الرأي العام السعودي

محمد السباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلةالشعبية الأولى (وهي تسبق الفيس بوك) في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# مخطط حوثي لنشر التسوّل بالسعودية

نظام العائلة المالكة في السعودية لا يعترف بمسؤولية ولا بفشل ولا بارتكاب خطأ او خطيئة. هو نظام منزّه عن هذا كله، والمسؤولية تقع دائماً على (البطانة) او على متآمرين في الخارج: ايران، الحوثيين، الإخوان المسلمين وغيرهم. اما في حال وجدت المنجزات فلا تُنسب إلا الى الأمراء انفسهم.

طبعة السعودية لجريدة الحياة، قالت ان الحوثيين ينشرون التسوّل في السعودية! او هذا هو مخططهم. وكأن الفقر في السعودية صناعة حوثية؟. ثلاثون بالمئة من الشعب يعيش تحت خط الفقر، فهل كان الحوثيون هم السبب؟. أليس وجود جمهرة من الفقراء والمتسولين في كل مدن البلاد، سببه اداء الامراء وفشلهم وهم يديرون ثروة غير مسبوقة تاريخياً؟ وما علاقة الحوثيين الذين يُزعم أنهم سيدخلون البلاد المُسعودة فيُكثروا سواد المتسولين؟.

هو  ـ إذن ـ مخطط حوثي لنشر عصابات تسول، تقول جريدة الحياة التي يملكها خالد بن سلطان. ترى هل قالت الحياة ان طابور المتسولين امام مخيم احد الأمراء هم من الحوثيين؟  المهندس عبدالرحمن يؤيد الحكومة ساخراً: نعم الحوثي لديه مخطط تسوّل في السعودية (والشبوك وراها إيران؛ وسيول جدّة وراها نوري المالكي، والبنية التحتية بشار الأسد). يعني كل فساد سلطة الأمراء سببه خارجي! والمغرد عقيل يسأل ويجيب في نفس الوقت: (لماذا نحن متخلفون؟ الجواب لأن هناك دائماً غبي يرمي مشاكلنا على الخارج، وهناك غبي آخر يصدّقه). وتسأل مغردة: (ليش أي ظاهرة او مشكلة تربطونها بمخططات؟ يُعيّشونَ ـ وتقصد الأمراء ـ المواطن الغبي في نظرية المؤامرة لإلهائه عن فساد الحكومة). والمغردة رسيس تعلق بان القاء التهمة على الآخر: (حيلة العاجز والفاشل. كل يوم سالفةْ وكذبة جديدة على خلق الله. شوفوا حالكم وركزوا. يا وجه استحْ)! اما ناصر البلوي فيقول ان خبر مخطط التسول الحوثي صحيح: (حتى السيول والمشاريع المتعطلة مخطط حوثي. الله يهدي الحوثيين؛ كل السبب منهم)!

# اللهم هِجْرَةْ

يرغب كثير من النساء والرجال الهجرة من مملكة الإنسانية لو استطاعوا. مئات الألوف يعيشون الآن في الإمارات وكندا واستراليا وامريكا وغيرها، ولا يفكرون حتى في العودة! وكل ذلك ببركات ملوك وأمراء الإنسانية، ومشايخهم الذين خنقوا حياة الناس في أبسط حالاتها.

تدعو المطيرية أجياب ربها: (اللهم إنّي وُلِدتُ في السعودية ولا اعتراض على قدَرِك؛ لكنّي أسألُكَ الهجرة الحسنة يا الله)! والمغردة رغد لديها أمل: (أن أكمل سنواتي العشرينية خارج السعودية. ماني متخيلة نفسي أسولف لعيالي وأحفادي أني قضيتُ زهرة شبابي بالسعودية)! ويقترح جمال على وزارة العمل السعودية، أنه في ظل تزايد هجرة السعوديين الى الخارج، وتحديداً لدول الخليج المجاورة (انشاء مكتب للعمالة السعودية في الخارج). والمهندس الدَلْبَحِي لاحظ ان المهندسين والأطباء السعوديين يهاجرون بأعداد كبيرة، واعتبر ذلك كارثة. وهناك هجرة بسبب القمع السياسي الى قطر المُناكفة فراراً من مملكة السجون، والرياض تتدخل وتطالب بعدم تجنيسهم، وكأن المواطنين من أملاك ال سعود. وأخيراً فإن المغردة رغد لا تتمنى شيئاً في هذه الفترة أكثر وأهم من أن (تغيّر جنسيتها). فيرد عليها مغرد بأنها متأخرة: في هذه الفترة فقط؟ (أنا من أوّل ما بدأت أمشي).

