وجـوه حجازيـة

الملا علي بن محمد القاري (... - ١٠١٤هـ)

علي بن محمد سلطان محمد القاري الهروي، ثم المكي الحنفي. من صدور العلم في عصره. ولد في هراة، ورحل الى مكة المكرمة واستقر بها، وأخذ عن جماعة من المحققين، كابن حجر الهيثمي، وأبي الحسن البكري، والسيد زكريا الأنصاري، والشيخ أحمد المصري، والشيخ عبدالله السندي، والشيخ قطب الدين المكي، وغيرهم.

اشتهر ذكره وألف التآليف الكثيرة، ولكن اعتراضه على الإمام في إرسال اليد في الصلاة، حيث ألف في ذلك رسالة، وغير ذلك من الإعتراضات، هو الذي حال دون اشتهار مؤلفاته الكثيرة.

توفي رحمه الله بمكة المكرمة.

من مؤلفاته الكثيرة التالي:

إتحاف الناس بفضل وج وابن عباس؛ الأجوبة المحررة في البيضة الخبيثة المنكرة؛ الأحاديث القدسية؛ الأدب في رجب المرجّب؛ أربعون حديثاً في فضائل القرآن؛ الإستئناس بفضائل ابن عباس؛ الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة في الحديث؛

الإصطناع في الإضطباع؛ الأصول المهمة في حصول المتمّة؛ إعراب القاري على أول باب البخاري؛ الإعلام بفضائل بيت الله الحرام؛ الأنباء بأن العصا من سنن الأنبياء؛ أنوار الحج في أسرار الحج؛ انوار القرآن وأسرار الفرقان في التفسير؛ بداية السالك في نهاية المسالك في شرح المناسك؛ بهجة الإنسان ومهجة الحيوان؛ بيان فعل الخير اذا دخل مكة من حج عن الغير؛ البيّنات في تباين بعض الآيات؛ التائية في شرح التائية لابن المقري؛ التبيان في بيان ما في ليلة النصف من شعبان؛

التجريد في إعراب كلمة التوحيد؛ تحسين الإشارة؛ تحفة الجيب في موعظة الخطيب؛ تحقيق الإحتساب في دقيق الإنتساب؛ تزيين في ذيل تحسين الإشارة؛ تسلية الأعمى عن بليّة العمى؛ تشنيع فقهاء الحنفية في تشنيع سفهاء الشافعية؛ التصريح في شرح التسريح؛ تطهير الطوية في تحسين النية؛ تعليقات القاري على ثلاثيات البخاري؛ التهدين ذيل التزيين على وجه التبيين؛ جمع الأربعين في فضل القرآن المبين؛ جمع الوسائل في شرح الشمائل؛ الجمالين على تفسير الجلالين؛ حاشية على فتح القدير؛ حاشية على المواهب اللدنية؛

حدود الأحكام؛ الحرز الثمين للحصن الحصين؛ الحزب الأعظم والورد الأفحم؛ الحظ الأوفر في الحج الأكبر؛ الدرة المضيّة في الزيارة المصطفوية؛ دفع الجناح وخفض الجناح في فضائل النكاح؛ الذخيرة الكثيرة في رجاء المغفرة الكبيرة؛ ذيل الرسالة الوجودية في نيل مسألة الشهودية؛ رد الفصوص؛ رسالة الإقتداء في الصلاة للمخالف؛ رسالة البرة في الهرة؛ رسالة المصنوع في معرفة الموضوع من الحديث؛

الزبدة في شرح قصيدة البردة؛ شرح أبيات ابن المقري؛ شرح الجامع الصغير للسيوطي؛ شرح حزب البحر؛ شرح رسالة بدر الرشيد في ألفاظ الكفر؛ شرح الرسالة القشيرية؛ شرح صحيح مسلم؛ شرح الشفا للقاضي عياض؛ شرح مختصر المنار لابن حبيب الحليب في الأصول؛ شرح الوقاية في مسائل الهداية؛ شرح الهداية لميرغنياني؛ شفاء السالك في إرسال مالك؛ صلاة الجوائز في صلاة الجنائز؛

ضوء المعالي في شرح بدء الأمالي؛ الصنيعة الشريفة في تحقيق البقعة المنيفة؛ الطواف بالبيت ولو بعد الهدم؛ العفاف عن وضع اليد في الطواف؛ العلامات البيّنات في فضائل بعض الآيات؛ عمدة الشمائل؛ فتح الأسماع في شرح السماع؛ فتح باب الإسعاد في شرح قصيدة بانت سعاد؛ فتح باب العناية لشرح كتاب النقاية؛ فتح الرحمن بفضائل شعبان؛

فرائد القلائد على احاديث شرح العقائد؛ فر العون ممن يدعي إيمان فرعون؛ الفضل المعول في الصف الأول؛ فضول المهمة في حصول المتمّة؛ فيض الفائض في شرح الروض الرائض؛ قوام الصوام للقيام بالصيام؛ القول الحقيق في موقف الصديق؛ القول السديد في خلف الوعيد؛ كشف الخدر عن حال الخضر؛ لب لباب المناسك في نهاية المسالك؛ لسان الإهتداء في بيان الإقتداء؛ مبين المعين في شرح الأربعين؛ الأوفى في شرح الأسماء الحسنى؛ المرتبة الشهودية في منزلة الوجودية؛

المرقاة على المشكاة في شرح مشكاة المصابيح في الحديث؛ المسلك الأول فيما تضمنه الكشف للسيوطي؛ المسلط المتقسط في المنسك المتوسط؛ المسألة في شرح البسملة؛ المشرب الوردي في مذهب المهدي؛ مصطلحات أهل الأثر على نخبة الفكر لابن حجر؛ معرفة النساك في معرفة السواك؛ المقالة العذبة في العمامة والعذبة؛ مقدمة السالمة في خوف الخاتمة؛ منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر؛ المنح الفكرية على مقدمة الجزرية؛ المورد الروي في المولد النبوي؛ المعدن العدني في فضل أويس القرني؛ الناموس في تلخيص القاموس؛ نزهة الخاطر في ترجمة الشيخ عبدالقادر الجيلي؛ النسبة المرتبة في المعرفة والمحبة؛ النعت المرصع في المجنس المسجع؛ الهيئات السنيات في تبيين أحاديث الموضوعات؛ الهيئة السنية العلية على أبيات الشاطبية؛ الرائية في الرسم(١).


(١) عبدالله مرداد ابو الخير، مختصر نشر النور والزهر، ص ٣٦٥؛ وعبدالله بن محمد غازي، نظم الدرر، ص ٤٧، ومحمد أمين المحبي، خلاصة الأثر، جـ٣، ص ١٨٥؛ ومحمد بن علي الشوكاني، البدر الطالع، جـ١، ص ٥٢٥؛ واسماعيل البغدادي، هداية العارفين، جـ١، ص ٧٥١؛ وخير الدين الزركلي، الأعلام، جـ ٥، ص ١٦٦، وعلي ابن معصوم، سلافة العصر، ص ١٢٢، وعمر رضا كحالة، معجم المؤلفين، جـ٧، ص ١٠٠؛ ومحمد الحبيب الهيلة، التاريخ والمؤرخون، ص ٢٦٨.

الصفحة السابقة