المرأة السعودية .. ذلك الكائن المضطهد والمثير للفتنة!

محمدالسباعي

لا مكان مثل (تويتر) يمكن من خلاله قراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. فقد أصبح تويتر الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين. لا عجب أن تجد مثقفي البلاد وناشطيها وحتى مسؤوليها لهم مواقعهم على خارطة هذا الوافد الجديد في صحراء الاستبداد. المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

‫#‬ أوقفوا الاختلاط في المستشفيات
 

‫(‬أوقفوا الإختلاط في المستشفيات)؛ هاشتاق وضعه السلفيون، بغرض تأسيس مستشفيات خاصة بالنساء، وأخرى بالرجال، وهو أمرٌ لم يحدث في أي دولة بالعالم. ومثله هاشتاق ظهر في نفس الوقت: (كفى نقاشاً.. أوقفوا الإختلاط). وحجة هؤلاء، ان هناك اختلاطاً بين الرجال والنساء في المستشفيات، وأن تصرفات غير لائقة تحدث، وغير ذلك.

وقد يبدو الموضوع ثانوياً، ولكنه في كل الأحوال جزء من عملية التعمية عن القضايا الأساسية الأخرى في البلاد. لا بدّ من تضخيم قضايا على حساب أخرى لا تريد العائلة المالكة المواطنين الإنشغال بها.

لكن الهاشتاق هذا وغيره، يعكس الضحالة في بعض المجتمعات السعودية، ونقصد بالخصوص المجتمع النجدي السلفي الوهابي، كما يعكس الإيغال في التطرف والتشدد بلا ضوابط لا دينية ولا عقلية حتى.

ابتداءً يتحفنا الداعية احمد القرني بتغريدة متطرفة تقول: (سيدخل هذا الوسم، بغالٌ يحرّفون المقصد الى ان الصحابيات كنّ يعالجن الجرحى. هذا صدق، ولكن بدون عطر، واستعراض مفاتن وسفور). والقصيمي يقول بأن المطالبة بوقف الاختلاط في المستشفيات: (مطلب ديني شعبي، أتمنّى أن أراه). وعمر يؤيد الفكرة ويقول انها ممتازة: (قَسّموا أيام الأسبوع أربعة ايام للعوائل، لأنهم يمرضون اكثر، وثلاثة أيام للشباب). والمسعود يؤيد الفكرة: (نستطيع فصل الجنسين في كل مستشفى. يوجد ما يكفي من الكوادر الجيدة للجنسين، ما يجعلها لا تحتاج الجنس الآخر في الحالات الحرجة).

 

فرحان الْعْنِزي يقول ان (العمل بالمستشفيات من أكبر الفتن. ثمان ساعات يومياً بعض الموظفات تقول رايحة قاعة زواج مو عمل). وحجة خالد ابراهيم العباس واضحة: (بنينا مدارس خاصة للبنات، وجامعات خاصة للبنات، وأقساماً نسائية في الوزارات، فلماذا لا نبني مستشفيات خاصة للنساء؟). اما الشيخ عبدالكريم العجيري فيهتف: (كفى نقاشاً، اوقفوا الاختلاط، فهو مخالف للشريعة، مُصادمٌ للقيم والمبادئ، مُفسدٌ للقلوب والأخلاق). ولهذا تتبرأ عبارة سبيل من العمل في هكذا بيئة كافرة: (أنا لستُ كافرة لأعمل وسط الرجال في مكان مختلط. من حقي كمسلمة توفير مكان للعمل بعيد عن الرجال يحفظ كرامتي ويصون عرضي).

الفيلسوف يقول ان الحرام في الخلوة وليس في الاختلاط، فـ (أكبر مكان اختلاط يوجد عند الكعبة. هل نعبد الله بالحرام؟ طبعاً لا). والمغرد عادل يرد بأن لدينا في المجتمع فوبيا من المرأة؛ لكن من يخاف الله من الجنسين لا يضرّه الإختلاط، ثم إن فصل المستشفيات نسائية ورجالية صعبٌ ومكلف. ومثله يقول هشام، فـ (الحَرَمُ مختلط. السوق مختلط. المطار مختلط. المستشفيات مختلطة. القضية في سلامة القلوب لا في الإختلاط).