# لا تتحدث عن الجوّ إلاّ بترخيص

 عقوبات لمن يتحدث عن حالة الجو دون تصريح، هذا ما قاله المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. الكلام ليس عجيباً في مملكة العجائب.

الصحفي والمغرد عصام الزامل اجرى حواراً: (كيف الجو عندكم بالرياض؟ معليش.. اعذرني عن الرد، ما أخذت رخصة). مثل هذه القرارات لا تنم عن شيء إلا أن المستبدّ يشعر بدنوّ هزيمته، يقول مغرد. صاحب حساب ساخر أيد القرار: (هو قرار حكيم من ولاة الأمر؛ فالأجواء من اختصاص اهل الحل والعقد، ولا يجوز للرعاع الخوض فيها).

المغردة هيلة تسخر: (حسبته مزحة. طيب: ترا ما جاء مطر الصباح. هل هذا كويّس؟ ولاّ إعدام؟).وعبسي يتوقع التالي: (بكرة بيحطّون وزارة اسمها وزارة الجو، وبيعينون واحد من عيالهم وزير). ومن سخرية لأخرى لعبدالله المزيد: (لا تتحدث عن الجو وإلا بيصيدكْ نظام: غارِقْ)، على وزن ساهر وساند وفاسد!

وأخيراً النصراوي يقول تعليقاً على العقوبات التي ستطال من يتحدث عن الجو بدون تصريح، بأن هذه العقوبات تمثل (مرحلة انتقالية من تشبيك الأرض الى تشبيك الجو).

# انخفاض أسعار النفط

انخفضت اسعار النفط فشعر المواطنون بالقلق؛ وتبعاً له سقطت سوق الأسهم. ما هي أسباب ازمة النفط والأسهم ومن المستفيد؟. هذا ما يناقشه المغردون. ابو سعد لم يهتم بتراجع اسعار النفط، ويتمنى ان تنهار الى عشرة دولارات للبرميل، فهو لم يلمس من اموال النفط شيئاً. وكذلك نورة غير مهتمة، (ما استفدت من ارتفاعه عشان اخسر من هبوطه. النفط لآل سعود، والراتب ما يكفي الحاجة للمواطن). ومحمود يرى أن لتراجع اسعار النفط انعكاس ايجابي، وهو ان آل سعود سيضطرون الى إحداث إصلاحات سياسية. لكن هناك من يخشى ان يربط حجر المجاعة على بطنه: (اللهم الطف)!

يسخر الشيخ التويم، بأن برميل النفط دون السبعين دولاراً، وكذلك صندوق الطماطم يقترب من نفس السعر. والتويم يبدو يائساً من الإصلاح: (أزمة السكن اللي ما حلّيناها في الرخاء، هل نحلّها في الشدّة؟). والكاتب الصحفي برجس البرجس، يرى ان اهم سبب في انخفاض سعر النفط هو زيادة امريكا في انتاج النفط الصخري؛ لكن اكثر المغردين يرون ان السبب سياسي: لإغراق ايران؛ وهو نجاح ضد روسيا ايضاً. ويدعونا خالد العيسى الى أن نستمتع بمشاهدة الفيلم الذي تنتجه السعودي والذي سيؤدي الى تخبّط إيران.

مبارك الشمري يكاد يجزم بان عدم تخفيض انتاج النفط ستجني منه السعودية الويلات. بيد أن المواطن هو الخاسر الأكبر. وحسب مهند: (هالنفط ما شاف منه الشعب إلا الخساير. ان ارتفع ارتفعت معه الأسعار، وإنْ نزَلَ خَفَسَ فيهم سوق الأسهم).

 اما عن الهبوط الحاد الأخير في سوق الأسهر فيرى الجبرين ان سببه (تلاعب هوامير المال لمسح الطبقة الوسطى، وزيارة معدل الفقر والقهر).  لكن طلال يسخر انه بالإمكان التحوّل الى ملاذ آمن: (انه سوق الإبل)!

# كيف نجوتُ من الصحوة؟

 الصحوة مرحلة زمنية مرّت بها السعودية منذ منتصف الثمانينيات الميلادية الماضية، حتى نهاية التسعينيات تقريباً. هي صحوة المذهب السلفي فحسب، وهو مذهب أقلوي. صحوة غيرت ملامح الحياة العامة في السعودية، حيث خشي الملك فهد من انعكاسات الثورة في ايران على وضع مشايخ الوهابية، فمنحهم سلطات اضافية (لوهْبَنَة المجتمع ونجدَنَة الدولة)؛ وكانت الحرب في أفغانستان احدى محطاتها، خرّجت التعصب والطائفية اكثر وأكثر، ثم العنف في مدن المملكة كما في العالم، ثم فرّخت القاعدة، وأخيراً داعش.

