تطرف الوهابية: الطريق الى الإلحاد والإباحية

إعداد سامي فطاني

لم يعد تويتر كما كان في السنوات الماضية.

معظم الكتاب والمغردين يخشون على أنفسهم.

مئات توقفوا عن التغريد.

وأمثالهم تم تحذيرهم، واعتقال المئات منهم.

عاد الكثيرون لاستخدام الأسماء المستعارة، لعلّ ذلك يمنع السلطات الأمنية من ملاحقتهم في التعبير عن آرائهم.

حتى الموضوعات التي يتم التطرق اليها في تويتر، لم تعد في كثير منها تحمل قيمة كبرى كما في الماضي.

وفي الموضوعات الحساسة، يكثر المطبلون من جيش المباحث، ويختفي أصحاب الرأي، عن التعليق.

لكن لازال تويتر يمثل مختبراً لقراءة الرأي العام الشعبي في مملكة آل سعود. ولازال الوسيلة الشعبية الأولى في التعبير عن الهموم والآراء، وفي البحث عن التحولات في الإتجاهات السياسية والفكرية والنفسية للمواطنين.

المملكة من الخارج شيء مختلف، تصنعه الدعاية الرسمية الحكومية، أما في الداخل فهناك عالم متلاطم من الأفكار والنشاطات والإبداعات ترسم صورة أخرى لها ولشعبها ولنظام الحكم فيها.

ورغم القمع السعودي، فإن من المستحيل على أي نظام شمولي مستبدّ ان يقهر شعوباً مسلحّة بمواقع التواصل الاجتماعي.

هذه بعض التغريدات والموضوعات التي غرّد بها المواطنون.

# عزل محمد بن سلمان مطلب شعبي

عزل محمد بن سلمان مطلب شعبي. هاشتاق لم يطل به المقام، إذ ان الأكثرية تخشى ان تدفع عشر سنوات من عمرها مقابل تغريدة، حتى ولو كتبها باسم مستعار. ورغم التداعي والترويج للهاشتاق، إلا أنه قُتل في مهده. وهذا بعض ما جاء فيه.

مغرد يقول أن محمد بن سلمان يسابق الزمن في سرقة ثروات الوطن قبل أن يرحل أبوه الملك. وأضاف مخاطباً المسعودين: (هذا الأرعن سوف يجعلكم تأكلون التراب). وتعجب محمد القحطاني من خشية المواطنين على مستقبلهم فلا يدافعون عن حقوقهم؛ وقال انه يشك بأن تبقى أجيالٌ قادمة أصلاً. وخاطب القحطاني محمد بن سلمان بقوله: (نعم ارحل، ويحكَ يا رجل. قَلَبْتْنا ـ أي حولتنا ـ الى فئران تجارب).

وحذر مغرد آل سعود: (كل شيء يتحمله الإنسان، إلا مضايقته في قوته، ولقمة عيشه. يا حكومة: الناس الآن تتكلم؛ وغداً تفعل، إنْ لم تتداركوا الوضع). ومن وجهة نظر أحمد الجاسر، فإن محمد بن سلمان يقود البلاد نحو الهاوية، ورأى ان الصمت عن أفعاله جريمة؛ وأضاف: (والله ما أحد يبغاه، حتى اللي ساكت. هو ساكت بس لأنه خايف، او ما يبغى مشاكل. اتقوا الله فينا). وتساءل أحدهم: كيف هو أمن وأمان (وأنا ما أقدر أتكلم برأيي اللي كفله لي الإسلام؟ عشان ابن سلمان وطَقَّتَه ما يزعلون؟ المساكين حساسين يا قلبي عليهم). 

وطعنَ مغرد في كفاءة ابن الملك المستحوذ على الدولة فقال بأن (ليس لديه ما يؤهله هو وعائلته بالكامل لقيادة فريق كرة قدم، فكيف أصبحوا يقودون ما يقارب من ثلاثين مليون نسمة. انها معادلة غير عادلة). اما حاتم الطيار فيرى ان عزل ابن سلمان مطلب بسيط، والمبرر هو أن (هذا الولد، لعبَ بثروات الوطن. سرقها، بعثرها، سجن العلماء، سجن النساء، سجن المغردين، أفقر الشعب، حارب المسلمين).