ويعتقد فيصل الشنيفي ان السبب في كل هذا بدأ من الشيخ سعيد بن فروة القحطاني الذي طعن في اعراض حتى اولئك اللاتي يدرسن الطب والصيدلة.

وتسخر الطبيبة ريما فتقول: (ست سنوات جامعة، وسنة امتياز، وبين اربع الى ست سنوات تخصص زمالة، وسنتين الى ثلاث تخصص دقيق، عشان آخرتها يقولوا انها خاقّةْ على التّيْس الأرْبَدْ)؟. وبالنسبة لسطام، فإن اصحاب الهاشتاق دواعش: (لو أنا مسؤول وليَ سلطة، لحوّلت أغلب المشاركين بالهاشتاق للمناصحة). واخيراً تخاطب مغردة المعترضين: (لا تروحون المستشفيات المختلطة. روحوا لشيخ يتفل بوجيهكم وتصيرون بخير).

# الحرية لملاك الشهري
 

خرجت ملاك الشهري بدون عباءة، فطالبوا بقتلها.

التحريض عادة ما يكون من قبل موظفي المباحث، الذين يتلقون الأوامر العليا بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي، وليتم لاحقاً اعتقال الشخص، ليظهر ان ما تقوم به وزارة الداخلية، وكأنه جاء استجابة لمطالب شعبية!

وفعلاً اعتقلت السلطات ملاك الشهري، لأن خروجها بلا عباءة يحمل تحدياً للسلطات، وليس للدين بالضرورة كما يعتقد البعض.

ملاك الشهري، التي نزلت الشارع لدقائق ربما ثم عادت الى منزلها وأعلنت ذلك في حسابها بتويتر، قالت ان خروجها بهذه الحال لمجرد تغيير الروتين. هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تقدمت ببلاغ للشرطة في أمارة مكة من اجل اعتقالها، حسب جريدة عكاظ. متحمسون قالوا: اقتلوها وارموا جثتها للكلاب. فالقبض عليها وسجنها قد لا يكون كافياً (اذا في امكانية تقصّونها بَعَدْ… لا تقصّرون.. عشان تبيّنوا للعالم كيف تُعامل المرأة السعودية كملكة)، تسخر العنود الحربي.

وبسبب التهديد بالقتل، صار موضوع ملاك الشهري قصة من قصص الصحافة الغربية. واستغرب احد المغردين من هكذا دعوات للقتل والاعتقال فعلق: (وِشْ ذا الشعب، اللي أكبر همومه ان يسجن مواطن لأسباب تافهة. صارت المطالبة بالسجن أسهل من شَرْبَةْ ماء. هَزُلَتْ!). آخر قال بأنه في كل يوم يتأكد من أن مقولة الصحفي قينان الغامدي بأن في كل بيت سعودي داعشي، صحيح، واضاف بأن دعشنة السعودية تظهر بعنف في الهاشتاقات.

أحد المشايخ، ويحمل دكتوراة من جامعة وهابية سعودية وصف ملاك الشهرية بالسافلة، وقال انه تم الإبلاغ عنها. ولاحظ المغرد ثامر أن المرأة التي لا تلبس العباءة، تتهشْتَق، ويتم تهكير حسابها، وتُسَبّ، وتُقذف، شرط ان تكون سعودية فقط. اما المرأة العربية الأخرى فعادي ان تظهر بدون عباءة او حجاب. وهذه ذات الملاحظة لدى مون لايت: (حيلكم فيها، لأنها سعودية. بس الأجنبية تمشي من جنبها، وما تسمع منك نَفَس. ناس و ناس).

