مملكة التوحّش، الإلحاد، والمخدرات

محمدالسباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

# إغلاق ام بي سي مطلب الشعب

صار متعارفاً أن تكون هناك حملة اعلامية ضدّ الإم بي سي قبيل شهر رمضان، يقودها التيار الوهابي، الذي يتوقع ـ كما هي العادة ـ أن تكون هناك برامج تسخر من رجال الهيئة ومشايخ السلطة وألاعيبهم (مثال ذلك طاش، وسيلفي). وهذا الفعل السنوي يتحمله ال سعود المبدعين في جمع المتناقضات: التحالف مع مشايخ التطرف ومن يناقضهم؛ ولديهم محطات للقرآن والسنة، ومحطات للفحش والمنكر؛ وأفعالهم تجد فيها طباعة القرآن وذكر الرحمن، كما تجد ارتكاب الفواحش وتعاطي المخدرات وقتل الابرياء وسرقة الناس وبيع الأوطان.

الشديدي، رجل هيئة، يرى الام بي سي ضد الدين وضد الوطن وضد المجتمع المحافظ وضد الشرف والعفاف والحشمة، وهي تنشر الرذيلة والفواحش، وبالتالي لا خير في بيتٍ هي فيه. وخالد المطرفي يرى ان اغلاق أم بي سي ليس وحده المصيبة، بل المصيبة الأكبر ان القلوب (ألِفَتْ منكراتها). اما الداعشية عائشة العتيبي فقالت أن القناة يديرها دروز وشيعة ونصارى وملاحدة وعلمانيين، وهي شديدة العداء للشعب وتسمم أخلاقه. ويبكي المتطرف الداعشي أبو مريم احمد القحطاني من أن ام بي سي (آذتنا في ديننا ودنيانا، وشككت المجتمع في عقيدته ونشرت الفساد، واغلاقها مطلب الشعب). ومثله قول العتيبية ماسة: (رمضان على الأبواب؛ وهذه القنوات الخبيثة تعدّ العدّة للنيل من عقيدتنا، والتهجم على علمائنا والاستخفاف بهم). لكن لا أمل في اغلاقها، فملاكها وراسمو سياساتها هم الأمراء، حسبما يُفهم من سامي الروقي: (فإذا كان خصمك القاضي، فمن تُقاضي؟).

ورأى العريكان بأن أم بي سي تحرض على آل سعود، فوجب اغلاقها، والدليل انها تطالب النساء بعصيان آل سعود بشأن قيادة السيارة. هذا وقد استخدم التيار السلفي تغريدات سابقة للشيخ الطريفي ـ الذي اعتقل مؤخراً ـ وكانت ضد ام بي سي والعربية، قال عن الأولى انها تشيع الفاحشة، وعن العربية قال: (لو كانت قناة العربية في زمن النبوة ما اجتمع المنافقون إلاّ فيها، ولا أُنفقت أموال بني قريظة إلاّ عليها).

في المقابل ردّ التيار المتضرر من الاختناق الوهابي. الطبيب المنفي ماجد علق على المطالبين باغلاق قناة ام بي سي: (يمكنكم مسح القناة من جهاز الاستقبال وانتهينا). وآل منصور دعا الى اغلاق قنوات التطرف والإرهاب المعروفة (وصال وصفا). ومساعد الكبيري علّق على قولهم ان اغلاق ام بي سي مطلب الشعب فقال: (تخسون! أنتم لستم الشعب) واضاف: (أجزم ان سبب انتفاضتكم هو اقتراب موعد ظهور جلاّدكم)، ويقصد الممثل ناصر القصبي الذي اضطره المتطرفون للعيش في دبي. وعبدالله يقول: (لم أرَ شخصاً تابع ام بي سي ثم فجّر نفسه. لكني رأيت قنوات تدعي المحافظة اخرجت لنا دواعش ومتطرفين).