# المفتي موقّع عن الله سبحانه

جدلٌ وسخريةٌ وتهكّمٌ واستهزاءٌ، واجه به المغرّدون مقالة الشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء، الذي زعم أن مفتي المملكة (موقّعٌ عن الله سبحانه وتعالى). أي أن المفتي بنظر الفوزان، ممثّل لله على الأرض، ويوقّع على الحلال والحرام ويحكم بالنيابة عنه سبحانه وتعالى. وبالتالي يصبح قول المفتي هو قول الله، ونائبٌ عنه تعالى الله عمّا يصفون.

كان الشيخ الفوزان، في مجلس الحاكم، أمير منطقة القصيم، أي في قصره، حين أطلق مقولته تلك. والغريب ان قصر الأمير السعودي، يسمّى بـ (قصر التوحيد)؛ وكأنه يريد القول، بأن قصره المبني على الباطل والظلم والفساد، يمثّل عنواناً لتوحيد الخالق، وانقياداً اليه.. جلّ الله في علاه عمّا يزعمه الطغاة ومن يشرعن فسادهم.

مقولة الشيخ الفوزان أثارت سخطاً واستياءً منه ومن المشايخ الوهابيين عامّة، الذين بدأ حتى الوهابيين بالنفور الشديد منهم. محمد حنين المالكي تساءل: (ماذا يمكن أن تفهمَ من عبارة “موقّع عن الله” غير التأسيس لثقافة الكهنوت التي جاء الإسلام ليخلّص الناس منها؟!). وتساءل الناقد عبدالله الغذامي: (هل الفتوى رأي الدين، أم رأيٌ “في” الدين). وأضاف: (مع جملة كهذه تشعر أن أنفاسكَ محبوسةٌ في صدرك، بانتظار تصحيحٍ يُخلّصكَ من وعثاء مثل هذا القول). فيما علق مغرد آخر صادقاً: (لو قال أحدٌ بهذا القول غير المشايخ، لقطعوا رقبته). وأضاف: (الم نقلْ لكم، إنهم يتقمّصون دور الله، ويدّعون انهم يعرفون ماذا يريد الله، وأن إرادتهم تمثّل إرادة الله؟).

من جهة اخرى، لم تجد مغردة في مقولة الفوزان امراً جديداً فـ (طولْ عمرهم ـ اي المشايخ ـ يلمّحون بأن لحمهم غير البشر، وأنهم فوق النقد. هالمرّة أعطوكم إيّاها صريحة). طبعاً هي تشير الى مقولة: (لحوم العلماء مسمومة). مغردة أخرى لاحظت طابع التقديس في التيار الوهابي وقالت: (لسّه ما خَلَصنا من تقديس محمد بن عبدالوهاب، عشان تحولوا على هذا بالدّوْرْ: موقّع عن الله والرسول على غفلة).

# وفاة زوجة سلمان العودة وابنه

توفيت في حادثة سير، زوجة وإبن الداعية سلمان العودة، الذي تعتبره الحكومة زعيم التيار (الإخواني السروري). هذا التيار السروري يعود الى أفكار الشيخ السوري محمد سرور زين العابدين، وهو يمزج الوهابية كمعتقد مع الإخوانية كإطار تنظيمي وعمل سياسي.

الملك وابنه وولي عهده، والمفتي وامير الرياض، وعلية القوم، عزوا العودة؛ لكن أدهشنا الشيخان المتنافسان على استقطاب الجمهور، عائض القرني، ومحمد العريفي، حين سجّل كلٌ منهما تعزيته الخاصة للشيخ العودة على السناب تشات، واعتبر كثيرون ما فعلاه استغلالاً للفاجعة، ووصفهما يحي الوهيد بأنهما أبعد ما يكونا عن الإنسانية التي يدّعونها. الكاتب محمد العمر قال بأن (المتاجرة بالمصائب واستمالة الناس بها مرضٌ عضال)، وقال عبدالله العمران: (تاجروا بالدين وهو أعظم من ذلك، فليس بغريب أيضاً أن يتاجروا بالأموات، رحمهم الله). المغرد عزيز سخر فقال: (عايض ممكن يؤلف كتاب بعنوان: “لا تكترث” يشرح فيه قصة صبر سلمان على وفاة زوجته. المشكلة مو هنا. المشكلة انه راح يحقق أكبر المبيعات بالوطن العربي الأبو كَلْبِي).

