مملكة خارج التاريخ

محمدالسباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها. في كل عدد نختار بعضاً مما يشغل المواطنين ويستقطب اهتمامهم، من خلال متابعة الهاشتاقات. وهذا بعضٌ منها.

# استقالة لمى السليمان

بتخطيط غير متقن، قرّرت الرياض ان تُنجح عشرين سيدة في الإنتخابات البلدية.

وقررت أن تكون هنالك سيدتان من كل منطقة.

ما يعني ان الحكومة رتّبت للإنتخابات الزائفة التي لم يشارك فيها إلا نحو ٤٪ ممن يحق لهم الإنتخاب، بحيث تُشرك السيدات، في الإنتخابات المزوّرة.

عموماً، ظهرت قضية جديدة بشأن عمل المرأة في (المجالس البلدية) حيث قررت وزارة البلديات، ان يتم الفصل بين الرجال والسيدات، فالرجال يجلسون في قاعة امام طاولة مستديرة، والسيدتان في كل مجلس بلدي، تُحشران في غرفة، ويكون التواصل عبر الهاتف الداخلي.

هذا أمرٌ زُعم أن الهدف منه منع الإختلاط! وهذا غير صحيح، فليس كل اختلاط محرّم.

الهدف كان تهميش السيدات أصلاً، إذ كان الغرض هو: القول للعالم بأن المرأة المسعودة غير مضطهدة. ذلك كان كل هدف آل سعود من اشراك النساء في الإنتخابات البلدية.

وهو ذات الهدف حين تم تعيين بعضهن عضوات في مجلس الشورى.

لكن سيدات الشورى لم يُعزلنَ عن زملائهن، وعليه إذا كان الاختلاط في الشورى حلالاً، فلماذا أصبح في المجالس البلدية محرّماً؟

السيدة الدكتورة لمى السليمان، عضو المجلس البلدي في جدة، أعلنت استقالتها من المجلس، بعد اقل من شهرين من انتخابها احتجاجاً. فعلى طاولة مستديرة كان يجب ان تجلس هي وزميلتها رشا حفظي، رأى الأمراء، وتماشياً مع مشايخهم إجلاسهما في مكتب صغير منفصل، تحقيراً لهن ولدورهن. انه تعمد واضح من اجل وضعهن تحت ضغط نفسي لتطفيشهن، حسب المغرد بسام الدرعان.

جاءت الإستقالة كوقع الصاعقة، على رأس الحكومة السعودية، فهذه فضيحة لا يمكن السماح بها، خاصة بعد ان تابعت منظمات حقوق الإنسان الدولية والصحافة العالمية الخبر، ما ينسف مكاسب آل سعود الدعائية. لهذا، وبعد ان أعلن عن استقالة لمى السليمان، وتحول الموضوع الى رأي عام، ضغطت السلطات عليها للتراجع.

جواهر القميطي، تقول ان الإستقالة تمثل انتصاراً لإنسانة مثقفة (رفضت الاستمرار في مسرحية هزلية، ورفضت الضحك على المواطنين). في حين تحدثت شادية خزندار، عن حزن خيّم على جدّة وأهلها الذين أملوا ان يتحسّن وضع المجلس البلدي. وخاطبت احداهن الدكتورة لمى بأن استقالتها هو ما يريده الذكور، وإلا فإنهم (كلهم لديهم خادمات وسائقين، ويركبون طائرات تخدمهم فيها مضيفات بدون عوازل وموانع).

بعض التعليقات، رأت ان موضوع الانتخابات البلدية برمته لا قيمة له. احداهن تحمد الله انها لم ترشح نفسها بسبب المتخلفين، فردّت أخرى: (لا رشّحتُ نفسي، ولا حتى اقترعت). وماجد يقول: (والله، استقالت أم لم تستقل، فالمجلس كلّه على بعضه، ليس له أيّ دور).

اما مشايخ التطرّف فسخروا من لمى واتهموها، وقال الشيخ المتطرف الإخواسلفي سعد التويم وبقلّة أدب: (طالبينكْ ما تستقيلين، حتى لا تتأثر اسواق النفط العالمية). وعلى غرار سادتهم من مشايخ التطرف والأمراء قال احدهم بأن مكان لمى ليس المجلس البلدي وإنما مكان آخر لا يليق بالبشر. والرويلي يسخر بعدوانية وامتهان كرامة: (صدّقتْ حالها، أن لها أهمية في البلد. انتِ وكرسي المجلس سواء. مجرد خشب).

