(السعودية العظمى) تتلقى الهزيمة!

حرب الهاشتاقات بين حلف السعودية وقطر

فريد أيهم

لا توجد دولة في العالم لديها نفوذ شعبي في الداخل السعودي، خصوصاً في الوسط الحاضن للنظام، سوى قطر. فالأخيرة اي قطر دولة وهابية من حيث المعتقد لاكثر شعبها، كما في السعودية؛ ثم هي اي قطر دولة أمسكت خيوط الاسلاميين من خلال الإخوان المسلمين، بعد أن خسرت الرياض الورقة او تخلّت عنها عقب غزو صدام للكويت واصبح الاخوان اعداء لها.

ومن هنا نفهم بعضاً من اسرار الغضب السعودي على قطر، فهي منافس ايديولوجي بقدر ما هي منافس شعبي، ومنافس سياسي أيضاً، لأن لديها مشروع يتعدّى حجمها كما يطيب للاعلام السعودي وصفها.

وعلى هذا الأساس يمكننا مراقبة انفجار الغضب من الكتاب الموالين للنظام، وهم في اكثرهم من الوسط الحاضن للسلطة السعودية. وهذا يفسر قسوة التغريدات والهاشتاقات والطعونات في قطر وما أكثرها اذ يصعب حصرها.

كل الهاشتاقات التي تم اطلاقها ضد قطر بقيت مفعّلة حتى الآن، رغم انخفاض وتيرة بعضها عقب اجتماع القاهرة الفاشل الذي أوضح هزيمة الرياض السياسية مقابل قطر.

من الهاشتاقات العنيفة والحادّة وخارج اللباقة، هاشتاق (# تميم العَنْزْ)، الذي سقوطه حتمي حسب هاشتاق آخر، وفيه هدد مغرد سعودي الشيخ تميم بقصّ رأسه إن مسّ السعودية بسوء. ودعا سعودي آخر في هاشتاق (# تميم الخبيث) و(# قطر الخيانة)، الى طرد تميم هو وأبوه وأمه من قطر والخليج! ووصف العائلة الحاكمة في قطر بأنها فاسدة فاسقة. وانثنى على والدة تميم بأقذع الأوصاف. سعودي ثالث وصف تميم بالغباء ودعا لازاحته.

ومن الهاشتاقات السعودية الاماراتية الموتورة، هاشتاق (# تميم الخائن). ومثله (# قطر فارسية)، فتميم ليس عربياً يزعم احدهم، ووالدته جارية رافضية!

وفي هاشتاق (# تميم ديكور)، قال صاحب الموقع السعودي المرتبط بالمباحث نايف بن خالد، بأن قطر يديرها لقطاء، ويحرسها أجانب، ويتحدث عنها مجنّسون. وازاء هذا نصح الاعلامي القطري عبدالله العذبة، رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية: (اذكّر نفسي واهل قطر وكل الأحرار بعدم مجادلة الذباب الالكتروني).

وحين ارتد الخطاب البائس ضد السعودية، دشّن (الجيش السلماني الالكتروني) هاشتاق (# تميم عدونا وأهل قطر أحبابنا)، فرد عليهم قطري وقال: (هالكلام العبوه على شعب غبي). وقد استفزّ التسافل الاعلامي السعودي حتى السعوديين انفسهم، فقال الصحفي فائز جمال بأن الأزمة كشفت ان التسفّل والبذاءة والاستفزاز وإثارة الفتنة لم يكن حكراً على الدهماء، وانما يمارسه من كنّا نعدّهم نُخَباً!

وفي ذات الاتجاه قال د. عبدالله الشمري بأنه لم تمر عليه في حياته أزمة سياسية بقذارة الأزمة الخليجية، ووصف ذلك بانه سقوط اخلاقي لا مثيل له.