وفي حين رأى الإخواني المتطرف خالد العلكمي في تعزية الملك والمفتي للشيخ العودة، برهاناً على صحة موقف العودة، واشارة الى انتهاء حفلات التبديع والتحريض على الإخوان.. فإن الأمر المدهش هو أن متطرفاً هو الشيخ عبدالعزيز الريّس، انتقد تعزية الشيخ العودة بوفاة زوجته وابنه، وقال: (أهل السنّة لا يُعزّون أهل البِدَعِ ولا يعودونهم). وأيده في ذلك الشيخ الموالي للسلطة وهو حمد العتيق الذي اعتبر نفسه وجماعته من الغرباء، اي القلّة التي تقف مع الحق.

هنا انزعج الشيخ عادل الكلباني، امام الحرم المكي السابق، فردّ على الشيخ الريس: (الملك سلمان عزّاه، والمفتي أيضاً. وِشْ رايك؟). رد الريّس بقلة حياء: (لو قرأت المقال، لوجدتَ الجواب؛ ولكنك خالفت دين الله لجهلك؛ فليس بغريب ان تعارضني).

# القبض على شخص حاول حرق الكعبة

إنهم يستهدفون الكعبة، كلام سعودي وهابي باطل يُراد به الباطل.

حين ضرب صاروخ يمني بعيد المدى الطائف، وهي على مقربة من مكة المكرمة، لم يقل النظام شيئاً سوى أنه أسقطه، قبل ان يحقق غايته، وهو غير صحيح.

وحين ضرب صاروخ يمني بعدها المطار العسكري في جدة، وهي على مسافة متقاربة بين الطائف ومكة المكرمة، قال النظام ان (الحوثي يستهدف قصف الحرم المكي الشريف وهدم الكعبة). هكذا، هو الإستثمار السياسي البعيد عن الأخلاق. وظهر يومها هاشتاق بعنوان: (الحوثي يقصف الكعبة).

بالأمس، حاول مواطن مُسعود، من مكة المكرمة، أن يسكب البنزين على نفسه، ويحرقها، عند الكعبة. وقبل التثبّت من الأخبار، طفق الجمهور الوهابي الهائج ليصرخ: إنهم الشيعة؛ إنها إيران؛ إنه الحوثي.

قضية مثل هذه قد تسبب مذابح داخل السعودية وخارجها، قوامها البهتان والظلم، وتسخير المقدسات في الصراعات السياسية في أدنى صورها. وهذا هو ديدن آل سعود، ومشايخه الذين يجيزون الكذب والإفتراء على الخصوم.

بمجرد ان ظهر شريط الفيديو، خرج هاشتاق بعنوان: (القبض على شخص حاول حرق الكعبة). ولم ينتظر الطائفيون حتى البيان الرسمي، لأنهم مبرمجون على المعارك الطائفية، وقد كان من أوائل المغردين الشيخ عبدالعزيز الفوزان، الذي انتهز الفرصة، واشار الى أن من قام به شخص على المذهب الشيعي، 

وقال بان هذا لا يدعو للعجب (مادام شيوخهم يحرضونهم علانية على حرقها قربة الى الله: هم العدو فاحذرهم).

 فتخيل كيف لا يحجز هذا الأفّاق ورع أو دين أو أخلاق عن الكذب والإتهام والإفتراء بالظلم والعدوان.

قناة وصال الطائفية الممولة من السعودية والتي تبث سمومها من أرضها، قالت ان من حاول احراق الكعبة هم (الحوثيون.. بالأمس أطلقوا صاروخ على مكة المكرمة، واليوم حاول أحدهم حرق ستار الكعبة). حتى الصحيفة الغربية المشتراة حقوقها بالعربية قطرياً، وهي هفنغتون بوست، قالت بأن من أراد ان يحرق الكعبة قام بإفراغ بنزين على جدارها. وهذا كذب، ومسارعة لنشر الباطل وسفك الدماء.

