وجـوه حجازيـة

(١) محمود زهدي (١٣٠٢ - ١٣٧٦هـ)

ولد بمكة المكرمة، وتلقى تعليمه على علماء عصره في المسجد الحرام؛ وأُجيز بالتدريس، فدرّس بالمسجد الحرام، وعُيّن مدرساً بالمدرسة الصولتية بمكة سنة ١٣٤٤هـ، ثم غادر الى الملايا (ماليزيا) بعد سيطرة الوهابيين على الطائف ومكة المكرمة، فعُيّن شيخ الإسلام فيها، ثم رجع الى مكة المكرمة سنة ١٣٧٤هـ، وعيّن مدرساً أيضاً بالمدرسة الصولتية. توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

له: تدرّج الصبيان في البيان؛ جنية الثمرات في النحو(١).

(٢) الطيب بن طاهر الساسي (١٣١٠ - ١٣٧٨هـ)

ولد بالمدينة المنورة ونشأ بها، ولازم الشيخ حمداني الوئيسي، وأخذه عنه الفقه المالكي وأصوله والحديث والتفسير وأصولهما، وعلوم اللغة العربية. كما تلقى عن الشيخ بهاء الدين الأفغاني شتى العلوم الدينية. ولما أعلنت الثورة العربية، التحق بالشريف حسين، بمكة المكرمة، فعيّنه مديراً للمدرسة الراقية، بالإضافة الى رئاسته لتحريرة جريدة القبلة.

وحين سيطر الوهابيون على الحجاز، هاجر الى اليمن وعدن وحضرموت والهند وأندونيسيا وسنغافورة، وواصل نشره للعلم واللغة العربية والدفاع عن الإسلام والمسلمين.

بعدها عاد الى مكة المكرمة، وأعلن ولاءه للملك ابن سعود، فأعاده الى رئاسة جريدة أم القرى (القبلة سابقاً) وعينه عضواً في مجلس المعارف، وفي مجلس الشورى، ومديراً لجمعية الإسعاف الخيري بمكة. توفي رحمه الله بحادث سيارة في طريق مكة ـ جدة(٢).

(3) صالح حمدان الساعاتي (… - ١٢٨٧هـ)

عالمٌ وأديب، ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وأخذ عن علمائها في عصره. كان فصيحاً أديباً ذا خلق حسن، توفي بمكة المكرمة.

له ديوان شعر(3).

(٤) عبدالله السالمي (١٠٥٤ - ١١٢٠هـ)

هو عبدالله بن حسن بن محمد بن احمد بن مبارك بن طرفة السالمي، أبو محمد جمال الدين. فاضل أديب. ولد بمكة المكرمة وحفظ القرآن الكريم، وأخذ عن الشيخ عبدالله باقشير، وإبراهيم باغريب، وأحمد بن عبدالله بن عبدالرؤوف، وعبدالله العباسي، وعيسى بن محمد الثعالبي المغربي، ومحمد بن سليمان المغربي الرداني، وأحمد بن عبدالعزيز، وأحمد البشبيشي، وأحمد النجشي الحلبي وغيرهم.

تصدر للتدريس بالمسجد الحرام، واخذ عنه جماعة. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(٤).

(5) زينب… (كانت حيّة عام ١٢٢٠هـ)

هي فقيهة من فقيهات مكة المكرمة. ألّفت عام ١٢٢٠هـ مجلداً يضم اكثر من ستين كراسة في مناسك الحج على المذاهب الأربعة. وقد اطلع عليه حمزة فتح الله وذكرها في باكورة الكلام على حقوق النساء في الإسلام، وشهد لها بغزارة العلم والفضل(5).


(١) عمر عبدالجبار؛ سير وتراجم، ص ١٢٢؛ الحاشية.

(٢) المصدر السابق، ص ٧٦؛ وانظر عمر الطيب الساسي، الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي، ص ٥٢. وبكري شيخ أمين، الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، ص١١١. وأيضاً معجم الكتاب والمؤلفين، جـ١، ط٢، ص٧٠. والجزء الأول الطبعة الأولى، ص١٤٨.

(3) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص ٢١٨.

(٤) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص ٢٩٦؛ ومحمد خليل المرادي، مسلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، جـ ٣، ص ٨٨.

(5) عمر رضا كحالة، أعلام النساء، جـ٢، ص ٤٥. عن: باكورة الكلام على حقوق النساء في الاسلام، لحمزة فتح الله بياض.

الصفحة السابقة