# إعدام عبدالله عزّام القحطاني

 

عبدالله عزام القحطاني، ضابط عسكري سعودي، التحق بالقاعدة في العراق عبر سوريا عام ٢٠٠٤، وأصبح المسؤول الأمني في بغداد، حيث كانت مهمته: المحافظة على امن التنظيم من الاختراقات والمحافظة على الأماكن والأشخاص، والقيام بمهام تفجيرات واغتيالات استباقية. قبض على القحطاني في عام ٢٠١٠، وأجرى التلفزيون العراقي مقابلة مطوّلة معه، بيّن فيها أفكاره وأهدافه، في الوقت الذي كانت فيه السلطات السعودية تعمل جاهدة على اطلاق سراحه، والعديد من السعوديين القاعديين الذين اصبحوا داعشيين فيما بعد، والذين يقال أنهم قد بلغوا الأربعمائة.

تمّ تشكيل لجنة في السعودية لمتابعة شؤون هؤلاء، ومحاولة اقناع العراق مبادلتهم بمعتقلين عراقيين تقول السلطات السعودية انهم يروجون المخدرات، لكن ذلك لم يحدث. وعملت السلطات السعودية بعد سيطرة داعش على الموصل، على اقناع السلطات المركزية العراقية بنقلهم الى سجون كردستان، بدلا من سجون بغداد وغيرها، ولتتمكن بعدها من تحريرهم. لكن ذلك لم يحدث.

في بداية فبراير الجاري، أعلنت السلطات العراقية أنها أعدمت عبدالله عزام القحطاني؛ فاشتعل تويتر للدفاع عنه، فهو أسير بنظر دواعش السعودية، وهو سجين مظلوم، او مجاهد بذل مهجته لنصر دين الله. مشكلة هؤلاء كانت مع مَن أعدمه، لا في إعدامه. لو كان قد أُعدم في السعودية، لأيدوا ذلك، أما أن يعدمه العراقيون الذين فجر أسواقهم ومدارسهم وقتل أبناءهم، فلا يجوز ذلك. ما قام به القحطاني بنظرهم جهاد مادام وقع في العراق، ولكنه ارهاب، لو وقع مثيله في السعودية.

كان هناك خبر قد وصل أهله السجين بأن ابنهم سيعدم، وقد حكم عليه منذ سنوات بالإعدام، فما كان من مغرد موالٍ للسلطة إلا أن صرخ: (يا أهل جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم. هذا المهاجر المجاهد سيُعدم على أيدي الروافض فانصروه؛ وحين أُعدم دعا ذيب الدوسري بشحمه ولحمه، يدعو الله ان يوفق ولاة امره بأن يفكوا أسر القاعديين في سجون الرافضة بالعراق. ويعزي اهل القاعدي موضحا ان مصيره الجنة: (اللهم اجعله شفيعاً لأهله، واجمعنا به في جنتك يا رب). وعبدالعزيز السعيدي ينقل الخبر بأن (السجين السعودي) أعدم في (مشنقة صدام)، وهذه دعوة للتعاطف معه، على اسس طائفية، وابعاد قضية الإرهاب القاعدي كتهمة.

وبالنسبة لعبدالله الواعدي، فهو صريح في تعاطفه: (روافض العراق لا يعدمون إلا الأسود، بدءً بصدّام، وانتهاءً بابن عزّام). وكان عبدالله عزام القحطاني قد كتب وصيته بأن يرعى أهله زوجته وأن يسددوا ديناً عليه لدى بنك الراجحي. وقد نشرت صحف سعودية صورة الرسالة، تمجيداً له. ثم اعلنت الرياض انها ستتسلم جثته وستطبق وصيته وستدفنه في المدينة المنورة.

وازاء مئات التغريدات النادبة لقيادي القاعدة عبدالله عزام القحطاني، شكر عليان العمري العراقيين لاجتثاثهم إياه واضاف: (وِشْ الفرق بين اللي يقتل شيعي في العراق، او في السعودية؟). اما بندر فاستغرب من أن السعوديين (يكرهون القاعدة ويترحمون على الإرهابيين التابعين لها)، واضاف: (اذا جاهد القاعدي والداعشي خارج السعودية يصير مجاهد؛ واذا جاهد داخل السعودية يصير إرهابي). ووفاء تعلق: (الداعشي يبقى داعشي ومجرم وارهابي، حتى يقتله الشيعة. فجأة يصبح سنّي مسالم. سبحان الله). ومثلها مريم تقول: (ما أكثر الدواعش هنا في هذا الهاشتاق. قائد داعشي في العراق، أصبح مظلوماً وشهيداً. مشكلتكم مع مذهب من أعدمه، وليس جرم وفظاعة المقتول). أما أسماء، فمتأكدة ولديها الإثبات من الهاشتاق أنه (لو أُجريت انتخابات نزيهة في السعودية، لكان بإمكان أبو بكر البغدادي ان يُنتخَبَ ملكاً).