ابو احمد القرني علق: (تخيّل فقط انك نمت، ثم استيقظت على مطالبات الناس بالقبض عليك، فقط لأنك غيّرت ملابسك)؛ او بتهمة عدم ارتداء عباية. هل هذا اثبات ان الشعب متطرف ودموي، كما تصفه العنود التميمي.

 

ويقول فواز الزامل: (انهم لا يتذكّرون العيب والقانون إلا في شؤون المرأة. لكنهم يصمتون عن: الربا، والفساد، والتحرّش، وظلم اليتيم، واغتصاب ذوي القربى، واللواط). ويرى أيمن الدريس في اعتقال ملاك الشهري رسالة للنساء بأن أجسادهن ملك للدولة المُسعودة؛ ورأت هدى ما جرى نوع من (الإستعباد السعودي)؛ وتدعو الى دراسة القمع والإستعباد القائم وكيف وصل الى هذا الحدّ. وتالين دعت: (اللهم اخرجنا منها فإنْ عُدنا فإنّا ظالمون)؛ وتقصد الخروج من المملكة التي صارت اقرب ما تكون الى (مَهْلَكَةْ).

هزُلت، تعلق ريم، وتضيف لم يبق من المجرمين والمفسدين سوى فتاة العباءة؛ والمغردة ورد، ترى ان ملاك ان خرجت من سجنها فستخرج الى السجن الكبير، وخاطبت المواطنين: (اطلبوا الحرية لكم، فكلكم سجناء في السعودية). وتابعت: (اسم السعودية بذاته عار على الحرية. اطلبوها فكلكم يفتقدها هنا). ووجد مغرد مفارقة ملفتة: بنت تخرج بدون عباءة يُقبض عليها، لكن أحداً لم يسأل عن اختفاء اكثر من تريليون ريال من الميزانية.

مغردة اماراتية تسأل: (مِتْخَيْلين دولة شْكُبُرْها تلاحق بنت لانها ما لبست العباية؟). وندى التاروتي تتعجّب: (الأجنبيّات يمشون قدّامنا بدون حجاب، والوضع طبيعي، ولا سمعنا صياح ولا شرطة سجنتهم). وفي حين وصف ناصر قرار اعتقال ملاك بأنه (قرار مبارك)؛ ودعا الى (ضرب عنقها) اي اعدامها؛ جاء امير وهو خالد آل سعود ليزايد على المواطنين في دينهم في حين انه لم ينبس ببنت شفة ازاء فضايح امراء وأميرات آل سعود.

عبدالله القرني، افتخر باعتقال ملاك ورأى ان ذلك تطبيقٌ للشرع؛ ومثله الداعية نايف الصحفي الذي حذر من ان عدم احترام النظام يستدعي الفوضى وتأجيج الرأي العام؛ كذلك الهاجس يرى ان ملاك لا بد ان تُسجن وفقاً لقانون الدولة ودستورها. لكن عبدالعزيز يرد: (اللي شايفين ان اعتقال ملاك يمثل انتصاراً للدين، تعالوا شوفوا شيخكم، وِشْ يقول). شيخكم عبدالعزيز الطريفي المعتقل ايضاً يقول: (التساهل في سجن النساء ليس من هدي الإسلام ولا العرب؛ ولم يفعله النبي بامرأة قط، حتى اليهودية التي سمّمته، والمرأة الجاسوس التي بعثها حاطِبْ، تركها النبي).

هل لازلنا في القرن الجاهلي، كما تقول مها؛ ام هي الثقافة الصحراوية، كما ترى روان؟ اليس صحيحاً بنسبة كبيرة على الأقل، ما تقوله جلالة المواطنة روان، من أن (السعودية هي البلد الوحيد، اللي ما راح تتأثر الحياة فيه لو دخلته داعش. الناس ما راح تحسّ بفرق، ويمكن ما تدري أصلاً) بسيطرة داعش.