وهذا ما دعا أيضاً الإعلامي تركي الروقي الذي وجه رسالة الى محمد بن سلمان، مباشرة من مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره مسؤولاً عن هذه الهبوط في اللغة، والتي يمارسها ويروج لها مستشاره سعود القحطاني على الملأ، قال الروقي لابن سلمان: (يا سمو ولي العهد: أغلب الشعب السعودي ضد الإنحطاط الإعلامي الذي نراه، ولكنه يجامل ويغض الطرف على امل ان تمر الأزمة سريعاً ويُطوى الملف)؛ وأكد الروقي: (لسنا مع أن يفيض إعلامنا فحشاً وبذاءة وسط صمت من مسؤولينا)؛ ووصف ما يكتبه الاعلام السعودي، بأنه (تفاهات بلغت حدّ نبش القبور)؛ وطالبه: (أوقف مهزلة اعلامنا. اقطع الطريق على المتاجرين بالأزمات. لم تكن البذاءة والسخافة لغتنا)؛ وزاد محذراً: (ليس كل من يركض في الأزمة سيقف بصفك حين المواجهة. هناك تجار أزمات يتجولون بحقائبهم بين دواوين حكام الخليج لجني المحاصيل)!

لكن منطق اتباع النظام هو قمع المخالف لهم بالرأي، وراحوا يجبرون الصامت ان يدعم سلمان وابنه ويدخل معهم في ذات القذارة الاعلامية، وليوحدوا الجبهة الداخلية التي تفككت بسبب العدوان، وايضا بسبب اللغة السعودية الهابطة. والحجة ان الوطن يمر بمرحلة فرز معي او ضدي، وهذا زمن الحزم، والوطنية لا تحتاج تفكير، اي اتبع القطيع.

وهكذا ظهر هاشتاق (# السعوديون موقفهم واحد)، قال احدهم فيه بأن: عدو المملكة هو عدو لله ورسوله!

وفي هاشتاق (# تحرير قطر مطلب)، سخر قطري من ان الجيش السعوي لم يستطع محاربة الحوثيين الحفاة، ووصف جيش ال سعود بجيش الكبسة الجبان. قطري آخر سخر وقال: (ارحمنا يا جيش هتلر، ترا حدودكم يحميها جيش سوداني)! او كما قال ثالث: كأن تحرير قطر سيتم من خلال حدود تويتر.

وقال مغرد سعودي صادقاً: (اذا كثرت هاشتاقات التحريض ضد قطر فاعلم ان السعودية فشلت). يمني قال ان السعوديين يريدون تحرير قطر من القطريين، مثلما حرروا اليمن من اليمنيين.

في هاشتاق (# قطر ترفض الصلح)، قال دبوس سعودي بأن سبب الرفض هو ان من يحكم قطر ليس قطرياً؛ وأصرّ آخر على ان تنفذ قطر المطالب السعودية صاغرة، ولا تفاوض مع الارهابيين الصغار. وفي هاشتاق (# تميم يغلي)، نصحت المغردة طُهْر شعوب الخليج بأن عليها التزام الصمت واحترام اخوة الدين والدم وعدم الفجور في الخصومة. فيما حذر موال لآل سعود بان تميم لن يفلت من العقاب، وخاطبه: (لا تلعب مع الكبار يا طفل)!، ونصح اعلامي سعودي: (يا تميم اخضع لِعِمّانِكْ ـ اي أعمامك ال سعود)؛ او اخضع لأسيادك. ثالث قال ان آل سعود صبروا طويلاً على تآمر العائلة المشبوهة التي تتوارث الخيانة والغدر؛ وبشّرنا غيره بطرد قطر من مجلس التعاون قريباً.

في هاشتاق (# أجمل ما في الحصار)، اي حصار السعودية لقطر، كتب القطريون: أنه كشف الوجه الجميل للكويت وعُمان؛ كما كشف مكر الملك سلمان ونجله؛ وأيضا كشف المستوى الهابط للإعلاميين السعوديين. وفي هاشتاق (# سيرضخ تميم وزمرته) قال عائض العَدْلَةْ: (نِبِي عاصفة حزم يا بو فهد في الدوحة، تنظفها من الخونة والارهابيين). وفي (# هاشتاق الحرية لشعب قطر)، قالت فيه مغردة كويتية: انها مشكلة حين يعيش الشعب السعودي الظلم في معظمه، ثم يطلب الحرية لشعب آخر. وخاطب خليجي آخر، الشعب السعودي، فقال: (انتم صيروا أحرار بالأول، بعدين هايطوا على قطر).

وامتدت المعركة لتشمل (# القرضاوي رأس الفتنة) حسب الهاشتاق، حيث تساءل ياسين العمري: ألم يفتِ القرضاوي ويحرض على قتل الشيخ البوطي، دم البوطي والسوريين في رقبته. وجاء السعوديون بقطرية في اعلامهم، لتقول ان (# ايام تميم في حكم قطر معدودة)، فأصبحت هاشتاقاً. وحين تعرض الاعلام السعودي الرسمي لعرض أمير قطر، ظهر في المقابل هاشتاق عن والدته التي انجبت اسطورة لن تتكرر ابداً، كما قال مغرد قطري!