# فتاة النخيل مول

مرة أخرى، وبسبب تجاوزات هيئة المنكر بحق المواطنين، في عهد الملك سلمان بالذات، حيث أنه أفسح لهم المجال بالحركة والعمل، لحاجته اليهم في معركته الداخلية بالذات.. قام أعضاء من هيئة المنكر بالإعتداء على فتاة بالضرب المبرح، وجرّها أمام مرأى من الناس، وسط استغاثتها، فيما دعوات المواطنين ـ كما يكشف فيديو الاعتداء ـ بالكف عن ضربها تذهب ادراج الرياح. فقد توسل احد الحضور الى عضو هيئة المنكر قائلاً: (ل تقتل البنت. ستموت)، لكنه أجابه: (ل تقلق. نحن حريصون عليه أكثر منك).

كانت فتاتان قد خرجتا من مجمع تجاري هو النخيل مول، لإيقاف سيارة أجرة، ورأى رجال هيئة المنكر مجموعة شباب يحومون حولهما، فما كان منها الا اعتقالهما، وتركت المتحرشين من الشباب. قيل ان احداهن هربت من قبضة الهيئة، اما الأخرى، فتم ضربها وجرجرتها بما يشبه السحل، وشارك شاب في ضربها، زعمت الهيئة أنه أخوها، ثم تبيّن انه لا علاقة له بها، وانه يعمل مع رجال الهيئة، وحين تمكنت الفتاة من الإفلات، تعرضت لركلة أسقطتها أرضاً.

هذه الحادثة تشبه حوادث أخرى ادت الى قتل مواطنين، وهتك أعراض، وإهانة كرامة.. ولكن الأوباش لا يابهون، خاصة في هذا الوقت، ويعلمون ان الملك وراءهم يدعمهم في تصرفاتهم، مقابل خدماتهم.

الهيئة قالت انها ستحقق في الأمر، وفي التحقيق ألقت باللائمة على الفتاة وعلى رجال منكرها، بغية تخفيف حدّة الغضب الذي طفح في اربعة هاشتاقات على تويتر تناقش الحادثة وتعبر عن مواقف متألمة.

دعت الصحفية حليمة مظفر الى محاسبة المعتدي ووضع حد للهمجية فما جرى يمس كرامة كل مواطن. ووصفت ما قام به المطاوعة بالبشاعة والتصرف الوضيع امام الناس. الناشطة خلود الفهد استبشرت من أن تجاوزات رجال المنكر ستكتب نهايتهم. مغردة أخرى تقول أنه لو كانت الفتاة في دولة محترمة تتبع قانونا محترما ما تجرأ عليها سلتوح صايع يضربها ويهينها في الشارع.

الناشطة سعاد الشمري، قالت انها لاترى في الحادثة سوى الخزي والمهزلة وعَوَار القلبْ. ورأت الحاجة الى حزمة قوانين تحمي الأضعف وتحفظ الكرامة التي تُداس على الأرصفة. وتساءل الصحفي والأديب عبده خال: (أي بشاعة وقسوة يحملها هذا الرجل ـ يقصد المطوع الذي يضرب الفتاة؛ وأي نخوة وشهامة يحملها المشاهدون)؟ ومن جانبه تساءل الدوسري: الى متى سيستمر عبث هذه العصابة الإرهابية الآمرة بالمنكر، الناهية عن المعروف، التي تسمي رجالها بحراس الفضيلة؟. وألقت المغردة شهودي بغضبها على الرجال: (ما عاد بالبلد ذي رجال، يوقفون الدواعش عند حدهم. يتعاملون مع الفتاة كسَبِيّة حرب). وأكملت: (وين قاعدين؟ بدولة البغدادي؟ لعنة الله على هالوجيه خريجي السجون). ونصح الحربي: (بدل أن تفكروا في ارسال قوات برية لمحاربة داعش في الخارج، ابدأوا بدواعش الداخل).