# عضو شورى يدعو لترشيد الإستحمام
 

في هاشتاق يمكن قراءته من عنوانه: (عضو شورى يدعو لترشيد الإستحمام)، مع ان الماء ليس مجاناً، وصارت تكلفته أعلى بسبب الرسوم الجديدة. كتب مغردون التالي:

الشيخ عادل الكلباني قال: (إغلاق مجلس الشورى أعظم ترشيداً)؛ والصحفي المهندس خالد العلكمي علق: (نحتاج ترشيد التصريحات)؛ وفلاح بن عريج اقترح مناقشة البطالة، ودعا الى تدريب الشباب على السلاح لمواجهة ايران الذي لا بد ان تكون حاضرة في كل هاشتاق. وسخر الأحيدب مفسراً الدعوة لترشيد الاستحمام، بأنها (قد تكون دعوة خجولة للحدّ من الإنجاب).

ومن جانبه قال بدر العتيبي بأن اعضاء الشورى يتجاهلون الأهم، ويتكلمون في شيء لا يعنيهم. ووصف مغرد اعضاء الشورى بأنهم (فاضين ماعندهم شغل) وأن وجودهم هو الإسراف بعينه.

# وفاة المعنّفة سارة العتيبي

هاشتاق (وفاة المُعَنّفَة سارة العتيبي)؛ وهو يحكي قصة طفلة انفصل والداها، وعاشت مع جدتها، ثم أصرّت زوجة الأب ان تعيش مع أبيها، وقد عاشت الطفلة التي اصبح عمرها ١٤ سنة، حياة صعبة وعنيفة الى أن قامت زوجة الأب بشنقها، وقالت انها هي من شنق نفسها. الجدّة طالبت بمعاقبة الأب وزوجته.

 

عمر عبدالعزيز يخاطب المواطنين: (قبل ان تفكروا بالنصر على عدوكم الخارجي، انصروا مستضعفيكم بالداخل، وإلاّ فارتقبوا العقوبة الإلهية). وألقى عبدالله المعلمي المسؤولية على مجلس الشورى المُعيّن لفشله في سن قانون يجرّم العنف الأسري، وآخر يتعلق بأحقية الأم في الحضانة. وتساءلت مريم العتيبي: (من أفهَمَ هؤلاء الرعاع، أن أطفالهم أملاك شخصية، يستطيعون العبث بأرواحهم وأجسادهم)؟ فيما أكد ماهر منصور بأن الكثير من المعنّفات لا يُعلم عنهن شيئاً إلا إذا بلغت الروح التراقي او أصبحت خبراً في صفحة الوفيات.

لهذا تندب أمل حظ هذا المجتمع فتقول: (كم من سارة بيننا؟، وكم من أم سارة بيننا؟ وكم ستبصق السماء على مجتمع لم ينصفهم؟، وعند الله تلتقي الخصوم). وأخيراً خاطب جمعان الوقداني قبيلة عتيبة فقال: (بالأمس تناديتم لجمع ثلاثين مليون ريال لعتق رقبة قاتل من أبنائكم. اليوم ابنتكم ماتت مُعنفة. هل نرى شعراء القبيلة وشيوخها يطلبون بحقها؟).

# لا ضرائب بلا تمثيل سياسي

الدعوات الى انتخاب مجلس للشورى يقوم بدور التشريع والمحاسبة والمراقبة لتصرفات الأمراء، مازالت مستمرة وتتصاعد كلما فرضت الحكومة ضريبة جديدة، او تحدثت عن دراسة فرض ضريبة جديدة.

كتب المعارض خالد الجهني: (في كل الدنيا يعرف دافع الضرائب أين تُصرف، ويشارك في الحكم، وفي بلادي يدفع المواطن الضرائب، وهو يعرف ان مصيرها الى كُرُوشْ آل سعود). وشبهت المغردة اماني دفع الضرائب بدون تمثيل سياسي (زيْ إنك تدخل مطعم وتحاسب، وتطلع مِنْ دون ما تطلب شي). وجمال يستفزه من اسماهم بالأغبياء الذين (يعتقدون بأن رواتبنا الشهرية هبات من آل سعود، وليست مقابل عملنا وكدحنا اليومي)، وبالتالي يحق لهم تخفيضها وخصم ثلثها او اكثر. أما المغردة مُزُون، فتخاطب آل سعود: (ثروات ارضنا من بترول وسياحة دينية نهبتوها وسكتنا. والآن ستنهبون مال عملنا اليومي، وتطلبون منّا السكوت والرضا؟)!