# صادق خان عمدة لندن

فاز صادق خان كعمدة للندن، فصار الموضوع سعودياً، كالعادة. والأهم حوّله المسعودون والوهابيون الى جزء من معركتهم الطائفية، حين زعم أحدهم بأن صادق خان شيعي، وهو ليس كذلك. (هؤلاء مو متحملين عمدة شيعي للندن، فكيف يتحملون وجودنا في مناصب في السعودية؟)، يسأل أحدهم. يرد آخر: (يساري ورافضي، وينه ووين الإسلام؟!). وخريج السوربون فهد العرابي الحارثي، الطبال المعروف للنظام، زاد الطائفية عنصرية فقال: (اللهم لا تجعل باكستانيا مهما علا شأنه، عمدة لباريس، نريد فرنسيا لأننا أحببنا باريس الفرنسية وليس الباكستانية)؛ وزاد: (مبروك يا سياح عاصمة الامبراطورية العظمى. ابشروا بالكاري، وزيادة محلات الشيشة).

البروفيسورة مضاوي الرشيد استاءت فقالت: (العالم مشغول بإسلام صادق خان، وبعضنا مشغول بطائفة صادق خان، سنّي أم شيعي). وآخر قرأ لمغرد سعودي مشهور مباركته للمسلمين انتخاب صادق خان، ولكن (دخلت حسابه الآن وإذا به يقول: لا بارك الله فيه طلع رافضي). وأبدعت رغد حين نصحت: (لا تفرح بفوز صادق خان وكأنه انتصار لك ولدينك، بل هو انتصار للديمقراطية التي تحاربها انت، وللتسامح الذي ترفضه مع المختلف في بلدك). واعترافاً بالعنصرية في المهلكة قال سعيد الناجي: ان صادق خان لو كان عند كان الحين يلاحق كفيله يجدّد له الإقامة.

# حماية الضابط تركي حمزة

لم ننس بعد قضية أمير الكبتاغون؛ ولا قضية امير باريس الذي وجد لديه طنان من المخدرات، حتى تفجرت قضية رأي عام، بطلها الرائد تركي حمزة، الموظف السابق في جهاز مكافحة المخدرات السعودية.

في اطلالة له على اليوتيوب، امتدت لخمس وأربعين دقيقة، تحدّث مستغيثاً بأن يتم إنقاذه من عصابة مخدرات كشفها قبل نحو تسع سنوات، أبطالها كبار القوم من ضباط في قسم مكافحة المخدرات، وأمراء مروجون لها، في شبكة تتمدد لتشمل البنوك والقضاء وغيرهما.

حين كشف العصابة، تمّ نقله، ثم أُحيل على التقاعد المبكّر، وظنّ أنه قد تمّ نسيانه، لكن أبطال العصابة لم ينسوه. العصابة اخذت بعض اوراق القضية القديمة، وتقدمت بها لقاض بعينه، ورفعت دعوى بدون اسم، بغرض ادخال الضابط السجن ومن ثم قتله فيه.

القضية هذه أكدت ولأول مرة بأن الأمراء وعلية القوم هم من يروج المخدرات، ولهذا انطلق المواطنون للدفاع عن الرائد تركي حمزة، في هاشتاقات سبعة، حاربها رجال المباحث انفسهم، وصحيفة سبق التابعة لوزارة الداخلية.