ويسأل فيصل بشأن رجال الحسبة المطاوعة رجال الهيئة: (متأكدين أنْ هذولا ما هم دواعش؟ اقصد دواعش بتفويض رسمي). وكوكا الشمّري تسأل: اهكذا تُسحب النساء وتهان ببلادنا تحت مظلة الإسلام؟ والدكتورة الطبيبة الهام ابو الجدايل تخاطب شعبها المسعود: (أستغرب إنسانيتكم؛ تُسحلُ امرأة، وتُعرّى أمام الناس والعالم. ولكنْ، تُعتق رقبة قاتل ويُناصَحُ إرهابي. خافوا الله).

# هيئة المنكر تعتقل دمية

اللهم إنّا لا نسألكَ ردَّ القضاء، ولكن نسألُكَ اللطف فيه!

لا تخلص حكايات هيئة المنكر، ففي كل يوم قضية.

هذه المرة، اعتقل رجال الهيئة دُمية، نعم دمية، ولازالت معتقلة هي وشقيقها الذكر ـ دمية اخرى! وحققوا مع صاحب محل حلويات كان قد وضعهما للترويج في يوم افتتاح المحل في مدينة الخرج.

الدمية الأنثى كانت سافرة ـ يقول رجال هيئة المنكر ـ وهم يريدون الحفاظ على أخلاقيات المجتمع وحماية الفضيلة، خاصة وأنها كانت تقوم بحركات غير أخلاقية، بحسب محضر الضبط الذي أعده مركز هيئة الخرج. وبحسب المحضر فإن عناصر الهيئة (وجدوا داخل الدمية الخاصة بالفتاة رجلاً متنكراً وأنه تمت مناصحته، وأن ذلك يدخل في التشبه المخالف شرعاً ونظاماً، وأبدى الرجل ندمه وطُلب منه مراجعة المركز لإكمال الإجراءات).

أطلق هذا الحدث موجة من السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي.

قال احدهم ان هناك انباء تفيد باطلاق سراح الدمية بكفالة؛ وآخر يدعو: ي رب تفرّج عن اختنا. ويقال أنه تمت مناصحة الأخت، حتى لا تعود لمثلها وتغري الشباب بحركاتها المائعة. ودعا آخر على رجال الهيئة: (الله ياخذ حظرتكم ويريح حظرتنا). وطالب الصحفي وحيد الغامدي ساخراً بالإفراج الفوري عن الدمية، مضيفاً بأن التعهد والمناصحة يكفيان.

المغردة وداد أيدت رجال الهيئة، واكملت: (لو تُركت الدمية يومين، لَعُبِدَتْ من دون الله). وأسيل تحذر محلات العاب الاطفال وتطالب بتغطية الدمى التي على هيئة نساء حتى لا تسبب الفتنة والإغراء لضعاف النفوس. ويواصل سالم السخرية فيقول: (الربراريين يسمونها دمية، وهي والله وتالله تحمل خلفها صنم، كأصنام قريش في الجاهلية). وبوجع تكتب احداهن: (لا حقوق انسان تقدّرون؛ ولا حقوق امراة تحترمون؛ ولا حقوق حيوان تحافظون، نطالب بحقوق دمى لتحترموا آدميتنا). والدكتور رضا بخش يتساءل: (لو ألبسوا الدمية عباء على الرأس، ألم يكن استر لها، ولنحمي المجتمع من خطر تبرّج الدمى السافرة؟). والعنود التميمي تتأفف ساخرة: (والله الواحد ما يدري يربّي عياله، أم يربّي دُمى عياله، الله يستر على دمى الجميع ولا يفضحنا في دُمانا).

# أوغلو يدنّس قدسية الحرم

زار رئيس وزراء تركيا داوود احمد اوغلو الرياض، ثم ذهب للعمرة، وهناك اكتشفه المعتمرون الأتراك فحيّوه وهتفوا: يا الله، بسم الله، الله أكبر.

قامت قائمة آل سعود، فقد بدا اوغلو زعيماً للحجاز، وحامي المقدسات، وكأنه طعن في شرعية سيطرة آل سعود عليه، وأنه أحيا سيطرة العثمانيين الأوائل على الأماكن المقدسة. خاصة وان هذا جاء بعد فشل مريع متكرر للسلطات السعودية في توفير الأمن في الحج، وتنظيم أموره.

قامت قائمة الرياض، وليس لها مجال للتنفيس إلا عبر تويتر ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث انبرت جماعتها للتنديد بأوغلو وتركيا وحتى بالأتراك العاملين في السعودية. وهنا قام الطرف الآخر، الإخوان، والإخواسلفيون المسعودون، فدافعوا عن تركيا، وعن تحالفها ـ المُبهم ـ مع السعودية.