الصحفي الإخواسلفي المتطرف عبدالله الملحم أشار الى التالي: (إن لم يخب ظني فهو حوثي ينفّذ أجندة إيرانية)! وحساب السعودية شبه الرسمي على تويتر قال بأن مواطناً أحبط محاولة حرق الكعبة بعد ان رصد شخصاً يقوم بافراع البنزين على ستارها وهو يردد (عبارات تكفيرية)، في محاولة رسمية لتحويلها ضد القاعدة او داعش.

أما عمر آل الشيخ؛ يعني من سلالة المفتي، وهو خطيب في مسجد بالرياض، ولديه شهادة دكتوراة من جامعة وهابية في العقيدة والمذاهب المعاصرة؛ فلم يردعه دينه من قول أن (الشيعة يريدون حرق الكعبة، حتى يحجّوا في كربلاء والنجف)! واضاف محرضاً: (اللهم عليك بالرافضة، فإنهم يريدون حرق بيتك)؛ موضحاً ان (الذين ارادوا حرق الكعبة، هم: سيّدنا يزيد بن معاوية رضي الله عنه. وابرهة الحبشي، وآخرهم هذا المجنون). فمع اعترافه بان يزيد حرق الكعبة، لازال يمثل له: (سيدنا)! 

هنا رد أحدهم عليه بعد ان تكشّف الأمر: (هذا الشخص نتاج مساجدكم، ومدارسكم، وجامعاتكم، وكتبكم الدينية التي تدعو الى قتل وحرق وتكفير كل شيء بالكون). مغرد آخر أوضح التسرع في الإفتراء والكذب: (الفوزان يقول الشيعة. صفا تقول الحوثيين. الأمن يقولون انه شخص أراد ان يحرق نفسه. الحقيقة انه شخص اراد أن يُظهر مظلوميته). وحسب البيان الرسمي الذي نشره موقع عاجل الطائفي هو ايضاً، فإن والد المواطن الذي حاول اشعال النيران في نفسه، توفي وترك إرثاً بملايين الريالات والاراضي بجوار الحرم وفي حي جَرْوَلْ بمكة، الا ان عمه استحوذ على كل شيء وطرده وإخوته من البيت، فاشتكى ولم يحصل على شيء، وقد سبق له ان حاول اشعال النار في نفسه داخل المحكمة وصدر امر بحبسه ستة اشهر قبل ان يكررها.

وعموماً يصعب تصديق اعلام ال سعود، ويصعب اخذ الحق من أفواه مشايخ الضلال وأتباع الدنيا.

# تطبيع الفيصل لا يمثّلنا

 حديث التطبيع هنا عن رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، وسفير آل سعود في لندن ثم في أمريكا، الأمير تركي الفيصل. فقد عاد لعادته القديمة، والتقى في دافوس مؤخراً بتسيبي ليفني، وزيرة خارجية الصهاينة السابقة، وقد نشرت هي الخبر بلا ممانعة منه عبر حسابها في تويتر.

هاشتاقان ضعيفان ظهرا بالمناسبة: ٠تطبيع الفيصل لا يمثلنا، وسعوديون ضد التطبيع). فالذي يشغل ال سعود والنخبة النجدية الحاكمة هو ايران ولا شيء غيرها. ثم ان القمع له اثره في العهد السلماني الدموي.

أحدهم علق بشكل باهت: (وا أسفاه؛ وا أسفاه)؛ ورجل هيئة منكر، يعتذر لوالد تركي الفيصل اي الى الملك فيصل الذي يفترض هو ان يعتذر للمسلمين لولا انه ميّت، عن فعلة ابنه الدنيئة. ثالث قال ان الأقنعة انكشفت، وكأنها لم تكن مكشوفة من قبل في زيارات ولقاءات أكثر حميمية. 