الداعية علي المالكي، الذي كان مدمن مخدرات، ولديه إبن مدمن أيضاً، قال ان هناك رموزاً معروفة تدخل المخدرات وتبيعها ولا أحد يستطيع ان يقربها. والاعلامي تركي الشلهوب طلب منا ان نقف ونتأمل كلام ضابط مكافحة المخدرات المُهدد بالقتل حين قال: (شخصية كبيرة في الداخلية تلاحقني). واضاف بأن جرم الضابط انه كشف أسماء هوامير، والهوامير لدينا محميّون. ولاحظ ابو مراد ان الضابط ناشد الملك مباشرة، ولم يناشد محمد بن نايف وزير الداخلية. واستغرب المحامي في المنفى اسحاق الجيزاني من اعلان وفاة المتحدث الرسمي باسم مكافحة المخدرات بنوبة قلبية في نفس وقت انفضاح المستور من قبل الضابط تركي، وزاد: (الأمراء لم تكفهم مخصصاتهم، فلجأوا للمخدرات والشبوك والنصب على المواطنين ببيع المخططات). ومغرد غاضب وصف آل سعود بالعصابة الاجرامية التي تتحكم بالبلد، وقال انها تنشر المخدرات وتبطش بالمصلحين (يعني هذي عصابة في شكل دولة).

ويقول احمد القرني: (شعرت أنني أشاهد فيلم أمريكي عن عصابة المخدرات)؛ ووجه المحامي سلطان العجمي نقده اللاذع للقضاء والقضاة. قال: (كل قضايا الفساد المالي ونهب المال العام، وكل قضية ظلم تجري في بلادنا، لا بدّ ان يكون فيها قاضي متواطئ فيها). وتساءلت عبير: (شلونْ يحسّ الواحد بأمان، وتجّار المخدرات يتحكّمون بالقُضاةْ؟).

المعارض عمر بن عبدالعزيز يتوقع التالي: (هذا الرجل اما سيُقتل او يسجن أو يدخلوه مستشفى الأمراض النفسية ليقولوا هو مجنون أو مدمن. انها خصومة كبار). أما اسماء الراجح فقالت: (ما فَشَتْ تجارة المخدرات في بلد، الاّ وكانت قوانين العصابات هي النافذة). (٤٥) وتقول ادارة المخدرات السعودية ان كمية المخدرات المضبوطة داخل السعودية تمثل الثلثين عالمياً، ويستنتج من هذا ان هناك فساداً في رأس الهرم.

وأخيراً.. اعتقل رجال محمد بن نايف وزير الداخلية الضابط تركي حمزة!

شكراً لنزاهتكم!

# اليوم العالمي لحرية الصحافة

وزارة الاعلام السعودية، وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، احتفت باليوم بطريقتها على قناة الثقافية بأن وضعت الوَسْمْ على شاشتها؛ وكأن المهلكة المُسعودة تعيش ربيعاً في حرية التعبير، وكأن معتقلي الرأي قد خَلَت منهم معتقلات خمس نجوم السعودية.

أتحفنا أشهر رسام كاريكاتير وهو عبدالله جابر بتعليق يذكرنا فيه بأنه قد مضت أربعة أشهر (ولازلتُ ممنوعاً من النشر في الصحافة السعودية). كما ذكّرنا بتضليل وزارة الإعلام، وهي التي لا تعرف ما هي حرية التعبير أصلاً.

غادة تقول بأن القلم المسجون لن يرسمَ سوى المفتاح. والصحافة في يومها العالمي، تريدها الشعوب مهنة (المتاعب)؛ يقول الصحفي فائق منيف؛ ولكن الحكومات تريدها مهنة (التلاعب). تجدر الاشارة الى أن تقرير (مراسلون بلا حدود) يقول ان السعودية جاءت في المركز ١٦٥ بين ١٧٧ دولة، (يعني حنّا أحسن من ١٢ دولة في العالم فقط). واحتلت السعودية المرتبة ١٧ عربيا بين ٢٢ دولة؛ وهي الأخيرة خليجياً.