أوغلو يدنّس قدسيّة الحرم، هذا هو الهاشتاق، والصحيح ان اوغلو يختطف المكانة من آل سعود على الحجاز. فهنا موطن الألم السعودي.

الصحفي الموالي محمد البكيري قال ان اوغلو على عكس الزعماء الذين يزورون الحرم المكي قام باستعراض الهتّافة الموالية لهم من اتراكٍ وأخونجية. واضاف: (لو هتفت مجاميع من العرب لرئيس دولة عربية في شارع الاستقلال باسطنبول، لسحق عسكر اردوغان عظامهم بالهراوات). فهي قصة سياسية إذن، وليست قصة تدنيس لقدسية الحرم؟.

وسأل شيخ تكفيري وهابي هو خضر بن سند: (أين تعظيم شعائر الله، يستدبرون الكعبة في المطاف ليستقبلوا بالإنبهار سيدهم، ويمارسون طقوس الجاهلية من تصفيق وتصفير)، ونسي بن سند كيف ان سلمان يدخل الكعبة ويلوثها بقذارة حذائه. ومحمد الطيار اهتبلها فرصة فقال: (هل رأيتم ماذا سيحدث لو كان غير آل سعود يحكم مكة والمدينة). نعم يكاد المريب أن يقول خذوني. واضاف بأن ما فعله اوغلو أعظم مما فعله جهيمان، وان (اوغلو أخطر على أمننا الوطني)؛ محذر بان هناك رسالة من اوغلو حاول ايصالها.

الناشطة سعاد الشمري التي تغيّرت حينما قرصتها المباحث في السجن، تقول معلقة: (هل تشعر الحكومة بخطر يمسّ السيادة؟ هل هي صدفة ام اجندة؟). وسامح زاد من تخويف الخائفين مذكراً بان تركيا طلبت تشكيل لجنة للإشراف على الحج بعد مجزرة منى. وهذا دليل على ان لتركيا اطماع في الحجاز!

من جانبه، فإن مشعل الخالدي، الذي يعمل في مباحث السعودية بشكل علني، علق على ما جرى فقال: (كان ناقص اوغلو يقول أنا المهدي المنتظر، ويبايعه عشّاق الخوازيق من حريم السلطان). ويبدو ان السيدة اللحياني لم تبالِ فتكتب عن سبب الانزعاج السعودي الوهابي على حقيقته: (هذه اجندة تدويل مكة والمدينة بإعادة الخلافة العثمانية اللعينة، والتي يدندن بها اردوغان جاعلاً من اخوان ابليس مركوبة له).

في المقابل قالت المغردة مها العنقري أن الحرم المكي مُدَنّس منذ أن حكمته عصابة آل سعود الفاسدة، وسألت: (الآن فقط تذكرتم تدنيس حرمكم)؟ وخاطبت المدافعين عن آل سعود: (أنتم أساساً دَنَسٌ على أمتكم وعلى حرمكم وعلى دينكم وعلى الإنسانية جمعاء يا عبيد آل سعود). وعبدالعزيز الهاشمي من الحجاز يسأل: (عندما يسمي آل سعود أبواب الحرم بأسمائهم، وكأنه ملك أبوهم، اليس هذا تدنيس لقدسية الحرم؟) ويضيف: (لم يكتف آل سعود بتسمية ابواب الحرم بأسمائهم، بل وضعوا أسماءهم على كسوة الكعبة ايضاً). والعتيبي يقول بأن التدنيس للحرم، هو عندما (تجيبون زوج المغنية أحلام والمطربين لغسل الكعبة).

# السعودية تمتلك قنبلة نووية

نعم.. السعودية تمتلك قنبلة نووية، ومنذ عامين، وهي ستجري تجربة نووية خلال أسابيع!

هذا ما قاله الصحفي السعودي المثير للجدل، دحام العنزي، الذي دعا ذات يوم الى مقاطعة عربية سياسية شاملة لإيران، وإغلاق سفاراتها، واستبدالها بسفارات اسرائيلية.

جاء كلام دحام هذه المرة من قناة روسيا اليوم، في حوار حول اعلان السعودية رغبتها التدخل برّياً في سوريا.