#‬ الشورى يرفض قيادة المرأة

لا يبدو ان الجدل سينتهي بشأن حظر قيادة المرأة للسيارة. على الأرجح سيستمر هذا الموضوع لسنوات قادمة، ولا يمكن إلا أن يتم إقراره في النهاية. آل سعود يخشون من تمكين المرأة، ومثلهم مشايخ الوهابية، وحجج الطرفين ضعيفة دينياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً، في حضور ملايين من السواقين الأجانب. لكن ال سعود ليس فقط يخشون المرأة وتعاظم دورها، وإنما يخشون ايضاً المشايخ الذين لديهم حساسية غير اعتيادية في كل أمر له علاقة بها. فهو تنازل من السلطة لصالح بقاء تحالف آل سعود مع مشايخ الوهابية.

الشيخ سليمان الطريفي علق على رفض مجلس الشورى برفض مجرد النقاش في موضوع قيادة المرأة للسيارة، فقال: (إقرار الحقوق الطبيعية يجب ان لا يكونَ مِنَّةً نتفضّل بها، ويتحكّم فيها الرجل القوي في موقفه، تخميشاً لمن ضعُف موقفه). وعلق الكاتب المفكر محمد علي المحمود: (بعد هذه التوصية من مجلس الشورى، لا أدري، هل يضحك العالم علينا، أم يبكي لنا؟!). واعتبر الشيخ عادل الكلباني عرض الموضوع على الشورى ورفضه لتوصية سواقة المرأة مجرد (ورقة إشغال للمجتمع عن قضاياه المتكررة). يعني كأنها جاءت في وقت تخفيض الرواتب وثورة المواطنين غضباً على محمد بن سلمان. وهذا ما أكدته المغردة تالين التي تقول ان رفض الشورى جاء (عشان المواطن ينسى موضوع الضريبة، ويفرح ان دولته مسلمة)!

اما الناشطة عزيزة اليوسف فلا يهمها رأي مجلس الشورى المعيّن، وتريد أن ترى مرسوماً ملكياً حاسماً بالرفض او الإيجاب. فلطالما تجاوز آل سعود قرار الشورى حينما يريدون. ولذا قال همّام: (الشورى المطاوعة لاذنب لهم بتاتاً. فالحكومة حين لا تريد شيئاً ترميه عليهم، وحين تريد تقرر وتنفذ؛ مثل البدلات وغيرها).

ومن التعليقات الطريفة على رفض مجلس الشورى قيادة المرأة، لعبدالرحمن اللاحم، المحامي والصحفي، حيث غرد فقال: (مبروك لِكومار وإخوانه) وكومار اسم هندي، واخوانه هنود، هم الذين يعملون كسائقين بالملايين في السعودية.

حجّة الحكومة بمنع المرأة من قيادة السيارة أن المجتمع غير جاهز، فتجيب إحداهن: (على أساس كنّا جاهزين لخصم الرواتب، وتحديد النت، والضرائب، والحَجْبْ)! يعني حجة باطلة غرضها المماطلة. وهذا هو رأي أبو طلال، فلماذا لا تجعل الحكومة المجتمع جاهزاً لقيادة المرأة سيارتها؟ ثم (لا يوجد تجهيز دون ممارسة. كيف يريدونك جاهزاً للسباحة، وهم يحرّمون عليك الإقتراب من الماء؟)، يقول ابو طلال.

آلاف السعوديات لديهن رخص قيادة السيارة من دول الخليج وغيرها.