وسخر بسام من وزير الإعلام عادل الطريفي فقال: (لو تسأل وزير الإعلام: ما معنى حرية الصحافة؟ بيقولّكْ: مدح الملك. بتحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة ليه؟). والصحفي مدلول الشمري قال بأن التفاعل مع اليوم العالمي للصحافة لا يكون وسماً على شاشة تلفزيون، وتكميم أفواه الصحفيين، واعتبر ما فعلته الوزارة مجرد نكتة للتسويق. وهناك مغردة ذكرتنا بالصحفي علاء برنجي الذي حكم عليه خمس سنوات سجناً، وثمان سنوات منعا من السفر، وغرامة خمسين الف ريال. كما ذكرتنا بالكاتب زكريا آل صفوان المحكوم بعشر سنوات سجن، لكتابته مقالة بعنوان: (دفاعاً عن حق التظاهر السلمي). واخيرا فإن المغردة وداد تقول: (الحمد لله على الأمن والأمان، واللي يبي حرية صحافة يروح تويتر ويكتب بإسم مستعار)!

# لماذا يختطف الإرهاب مراهقينا؟

لماذا يختطف الإرهاب مراهقينا؟ سؤال يتكرر عن أسباب الإرهاب والدعشنة في مملكة الدواعش السعودية.. لكنه يتكرر في هاشتاقات بعناوين مختلفة، فأحياناً يكون الحديث عن المناهج والدعشنة، وأحياناً أخرى عن بيئة التطرف والعنف التي يصنعها الخطباء والمدرسون، وأحيانا ثالثة يكون الحديث عن هيئة المنكر ودور الدولة في ترويج العنف وغير ذلك. كل الأسئلة تبحث عن اجابة: لماذا تتوفر بيئة خصبة لنمو العنف والقتل في السعودية؟ لماذا يقاتل آلاف السعوديين في الخارج الى جنب النصرة وقاعدة اليمن وداعش؟ لماذا فكر الإرهاب ينطلق من المملكة بالذات، ويعتمد خطاب مشايخها وأيديولوجيتها؟

ابو عبدالله يعتقد ان سبب اختطاف الإرهاب للمراهقين في السعودية هم (المشايخ اللي يصرخون بالجهاد وهم جالسين يتفرجون وأبناؤهم في الغرب يدرسون. أيضاً بسبب ان مفهوم الدين غلط عندنا). الكاتبة هيلة المشوح تقول ان السبب هو لهاث المراهقين وراء صوت التطرف الأقوى والأعلى، اما الاعتدال فلا صوت له ولأنه لا يجيد الصراخ. ويعتقد عمرو ان المراهقين خامة ممتازة بجودة عالية، مشحونة بالكامل، ومعها بطاريات احتياطية! لكن السؤال من هو الشاحن؟

حسين باني يجيب، بأن الشاحن هم أنصاف الدواعش الذين يُستعان بهم ليصلحوا فكر مكتملي الدعشنة. والظاهر انه يطعن في مراكز المناصحة ومن يتولاها. ومصعب الحمد يعتقد ان المشكلة في التنشئة الدينية والاجتماعية البعيدة عن التعايش واحترام الاختلاف، وحين يكبر الشاب يتلقفه من يوجهه للعنف.

واعتبر بخيت الزهراني السؤال غريباً: لماذا الارهاب يختطف مراهقينا؟، ويجيب: راجعوا سجلات أفكارنا لتعرفوا الإجابة. ذلك أن البيئة والتعاليم الإرهابية انتزعت مراهقينا من انسانيتهم (شوي شوي حتى يصير قطع الرقبة عين العقل)، يقول مشاري الغامدي. لكن الشلهوب اهتم بمسائل الفقر والبطالة وسلب الحقوق وتكميم الأفواه وعدم المساواة وتغييب المواطن سياسيا، فهذه عوامل جذب الإرهاب. والمحامي صالح الصقعبي يسخر فيقول: (ألم نستنشق رائحة المِسك تفوح من جبال تورا بورا ونحن في نجد؟ ألم يشاهد أحدهم الملائكة تقاتل بالشام؟ أليست هذه تعبئة؟) يقصد تعبئة الوعاظ والمشايخ للشباب على القتل والذبح والإرهاب.