الآن يستذكر بعضهم كيف نجوا من تلك الصحوة؟ والحديث هنا ليس عن أكثرية الشعب، الذي هو ليس سلفياً ولا وهابياً.

الشيخ سلمان العودة؛ أحد رموز تلك الصحوة، اغضبه الهاشتاق، فكتب: غرّد هكذا: (كيف نجت الصحوة منه؟)، وذلك بعد ان رأى شدّة النقد له ولزملائه: ناصر العمر، عايض القرني، العبيكان، الحوالي، عوض القرني، وغيرهم. لم تفد محاولة العودة، فتم تأسيس هاشتاق جديد: (كيف أفدت من الصحوة) وكتبت الصحوية رقية المحارب: (عرفتني قيمة الحياة، وأشغلتني بالنافع من العمل، علمتني قيمة الوعي والعطاء). والدكتور الأحمري قال: (أخرجتني من تبعية الجهل، ومن تبعية الشهوة، ومن ظلمات المستغربين). والشيخ سعد التويم يعتقد بأن من لم ينتفع بالصحوة فاليراجع نفسه، فقد يكون مجنوناً أو سكراناً!

أحد المغردين يقول بأنه لم ينجُ من الصحوة (التي يسميها الغفوة) أحد؛ لا بشرٌ ولا مَدَرٌ، ولا شجر. من لم يصبْ بها مباشرة فقد تأذّى بشظاياها، والشاهد هو الواقع الحالي التعيس، حسب رأيه. مغرد آخر يسأل: (كيف أنجو منها وهي حولي متمثلة في كل معارفي. أصبحتُ شاذّاً بين القطيع). لكن الإخواسلفي محمد الحضيف، يسخر: (للأسف لم أنجُ من الصحوة. راحَتْ عليّ، وإلاّ كنتُ الآن عميلاً عند محمد بن زايد، أو محامياً أتوكّل في قضايا غير أخلاقية وأهْبِشْ دراهِم).

يجيبنا الصحفي محمد العمر على سؤال كيفية نجاته من الصحوة، بأن الفضل لمعلمه حمدان الذي منعه من ركوب الطائرة الى أفغانستان؛ وينصحنا بقراءة كتابه حول الأمر، وهو بعنوان: (الطائرة الخامسة: أوراق إرهابي فاتته رحلة افغانستان). ويرى العمر أن (الصحوة تحولّت الآن لحَصْوَةْ في كِلى المجتمع. تؤلمهُ وتتعِبُهُ؛ لأنها فايروس، وأصحابها تشرنقوا فيه وشرنقونا معه).

المفكر المحمود يعتقد بأن الصحوة (أفادتنا بظلاميتها، فلو لم نُعايش كل هذا الظلام، هل كنّا سنعرف قيمة النور؟)، والمغردة أسماء نجت من صحوة السلفيين حين استبدلت كتبهم بكتب علي شريعتي وعبدالوهاب المسيري، وعبدالرزاق جبران، ومالك بن نبي، وعلي الوردي. والطبيب النفسي أيمن كريّم نجا بسبب شعوره أنه (خارج الزمان، ومنفصل عن واقع مجتمعي، وتعاملي مع بعض الصحويين غير الأسوياء نفسياً، والمصابين باضطرابات شخصية). ولتماضر اليامي تجربة: (فالذين استقطبوني اليها، نفّروني منها بتناقضاتهم ونفاقهم، وقلّة إدراكهم). وآخر له قصة ورأي: (رأيتُ جارنا يكسرُ التلفزيون، وبعد فترة يشتري واحداً جديداً، فعرفت ان الدعوة مرضٌ وليس دين).

# ممنوع دخول النساء المطاعم

طلبت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من مطاعم الرياض بأن تمتنع عن ادخال النساء اليها، وان يعلقوا يافطات المنع. بعدها طالبت جمعية حقوق الانسان بإزالة اللوحات لأن الأمر غير نظامي، ولكن الصحيح ان كلام الجمعية هو غير نظامي! فالهيئة مؤسسة حكومية أقوى ألف مرة من الجمعية التي لا يسعها أن تأمر فيُستجاب لها!

الخبر اصبح قضية في تويتر، وتحولت القضية الى مقالات كما لعبدالله العلمي: (ممنوع دخول الكلاب والنساء)! وعلى غرار منع سفر المرأة بدون محرم، فإنه لا يحقّ لها دخول المطعم بدون محرم أيضاً.