وعاد السعوديون ليتحدثوا عن (# النظام القطري مارق) في هاشتاق بذات الأسم، يصفون فيه حكم قطر بالخائب والعفن والعائب. وفي هاشاتاق: (# ياربي ما يهوِّنْ)، اي لا يتراجع امير قطر عن المواجهة، لأن: (اللي ما ربّوه أهله، ويقصدون تميم، يربيّه سلمان)، كما يقول السعودي المجرشي. وفي هاشتاق (# كشف الحساب) الذي ابتدعه سعود القحطاني، مستشار ابن سلمان برتبة وزير، قال ان قطر سخرت قناتها لدعم تنظيم قاعدة جزيرة العرب، وانه آن الاوان للحر ان ينتصر على تجاوز الصغار. كما ظهر هاشتاق ان (# تميم تحت الاقامة الجبرية)، فرد احدهم: (الذي في الإقامة الجبرية هو محمد بن نايف). الأكثر من هذا، فإن إعلامياً سعودياً، هو وليد الظفيري، استحلّ دم أمير قطر، أي قتله وإهدار دمه: حلال!

وفي هاشتاق (# تمديد المهلة من اجل شعب قطر)، قال كويتي: (لم يترك السعوديون معتمراً ولا مريضاً ولا طالباً ولا زوجاً قطرياً الا وطردوه من ديارهم، ثم يقولون: المهلة من اجل شعب قطر. الأحرار يعرفون خداعهم).

حرب الهاشتاقات ضخمة لا تنتهي. في هاشتاق (# قطر تلعب بذيلها)، قال احدهم: (يجب ازالة هذه العائلة الإرهابية ـ عائلة آل ثاني).

وفي هاشتاق: (# سلمان وابن زايد يؤدبان قطر)، سخرت بنت الطوّاش وسألت: (عمركم سمعتوا دب داشر بمرتبة سادسة يؤدب اميراً نزيها؟). وفي هاشتاق (# ذكرى انقلاب حمد بن خليفة) الذي وضعته قناة الإخبارية السعودية، وصف احدهم آل ثاني بالعائلة المنحطة؛ وهنا اعترض الاعلامي الغيدان فقال بان انقلاب قطر الداخلي شأن يخص شعب قطر فقط.

القطريون كان لهم هاشتاق بعنوان (# القائمة مرفوضة) رداً على شروط الرياض الثلاثة عشر والتي كانت بمثابة انذار. وقد رفض كثيرون الوصاية السعودية وطالبوا بالانسحاب من مجلس التعاون؛ لأن القائمة كلها تدخل في الشؤون الداخلية لقطر. الاعلامي القطري عبدالعزيز اسحاق رد على مطلب عدم تجنيس خليجيين، بأن يسأل آل سعود انفسهم: (لمَ يرمي المواطن في بلدك جنسيته مقابل الحصول على الجنسية القطرية؟).

وحين صرح عادل الجبير: (# لا تفاوض مع قطر)، بل تنفيذها المطالب وهي صاغرة، ظهر هاشتاق بالمناسبة، وهو ما دعا احدهم للقول: (من الأفضل ان نبدي مرونة. تصريح الجبير يعقد الأمور اكثر). وصنع موقع اخبار السعودية الممول من المباحث هاشتاقاً بعنوان (# سقوط تميم حتمي لا مفر منه)، حوى الكثير من الإبتذال والعنتريات التي لا تقتل ذبابة. اما جيش الإمارات الإلكتروني، فصنع هاشتاقاً عنوانه: (# قطر الخيانة والغدر)، كتب فيه اماراتي: (لا يمكن ان يكون هناك تعاون مع قطر التي تسير الى الاندثار). اما جيش البحرين الالكتروني، فركز جهده في هاشتاق (# قطر تدعم الارهاب)، جاء فيه تغريدة تقول بأن التاريخ سيذكر ان حليب المراعي السعودي، هو السلاح الفتاك الذي تسبب في اهتزاز نظام احدى الدول. واسمت المعركة الحالية التي جاءت بالقوات التركية بمعركة المراعي لحماية حكم آل ثاني.