مغردة سعودية وجدت مفارقة ان القضاء البلجيكي يلاحق ليفني ليعتقلها بتهم جرائم حرب، وهذا الأمير يلتقط معها الصور. سعودي يحمل اسم علي الريّس، يؤيد التطبيع والإسراع فيه، فلا يجد رداً يلجمه. وسبق للكاتب النجدي ابراهيم الهطلاني ان نظّر للعلاقة مع اسرائيل، التي ستحل مشكلة ال سعود مع قانون جاستا. ويقول الكاتب الهطلاني في مقالته ان الرياض اصبحت مقتنعة اكثر من اي وقت مضى انها كلما اقتربت من تل ابيب فستصبح أكثر أماناً.

المغردة لجين اكثر حماسة فهي ترفض التطبيع والاعتراف باسرائيل، ولا بعد ألف عام، فهو خيانة. ويسخر الكاتب بخيت الزهراني: (يعني عشان تصور مع لفني خلاص يعني انه طبع مع اسرائيل. ربما طبّع مع ليفني على مستوى شخصي). وتبقى الحقيقة كما قالها محمد: (للأسف فإن ردة فعل الشعب تشجّع على تكرار هذا الفعل).

# السينما بالسعودية قريباً
# لا للسينما بأرض الحرمين
# الترفيه تتراجع عن السينما

خفّض الملك سلمان دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل بضعة اشهر، وبعدها مباشرة أعلن ابنه محمد بن سلمان أن رؤيته العمياء تتضمن تأسيس هيئة للترفيه عن المواطن. وكأن الترفيه جاء بديلاً عن هيئة المنكر؛ او هو لتخفيف الاحتقان المحلّي الناجم عن زيادة الضرائب وتقليص الرواتب واعتماد سياسة التقشف.

تأسست هيئة الترفيه، فكان أول مشاريعها إقامة حفلات غنائية، ولحقها تصريح من رئيس هيئة الترفيه بأن صالات السينما قد تفتتح في منتصف العام الجاري ٢٠١٧، فالقرار اتخذ ولم يبق الا تنظيم لمرافقها ومحتواها، حسب قوله.

هنا حدث زلزال من الإعتراضات من جانب التيار السلفي الوهابي تحديداً. من المشايخ ومن الدعاة ومن الأتباع. ورغم قلتهم كان صوتهم الأعلى، وظهرت هاشتاقات كثيرة بهذا الشأن.

استدعيت فتاوى الشيخ ابن باز والمشايخ الاخرين من القبر؛ واستدعي تاريخ ابن سعود وحرقه الافلام السينمائية ارضاء للمشايخ؛ وخطيب المسجد الحرام يضرب تحت الحزام، محذرا من اغراق المجتمع بالفساد الخلقي؛ والشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء اصبح ديمقراطياً وطالب باستفتاء على السينما، وقال ان الترفيه موجود في قناتي الصحراء وبداية. ما دفع أحدهم للتعليق بأن قناة البعارين لا تكفي لترفيه الشباب.

الداعية سامي عواد يقول: (لم استطع النوم البارحة، ويشهد الله تبوّلتُ دماً من الفاجعة)، فاجعة سماعه باحتمال افتتاح سينما! ونحن نقول يشهد الله انك كاذب ولم تتبوّل دماً. وقبله الاخواني علق: (العالم يتآمر علينا، وايران تكيد بنا، وتسعى لتقسيم منطقتنا، ولا همّ لنا سوى الحفلات الغنائية. سوّد الله وجوهكم).

ولما وضع أحدهم هاشتاق: الشعب لا يريد سينما وحفلات غنائية، رد عليه آخر: (الشعب لا يريد احد أن يتكلم باسمه). أخرى ردت: (ما شاء الله عليكم، والشعب السعودي اللي نشوفه في حفلات دبي والكويت مَن؟).

خاطب مغرد آل سعود: (أنتم سكنونا، وبعدين رفّهونا. السكن مو حرام على الأقل). والشيخ البراك يعلق: (من يقول: سينما بضوابط شرعية، مثل من يقول: حانة خمر بضوابط شرعية)؛ ونهى التويجري تقول ان موضوع السينما أخذ اكبر من حجمه، هي مجرد شاشات تعرض أفلام! في حين قالت مواطنة (أنا اقتنعت أنّو ما راح نشوف الترفيه، مادام المطاوعة موجودين بحياتنا).

