استحساناً: (في بلدي يمشي الفساد عارياً، ويأمرنا المفتي بغضّ البصر)؛ والناشط الدكتور النعيمي يرى تويتر شراً وبلاء ولكن على (سكان القصور، وأهل الفساد والنهب والظلم والإهمال).

بقي ان أفراخ القاعدة وداعش، رفضوا تصريح المفتي، فإعلامهم كلّه قائم على تويتر، ومواقع التواصل الاجتماعي. الداعشي باسم المهاجر علق: (والله ان المفتي هو الشر والبلاء على أمّة الإسلام. اللهم انتقم منه).

الصفحة السابقة