وجـوه حجازيـة

(1) بكر بن محمد سعيد با بصيل (1293هـ - بعد سنة 1349هـ)

أخذ العلم عن والده وعن علماء عصره؛ منهم الشيخ عمر باجنيد، والشيخ عبد الرحمن الدهان، والشيخ أسعد الدهان. أجيز له بالتدريس فتصدر له بالمسجد الحرام، وعقد حلقة درسه بباب الوداع من أبواب المسجد الحرام بجانب حلقة الشيخ علي با بصيل؛ وكان رحمه الله جهوري الصوت حريصاً على نفع طلابه، يناقشهم فيما يلقي عليهم، ولا ينتقل من بحث الى آخر إلا بعد أن يتأكد من فهمهم وهضمهم لما يتلقونه. تولى القضاء في العهد السعودي.

ذكر شيوخه الفاداني في كتابه: (قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين) فقال: شيوخه من أجلّهم والده مفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ محمد سعيد بن محمد بن سالم بابصيل والسادة عمر وأبوبكر وعثمان أبناء السيد محمد بن محمود شطا، والسيد حسين بن محمد الحبشي المكي، والشيخ عمر بن أبي بكر با جنيد، والشيخ عبد الحميد بن محمد علي قدس، والشيخ أحمد بن عبد اللطيف الخطيب، والشيخ سعيد بن علي الموجي المصري، وأحمد رافع الطهطاوي، وفالح بن محمد الظاهري محدّث المدينة، والسيد محمد علي بن ظاهر الوتري المدني، والسيد أحمد بن إسماعيل البرزنجي المدني، والشيخ سعيد بن عبد الله القعقاعي المكي، والشيخ عبد الله بن محمد غازي المكي، والسيد أحمد بن الحسن العطاس الحريضي، والسيد عمر بن سالم العطاس، بأسانيدهم. وأجاز الفاداني إجازة خطية تاريخها: حرر ذلك بمكة في 29 محرم الحرام سنة 1349 هـ (1).

(2) محمد سالم بن سعيد بابصيل (... - بعد سنة 1280هـ)

من أهل مكة المكرمة. أخذ عن السيد أحمد زيني دحلان. له: إسعاد الرفيق وبغية الصديق، فرغ منه سنة 1280هـ (2).

(3) محمد سعيد بابصيل الحضرمي المكّي الشافعي ( 1245 - 1330هـ)

مفتي الشافعية وشيخ العلماء بمكة. ولد بها وتلقى العلم من علماء المسجد الحرام في عصره، ولازم السيد أحمد زيني دحلان وتخرج على يديه. تصدر للتدريس بالمسجد الحرام، وأخذ عنه الشيخ عبد القادر المنديلي وغيره. عيّن أميناً ثم تولّى الإفتاء. توفي رحمه الله بمكة(3).

(4) علي بن محمد سعيد با بصيل (1273 - 1353هـ)

مفتي الشافعية بمكة المكرمة. تلقى العلم عن والده وعن علماء عصره، منهم الشيخ عمر باجنيد ، والشيخ سعيد يماني، والشيخ عبد الرحمن الدهان، والشيخ أسعد الدهان. أجيز بالتدريس بالمسجد الحرام فدرّس وكانت حلقة درسه في حصوة باب الوداع. تولّى وكيل قاض، ورافق الهيئة العلمية التي أوفدتها الحكومة العثمانية الى الإمام يحيى بن حيمد الدين بصنعاء سنة 1325هـ للتوسط بين الحكومة العثمانية وبينه لإيقاف القتال وإنهاء النزاع وسوء التفاهم(4).


(1) عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 47. وغازي، عبدالله بن محمد، نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 24. وقزاز، حسن عبد الحي، أهل الحجاز بعبقهم التاريخي، ص 255. والحبشي، ابو بكر بن أحمد بن حسين، الدليل المشير الى فلك أسانيد الإتصال بالحبيب البشير، ص (1) عبد الجبار، عمر. سير وتراجم، ص 84؛ ورجال من مكة المكرمة، جريدة الندوة، العدد 10571، في 3/3/1414هـ؛ والفاداني، محمد ياسين. قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين، جـ1 ص 11-14، وفيه أبو بكر بن سعيد بن سالم، وأنه كان حياً في 29 محرم الحرام سنة 1349هـ.

(2) الزركلي، خير الدين. الأعلام، جـ7، ص4؛ والبغدادي، إسماعيل باشا. هدية العارفين، جـ 2، ص 377. وكحالة، عمر رضا. معجم المؤلفين، جـ 10، ص 16؛ وسركيس، يوسف إليان. معجم المطبوعات العربية والمعربة، ص 504.

(3) المصدر السابق، ص 244.

(4) عبد الجبار، عمر، سير وتراجم، ص 149. 46. وأبو سليمان، محمود سعيد، تشنيف الأسماع، ص 59. والفاداني، محمد ياسين، قرة العين في أسانيد شيوخي من أعلام الحرمين، جـ1، ص 48.

الصفحة السابقة