وجـوه حجازيـة

(1) محمد بن سرور الصبّان (1316 - 1391هـ)

رائد الأدب الحديث في الحجاز، ومن كبار رجال المال والأعمال. ولد بالقنفذة، ثم انتقل في طفولته مع أسرته الى جدة، والتحق بمدارسها، وكان والده يعمل في التجارة، فالتحق بمحل والده بمكة المكرمة بعد انتقال اسرته إليها.

وفي نهاية الحكم الهاشمي كان محمد بن سرور أحد الرجال البارزين، وهو الذي تولّى إبلاغ الحسين قرار أعيان الحجاز بأن يتنازل عن مُلك الحجاز، وحينما اكتمل احتلال عبدالعزيز للحجاز، تمّ تثبيت محمد سرور في وظيفة إدارية مرموقة في البلدية، وكانت همّته عالية فقد تدرّج في المناصب القيادية حتى أصبح وزيراً للمالية والإقتصاد الوطني، ثم أصبح أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي، وكان من أوائل المشتغلين بالأدب في هذه البلاد في عهدها الحديث، وهو أول من تولى إصدار أول كتاب أدبي، وأول من أسس مكتبة للطبع والنشر في البلاد، ورعى مالياً وإدارياً وأدبيّاً أولى الصحف في هذه البلاد وهي جريدة (صوت الحجاز) التي تحولت الى (البلاد السعودية)، ثم تغير إسمها الى (البلاد).

ولئن شغلته المناصب القيادية عن النشاط الأدبي المباشر، فإنه برعايته الخاصة لمعظم أقرانه ومن تلاهم من أدباء هذه البلاد ودعمه وتشجيعه لهم كان من أبرز من ساهموا في تنشيط العمل الأدبي تفكيراً وممارسة وتأليفاً ونشراً. توفي رحمه الله بمكة(1).

(2) عبدالرؤوف الصبّان (1316 - 1384هـ)

ولد بمكة المكرمة، وتلقى تعليمه الإبتدائي فيها، ثم رحل الى مصر فدرس بها وتخرج من دار العلوم، ويعتبر من أوائل المتعلمين الذين تلقوا دراسة منتظمة خارج البلاد في ذلك العهد. وحينما عاد الى الحجاز كان ثائراً على بعض مظاهر الحياة الإجتماعية التي كانت سائدة آنذاك. عُيّن عضواً بمجلس الشورى، ثم مديراً عاماً للأوقاف فأميناً للعاصمة المقدسة. توفي رحمه الله بلبنان(2).

(3) محمود بن خليل بن حسين الصبان المكي (... - كان حيّاً 1364هـ)

ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، ثم رحل الى مصر وأقام بها نحو ثلاثة أشهر، ثم رجع الى مكة واجتمع بمشايخ أجلاء منهم السيد أحمد بن حسين العطاس وأخذ عنه وأجازه، كما أخذ من السيد حسين بن محمد الحبشي ولازمه وأجازة، وايضاً من السيد سالم البار، والسيد علوي بن أحمد السقاف. وأخذ عنه السيد أبو بكر بن أحمد بن حسين بن محمد بن حسين الحبشي العلوي، وأجازه في جميع ما أجازه به مشايخه. توفي في مكة المكرمة، وذلك بتاريخ 25/3/1364هـ(3).

(4) عبدالمحسن بن يعقوب الصحاف (1291 - 1350هـ)

شاعر عاش في بؤس. ولد في البحرين، وانتقل صغيراً مع والده الى مكة المكرمة فنشأ وتعلم فيها ومدح بعض الملوك والأمراء وأرباب المناصب، ولقب بشاعر البلاط الهاشمي، وارتفعت شهرته، وله حماسة وغزل، وخلّف مجموعة من نظمه. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(4).


(1) الساسي، عمر طيب. الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي، ص 61. و فبش، أحمد، تاريخ الشعر العربي الحديث، ص 428. والمغربي، محمد علي، أعلام الحجاز، جـ1، ص 241. والساسي، عبدالسلام، شعراء الحجاز في العصر الحديث، ص 21. والزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ6، ص 136، وكذلك الزركلي، شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز، ص 673. وابن سلم، أحمد سعيد، موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين، جـ2، ص 167، وفيه وفاته سنة 1392هـ. وأخيراً، معجم المؤلفين، جـ1، الطبعة الثانية، ص 89.

(2) المغربي، محمد علي. أعلام الحجاز، جـ1، ص 103. وانظر صحيفة البلاد، العدد 1516، في 13/3/1404هـ.

(3) الحبشي، أبو بكر بن أحمد بن حسين، الدليل المشير، جـ3، ص 595.

(4) الزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ4، ص 296. أمين، بكري، شيخ الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، ص 377. وكذلك رفيع، عمر، مكة في القرن الرابع عشر الهجري، ص 334. وأيضاً أمين، بكري، شيخ الأدب الحجازي الحديث، جـ3، ص 121. والنبهاني، أحمد خليفة، أم القرى 24/11/1350هـ. والحامد، عبدالله، الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين، ص 392.

الصفحة السابقة