وسائل الترفيه شبه معدومة، لا مسرح ولا سينما، ولا فنون، ليس هناك سوى مخيمات السلفية العنفية الوهابية. هذا راي الكاتبة نورة شنار. ثم ان كنتم معارضين للسينما فاسحبوا الهواتف الذكية من ايدي ابنائكم، فهم يستطيعون رؤية كل شيء حتى المقاطع الإباحية، كما يقول درعان. اما اقوى حجة لدى معارضي السينما فهي حسب سليمان الماجد، ان (منكرات التلفاز والنت خاصة، مستترة؛ ونكرات السينما عامة مشتهرة؛ والعدو المفسد يحب المنكر العام، لأنه أسرع في تطبيع المنكرات وانحلال المجتمعات).

لعل البعض يندهش من هذه المعارضة الكبيرة للسينما، في حين ان افلام ام بي سي وروتانا وغيرها تبث وتستهدف المواطنين وغيرهم، حتى الإيرانيين هناك محطة افلام خاصة بهم ـ ام بي سي بالفارسية. فهل ستختلف هذه الأفلام عما يتوقع ان يشاهد في السينما، في ظل رقابة رسمية؟

عبدالله فهد اراد ان يذكر الذين يعتقدون بان معنى السينما هو الدعارة والخمر والقمار، فقال لهم: هذه هي السينما: كراسي وشاشة كبيرة، وتبث نفس الأفلام التي ستشاهدونها على قنوات ام بي سي! والاعلامي ابراهيم باشا لم يستبعد إباحة صالات السينما، تماماً مثلما حدث من قبل مع الدش وتلفون ابو كاميرا والبلوتوث وغيره. يرفضون ثم يستنكرون ثم يقبلون، أي المعترضون. ومن رأي الاعلامي فهد البتيري، فإن المعترضين سيشيطنون السينما، ثم يقبلونها ويستغلّونها كما فعلوا من قبل مع القنوات والراديو والتلفون.

الدكتور يزيد الراجح علق على كلام الشيخ المطلق بالمطالبة باستفتاء حول السينما، بأن ذلك غباءً ما بعده غباء، وان مجرد تضخيم موضوع فتح سينما هو غباء بحد ذاته. والمغرد الكناني قال لو ان موضوع السينما حرام اساساً لما قبل الشيخ المطلق ان يُطرح الموضوع لرأي الناس. ومشعل لا يرى الاستفتاء في شأن اختياري، وإنما التصويت والاستفتاء في الأمور الإلزامية على كل افراد الشعب.

وإزاء هذا الجدل المتصاعد حسم المفتي الموقف. فلأول مرة يستجيب لضغوط مؤيديه، ويخالف ولي أمره الملك سلمان، ويقول ان السينما إفساد.

بعد هذا التصريح المعترض الواضح، طلب محمد بن سلمان من رئيس هيئة الترفيه ان يمضي سريعاً، ويقابل المفتي وأن ينفي له ان الحكومة تزمع إجازة السينما في بلاد الحرمين! وهكذا ظهر هاشتاق: هيئة الترفيه تتراجع عن السينما.

علق عزيز وقال انه سيعطي فلوسه لمحمد بن راشد آل مكتوم، يعني انه سيشاهد السينما في دبي (وانتم خلوا المفتي يرفع اقتصادكم بالدعوة الصالحة). وعبدالله العلويط يقول اذا كانت رؤية ابن سلمان تتأثر بكلام مشيخة الكتاتيب، فكيف تنجح؟ وشمت الداعية سعد الدوسري فقال (نيابة عن إخواني وزملائي.. أتقدم بأحرّ التعازي وصادق المواساة، الى جميع سَلَنْتَحْ العلمانية واتباعهم، بمناسبة تراجع هيئة الترفيه).

مالك الحربي تألم لتراجع هيئة الترفيه فقال غاضباً:

حياتْنا تِشْبَهْ حياتْ البَعارينْ

الماء فوقْ ظهورها وهيّا ظواميْ

وصلاتنا تِشْبَهْ صلاةِ المساجينْ

الشيخْ مِدْمِنْ والمؤذِّنْ حراميْ

الصفحة السابقة