وفي غمرة التحشيد السعودي لإسقاط الحكم في قطر ظهر هاشتاق (# أنقذوا قطر من الإستيطان التركي)، قال فيه دبوس مباحثي ان قطر اصلاً ليست دولة، وقد استحلّها الاخوان والأتراك والإيرانيون. دبوس اماراتي أعطى الأوامر: (يجب ان يتحرك الشعب القطري ويرفض الإستيطان قبل ان يصبح مصيرهم كمصير الهنود الحمر)! وهذا إماراتيٌّ ثالث يقول ان قطر اصبحت مستعمرة تركية، وهو يخشى ان يتم طمس اللغة والهوية العربية هناك! وزاد دبوس سعودي فقال بأن: (وفود حزب الله وعوائلهم قادمون اليكم يا شعب قطر.. والمصير الأسود للقطري حتمي لا مفر منه، إن لم يتحرّك ويحدث التغيير)! واخيراً جاءتنا الصحفية نورة الشنار لتهبط بنا فتقول بان عشم ابليس في اتخاذ دولة وطن للترك والفرس قد تحقق. وطعنت عمان الصامتة وامير الكويت الذي وصفته بالحمام الزاجل، كما شكرت بلغتها الراقية الخائن تميم.

قناة الإخبارية المحلية الرسمية ذهبت في الإساءات بعيداً، على خلفية ان النصر على قطر في متناول اليد، وافتعلت حواراً بين تميم والملك عبدالله، يرفض فيها الأخير اعتذار تميم ويقول له: (انطمّ/ اي اخرس، كذاب مثل ابوك). والحقيقة فإن الحوار المكذوب هو من صنع مستشار محمد بن سلمان، سعود القحطاني، وهو الذي وضع هاشتاق بالمناسبة بعنوان: (# كذاب مثل أبوك)، يقصد تميم.

وتلهّى مخبرو النظام في مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاق بعنوان: (# قطر تتعامل بالجن)، وذلك على خلفية تغريدات لمغرد موريتاني يعمل مراسلاً لقناة العربية؛ قال فيها ان القطريين يتواصلون مع مشعوذين؛ من السنغال وموريتانيا، وقال انهم حصلوا على ملايين الدولارات من حكام قطر الباحثين عن حل لأزمتهم، وذلك عبر تسخير الجن!

تهكم قطري فقال ان التهمة السعودية القادمة تقول بأن قطر (خاشّةْ/ اي تخفي) يأجوج ومأجوج، وانها تدعم المسيح الدجال؛ وسخرت الإعلامية القطرية الهام بدر، من عقلية السعوديين، وقالت:

أبركا دبرك    إياكْ تنهيْ الفبرك

سأفتحُ قبرك     نريدُ أنْ نضحك

مغرد كويتي أعلن بأنه يريد شراء جنّي؛ ان كان هناك احدٌ في قطر يريد ان يبيع جنيّهُ. كويتي آخر قال ان السعوديين يستوحون الإشاعات من واقعهم، وهم اكثر المفتونيين بالجن!

ومن الهاشتاقات التي لا تحصى ضد قطر، والتي تلهّى بها موالو النظام هاشتاق (# قطر تنوّم مواطنيها مغناطيسياً)؛ علق فيه الشريف الهاشمي من الحجاز: (ربما ذلك صحيح، جداً او هزلاً، لكن التنويم الفعلي هو لشعب تم عزل ولي عهده، وشهد ثلاثة ولاة عهد في سنتين).

وكلما زادت خسائر السعودية، زاد انتفاخ الطبّالين، وظهر هاشتاق عجيب عنوانه: (# السعودية العظمى)!، خاطب فيه احدهم، امراء قطر: (اعرفوا احجامكم يا أقزام، لن تستطيعوا الوقوف أمام السعودية العظمى)! مغرد ثان قال ان السعودية العظمى تتحدث مع امريكا كند لند، وليست مثل قطر التي تنفذ اوامر امريكا. وثالث يقول بأن السعودية العظمى لا تحتاج الى اذن أحد اذا ارادت ضرب قطر عسكرياً. الطريف ان الصحفي محمد الساعد أتانا بدليل على ان السعودية دولة عظمى، وهو ان ترامب في قمة العشرين قام من كرسيه، وتوجه للوفد السعودي وتحدث مع رئيسه العسّاف وزير المالية السابق.

الصفحة السابقة