(الهي يحرّم عليكم الجنة، مثلما حرمتم المرأة من أبسط شيء في الحياة)، هكذا تدعو المغردة رُدينة على المشايخ المتطرفين. ممنوع دخول النساء: (عبارة قاسية وعنصرية، حتى لو دَهَنَها ألف رجل صحوي بِسَعابِيلِهمْ المباركة، وجعلوها تقول ممنوع دخول الملكات، فلن يفيد ذلك) يقول مغرد آخر. ليست القضية ازالة لوحات يا حقوق الإنسان، تصرخ احداهن: (احنا ممنوعات من ممارسة الحياة). لهذا وبدلاً من ازالة اللوحات تقترح وداد الشريف: (اطالب حقوق الإنسان بإزالتي من السعودية، ونفيي لبلاد الكفار)!

حقاً ان كان في العالم عجائبُ سبعٍ. ففي السعودية من العجائب والغرائب ما يملأ الكون.

# صحيفة الجزيرة تسيء للمسلمين

 

نشرت صحيفة الجزيرة صورة لمتطرف عنفي وهابي بلحية كرمز للإرهاب، فما كان من الوهابيين إلا أن ثاروا ضدها، ولكن في هاشتاق فحسب. الشيخ محمد الشنار يقول أن الأمر ليس جديداً على الصحيفة؛ فقد سبق وان وضعت هذا العنوان الذي يقول ان الملك عبدالله يبصر ما كان وما هو كائن وما سيكون؛ وفي حالة اخرى قالت ان نادي الأهلي (فعّال لما يريد) أي أنه تحول الى إله!

القحطاني يقول لو ان الصحيفة في العهد المكي، لكان رئيس تحريرها أبو جهل. ووهابي آخر يغضب لوصم السلفي المتدين بالإرهاب، لذا يجب قتل من يفعل ذلك وصلبه، ليعرف العالم انه دين سلام. يا سلام! ومناور يقول ان السلفيين يعاتبون الفرع ويتركون الأصل وهو الحكومة: انتقدوا صمت الحكومة.

كوكا الشمري تقول انها الحقيقة، فأغلب الإرهابيين وضعوا اللحية جواز مرور لهم! والصحفي محمد العمر يسأل: لم الغضب من رسمٍ يشبه بعض الدعاة الذين يحرضون على الإرهاب؟ الاسلام لا يختزل في لحية، والكاريكاتير يصف فئة باغية.

# الشورى يقرر السماح بالتصفيق

 احتار اعضاء الشورى المعيّنين من آل سعود ماذا يناقشون، ففي كل يوم قضية، وقضية اليوم انهم اجازوا (التصفيق) لأنفسهم ولغيرهم! وقبلها ناقشوا تفقيس بيض طائر الحبارى، وهكذا! واجازة الشورى التصفيق مخالف لفتاوى المؤسسة الدينية الوهابية لأنه من وجهة نظرهم من أفعال الجاهلية.

المغرد بندر يتوجه للسماء فيقول: (يا ربّاه؛ أيّ انجاز هذا؟! انها الأمّة العظيمة التي كان أمرها شورى. يارب تُبْ علينا). والشيخ عادل الكلباني، امام الحرم السابق، غرد: (كل هالسنين عشان التصفيق؟ تكبييير!). والسحيباني توقع ان (يعتمد وزير العمل وظيفة مصفّق، ثم يُسعودَها، وبالأخير يؤنّثها، ويصبح هناك اختلاط اليد اليسرى مع اليمنى).

التبس الأمر بين كلمتي (الصفقة) و(التصفيق). هنا توجيه للمغرد النشط والكاتب عصام الزامل: (عزيزي عضو مجلس الشورى؛ واضح أنكَ فهمتنا غلط: كنّا نقصد صفقات الفساد وليس صفقات الشَّكْشَكَةْ). أي اعطونا قرارات بشأن صفقات الفساد لا التصفيق. ويضيف الزامل: (بعد هذا القرار اعتقد ان من واجبنا جميعاً، ان نعطي كل عضو : صفقة). أي كفّاً، وليس صفقة فساد مالي مثلاً. وزاد متهكماً: (قريباً في الصحف: البرلمان البريطاني يهنيء مجلس الشورى على قرار السماح بالتصفيق، ويُرسل مبعوثين لدراسة التجربة). أما الناقد الأدبي محمد العباس فيعلق على خبر التصفيق بالتالي: (قناة وَنَاسَةْ تتلقى طلباً من مجلس الشورى بتدريب أعضائه على فن التصفيق بعد القرار التاريخي). والكاتب خالد الوابل علق: (كنتُ استسخف قاضايانا مثل قيادة المرأة للسيارة وإجازة السبت، وكاميرا الجوال؛ ولكنْ هانَتْ عليّ مصيبتي بعد قرار الشورى بالسماح بالتصفيق). والناشطة خلود الفهد سخرت: (هذا القرار يعتبر من أهم القرارات في مسيرة التطور الديمقراطي في السعودية).

الصفحة السابقة