# مبتعثة سعودية ترتد عن الإسلام

بسبب الأزمة المالية، الناتجة عن الفساد والحروب، قطعت الحكومة السعودية بعثات الكثيرين، ودمّرت مستقبل الآلاف من المواطنين والمواطنات، فضاعت سنوات تحصيلهم، والأموال التي أنفقوها ولمّا يكملوا دراستهم، أو لم يتبق بالنسبة للبعض الا أشهراً قليلة على التخرج.

بعض الضحايا بلعوا المصيبة بصمت. بعضٌ آخر احتجّ وشتم وقرر طلب اللجوء في البلد الذي هو فيه. بعض ثالث واصل الدراسة معتمداً على (سلفات) مالية كدَيْنْ؛ وراح بعض رابع يعمل في أي مطعم او بقالة ليواصل ما تبقى من دراسته.

هنا حالة أخرى.

فالمبتعثة هيفاء الشمراني، جاءت لغلاسكو ببريطانيا لدراسة الطب، ومعها زوجها وطفلاها كمرافقين. وحين قُطعت عنها البعثة، لم تجد حيلة ـ على الأرجح ـ إلا أن تطلب اللجوء وهو امر صعب، ولتسهّل الأمر، قالت أنها وزوجها لا يستطيعان العودة الى بلادهما، لأنها ملحدة لا تؤمن بدين، وانها اذا ما عادت فسيتم قتلهما.

الخبر نشرته صحف بريطانية، وقالت ان السفارة السعودية هددت الطالبة وزوجها عبدالله بالمحاكمة والقتل.

بهذه المناسبة ظهر هاشتاق يعلق على الموضوع. وبدأ الاخواسلفي أحمد القرني باستغلال الخبر ليشتم منافسيه على الساحة فقال: (افرحْ أيُها البغل الليبرالي. افرح يا مَنْ يقول: لَكُمْ دينُكُمْ وَلِيَ دِيْنْ. افرح يا أحمقَ الخلقْ. افرحْ لا فَرّحَ اللهُ قلبَكْ). الناشطة سعاد الشمري قالت معلقة على القرني بأنه يهين القرآن في الآية الكريمة: لكم دينكم وليَ دين. ووصفته بالسافل المجهول. وتساءلت: (أليس هذا ارتداد عن الدين حسب رؤياكم يا دُعاة. أتحدّى مَنْ يُجيبْ).

ابو شهاب يقول ان حالات اعلان الالحاد كثيرة داخل وخارج السعودية وهي غير مستغربة، واضاف بأن (الوهابية هي السبب). والعلويط يقول ان من يرتد قد تشوّه الدين لديه، فمن الذي شوّهه؟ يجيب ان من شوّهه اصحاب الفتاوى التي تبعث على النفور، وان المشايخ هم من يتحمّل مسؤولية انتشار الإلحاد. وكان الدكتور صلاح الراشد قد تنبّأ في عام ٢٠٠٩ بموجة الحاد في السعودية بسبب التشدد (الوهابي).

لكن الإخواني مالك الأحمد، يرى المشكلة في (الإبتعاث) للدراسة. وطالب الإخواسلفي سعيد الزهراني بسحب جنسية المواطنة، واضاف: (يمكنها الحصول على جنسية البلد الذي ألحَدَتْ فيه). فردّ عليه أحدهم: (لو سُحبَت جنسية الملحدين، خاصة في نجد، والمشركين والكفار شرقاً وغرباً، ما بقيَ مُسعوَد في المهلكة إلا هيئة كبار العلماء).

من جانبها انحت بشاير باللائمة على الحكومة السعودية التي جمّدت رصيد حساب المبتعثة المالي، وألغت المكافآت. وآخر يرى ان الهجرة من السعودية تتطلب القدرة المالية. ولولا ذاك (ما جلس الكثير منا وسط هؤلاء الوحوش).

الصفحة السابقة