السَّيد أحمد بن زيني دحلان (*)
(1231هـ/ 1816م ـ 1304هـ/ 1886م)
هو الحافظ العلاّمة الفقيه السَّيد أحمد بن زيني دحلان
الحسني الهاشميّ القرشيّ المكّيّ، إمام الحرمين الشّريفين،
مفتي وفقيه وشيخ علماء الحجاز في عصره.
نسبه: أحمد بن زيني بن أحمد بن عثمان بن نعمه الله
بن عبد الرَّحمن بن محمّد بن عبد الله بن عثمان بن عطايا
بن فارس بن مصطفى بن محمّد بن أحمد بن زيني بن قادر بن
عبد الوهّاب بن محمّد بن عبد الرّزاق بن أحمد بن أحمد
بن محمّد بن زكريّا بن يحيى بن محمّد بن عبد القادر الجيلاني
بن موسى بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمّد بن داؤد
بن موسى بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السّبط
بن سيّدنا الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب والسَّيدة
فاطمة الزَّهراء بنت سيّدنا محمّد بن عبد الله ابن عبد
المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن
كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النّضر بن كنانة
بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن
عدنان.
ولد بمكّة المكرّمة، ونشأ وتربّى فيها لدى أعرق وأكرم
بيوت الحجاز علماً وفضلاً ونسباً، فبيت الدحلان بمكة المكرمة
بيت علم ودين ومعرفة، عُرِفَ أهله بأخلاقهم الفاضلة من
تواضعٍ ورأفةٍ، ورحمةٍ، وجهادٍ، وكفاحٍ، ووفاءٍ، وسماحةٍ
في المعاملة، وحملٍ للمودّة والسّمعة الطَّيِّبة، تحدَّث
عنهم كثيرٌ من العلماء والمؤرّخين، وبيّنوا فضلهم وجودهم
في خدمة الدِّين والعلم وأهله.
وحياة العلامة السَّيِّد أحمد بن زيني دحلان رحمه الله
معروفة لدى الفقهاء والعلماء والمثقفين والدّارسين والباحثين
في جميع الدّول، والدول العربيّة والإسلاميّة بالذات،
فقد كرّس رحمه الله حياته كلّها للعلم والدّعوة والتأليف،
وقد درس وتخرج على يديه معظم علماء الحجاز في عصره، وكثير
من علماء المسلمين في عصره درسوا أو أخذوا منه.
وقد ألّف السيد دحلان رحمه الله كتباً كثيرةً في شتى
فروع المعرفة الشَّرعيّة، والبيانيَّة، والنَّحويّة، والتّاريخية،
والرّياضيّة، منها على سبيل المثال لا الحصر:
ـ الفتوحات الإسلاميّة بعد الفتوحات النَّبويّة.
ـ السِّيرة النَّبويَّة.
ـ الفتح المبين في سيرة الخلفاء الراشدين.
ـ تاريخ الأندلس.
ـ تاريخ أمراء بلد الله الحرام.
ـ تيسير الأصول لتسهيل الوصول.
ـ فضائل العلم.
ـ منهل العطشان على فتح الرَّحمن.
ـ الدُّرر السّنيّة في الرّد على الوهّابيّة.
ـ فضائل الجمعة والجماعات.
ـ بيان المقامات وكيفيّة السلوك.
ـ شرح على الألفية.
ـ الأنوار السّنيّة بفضائل ذرِّيَّة خير البريَّة.
ـ النَّصائح الإيمانية للأمة المحمَّدية.
ـ تاريخ الدُّول الإسلامية بالجداول المرضية.
ـ طبقات العلماء.
ـ متن الشَّاطبية الجامع بكلّ المرام في القراءات.
ـ متن البهجة وأبي شجاع وعقود الجمان.
ـ متن الألفيّة.
ـ تلخيص منهاج العابدين للإمام الغزالي .
ـ تلخيص أسد الغابة.
ـ تلخيص الإصابة في معرفة الصَّحابة.
ـ حاشية على الزّبد لابن رسلان.
ـ فتح الجواد المنّان بشرح فيض الرَّحمن.
ـ رسالة في البسملة.
ـ رسالة عن فضائل الجمعة .
ـ رسالة الشُّكر للإمام الغزالي.
ـ رسالة في البعث والنّشور.
ـ إرشاد العباد في فضائل الجهاد.
ـ شرح الأجرومية في النَّحو.
ـ تقريرات على تفسير البيضاوي.
ـ شرح على الألفيّة.
ـ تقريرات على الأشموني والصبَّان.
ـ تقريرات على السّعد.
ـ حاشية البناني.
توفي رحمه الله بالمدينة المنورة سنة 1304 هـ ودفن
فيها.
* مصادر الترجمة:
ـ الأعلام، خير الدين الزركلي، 1/125
ـ حلية البشر، 1/181
ـ معجم المؤلفات، 1/229
ـ الأعلام الشرقية 2/75
ـ معجم المطبوعات 990
ـ نسب قريش، للإمام عبد الكريم السمعاني.
ـ جمهرة أنساب العرب، لأبي محمد علي بن حزم.
ـ اللباب في الأنساب، لعز الدين ابن الأثير الجزري.
ـ معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، لعمر رضا كحالة
ـ لبُّ اللُّباب في تحرير الأنساب، للإمام جلال الدّين
السيوطي
ـ قلائد الجواهر – للعلامة محمد بن يحيى التادفي الحنبلي
رحمه الله.
ـ القواعد اللؤلؤية في بعض أنساب الأسر الحسنية الهاشمية
للشريف محمّد بن علي الحسني.
ـ سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب – للشيخ أبي الفوز
محمد أمين البغدادي الشهير بالسويدي.
ـ نفحة الرحمان في بعض مناقب السيد أحمد دحلان، بكري شطا،
مؤسسة الكتب الثقافية –لبنان.
ـ سير وتراجم علماء من القرن الرابع عشر للهجرة – لعمر
عبد الجبّار، تهامة، الكتاب العربي 67.
ـ نزهة الفكر، تراجم القرن الثاني والثالث عشر، احمد بن
محمد الهاشمي، وزارة الثقافة السورية.
|