والسؤال لماذا اصبحت النساء والفتيات السعوديات جاهزات لقيادة السيارة خارج مملكة آل سعود وليس داخلها.

الناشطة سعاد الشمري، تطمئن زميلاتها من النساء، بأن قيادة السيارة ستكون حتمية، والسبب هو (الإقتصاد). كل شيء سيتغير، كما تقول. وهي تشير الى ان الأزمة الإقتصادية ستجبر الناس على التخلي عن السائقين، وسيزداد الضغط على ال سعود ليزيلوا الحظر على قيادة النساء، وهذا رأي الكثيرين.

# السجن لمغتصبي امرأة امام زوجها وابنتها

يبدو أن تغريدة الشيخ عيسى غيث، القاضي السابق وعضو الشورى، دخلت التاريخ مثل قصيدة عبدالمحسن الحلّيت‫ في فساد القضاء السعودي. قال الغيث شهادة زور‫:‬ ‫(‬شهادة لله‫:‬ قضاؤنا هو الأنزَهْ عالمياً‫)!‬

هذه التغريدة وتلك القصيدة، تذكرها المواطنون مراراً، فحين برّأ قضاء آل سعود والد الطفلة لمى، فيحان الغامدي، الذي اعتدى عليها وقتلها، واعتبر كل ما جرى إسراف في التأديب‫!‬

 

وتذكرهما المواطنون حين أُلغي حدّ الحرابة على سائق اغتصب شاباً من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسجن عامين فقط‫.‬

وتذكرهما المواطنون حين تمت تبرئة كاتب عدل زوّر صكّاً بقيمة ستة مليارات ريال فقط‫.‬

وتذكرهما المواطنون، حين تم العفو عن مجرمين حاولوا الاعتداء على امرأة بحضور زوجها المريض وفي بيتها‫.‬

الآن جاءنا شيء جديد من القضاء السعودي النزيه‫.‬ فقد رفضت المحكمة تطبيق حد الحرابة على اربعة متهمين‬ باغتصاب امرأة أمام زوجها وابنتها واكتفت بالسجن‫.‬

غضب المواطنون من القضاء السعودي النزيه، وعبروا عن رأيهم في هاشتاق بالمناسبة‫.‬

‫قال حماد الشمري‫:‬ ‫(‬اذا هذا الحُكمْ مو إفساد في الإرض، وغُبْنْ، وقَهَر، أجلْ وَيْشْ نسمّيه؟ وينْ شلَّةْ‫:‬ ‫»تِقْبَلْ على اختك وأمّك وبنتك‫»؟ وراهُمْ سِكْتُمْ بِكْتُمْ؟‫). والمغرد عبدالعزيز يعلق: (ما يحتاج المحرضون تشويه سمعة القضاء السعودي. يكفي أن ينقلوا أحكامه). مغردة تسأل انْ كان قد فعل الجناة ما فعلوا في حضرة الزوج (أجلْ إذا ما معها زوجها، وِشْ بيصير؟). وهي هنا تسخر من مزاعم الأمن والأمان في مملكة آل سعود.‬

اما المغردة عائشة فتعطينا صورة للقضاء العجيب فتقول: (الآن ننتظر تنفيذ حكم القصاص في شاب من قريتنا، دافعَ عن نفسه من الإغتصاب، وقتل المعتدي بسكين كان يهدده المعتدي بها). وسأل أبو زاكي ما إذا كان تنفيذ عقوبة الزنا، وهو بالتراضي، يشمل الرجم ان كان الزاني مُحْصَناً (فما بالُ المغتصبين، وقد شهدوا على ذلك بأنفسهم؟). المغرد ماجد فَتِيْنِي يخاطب المعتدى عليها: (أيها المظلومة: صوتكِ مسموع، وحقّكِ محفوظ، وقصاصكِ مأخوذ، وربُّكِ يُمْهِلْ ولا يُهْمِل: ألا لعنةُ الله على الظالمين).

الصفحة السابقة