بالطبع فإن دحام العنزي، الذي يستضيفة التلفزيون السعودي الرسمي باستمرار، لم يكن ليقول ما قاله بدون توجيهات من الأعلى، لبيع بضاعة كاذبة مغشوشة على الشعب المسعود بالذات، إذ لا يمكن ان يكون هذا التهريج قابلاً للتسويق لدى شعوب أخرى هي أكثر وعياً سياسياً، وليست مهووسة كما أتباع آل سعود بالحرب الطائفية.

ال سعود يبحثون عن نصر ما في ظل هزائم متتالية. وكلّما زادت الخسائر زاد التهريج، وزاد تضخيم المنجزات الوهمية الفضائية، وزاد معه التضليل حتى بات الإعلام السعودي يحوي كمّا هائلاً من الأكاذيب غير المسبوقة وغير قابلة التصديق.

دحام الذي دعا الى فتح سفارة صهيونية في الرياض، في نفس موقع السفارة الإيرانية؛ موضحاً ان علاقات دبلوماسية مع اسرائيل تعود على السعودية والعرب بمصالح سياسية واقتصادية للقضاء على ايران. هذا الدحّام، الذي رشح انور عشقي، المتصهين هو الآخر، ليكون أول سفير للرياض في تل أبيب، وليكون هو أي دحّام التالي.. لم يعاقبه أحد، ولم يُمنع من الكتابة، بل جرى تكريمه أكثر فأكثر، وسُمح له بالحديث عن الموقف الرسمي ليس فقط من خلال الفضائيات السعودية والتلفزيون المحلي، والكتابة في الصحافة السعودية.. بل وأيضاً أن يطلّ على العرب والمواطنين بالذات من فضائيات خارجية، وكأن آل سعود يريدون زيادة الفضائح، اكثر مما فعله تركي الفيصل الذي صافح بالأمس وزير الحرب الصهيوني موشيه يعلون.

تناولت وسائل التواصل الاجتماعي كلام دحّام العنزي بالسخرية والتقريع، ووصفه أحدهم بأنه (حمار لا يعرف ما يقول)؛ وتساءل مغرد: (من أين يأتون لنا بهذه النماذج)؟! في حين سأل عبدالله ياسين من أين اشترت السعودية القنبلة: (حبّينا نعرف، من أيّ سوق أو بقالة)؟ والكاتبة ايمان الحمود قالت بأن بهجت سليمان يهدد بإنزال جوّي فوق أراضي السعودية، في حين أن دحام العنزي يعلن امتلاك الرياض قنبلة نووية منذ سنتين، وأضافت بأنهما ينتميان الى (مدرسة الصحّاف الإعلامية). أما المعارض الدكتور حمزة الحسن فعلق: (ما أكثر هياطكم. ما قدروا يصنعوا إبرة، قالوا: صنع قنبلة نووية).

الدكتور العماني حيدر اللواتي قال: (هناك قنابل نووية صناعة اسبيس تون، وبلاي استيشن، وأتاري، يمكن امتلاكها). والمغردة اليمنية فينوس دعت بسخرية الى المشاركة المالية حتى (نشتري قنبلة نووية ونضرب بها السعودية، ونخلَصْ من شرّها. هكذا تعب، كل يوم قصف بكل أنواع القنابل).

من التغريدات الطريفة ما جاد به المشير خلفان: (الحمد لله. نُعالجُ الأيدز بالكُفته. أسرنا قائد الأسطول الأمريكي. نمتلك قنبلة نووية. عندنا تحالف اسلامي عسكري. الفَنْكوشْ أسلوبُ حياة). واستغرب الاعلامي سعد الشامي: (عجيب! السعودية تمتلك قنبلة نووية؟ والتجربة بعد أسابيع؟ قوية ما تترقّعْ)؛ وخاطب الشامي دحّام العنزي: (يا غبي، شلون تمتلكها منذ سنتين، والتجربة بعد أسابيع؟).

مغرد آخر قال ساخراً بأن (هناك ارتباكاً داخل اسرائيل بعد إعلان دحيِّمْ عن القنبلة النووية السعودية. يقال انها صُنعت على شكل تنكة تمر بسبب قوة الإشعاع)؛ اما المغرد ضياء فقال أن (كميّة الغباء من دحام العنزي غريبة. الأخ عنده شهادة في البلاهة). وعلوي فرج يقول: (فعلاً الأحمق إذا أراد أن يفضح نفسه، فليتكلّم). ومحمد يقول أن قناة روسيا اليوم وقعوا عقداً طويل الأمد مع الأهبل دحام العنزي. وقال يمني آخر: (لو كانت السعودية تملك القنبلة لجرّبتها على جبل عطّان الذي قهرهم).

الصفحة السابقة